الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
ما الحكم فيمن حلف على المصحف ، وهو على غير طهارة ؟
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام مصطفى" data-source="post: 74266" data-attributes="member: 1881"><p style="text-align: center"><span style="color: blue"> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">ما الحكم فيمن حلف على المصحف ، وهو على غير طهارة ؟ </span></span></p></p> <p style="text-align: center"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">السؤال:</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">هل القسم ثلاث مرات على المصحف من الخارج صحيح ، أم غير مقبول ؟ مع العلم أنني مجبورة ، وأنني على غير طهارة . </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">الجواب :</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">الحمد لله</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">أولاً :</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">لا يشترط لصحة اليمين أن يضع الحالف يده على المصحف ، أو أن يقسم ثلاثاً ، فلو حلف بالله مرة واحدة ، دون أن يضع يده على المصحف : صحت يمينه ، وكفاه ذلك .</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">قال ابن قدامه رحمه الله : " قال ابن المنذر : لم نجد أحدا يوجب اليمين بالمصحف . وقال الشافعي : رأيتهم يؤكدون بالمصحف , ورأيت ابن مازن , وهو قاض بصنعاء , يغلظ اليمين بالمصحف . قال أصحابه : فيغلظ عليه بإحضار المصحف ; لأنه يشتمل على كلام الله تعالى وأسمائه . وهذا زيادة على ما أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم في اليمين , وفعله الخلفاء الراشدون وقضاتهم , من غير دليل ولا حجة يستند إليها , ولا يترك فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه لفعل ابن مازن ولا غيره " انتهى من " المغني " (10/214) .</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">وجاء في " فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الأولى " (23/48) : في كثير من القضايا يحلف الرجل بوضع يده على المصحف ، فهل هذه الطريقة صحيحة ، أم يكتفي بالحلف أن يلفظ : والله ؟</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">فأجابت : " يكفي أن يحلف الإنسان بالله دون أن يضع يده على المصحف " انتهى .</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : </span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">" الحلف وهو اليمين والقسم : لا يجوز إلا بالله تعالى أو صفة من صفاته ...، وإذا حلف بالله سبحانه وتعالى : فإنه لا حاجة إلى أن يأتي بالمصحف ؛ ليحلف عليه ، فالحلف على المصحف أمر لم يكن عند السلف الصالح ، لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا في عهد الصحابة ، حتى بعد تدوين المصحف لم يكونوا يحلفون على المصحف ، بل يحلف الإنسان بالله سبحانه وتعالى بدون أن يكون ذلك على المصحف " .</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">انتهى من " فتاوى نور على الدرب لابن عثيمين " .</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">وينظر جواب السؤال رقم : (</span></span><a href="http://islamqa.info/ar/98194" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">98194</span></span></u></a><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">) . </span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">ثانياً : </span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">لا حرج على الشخص أن يحلف على المصحف ، إذا طُلب منه ذلك .</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">جاء في " قرار مجمع الفقه الإسلامي " : " وضع الحالف يده عند القسم على المصحف ، ليس بلازم لصحة القسم ، لكن يجوز ، إذا رآه الحاكم ، لتغليظ اليمين ؛ ليتهيب الحالف من الكذب " انتهى . </span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">لكن يشترط لمن أراد أن يمس المصحف حال الحلف ، أن يكون على طهارة . </span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">فإن كان الحلف بدون مس ، بأن حلف الشخص أمام المصحف ، وأشار إليه ، لكن دون مسٍ له ، فهذا لا محذور فيه ، ولا يلزم الطهارة للإشارة إلى المصحف ، أو الحلف عليه من غير مس . </span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">ويرخص له في ذلك ـ أيضا ـ : إذا حمله بحامل المصحف ، أو حائل ، أو نحو ذلك : فلا بأس به ، إن شاء الله ، لا سيما إذا احتاج إلى ذلك ، أو ضاق عليه الحال ، أو كان الشخص في حال يضطره إلى ذلك ، أو خشي من سوء الظن به ، أو قالة السوء عليه ، فدفع ذلك عنه : فنرجو ألا يكون به بأس ، إن شاء الله . </span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">والله أعلم .</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">موقع الإسلام سؤال وجواب</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام مصطفى, post: 74266, member: 1881"] [CENTER][COLOR=blue] [CENTER][SIZE=5][COLOR=blue]ما الحكم فيمن حلف على المصحف ، وهو على غير طهارة ؟ [/COLOR][/SIZE][/CENTER] [SIZE=5][COLOR=blue][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=blue][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=blue]السؤال: هل القسم ثلاث مرات على المصحف من الخارج صحيح ، أم غير مقبول ؟ مع العلم أنني مجبورة ، وأنني على غير طهارة . [/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=blue][/COLOR][/SIZE] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=blue]الجواب : الحمد لله أولاً : لا يشترط لصحة اليمين أن يضع الحالف يده على المصحف ، أو أن يقسم ثلاثاً ، فلو حلف بالله مرة واحدة ، دون أن يضع يده على المصحف : صحت يمينه ، وكفاه ذلك . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=blue]قال ابن قدامه رحمه الله : " قال ابن المنذر : لم نجد أحدا يوجب اليمين بالمصحف . وقال الشافعي : رأيتهم يؤكدون بالمصحف , ورأيت ابن مازن , وهو قاض بصنعاء , يغلظ اليمين بالمصحف . قال أصحابه : فيغلظ عليه بإحضار المصحف ; لأنه يشتمل على كلام الله تعالى وأسمائه . وهذا زيادة على ما أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم في اليمين , وفعله الخلفاء الراشدون وقضاتهم , من غير دليل ولا حجة يستند إليها , ولا يترك فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه لفعل ابن مازن ولا غيره " انتهى من " المغني " (10/214) . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=blue]وجاء في " فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الأولى " (23/48) : في كثير من القضايا يحلف الرجل بوضع يده على المصحف ، فهل هذه الطريقة صحيحة ، أم يكتفي بالحلف أن يلفظ : والله ؟ [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=blue]فأجابت : " يكفي أن يحلف الإنسان بالله دون أن يضع يده على المصحف " انتهى . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=blue]وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " الحلف وهو اليمين والقسم : لا يجوز إلا بالله تعالى أو صفة من صفاته ...، وإذا حلف بالله سبحانه وتعالى : فإنه لا حاجة إلى أن يأتي بالمصحف ؛ ليحلف عليه ، فالحلف على المصحف أمر لم يكن عند السلف الصالح ، لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا في عهد الصحابة ، حتى بعد تدوين المصحف لم يكونوا يحلفون على المصحف ، بل يحلف الإنسان بالله سبحانه وتعالى بدون أن يكون ذلك على المصحف " . انتهى من " فتاوى نور على الدرب لابن عثيمين " . وينظر جواب السؤال رقم : ([/COLOR][/SIZE][URL="http://islamqa.info/ar/98194"][U][SIZE=5][COLOR=blue]98194[/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5][COLOR=blue]) . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=blue]ثانياً : لا حرج على الشخص أن يحلف على المصحف ، إذا طُلب منه ذلك . جاء في " قرار مجمع الفقه الإسلامي " : " وضع الحالف يده عند القسم على المصحف ، ليس بلازم لصحة القسم ، لكن يجوز ، إذا رآه الحاكم ، لتغليظ اليمين ؛ ليتهيب الحالف من الكذب " انتهى . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=blue]لكن يشترط لمن أراد أن يمس المصحف حال الحلف ، أن يكون على طهارة . فإن كان الحلف بدون مس ، بأن حلف الشخص أمام المصحف ، وأشار إليه ، لكن دون مسٍ له ، فهذا لا محذور فيه ، ولا يلزم الطهارة للإشارة إلى المصحف ، أو الحلف عليه من غير مس . ويرخص له في ذلك ـ أيضا ـ : إذا حمله بحامل المصحف ، أو حائل ، أو نحو ذلك : فلا بأس به ، إن شاء الله ، لا سيما إذا احتاج إلى ذلك ، أو ضاق عليه الحال ، أو كان الشخص في حال يضطره إلى ذلك ، أو خشي من سوء الظن به ، أو قالة السوء عليه ، فدفع ذلك عنه : فنرجو ألا يكون به بأس ، إن شاء الله . والله أعلم .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][COLOR=blue]موقع الإسلام سؤال وجواب[/COLOR][/SIZE] [/COLOR][/CENTER] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
ما الحكم فيمن حلف على المصحف ، وهو على غير طهارة ؟