أمـة إقـرأ لابـد أن تقـرأ ,,, أقرأ للإفــادة ولمـن أراد الإستـزادة

طباعة الموضوع

د. يوسف بن تيمية

ومن يكن آخذا للعلم من صحف فعلمه عند أهل العلم كال
إنضم
13 فبراير 2013
المشاركات
4
النقاط
3
الإقامة
بين الآذان والصلاة
احفظ من كتاب الله
كاملا الحمد لله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
أخ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


9eb6e4da77.jpg


أول كلمة نزلت من القرآن الكريم، وأول كلمة جاء بها الوحي, هي
قوله تعالى: ﴿ اقْرَأْ ﴾. ( سورة العلق الآية: 1 ).
أي تعلم، لأن الإنسان خُلق ليعرف الله عز وجل ،

من هذا المنطلق ..
فكرت في أن أقوم بطرح
ما قرأت لعل غيري يستفيد به
ولعلي استزيد مما قرأتم أنتم ..

,,,


لست أهوى القراءة لأكتب
ولا لأزداد عمراً في تقدير الحساب
إنما أهوى القراءة لأن لي في هذه الدنيا حياة واحدة
وحياة واحدة لا تكفيني
القراءة وحدها هي التي تعطي الإنسان الواحد أكثر من حياة واحدة
لأنها تزيد هذه الحياة عمقاً
فكرتك أنت فكرة واحدة
شعورك أنت شعور واحد
خيالك أنت خيال فرد واحد إذا قصرته عليك
ولكنك إذا لاقيت بفكرتك فكرة أخرى
ولاقيت بشعورك شعوراً آخر
ولاقيت بخيالك خيال غيرك
فليس قصارى الأمر أن الفكرة تصبح فكرتين
وأن الشعور يصبح شعورين
وأن الخيال يصبح خيالين
كلا وإنما تصبح الفكرة بهذا التلاقي مئات الفكر في القوة والعمق والامتداد

" عباس محمود العقاد "


,,,


شاركوني


يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

د. يوسف بن تيمية

ومن يكن آخذا للعلم من صحف فعلمه عند أهل العلم كال
إنضم
13 فبراير 2013
المشاركات
4
النقاط
3
الإقامة
بين الآذان والصلاة
احفظ من كتاب الله
كاملا الحمد لله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
أخ
أبدا ببعض المقالات من موسوعة ماتعة اهوى قرأتها مرارا وتكرارا
لما فيها من فوائد جمة ,,,
أسأل الباري سبحانه ان ينفع به الجميع

,,,
موسوعة البحوث والمقالات العلمية
جمع وإعداد الباحث في القرآن والسنة
علي بن نايف الشحود _ حفظه الله تعالى _


,,,

الإجابة المختصرة في التنبيه على حفظ المتون المختصرة
تأليف فضيلة الشيخ
سليمان بن ناصر بن عبد الله العلوان
حفظه الله ونفع به المسلمين
[ الطَّبعة الثَّانية وهي مَزيدة ومُنَقَّحة ]
اعتنى به الطالب / بن سالم
[ كل مابين المعكوفات فهو من زياداتي ؛ وهي إما توثيق أو زيادة مراجع ] الكلام يعود للباحث


[ بعد الصَّلاةِ والسَّلام على نَبيِّنا محمد وآلِهِ وصَحبه أجمعين ؛ أَقول : أحمدُ الله العلي العظيم المنَّان الكريمِ على أنْ يَسَّرَ لي إعادة النَّظَر في هذه الوُرَيقات النَّفيسَة ، وتَصحيحُ كلّ ما نَدَّ به القَلم وزَلَّ به اللسان من الأَخطاء المطبعيّة ، وأعانني على إضافةِ ما يُقارِبُ خُمس الأَصلِ من التَّعليقات الفَوائد ، مع زِيادةٍ في التَّنسيق والتَّوضيح .
هذا … وقد كُنتُ أَتمنَّى من الإِخوان الأَفاضِل الذين اقتَنوا هذا المؤلَّف أَن يُرْسِلُوا لي بتَصحيحاتِهِم وآرائِهم مُدَعَّمة بالأَدلّة ؛ ولكنْ ! مع الأَسَف غَضّوا الطَرفَ وسَكتوا ؛ مع أنَّ العِلْمَ رَحِمٌ بَينَ أَهْلِهِ ، ولا يَجوزُ كِتمانه . هذا أوّلاً .
وثانياً : أُهيب بطُلاَّب العِلم الذين يَجدونَ في أَنفُسِهِم الذّكاء والفِطنة وحُبّ العلم ، أن يُدْلوا بِدَلوِهِم فيه بِأَقَلِّ بِضاعَةٍ ، والمَجالُ في ذلك واسِعٌ ، بل هو أوسَعُ وهم على مَقاعد الدِّراسة ؛ فَيستطيع الواحد منهم أَن يُرتِّب ويُهَذّب (1) المنهج الدِّراسي لِمادّةٍ ما على شَكل سؤالٍ وجوابٍ مَثلاً ، أو أبوابٍ وفُصولٍ ومَباحثَ أيضاً (2) ، ويَنشرها لِطلاَّب العلم ليستفيد منها الجاهل قبل العالم ، ولا مانع أن يَشتركَ أربعة أو أكثر في هذا المشروع . فيَستفيد أموراً كثيرةً ؛ منها : شُغل النَّفسِ بِذكر الله ­ ألا وإنَّ العلمَ من ذِكر الله ­ ، ومنها : مُذاكره العلم ­ وحُفظه وإعلاء ذكره بِمذاكرته ­ ، ومنها : إعانة مَن لا يَستطيع الفهم ­ إما لِكَثرة تَعقيدات المادَّة ، أو صُعوبة تعبيراتها ، أو تَشتّتِ مَسائِلها ­ ومَن كان في عونِ أخيه كان الله في عَونِه ­ أفلا تُريد عونَ الله ؟ ! .
فاتَّق الله يا طالب العلم وإيّاك واحتِقار النَّفس فإنَّ مَن يَهاب صُعود الجِبال يَظَلّ أبدَ الدَّهر بَينَ الحُفَرِ ، فاستغلَّ ما أنعَم الله به عليك في طاعته ؛ فالبِدار البِدار .
? ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً (2) ? (سُورَة الطلاق )
قاله بن سالم ]
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحدة لا شريك له ، واشهد أن محمداً عبده ورسوله ، أما بعد :
فهذه الرسالة المختصرة جواب سؤال كتبه بعض طلبة العلم يقول فيه : ( ما هي المتون في شتى الفنون التي تنصح طالب العلم أن يحفظها ويتقنها ؟ وأرجو ذكر المتون بالتدرج الذي يتناسب مع الطالب المبتدئ ويفيد الطالب المنتهي ) .
ولما كان هذا السؤال مهماً ونافعاً والإجابة عليه مفيدة ولها أثرها على الفكره والكتاب ، ولا سيما في هذا العصر الذي انتشرت فيه الفوضوية في العلم وتوجهت همم المبتدئين للتصنيف والنقد وتزبزبوا قبل أن يتحصرموا وتصدروا للتدريس والفتوى قبل أن يصدروا وقد قال أبو الحسن علي بن أحمد المعروف بالفالي (3) :
تَصَدَّرَ للتَّدريسِ كُلّ مَهوس
فَحُقَّ لأهلِ العِلمِ أنْ يَتَمَثَّلُوا
لَقَدْ هَزُلَتْ حتى بَدا مِنْ هَزْلِها ... بَليدٌ تَسَمَّى بِالفَقيهِ الْمُدَرِّسِ
بِبَيْتٍ قَديمٍ شاعَ في كُلِّ مَجْلِسٍ
كِلاها وحتى سامَها كُلّ مُفْلِسِ
فلهذه ­ وغيره ­ رَسَمتُ في هذه الإجابةِ التَّنبيه والنُّصح لِطائِفَتَينِ :
الطَّائِفَةُ الأُولى : طريقةُ الطَّلَبِ للعَودِ بالفَوضَويّين الْمُتعالمين إِلى اليقظةِ العِلميّةِ الصَّحيحةِ ، والأخذُ بِحُجَزِهِم عن الوقوعِ في عَتَبَةِ القَوْل على الله بلا عِلِمٍ .
الطَّائِفَةُ الثَّانِية : طريقةُ الطَّلَبِ لثلةٍ تطمحُ في الرُّقيِّ ، وأخذِ العِلمِ من مَظانِّهِ ، والبدءُ بالتَّدرّجِ في أساسياتِ العلمِ ؛ وعلى أيدي العلماءِ العاملينَ والفقهاءِ المجتهدينَ المعنيين بِضَبطِ قواعد الحلال والحرام .


__________
(1) التَّهذيب : هو بِخلاف الاختِصار ، فالتَّهذيب يُراد به التَّرتيبُ وجمع المُفتَرق وتَيسير العِبارة ؛ حتَّى لو زاد ­ أي : هذا التَّهذيب ­ على الأَصل .
(2) وما أَكثرُ المواد المُحتاجة إلى ذَلك ؛ فمادَّة الأُصول (رَوضَة النَّاظر) ، والفِقه (الرَّوض المُربِع) ، والحديثُ (سُبلُ السَّلام) … وغيرها كثير . فهي بِحاجة إلى التَّيسير والتَّهذيب .
(3) الكامل في التاريخ لابن الأثير (8/335) .

 

د. يوسف بن تيمية

ومن يكن آخذا للعلم من صحف فعلمه عند أهل العلم كال
إنضم
13 فبراير 2013
المشاركات
4
النقاط
3
الإقامة
بين الآذان والصلاة
احفظ من كتاب الله
كاملا الحمد لله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
أخ
فالعلم لا يُؤخذ عن الكتب دون التلقي عن هؤلاء ، وقد حُرِمَ العلمَ من دخل فيه بلا عالم يُرشِدُهُ ، وقد قيل : ( مَنْ دَخَلَ في العِلمِ وَحْدَهُ خَرَجَ وَحْدَهُ ) ، وهذا حقٌّ ؛ فمن خاض في بحار العلم بلا أستاذ عالم وفقيه خِرِّيت (1) ؛ خرجَ منه بلا علم ولا تحصيل ، بل اكتسب التَّعالم وقلة الأدبِ ، والتَّطاول على الأئمة .

فإيَّاك أن تكون من هؤلاء المتضلعين بالجهل ؛ فتُهلِك الحرث والنسل ، وتبيح الفروج المحرمة وتحرم الفروج المباحة .

وخذ بنفسك للعلم النَّافع والعمل الصالح ، فلا سعادة للعبد إلا بهما ، واعلم أنَّ العلم لا يُنال إلا بالحفظِ والفهم ، فابذل الوسع في ذلك ( فَخَيْرُ العِلمِ ما ضُبِطَ أَصْلُهُ ، وَاُسْتُذْكِرَ فَرْعُهُ ، وقاد إلى الله تعالى ودل على ما يرضاه ) (2) .
وقد ذكرت في هذه الإجابة جملة من المحفوظات في مختلف العلوم وجهدت ألا أذكر شيئاً يقف عقبة وحاجزاً عن نيل العلم وتحصيله وضبطه وحفظه والله سبحانه وتعالى هو الموفق والمعين .

...

حفظ القرآن

فأقول ومن الله استمد العون والصواب : الأولى في حق طالب العلم تقديم تعلم القرآن وحفظه ، فإن ذلك أفضلُ ما أُتي العبدُ ، فالقرآنُ شفيعٌ يومَ القيامةِ ، ودليلٌ إلى الجنةِ ، وأهلُهُ هُم أهلُ الله - عز وجل - وخاصته .
وقد جاءتِ الأخبارُ الصحاح في فضل قارئِ القرآنِ ومُعَلِّمِهِ ، ففي صحيح البخاري من طريق : أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ ، عَنْ عُثْمَانَ - رضي الله عنه - ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أنَّهُ قَالَ : « خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ » (3) .

وفي صحيح الإمام مسلم من طريق : عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ ، أَنَّ نَافِعَ بْنَ عَبْدِ الْحَارِثِ لَقِيَ عُمَرَ بِعُسْفَانَ ، وَكَانَ عُمَرُ يَسْتَعْمِلُهُ عَلَى مَكَّةَ ، فَقَالَ : مَنْ اسْتَعْمَلْتَ عَلَى أَهْلِ الْوَادِي . فَقَالَ : ابْنَ أَبْزَى . قَالَ : وَمَنْ ابْنُ أَبْزَى . قَالَ : مَوْلًى مِنْ مَوَالِينَا . قَالَ : فَاسْتَخْلَفْتَ عَلَيْهِمْ مَوْلًى . قَالَ : إِنَّهُ قَارِئٌ لِكِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَإِنَّهُ عَالِمٌ بِالْفَرَائِضِ . قَالَ عُمَرُ : أَمَا إِنَّ نَبِيَّكُمْ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ قَالَ : « إِنَّ اللَّهَ يَرْفَعُ بِهَذَا الْكِتَابِ أَقْوَامًا وَيَضَعُ بِهِ آخَرِينَ » (4) .
وجاء عند أبي داود (5) والترمذي (6) بِسَنَدٍ حَسَنٍ من طريقِ : سُفْيَانَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ ، عَنْ زِرٍّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ النَّبِيِّjقَالَ : « يُقَالُ لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ اقْرَأْ وَارْتَقِ وَرَتِّلْ كَمَا كُنْتَ تُرَتِّلُ فِي الدُّنْيَا فَإِنَّ مَنْزِلَتَكَ عِنْدَ آخِرِ آيَةٍ تَقْرَأُ بِهَا » .
وعلى طالب العلم : أنْ يحرصَ كلَّ الحرص على قراءة القرآن بالتَّدبّرِ والتَّفهّم لمعانيه ، فالعلمُ كله في القرآن . وحفظُ القليل من القرآن مع التدبر والتفكر والعمل به ؛ خيرٌ من حفظ الكثير بغير تدبر ولا تفهم ولا عمل . وقوله - صلى الله عليه وسلم - - فيما تقدم - : « إِنَّ اللَّهَ يَرْفَعُ بِهَذَا الْكِتَابِ أَقْوَامًا وَيَضَعُ بِهِ آخَرِينَ » هذا إذا عَمِلَ بِمُحكَمِهِ وآمَنَ بِمُتَشابِهِهِ (7) ، وأحل حلاله وحرم حرامه (8)


__________
(1) الخِرِّيتُ : هو الماهرُ الحاذق الذي يهتدي لِطرُقِ المَفاوز الخفيّة ومَضايقها . راجع : لسان العرب لابن منظور ، مادَّة (خرت) 2/235 ] .
(2) التمهيد (14/131) .
(3) البخاري [ 5037 والترمذي 2907 وأبو داود 1452 وابن ماجة 211 ] .
(4) مسلم [ 817 وابن ماجة 218 والدّارِمي 3365 ] .
(5) 1464) .
(6) 2914) [ وقال (حَسنٌ صحيح) ] .
(7) قال - عز وجل - : ? هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُولُو الأَلْبَابِ (7) ? ( sآل عمران : 7 ) ] .
(8) قال - عز وجل - : ? قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ (29) ? ( التوبة : 29 ) .
وقال - عز وجل - : ? وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ (116) ? (sالنحل : 116 ) ] .

 

طالب الماهر

مدير عام
إنضم
15 مارس 2012
المشاركات
946
النقاط
16
الإقامة
غرف الماهر الصوتية
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
.
احب القراءة برواية
ورش عن نافع من طريق الأزرق
القارئ المفضل
المنشاوي - الحصري
الجنس
أخ
جزاكم الله خيرا موضوع رائع
 

منة الله

ظˆظ‡ط°ط§ ط²ظ…ط§ظ† ط§ظ„طµط¨ط±
إنضم
8 نوفمبر 2012
المشاركات
515
النقاط
18
الإقامة
ط*ظٹط« ظٹطھظ„ظ‰ ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ظ„ظ‡
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
ظ†ط³ط£ظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ طھط¹ط§ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ‚ط¨ظˆظ„ ظˆط§ظ„ط¥ط®ظ„ط§طµ
احب القراءة برواية
ط¨ط±ظˆط§ظٹط© ظˆط±ط´ ط¹ظ† ظ†ط§ظپط¹ ظ…ظ† ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ط£ط²ط±ظ‚
القارئ المفضل
ط§ظ„ط´ظٹط® ط§ظ„ط*طµط±ظٹ
الجنس
ط£ط®طھ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فالعلم لا يُؤخذ عن الكتب دون التلقي عن هؤلاء ، وقد حُرِمَ العلمَ من دخل فيه بلا عالم يُرشِدُهُ ،

صدقتم بارك الله فيكم
قيل أيضا :
من يأخذ العلم عن شيخ مشافهة *** يكن عن الزيغ والتصحيف في حرم
ومن يكن آخذا للعلم من صحف *** فعلمه عند أهل العـــلـــــــــــم كالعـــــــــدم

بارك الله فيكم ونفع بكم.
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياكم ربي سبحانه بكل الخير د. يوسف
سعدنا كثيرا بإنضمامكم لنا ،،،

كثيرا ما ننادي بهذا ،،،
أسأل ربي سبحانه أن يعلمنا وبذنوبنا لا يحرمنا

طرح ماتع جدا , ان شاء الله تعالى نشارك معكم
عندما تنتهون من طرح باقي الكتاب الماتع ...
الإجابة المختصرة في التنبيه على حفظ المتون المختصرة


جزاكم ربي سبحانه كل الخير وأحسن إليكم ونفع بكم


 
أعلى