لمصدر الميمي

طباعة الموضوع
إنضم
8 أبريل 2011
المشاركات
21
النقاط
1
الإقامة
حيث لا مكان و لا وطن
تـعريفه :ـ هو اسم مشتق من لفظ الفعل يدل على حدث غير مقترن بزمن مبدوء بميم زائدة تميزه عن المصدر العادي ولا يختلفان في المعنى . بشرط ألا يكون مصدراً لفعل على وزن فاعَل .

ومنة قوله تعالى : ) وإن كَانَ ذُو عُسرَةٍ فَنَظِرَةُ إلى مَيْسَرَةٍ ( البقرة :280 .

وقوله تعالى : ) قُلْ إِنَّ صَلاتي وَنُسُكي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ العالمين ( الأنعام :162 .

ونحو : لا مردّ لقضاء الله .

فإن كان مصدراً لفعل على وزن فاعَل فهو مصدر صريح وذلك

نحو : جادَلَ مجادلة ، عامَلَ معاملة ، سائَلَ مسائلة .

صــياغته :ـ

1_ من الفعل الثلاثي :

يصاغ المصدر الميمي من الفعل الثلاثي الصحيح الأول على وزن " مَفْعَل " بفتح الميم والعين .

مثل : ذهب مَذْهب ، رجع مَرْجع ، وقى مَوْقى ، أكل مَأْكل ، نال مَنْال ، خدع مَخْدع ، دفع مَدْفع ، لبس مَلْبس ، لاذ مَلاذ ، مالَ ممْال ، نضج مَنْضج ، رد مَرْد ، طلب مَطْلب ، قال مَقْول ، قعد مَقْعد ، شرب مَشْرب .

نقول : سعى محمد لطلب الرزق مَسْعى حسناً .

ونحو : لا مَردّ لقضاء الله .

ونحو : حقق الله مَطْلبك .

ومنة قوله وتعالى : ) أم تَسْألُهُم أَجراً فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثقَلُون ( القلم :46 .

وقوله تعالى : ) وَمَن تَاب وَعَمِلَ صَالِحاً فإنَّهُ يَتُوبُ الى اللهِ مَتَاباً ( الفرقان :71

ويصاغ من الفعل الثلاثي الصحيح الآخر المعتل الفاء بالواو (أي أوله حرف علة ) التي تحذف في المضارع على وزن " مَفْعِل " بفتح الميم وكسر العين .

مثل : وعد مَوْعِد ، وجد مَوْجِد ، وثق مَوْثِق ، وطأ مَوْطِىء ، ولد مَوْلِد ، وصل مَوْصِل ، وعظ مَوْعِظ ، وقف مَوْقِف .

ونقول : وقع الخبر في نفسي مَوْقِعًا عظيمًا .

ومنة قوله تعالى : ) قَال لن أُرْسِلَهُ مَعَكُم حتَّى تُؤتُونِ مَوْثِقًا مِّنَ اللهِ ( يوسف :66

وقوله تعالى : ) بل زَعَمتُم أَلَّن نَّجعَلَ لكُم مَوْعِداً ( الكهف :48

ويصاغ من الفعل الثلاثي المعتل الأول والثاني أي اللفيف المفروق على وزن مَفْعَل ، مثل : وقى مَوْقَى ، وفى مَوْفَى .

والخلاصة : نقول إن المصدر الميمي يصاغ من الفعل الثلاثي على وزنين هما (مَفعِل ، مَفعَل) ويصاغ على وزن مَفعِل إذا كان مثالاً واوياً أي أوله حرف علة وباقي الحالات نصوغة على وزن مَفعَل .

2ـ من الفعل غير الثلاثي :

يصاغ المصدر الميمي من الفعل غير الثلاثي كاسم المفعول ، على وزن الفعل المضارع ، مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومه ، وفتح ما قبل الآخر .

مثل : استخرج ـ مُستخرَج ، انعطف ـ مُنعطَف ، أدخل ـ مُدخَل ، اعتقد مُعتقدَ ، ارتجى مُرتجَى ، التقى مُلتقَى ، استودع مُستودَع ، أقام مُقام .

كقوله تعالى :) رَّبِّ أدخِلنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وأخْرِجنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ ( الاسراء :80

ونقول : انعطفت السيارة مُنْعَطفَاً شديداً .

ونحو : أنت مُستَودَع السر .

وبناءً على ماذكر هاتِ المصدر الميمي للافعال التالية : مات ، سعى ، لاذ ، هبّ ، زار ، وسم ، وقد ، ورد ، وضع ، وفد ، قتل ؟

فوائد وتنبيهات

1 ـ قد تُزاد على المصدر الميمي تاء مربوطة في آخره ، مثل : ميسرة ، مفسدة ، محبة ، مقالة ، مهابة ، منجاة .

2 ـ شذت بعض المصادر فجاءت على وزن " مَفعِل " بكسر العين والأصل أن تأتي على وزن " مَفعَل" بفتح العين .

منها : رجع مَرْجِعاً ، يسر مَيْسِراً ، غفر مَغْفِرة ، عرف مَعْرِفة ، حاص مَحْيصاً ، زاد مَزْيداً ، عال مَعِيلاً ، خاض مَخْيضاً ، بات مَبِيتاً ، صار مَصِيراً ، وغيرها .


لا يفرق بين المصدر الميمي واسم المكان والزمان واسم المفعول في غير الثلاثي إلا سياق الكلام ، فإن دل على حدث كان مصدراً ميمياً ، وإن دل على مكان كان اسم مكان ، وإن دل على زمان كان اسم زمان ، فحاول أن تتفهم الأمثلة التالية والتفريق بينها :

موقف السيارات الحي الجنوبي : اسم مكان .

كان موقف أبو بكر الصديق تصديق حادثة الاسراء والمعراج : مصدر ميمي

المساء موقف العمال : اسم زمان .

متى الملتقى يا صديقي : اسم زمان .

أين الملتقى يا صديقي : اسم مكان .

خالد ملتقى به : اسم مفعول .

مستنقع الماء قريب من دارنا : اسم مكان .

الماء مستنقع ٌ في الحوض : اسم مفعول .

مستنقع الماء يغير طعمها : مصدر ميمي .

النهار مسعى الناس : اسم زمان .

ذلك مسعيّ إليه : اسم مفعول .

مبتدأ المزروعات الشتوية فصل الخريف : اسم زمان .

وضع الإحسان في غير موضعه ظلم : اسم مكان .

قوله تعالى : ) وَسَيَعلمُ الذِينَ ظَلَمُوا أيَّ مُنقَلبٍ يَنقَلِبُونَ ( الشعراء : 227 ، : مصدر ميمي .

مرماك في البندقية دقيق : مصدر ميمي .

في أي ساعة مرماك : اسم زمان .

وقف حارس المرمى وقفه بطوليه : اسم مكان .

وافق يوم مولد عمر بن أبي ربيعة ، يوم مقتل عمر بن الخطاب : مولد ومقتل اسما زمان .

أنت مستودع السر : اسم مكان .

وضعت الحقيبة في المستودع : اسم مكان .
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
أعلى