الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
أمـة إقـرأ لابـد أن تقـرأ ,,, أقرأ للإفــادة ولمـن أراد الإستـزادة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="د. يوسف بن تيمية" data-source="post: 65930" data-attributes="member: 3960"><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">أبدا ببعض المقالات من موسوعة ماتعة اهوى قرأتها مرارا وتكرارا </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">لما فيها من فوائد جمة ,,,</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">أسأل الباري سبحانه ان ينفع به الجميع </span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">,,,</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: darkred"><span style="color: darkorange">موسوعة</span> البحوث والمقالات العلمية</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: darkred"></span>جمع وإعداد الباحث في القرآن والسنة</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">علي بن نايف الشحود _ حفظه الله تعالى _</span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">,,,</span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">الإجابة المختصرة في التنبيه على حفظ المتون المختصرة</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">تأليف فضيلة الشيخ</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">سليمان بن ناصر بن عبد الله العلوان</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">حفظه الله ونفع به المسلمين</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">[ الطَّبعة الثَّانية وهي مَزيدة ومُنَقَّحة ]</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">اعتنى به الطالب / بن سالم</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">[ كل مابين المعكوفات فهو من زياداتي ؛ وهي إما توثيق أو زيادة مراجع ] <span style="color: darkorange">الكلام يعود للباحث</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">[ بعد الصَّلاةِ والسَّلام على نَبيِّنا محمد وآلِهِ وصَحبه أجمعين ؛ أَقول : أحمدُ الله العلي العظيم المنَّان الكريمِ على أنْ يَسَّرَ لي إعادة النَّظَر في هذه الوُرَيقات النَّفيسَة ، وتَصحيحُ كلّ ما نَدَّ به القَلم وزَلَّ به اللسان من الأَخطاء المطبعيّة ، وأعانني على إضافةِ ما يُقارِبُ خُمس الأَصلِ من التَّعليقات الفَوائد ، مع زِيادةٍ في التَّنسيق والتَّوضيح .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">هذا … وقد كُنتُ أَتمنَّى من الإِخوان الأَفاضِل الذين اقتَنوا هذا المؤلَّف أَن يُرْسِلُوا لي بتَصحيحاتِهِم وآرائِهم مُدَعَّمة بالأَدلّة ؛ ولكنْ ! مع الأَسَف غَضّوا الطَرفَ وسَكتوا ؛ مع أنَّ العِلْمَ رَحِمٌ بَينَ أَهْلِهِ ، ولا يَجوزُ كِتمانه . <span style="color: darkorange">هذا أوّلاً</span> .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: darkorange">وثانياً</span> : أُهيب بطُلاَّب العِلم الذين يَجدونَ في أَنفُسِهِم الذّكاء والفِطنة وحُبّ العلم ، أن يُدْلوا بِدَلوِهِم فيه بِأَقَلِّ بِضاعَةٍ ، والمَجالُ في ذلك واسِعٌ ، بل هو أوسَعُ وهم على مَقاعد الدِّراسة ؛ فَيستطيع الواحد منهم أَن يُرتِّب ويُهَذّب (1) المنهج الدِّراسي لِمادّةٍ ما على شَكل سؤالٍ وجوابٍ مَثلاً ، أو أبوابٍ وفُصولٍ ومَباحثَ أيضاً (2) ، ويَنشرها لِطلاَّب العلم ليستفيد منها الجاهل قبل العالم ، ولا مانع أن يَشتركَ أربعة أو أكثر في هذا المشروع . فيَستفيد أموراً كثيرةً ؛ منها : شُغل النَّفسِ بِذكر الله &shy; ألا وإنَّ العلمَ من ذِكر الله &shy; ، ومنها : مُذاكره العلم &shy; وحُفظه وإعلاء ذكره بِمذاكرته &shy; ، ومنها : إعانة مَن لا يَستطيع الفهم &shy; إما لِكَثرة تَعقيدات المادَّة ، أو صُعوبة تعبيراتها ، أو تَشتّتِ مَسائِلها &shy; ومَن كان في عونِ أخيه كان الله في عَونِه &shy; أفلا تُريد عونَ الله ؟ ! .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: darkorange">فاتَّق الله يا طالب العلم</span> وإيّاك واحتِقار النَّفس فإنَّ مَن يَهاب صُعود الجِبال يَظَلّ أبدَ الدَّهر بَينَ الحُفَرِ ، فاستغلَّ ما أنعَم الله به عليك في طاعته ؛ فالبِدار البِدار .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">? ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً (2) ? (سُورَة الطلاق )</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">قاله بن سالم ]</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحدة لا شريك له ، واشهد أن محمداً عبده ورسوله ، أما بعد :</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">فهذه الرسالة المختصرة جواب سؤال كتبه بعض طلبة العلم يقول فيه : ( ما هي المتون في شتى الفنون التي تنصح طالب العلم أن يحفظها ويتقنها ؟ وأرجو ذكر المتون بالتدرج الذي يتناسب مع الطالب المبتدئ ويفيد الطالب المنتهي ) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">ولما كان هذا السؤال مهماً ونافعاً والإجابة عليه مفيدة ولها أثرها على الفكره والكتاب ، ولا سيما في هذا العصر الذي انتشرت فيه الفوضوية في العلم وتوجهت همم المبتدئين للتصنيف والنقد وتزبزبوا قبل أن يتحصرموا وتصدروا للتدريس والفتوى قبل أن يصدروا وقد قال أبو الحسن علي بن أحمد المعروف بالفالي (3) :</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">تَصَدَّرَ للتَّدريسِ كُلّ مَهوس</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">فَحُقَّ لأهلِ العِلمِ أنْ يَتَمَثَّلُوا</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">لَقَدْ هَزُلَتْ حتى بَدا مِنْ هَزْلِها ... بَليدٌ تَسَمَّى بِالفَقيهِ الْمُدَرِّسِ</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">بِبَيْتٍ قَديمٍ شاعَ في كُلِّ مَجْلِسٍ</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">كِلاها وحتى سامَها كُلّ مُفْلِسِ</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">فلهذه &shy; وغيره &shy; رَسَمتُ في هذه الإجابةِ التَّنبيه والنُّصح لِطائِفَتَينِ :</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: darkorange">الطَّائِفَةُ الأُولى</span> : طريقةُ الطَّلَبِ للعَودِ بالفَوضَويّين الْمُتعالمين إِلى اليقظةِ العِلميّةِ الصَّحيحةِ ، والأخذُ بِحُجَزِهِم عن الوقوعِ في عَتَبَةِ القَوْل على الله بلا عِلِمٍ .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: darkorange">الطَّائِفَةُ الثَّانِية</span> : طريقةُ الطَّلَبِ لثلةٍ تطمحُ في الرُّقيِّ ، وأخذِ العِلمِ من مَظانِّهِ ، والبدءُ بالتَّدرّجِ في أساسياتِ العلمِ ؛ وعلى أيدي العلماءِ العاملينَ والفقهاءِ المجتهدينَ المعنيين بِضَبطِ قواعد الحلال والحرام .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"></span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">__________</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">(1) التَّهذيب : هو بِخلاف الاختِصار ، فالتَّهذيب يُراد به التَّرتيبُ وجمع المُفتَرق وتَيسير العِبارة ؛ حتَّى لو زاد &shy; أي : هذا التَّهذيب &shy; على الأَصل .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">(2) وما أَكثرُ المواد المُحتاجة إلى ذَلك ؛ فمادَّة الأُصول (رَوضَة النَّاظر) ، والفِقه (الرَّوض المُربِع) ، والحديثُ (سُبلُ السَّلام) … وغيرها كثير . فهي بِحاجة إلى التَّيسير والتَّهذيب .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">(3) الكامل في التاريخ لابن الأثير (8/335) .</span></span></span><span style="color: blue"><em> </em></span></p><p><span style="color: blue"><em></em></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="د. يوسف بن تيمية, post: 65930, member: 3960"] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]أبدا ببعض المقالات من موسوعة ماتعة اهوى قرأتها مرارا وتكرارا [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]لما فيها من فوائد جمة ,,,[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]أسأل الباري سبحانه ان ينفع به الجميع [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred],,,[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][COLOR=darkred][COLOR=darkorange]موسوعة[/COLOR] البحوث والمقالات العلمية [/COLOR]جمع وإعداد الباحث في القرآن والسنة علي بن نايف الشحود _ حفظه الله تعالى _[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred],,,[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]الإجابة المختصرة في التنبيه على حفظ المتون المختصرة تأليف فضيلة الشيخ سليمان بن ناصر بن عبد الله العلوان حفظه الله ونفع به المسلمين [ الطَّبعة الثَّانية وهي مَزيدة ومُنَقَّحة ] اعتنى به الطالب / بن سالم [ كل مابين المعكوفات فهو من زياداتي ؛ وهي إما توثيق أو زيادة مراجع ] [COLOR=darkorange]الكلام يعود للباحث[/COLOR][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5] [COLOR=darkred][ بعد الصَّلاةِ والسَّلام على نَبيِّنا محمد وآلِهِ وصَحبه أجمعين ؛ أَقول : أحمدُ الله العلي العظيم المنَّان الكريمِ على أنْ يَسَّرَ لي إعادة النَّظَر في هذه الوُرَيقات النَّفيسَة ، وتَصحيحُ كلّ ما نَدَّ به القَلم وزَلَّ به اللسان من الأَخطاء المطبعيّة ، وأعانني على إضافةِ ما يُقارِبُ خُمس الأَصلِ من التَّعليقات الفَوائد ، مع زِيادةٍ في التَّنسيق والتَّوضيح . هذا … وقد كُنتُ أَتمنَّى من الإِخوان الأَفاضِل الذين اقتَنوا هذا المؤلَّف أَن يُرْسِلُوا لي بتَصحيحاتِهِم وآرائِهم مُدَعَّمة بالأَدلّة ؛ ولكنْ ! مع الأَسَف غَضّوا الطَرفَ وسَكتوا ؛ مع أنَّ العِلْمَ رَحِمٌ بَينَ أَهْلِهِ ، ولا يَجوزُ كِتمانه . [COLOR=darkorange]هذا أوّلاً[/COLOR] . [COLOR=darkorange]وثانياً[/COLOR] : أُهيب بطُلاَّب العِلم الذين يَجدونَ في أَنفُسِهِم الذّكاء والفِطنة وحُبّ العلم ، أن يُدْلوا بِدَلوِهِم فيه بِأَقَلِّ بِضاعَةٍ ، والمَجالُ في ذلك واسِعٌ ، بل هو أوسَعُ وهم على مَقاعد الدِّراسة ؛ فَيستطيع الواحد منهم أَن يُرتِّب ويُهَذّب (1) المنهج الدِّراسي لِمادّةٍ ما على شَكل سؤالٍ وجوابٍ مَثلاً ، أو أبوابٍ وفُصولٍ ومَباحثَ أيضاً (2) ، ويَنشرها لِطلاَّب العلم ليستفيد منها الجاهل قبل العالم ، ولا مانع أن يَشتركَ أربعة أو أكثر في هذا المشروع . فيَستفيد أموراً كثيرةً ؛ منها : شُغل النَّفسِ بِذكر الله ­ ألا وإنَّ العلمَ من ذِكر الله ­ ، ومنها : مُذاكره العلم ­ وحُفظه وإعلاء ذكره بِمذاكرته ­ ، ومنها : إعانة مَن لا يَستطيع الفهم ­ إما لِكَثرة تَعقيدات المادَّة ، أو صُعوبة تعبيراتها ، أو تَشتّتِ مَسائِلها ­ ومَن كان في عونِ أخيه كان الله في عَونِه ­ أفلا تُريد عونَ الله ؟ ! . [COLOR=darkorange]فاتَّق الله يا طالب العلم[/COLOR] وإيّاك واحتِقار النَّفس فإنَّ مَن يَهاب صُعود الجِبال يَظَلّ أبدَ الدَّهر بَينَ الحُفَرِ ، فاستغلَّ ما أنعَم الله به عليك في طاعته ؛ فالبِدار البِدار . ? ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً (2) ? (سُورَة الطلاق ) قاله بن سالم ] إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحدة لا شريك له ، واشهد أن محمداً عبده ورسوله ، أما بعد : فهذه الرسالة المختصرة جواب سؤال كتبه بعض طلبة العلم يقول فيه : ( ما هي المتون في شتى الفنون التي تنصح طالب العلم أن يحفظها ويتقنها ؟ وأرجو ذكر المتون بالتدرج الذي يتناسب مع الطالب المبتدئ ويفيد الطالب المنتهي ) . ولما كان هذا السؤال مهماً ونافعاً والإجابة عليه مفيدة ولها أثرها على الفكره والكتاب ، ولا سيما في هذا العصر الذي انتشرت فيه الفوضوية في العلم وتوجهت همم المبتدئين للتصنيف والنقد وتزبزبوا قبل أن يتحصرموا وتصدروا للتدريس والفتوى قبل أن يصدروا وقد قال أبو الحسن علي بن أحمد المعروف بالفالي (3) : تَصَدَّرَ للتَّدريسِ كُلّ مَهوس فَحُقَّ لأهلِ العِلمِ أنْ يَتَمَثَّلُوا لَقَدْ هَزُلَتْ حتى بَدا مِنْ هَزْلِها ... بَليدٌ تَسَمَّى بِالفَقيهِ الْمُدَرِّسِ بِبَيْتٍ قَديمٍ شاعَ في كُلِّ مَجْلِسٍ كِلاها وحتى سامَها كُلّ مُفْلِسِ فلهذه ­ وغيره ­ رَسَمتُ في هذه الإجابةِ التَّنبيه والنُّصح لِطائِفَتَينِ : [COLOR=darkorange]الطَّائِفَةُ الأُولى[/COLOR] : طريقةُ الطَّلَبِ للعَودِ بالفَوضَويّين الْمُتعالمين إِلى اليقظةِ العِلميّةِ الصَّحيحةِ ، والأخذُ بِحُجَزِهِم عن الوقوعِ في عَتَبَةِ القَوْل على الله بلا عِلِمٍ . [COLOR=darkorange]الطَّائِفَةُ الثَّانِية[/COLOR] : طريقةُ الطَّلَبِ لثلةٍ تطمحُ في الرُّقيِّ ، وأخذِ العِلمِ من مَظانِّهِ ، والبدءُ بالتَّدرّجِ في أساسياتِ العلمِ ؛ وعلى أيدي العلماءِ العاملينَ والفقهاءِ المجتهدينَ المعنيين بِضَبطِ قواعد الحلال والحرام . [/COLOR] [COLOR=darkred][/COLOR] [COLOR=darkred]__________ (1) التَّهذيب : هو بِخلاف الاختِصار ، فالتَّهذيب يُراد به التَّرتيبُ وجمع المُفتَرق وتَيسير العِبارة ؛ حتَّى لو زاد ­ أي : هذا التَّهذيب ­ على الأَصل . (2) وما أَكثرُ المواد المُحتاجة إلى ذَلك ؛ فمادَّة الأُصول (رَوضَة النَّاظر) ، والفِقه (الرَّوض المُربِع) ، والحديثُ (سُبلُ السَّلام) … وغيرها كثير . فهي بِحاجة إلى التَّيسير والتَّهذيب . (3) الكامل في التاريخ لابن الأثير (8/335) .[/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=blue][I] [/I][/COLOR] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
أمـة إقـرأ لابـد أن تقـرأ ,,, أقرأ للإفــادة ولمـن أراد الإستـزادة