- إنضم
- 26 أغسطس 2010
- المشاركات
- 3,675
- النقاط
- 38
- الإقامة
- الامارات
- احفظ من كتاب الله
- القرءان كامل
- احب القراءة برواية
- بحميع الروايات
- القارئ المفضل
- الشيخ ابراهيم الأخضر
- الجنس
- أخت
أم القرءان للقراء العشرة من الشاطبية والدرة
تضمنت هذه السورة ثلاث خلافات وقاعدتين مطردتين:
- أول خلاف ورد هو قوله تعالى{مَـلِكِ يَوْمِ الدِّينِ} ومذاهب القراء فيه على النحو الآتي:
1. قرأ الكسائي وعاصم ويعقوب وخلف خلافا لأصليهما بإثبات الألف الدليل:ش:ومالك يوم الدين راويه ناصر ،، د: ومالك حز فز
2.قرأ بحذف الألف بقية القراء ويكون بذلك أبو جعفر قد وافق أصله.
- الخلاف الثاني كلمة {الصِّرَاطَ} حيث وقعت سواء معرفة أو منكرة ومذاهب القراء فيها كما يلي:
1.قرأ قنبل ، ورويس خلافا لأصله بالسين الدليل: ش:وعند سراط والسراط لقنبلا، د:وبالسين طب
2. قرأ خلف عن حمزة بإشمام الصاد صوت الزاي أما خلاد فيقرأ بالإشمام في الموضع الأول فقط من سورة الفاتحة{اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ } أما غيره فكبقية القراء بالصاد الخالصة الدليل:ش: والصاد زايا أشمها لدى خلف..واشمم لخلاد أولا
3..الباقون بالصاد الخالصة ومعهم خلف في اختياره مخالفا لأصله الدليل: د: والصراط فه اسجلا
- الخلاف الثالث ورد في ثلاث كلمات وهي {عَلَيهِمْ} و { إِلَيْهِمْ } و { لَدَيْهِمْ} حيث وقعت ومذاهب القراء على النحو الآتي:
1. قرأ حمزة وحده بضم الهاء في الثلاث كلمات الدليل: ش: عليهم إليهم حمزة ولديهمو...جميعا بضم الهاء وقفا وموصلا
2. وافقه يعقوب خلافا لأصله في ضم هذه الثلاث كلمات لدخولها تحت أصل قاعدته [ فهو يضم كل هاء ضمير جمع أو تثنية وقعت بعد ياء ساكنة] وهذه القاعدة الأولى في الباب:نحو(عليهما،عليهن) ويخرج نحو (فيه)لأن الهاء ضمير للمفرد الدليل: د:والضم في الهاء حللا عن الياء إن تسكن سوى الفرد.
3. زاد رويس فضم ما سقطت منه الياء لجزم أو بناء نحو {أَوَلَمْ تَأْتِهِم} إلا قوله تعالى{وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ} فلا خلاف في كسر هائه.الدليل:د: واضمم إن تزل طاب إلا من يولهم فلا...
4. الباقون: بكسر الهاء ويكون بذلك خلف قد خالف أصله في{عَلَيهِمْ} و { إِلَيْهِمْ } و { لَدَيْهِمْ} وعلى الأصل في الباقي الدليل: د: واكسر عليهم إليهم لديهم فتىً...
القاعدة الثانية :
حكم ميم الجمع وهي إما تقع :
أ/ قبل متحرك:
سواء كان قبلها همز نحو {عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ} أو غير همز نحو {فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ} وحكمها :
1.الضم مع الصلة لابن كثير وأبي جعفر مخالفا لأصله من احدى الروايتين وقالون بخلف عنه ووافقهم ورش إن وقعت قبل همز "ويكون المد من قبيل المنفصل
الدليل: ش: وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا .. ومن قبل همز القطع صلها لورشهم..
د:وصل ضم ميم الجمع أصل...
2.سكون الميم للباقين الدليل: ش: وأسكنها الباقون بعد لتكملا..
ب/ قبل ساكن:
1.أبو عمرو يكسر الميم بعد الهاء إذا سبقت الهاء بياء ساكنة أو كسر نحو {علَيْهِمُ الذِّلَّةُ} {بِهِمُ الأَسْبَابُ} الدليل:ش:وبعد الهاء كسر فتى العلا مع الكسر قبل الهاء أو الياء ساكنا
2.وافقه يعقوب فيما إذا سبقت الهاء بكسرة نحو{بِهِمُ الأَسْبَابُ} فيتبع الميم كسرة الهاء أما إذا سبقت بياء ساكنة فيتبع الميم ضمة الهاء نحو{علَيْهِمُ الذِّلَّةُ} لأنه يقرأ على أصل قاعدته بضم الهاء الدليل: د:وقبل ساكن أتبعا حز..
3. الباقون :الضم بدون صلة سواء سبقت بهاء وقبل الهاء ياء ساكنة أو كسرة نحو {علَيْهِمُ الذِّلَّةُ} {بِهِمُ الأَسْبَابُ} أو لم تسبق نحو {مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ} الدليل:ش: ومن دون وصل ضمها قبل ساكن لكل.
تتمة:
- حكم الميم والهاء إذا سبقتا بياء ساكنة أو كسر في حالتي الوصل والوقف:
أ/ وصلا:
1. أبو عمرو :يكسر الميم وهو على الأصل بكسر الهاء
2. يعقوب: يتبع الميم حركة الهاء فإن كان ما قبل الهاء ياء ساكنة فيقرأ بضم الميم والهاء خلافا لأصله، أما إن كان ما قبل الهاء كسر فيقرأ بكسر الهاء والميم موافقا لأصله.
3.حمزة والكسائي وخلف موافقا لأصله، بضم الميم والهاء والدليل:ش: وفي الوصل كسر الهاء بالضم شمللا نحو{علَيْهِمُ الذِّلَّةُ} {بِهِمُ الأَسْبَابُ} ، ويكون في ضمه للميم موافقا لبقية القراء الدليل:ش:ومن دون وصل ضمها قبل ساكن لكل
4. الباقون: بكسر الهاء وضم الميم .
ب/وقفا:
بكسر الهاء وسكون الميم لجميع القراء الدليل:ش: وقف للكل بالكسر مكملا، أما حمزة فهو على أصله بالضم في (عليهم وإليهم ، ولديهم) ويعقوب ورويس على أصليهما المتقدم المذكور في القاعدة السابقة.
تضمنت هذه السورة ثلاث خلافات وقاعدتين مطردتين:
- أول خلاف ورد هو قوله تعالى{مَـلِكِ يَوْمِ الدِّينِ} ومذاهب القراء فيه على النحو الآتي:
1. قرأ الكسائي وعاصم ويعقوب وخلف خلافا لأصليهما بإثبات الألف الدليل:ش:ومالك يوم الدين راويه ناصر ،، د: ومالك حز فز
2.قرأ بحذف الألف بقية القراء ويكون بذلك أبو جعفر قد وافق أصله.
- الخلاف الثاني كلمة {الصِّرَاطَ} حيث وقعت سواء معرفة أو منكرة ومذاهب القراء فيها كما يلي:
1.قرأ قنبل ، ورويس خلافا لأصله بالسين الدليل: ش:وعند سراط والسراط لقنبلا، د:وبالسين طب
2. قرأ خلف عن حمزة بإشمام الصاد صوت الزاي أما خلاد فيقرأ بالإشمام في الموضع الأول فقط من سورة الفاتحة{اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ } أما غيره فكبقية القراء بالصاد الخالصة الدليل:ش: والصاد زايا أشمها لدى خلف..واشمم لخلاد أولا
3..الباقون بالصاد الخالصة ومعهم خلف في اختياره مخالفا لأصله الدليل: د: والصراط فه اسجلا
- الخلاف الثالث ورد في ثلاث كلمات وهي {عَلَيهِمْ} و { إِلَيْهِمْ } و { لَدَيْهِمْ} حيث وقعت ومذاهب القراء على النحو الآتي:
1. قرأ حمزة وحده بضم الهاء في الثلاث كلمات الدليل: ش: عليهم إليهم حمزة ولديهمو...جميعا بضم الهاء وقفا وموصلا
2. وافقه يعقوب خلافا لأصله في ضم هذه الثلاث كلمات لدخولها تحت أصل قاعدته [ فهو يضم كل هاء ضمير جمع أو تثنية وقعت بعد ياء ساكنة] وهذه القاعدة الأولى في الباب:نحو(عليهما،عليهن) ويخرج نحو (فيه)لأن الهاء ضمير للمفرد الدليل: د:والضم في الهاء حللا عن الياء إن تسكن سوى الفرد.
3. زاد رويس فضم ما سقطت منه الياء لجزم أو بناء نحو {أَوَلَمْ تَأْتِهِم} إلا قوله تعالى{وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ} فلا خلاف في كسر هائه.الدليل:د: واضمم إن تزل طاب إلا من يولهم فلا...
4. الباقون: بكسر الهاء ويكون بذلك خلف قد خالف أصله في{عَلَيهِمْ} و { إِلَيْهِمْ } و { لَدَيْهِمْ} وعلى الأصل في الباقي الدليل: د: واكسر عليهم إليهم لديهم فتىً...
القاعدة الثانية :
حكم ميم الجمع وهي إما تقع :
أ/ قبل متحرك:
سواء كان قبلها همز نحو {عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ} أو غير همز نحو {فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ} وحكمها :
1.الضم مع الصلة لابن كثير وأبي جعفر مخالفا لأصله من احدى الروايتين وقالون بخلف عنه ووافقهم ورش إن وقعت قبل همز "ويكون المد من قبيل المنفصل
الدليل: ش: وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا .. ومن قبل همز القطع صلها لورشهم..
د:وصل ضم ميم الجمع أصل...
2.سكون الميم للباقين الدليل: ش: وأسكنها الباقون بعد لتكملا..
ب/ قبل ساكن:
1.أبو عمرو يكسر الميم بعد الهاء إذا سبقت الهاء بياء ساكنة أو كسر نحو {علَيْهِمُ الذِّلَّةُ} {بِهِمُ الأَسْبَابُ} الدليل:ش:وبعد الهاء كسر فتى العلا مع الكسر قبل الهاء أو الياء ساكنا
2.وافقه يعقوب فيما إذا سبقت الهاء بكسرة نحو{بِهِمُ الأَسْبَابُ} فيتبع الميم كسرة الهاء أما إذا سبقت بياء ساكنة فيتبع الميم ضمة الهاء نحو{علَيْهِمُ الذِّلَّةُ} لأنه يقرأ على أصل قاعدته بضم الهاء الدليل: د:وقبل ساكن أتبعا حز..
3. الباقون :الضم بدون صلة سواء سبقت بهاء وقبل الهاء ياء ساكنة أو كسرة نحو {علَيْهِمُ الذِّلَّةُ} {بِهِمُ الأَسْبَابُ} أو لم تسبق نحو {مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ} الدليل:ش: ومن دون وصل ضمها قبل ساكن لكل.
تتمة:
- حكم الميم والهاء إذا سبقتا بياء ساكنة أو كسر في حالتي الوصل والوقف:
أ/ وصلا:
1. أبو عمرو :يكسر الميم وهو على الأصل بكسر الهاء
2. يعقوب: يتبع الميم حركة الهاء فإن كان ما قبل الهاء ياء ساكنة فيقرأ بضم الميم والهاء خلافا لأصله، أما إن كان ما قبل الهاء كسر فيقرأ بكسر الهاء والميم موافقا لأصله.
3.حمزة والكسائي وخلف موافقا لأصله، بضم الميم والهاء والدليل:ش: وفي الوصل كسر الهاء بالضم شمللا نحو{علَيْهِمُ الذِّلَّةُ} {بِهِمُ الأَسْبَابُ} ، ويكون في ضمه للميم موافقا لبقية القراء الدليل:ش:ومن دون وصل ضمها قبل ساكن لكل
4. الباقون: بكسر الهاء وضم الميم .
ب/وقفا:
بكسر الهاء وسكون الميم لجميع القراء الدليل:ش: وقف للكل بالكسر مكملا، أما حمزة فهو على أصله بالضم في (عليهم وإليهم ، ولديهم) ويعقوب ورويس على أصليهما المتقدم المذكور في القاعدة السابقة.
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع