- إنضم
- 26 أغسطس 2010
- المشاركات
- 3,675
- النقاط
- 38
- الإقامة
- الامارات
- احفظ من كتاب الله
- القرءان كامل
- احب القراءة برواية
- بحميع الروايات
- القارئ المفضل
- الشيخ ابراهيم الأخضر
- الجنس
- أخت
ما يلزم القارئ اتباعه عند القراءة برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية
أولا الطريق : قرأ به الداني على أبي الحسن بن غلبون الأشناني عن عبيد عن حفص عن عاصم ..
كلمات الخلاف وما يلزم اتباعه من هذا الطريق فيها ..
التكبير .... ليس له تكبير من هذا الطريق
المد المتصل يمد بمقدار أربع أو خمس حركات وصلا ..
المد المنفصل يمد بمقدار أربع أو خمس حركات وصلا .
النون الساكنة والتنوين مع اللام والراء .. إدغام كامل بدون غنة .
{ والله يقبض ويبسط }البقرة .. تقرأ بالسين ..
{ وزادكم في الخلق بسطة } الأعراف .. تقرأ بالسين ..
{ أم هم المصيطرون } الطور . تقرأ بالصاد والسين ..وجهان ,,
{ لست عليهم بمصيطر } تقرأ بالصاد ..
{ ءآلذكرين – ءآلله – ءآلأن } .. له الوجهان :
1- إبدال الهمزة الثانية ألفا ومدها ست حركات ..
2- تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والألف ..
{ يلهث ذلك } الأعراف . تقرأ بإدغام الثاء في الذال وصلا.
{ اركب معنا }هود.. تقرأ بإدغام الباء في الميم وصلا ..
{ لا تأمنا } يوسف .. فيها وجهان( الروم والإشمام )
{ عوجا } الكهف .. { مرقدنا } ياسين .. له السكت بدون تنفس صلا ...
{ من راق } القيامة .. { بل ران } المطففين .. له السكت بدون تنفس صلا ..
العين في أول مريم والشورى .. تمد أربع أو ست حركات .
{ فرق } الشعراء .. تقرأ بتفخيم الراء وترقيقها وجهان ...
{فما آتاني } النمل .. الإثبات والحذف للياء وجهان وقفا ..
{ سلاسلا } الإنسان .. .. الإثبات والحذف للألف وجهان وقفا ..
{ ضعف – ضعفا } الروم .. تقرأ بفتح الضاد وضمها وجهان ..
{ يـــس والقرآن } و { ن والقلم } تقرءان بإظهار النون قبل الواو فيهما وصلا ...
الساكن قبل الهمز { المفصول والموصول وأل التعريف وشيء } ليس له السكت من هذا الطريق ..
أولا الطريق : قرأ به الداني على أبي الحسن بن غلبون الأشناني عن عبيد عن حفص عن عاصم ..
كلمات الخلاف وما يلزم اتباعه من هذا الطريق فيها ..
التكبير .... ليس له تكبير من هذا الطريق
المد المتصل يمد بمقدار أربع أو خمس حركات وصلا ..
المد المنفصل يمد بمقدار أربع أو خمس حركات وصلا .
النون الساكنة والتنوين مع اللام والراء .. إدغام كامل بدون غنة .
{ والله يقبض ويبسط }البقرة .. تقرأ بالسين ..
{ وزادكم في الخلق بسطة } الأعراف .. تقرأ بالسين ..
{ أم هم المصيطرون } الطور . تقرأ بالصاد والسين ..وجهان ,,
{ لست عليهم بمصيطر } تقرأ بالصاد ..
{ ءآلذكرين – ءآلله – ءآلأن } .. له الوجهان :
1- إبدال الهمزة الثانية ألفا ومدها ست حركات ..
2- تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والألف ..
{ يلهث ذلك } الأعراف . تقرأ بإدغام الثاء في الذال وصلا.
{ اركب معنا }هود.. تقرأ بإدغام الباء في الميم وصلا ..
{ لا تأمنا } يوسف .. فيها وجهان( الروم والإشمام )
{ عوجا } الكهف .. { مرقدنا } ياسين .. له السكت بدون تنفس صلا ...
{ من راق } القيامة .. { بل ران } المطففين .. له السكت بدون تنفس صلا ..
العين في أول مريم والشورى .. تمد أربع أو ست حركات .
{ فرق } الشعراء .. تقرأ بتفخيم الراء وترقيقها وجهان ...
{فما آتاني } النمل .. الإثبات والحذف للياء وجهان وقفا ..
{ سلاسلا } الإنسان .. .. الإثبات والحذف للألف وجهان وقفا ..
{ ضعف – ضعفا } الروم .. تقرأ بفتح الضاد وضمها وجهان ..
{ يـــس والقرآن } و { ن والقلم } تقرءان بإظهار النون قبل الواو فيهما وصلا ...
الساكن قبل الهمز { المفصول والموصول وأل التعريف وشيء } ليس له السكت من هذا الطريق ..
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع