الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القرآن الكريم
۞ مُــلَح و دُرَرٌ قرْآنيـــة ۞
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="آلداعي" data-source="post: 71270" data-attributes="member: 2180"><p style="margin-right: 20px"> <p style="text-align: center"><strong><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: sienna">قال تعالى ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون [ سورة الحشر : 19 ] . </span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: sienna">وقال أيضا نسوا الله فنسيهم [ سورة التوبة : 67 ]</span></span></p></p> <p style="text-align: center"></strong></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslategray">ومن عقوبة المعصية كما قال ابن القيم-رحمه الله:</span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslategray">أنها تنسي العبد نفسه ، وإذا نسي نفسه أهملها وأفسدها وأهلكها ، فإن قيل : كيف ينسى العبد نفسه ؟ وإذا نسي نفسه فأي شيء يذكر ؟ وما معنى نسيانه نفسه ؟ </span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslategray"></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslategray">قيل : نعم ينسى نفسه أعظم نسيان ، قال تعالى : ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون [ سورة الحشر : 19 ] . </span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslategray"></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslategray">فلما نسوا ربهم سبحانه نسيهم وأنساهم أنفسهم ، كما قال تعالى : نسوا الله فنسيهم [ سورة التوبة : 67 ] . </span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslategray"></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslategray">فعاقب سبحانه من نسيه عقوبتين : </span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslategray"></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslategray">إحداهما : أنه سبحانه نسيه . </span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslategray"></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslategray">والثانية : أنه أنساه نفسه . </span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslategray"></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslategray">ونسيانه سبحانه للعبد : إهماله ، وتركه ، وتخليه عنه ، وإضاعته ، فالهلاك أدنى إليه من اليد للفم ، وأما إنساؤه نفسه ، فهو : إنساؤه لحظوظها العالية ، وأسباب سعادتها وفلاحها ، وإصلاحها ، وما تكمل به بنسيه ذلك كله جميعه فلا يخطر بباله ، ولا يجعله على ذكره ، ولا يصرف إليه همته فيرغب فيه ، فإنه لا يمر بباله حتى يقصده ويؤثره . </span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslategray"></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslategray">وأيضا فينسيه عيوب نفسه ونقصها وآفاتها ، فلا يخطر بباله إزالتها . </span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslategray"></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslategray">وأيضا فينسيه أمراض نفسه وقلبه وآلامها ، فلا يخطر بقلبه مداواتها ، ولا السعي في إزالة عللها وأمراضها التي تئول بها إلى الفساد والهلاك ، فهو مريض مثخن بالمرض ، ومرضه [ ص: 104 ] مترام به إلى التلف ، ولا يشعر بمرضه ، ولا يخطر بباله مداواته ، وهذا من أعظم العقوبة العامة والخاصة . </span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><a href="http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=120&ID=56" target="_blank">http://www.islamweb.net/newlibrary/d...k_no=120&ID=56</a></p></p> <p style="margin-right: 20px"> </p></blockquote><p></p>
[QUOTE="آلداعي, post: 71270, member: 2180"] [INDENT] [CENTER][B][CENTER][SIZE=5][COLOR=sienna]قال تعالى ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون [ سورة الحشر : 19 ] . وقال أيضا نسوا الله فنسيهم [ سورة التوبة : 67 ][/COLOR][/SIZE][/CENTER] [/B] [B][SIZE=5][COLOR=darkslategray]ومن عقوبة المعصية كما قال ابن القيم-رحمه الله: أنها تنسي العبد نفسه ، وإذا نسي نفسه أهملها وأفسدها وأهلكها ، فإن قيل : كيف ينسى العبد نفسه ؟ وإذا نسي نفسه فأي شيء يذكر ؟ وما معنى نسيانه نفسه ؟ قيل : نعم ينسى نفسه أعظم نسيان ، قال تعالى : ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون [ سورة الحشر : 19 ] . فلما نسوا ربهم سبحانه نسيهم وأنساهم أنفسهم ، كما قال تعالى : نسوا الله فنسيهم [ سورة التوبة : 67 ] . فعاقب سبحانه من نسيه عقوبتين : إحداهما : أنه سبحانه نسيه . والثانية : أنه أنساه نفسه . ونسيانه سبحانه للعبد : إهماله ، وتركه ، وتخليه عنه ، وإضاعته ، فالهلاك أدنى إليه من اليد للفم ، وأما إنساؤه نفسه ، فهو : إنساؤه لحظوظها العالية ، وأسباب سعادتها وفلاحها ، وإصلاحها ، وما تكمل به بنسيه ذلك كله جميعه فلا يخطر بباله ، ولا يجعله على ذكره ، ولا يصرف إليه همته فيرغب فيه ، فإنه لا يمر بباله حتى يقصده ويؤثره . وأيضا فينسيه عيوب نفسه ونقصها وآفاتها ، فلا يخطر بباله إزالتها . وأيضا فينسيه أمراض نفسه وقلبه وآلامها ، فلا يخطر بقلبه مداواتها ، ولا السعي في إزالة عللها وأمراضها التي تئول بها إلى الفساد والهلاك ، فهو مريض مثخن بالمرض ، ومرضه [ ص: 104 ] مترام به إلى التلف ، ولا يشعر بمرضه ، ولا يخطر بباله مداواته ، وهذا من أعظم العقوبة العامة والخاصة . [/COLOR][/SIZE][/B] [URL="http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=120&ID=56"]http://www.islamweb.net/newlibrary/d...k_no=120&ID=56[/URL][/CENTER] [/INDENT] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القرآن الكريم
۞ مُــلَح و دُرَرٌ قرْآنيـــة ۞