ابن عامر الشامي
وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
- إنضم
- 20 ديسمبر 2010
- المشاركات
- 10,237
- النقاط
- 38
- الإقامة
- المملكة المغربية
- احفظ من كتاب الله
- بين الدفتين
- احب القراءة برواية
- رواية حفص عن عاصم
- القارئ المفضل
- سعود الشريم
- الجنس
- اخ
بسم الله الرحمن الرحيم
خلافات روح عن يعقوب
سند رواية روح من طريق التذكرة
قرأ بها أبي الحسن طاهر وسمعها من علي أبي الحسن بن خشنام المعروف بالدلال وهو قرأ بها على محمد بن يعقوب أبي العباس المعدل وهو قرأ على أبي وهب الثقفي المعروف بالقزاز وهو قرأ على أبي الحسن روح بن عبد المؤمن وهو قرأ على يعقوب الحضرمي رحمة الله عليهم أجمعين ورضي عنهم.
ما بين السورتين،
له بين السورتين البسملة قال الإمام أبي الحسن ( ويعقوب بفصل بين السورتين بـ ( بسم الله الرحمن الرحيم) في كل القرآن جاء ذلك منصوصا عنهم ) التذكرة في القراءات الثمان 1/83
هاء الضمير
الهاء في: يَرَهُ أَحَدٌ
قرأ روح بإشباع ضمة الهاء وصلا وبالإسكان وقفا قال الإمام أبي الحسن( وكلهم قرأ ( أن لم يره احد ) بإشباع ضمة الهاء في الوصل وبه قرأت وبه آخذ) 2/766.
و:خَيْراً يَرَهُ و:شَرّاً يَرَهُ.
قرأها روح باختلاس ضمة الهاء وفي الوقف بالسكون ( الإمام أبي الحسن ( ووصلها يعقوب باختلاس ضمة الهاء ووصلها الباقون بإشباع ضمة الهاء ولا خلاف بينهم في الوقف ان الهاء ساكنة ) التذكرة في القراءات الثمان2/771
المد المنفصل والمتصل
قرأ روح المد المتصل بالتوسط وبقصر المنفصل قولا واحدا قال الإمام أبي الحسن ( ويعقوب بمد حروف اللين هذه إذا كن مع الهمزة المتوسطة آو المتطرفة في كلمة واحدة مدا متوسطا وبترك مدهن زيادة على ما فيهن من المد واللين إذا لم يكن مع الهمزة في كلمة واحدة في جميع القرآن. فقرؤوا على الترتيب الذي عرفتك قوله :
( فلما أضاءت ) بقصر ( فلما ) و بمد ( أضاءت ) ....) التذكرة في القراءات الثمان 1/147
عين بمريم والشورى
قرأ روح العين من الفاتحتين بالتوسط قال الإمام أبي الحسن ( وكذا لا خلاف بينهم في تمكين العين من ( كهيعص ومن حم .عسق قليلا .) التذكرة في القراءات الثمان 1/90
حكم النون الساكنة والتنوين عند اللام والراء
لا غنة عنده من هذا الطريق
حكم هاء السكت في نحو: العالمين و:المفلحون
لا سكت له على الهاء من هذا الطريق.
قال العلامة الأزميري: (البَسملة بلا تَكبير مع الإظهار وعدم الغنّة بلا هاء في الضالين و للمتقين من الكامل والتذكرة وقرأ الداني على ابن غلبون وتلخيص أبي معشر على ما وجدنا فيه .) عمدة العرفان في وجوه القرآن
حكم الوقف على :فِيْمَهْ و:عَمَّهْ.مِمَّهْ بِمَهْ لِمَهْ.
وقف يعقوب بالسكون على هذا النوع الإمام أبي الحسن ( وكان البزي يقف على ( ما ) التي يراد بها الاستفهام إذا دخل عليها حرف من حروف الجر بالهاء ليتبين بها حركة الميم كقوله فلم قتلتموهم ) و ( ( لم تعظون ) و ( فبما تبشرون ) و ( بم يرجع المرسلون ) و ( فيم أنت من ذكراها ) و ( عم يتساءلون) و ( مم خلق ) فيقف عليه فلمهْ وبمهْ و فيمهْ و ممهْ و عمهْ / وشبه هذا حيث وقع . ووقف الباقون على الميم فقط من غير هاء . التذكرة في القراءات الثمان 1/304-305
حكم الوقف على: عليهن . اليَّ عمّ هو لهي حملهن
وقف الرواي روح رحمه الله ورضي عنه بهاء السكت في الوقف الإمام أبي الحسن ( فصل : وكان يعقوب يقف على هو وهي و هي بالفاء فيقول ( هوهْ ) و ( لهيهْ ) و ( ثمَّ هوهْ ) و ( كأنه هوهْ ) و ( لهوهْ ) وكذا يفعل إذا وقف على حرف مشدد غير معرب كقوله :
( أن يضعن حملهن ) فيقول حملهنَّهْ
و ( لما خلقت بيدي ) فيقول بيديَّهْ
و ( عم يتساءلون ) فيقول عمَّهْ
وكذا ما أشبهه هذا حيث وقع ووقف الباقون على هذا كله بغير هاء
ولا ينبغي ان يعتمد الوقف على هذه المواضع لأحد من القراء إلا فيما كان تاما أو كافيا لما تقدم )
التذكرة في القراءات الثمان1/305
الغيب والخطاب في : تكرمون و:تحضون، و:تأكلون و:تحبون وهذه الأربع في سورة الفجر.
قرأهن روح بالغيب قال الإمام أبي الحسن ( وقرأ البصريان ( كلا بل لا تكرمون اليتيم . ولا يحضون على طعام المسكين ويأكلون..... ويحبون بالياء في الأربعة .) التذكرة في القراءات الثمان 2/765
حكم التكبير
لا تكبير له من هذا الطريق قال الإمام أبي الحسن ( باب ذكر التكبير للبزي من ( الضحى ) اعلم ان القراء اجمعوا على ترك التكبير من سورة ( والضحى ) إلا البزي وحده ). التذكرة في القراءات الثمان 2/779.
راء فِرْقٍ
له التفخيم في الراء قال الإمام ابن الجزري رحمه الله : (واختلفوا في (فرق) من سورة الشعراء من أجل كسر حرف الاستعلاء وهو القاف فذهب جمهور المغاربة والمصريين إلى ترقيقه وهو الذي قطع به في التبصرة والهداية والهادي والكافي والتجريد وغيرها وذهب سائر أهل الأداء إلى التفخيم وهو الذي يظهر من نص التيسير وظاهر العنوان والتلخيصين وغيرها وهو القياس ونص على الوجهين صاحب جامع البيان والشاطبية والإعلان وغيرها. والوجهان صحيحان إلا أن النصوص متواترة على الترقيق. وحكى غير واحد عليه الإجماع وذكر الداني في غير التيسير والجامع أن من الناس من يفخم راء (فرق) من أجل حرف الاستعلاء قال والمأخوذ به الترقيق لأن حرف الاستعلاء قد انكسرت صولته لتحركه بالكسر انتهى.) النشر 2/77-78.
ولا تُظْلَمُوْنَ فَتِيْلَا بالنساء
قرأ روح بالياء قال الإمام أبي الحسن ( قرأ ابن كثير وحمزة والكسائي ويعقوب ( ولا يظلمون فتيلا ) بالياء وقرأ الباقون بالتاء ). التذكرة في القراءات الثمان 2/376.
هذا والله اعلم
ومن عنده استدراك يخبرنا به بارك الله فيك
خلافات روح عن يعقوب
سند رواية روح من طريق التذكرة
قرأ بها أبي الحسن طاهر وسمعها من علي أبي الحسن بن خشنام المعروف بالدلال وهو قرأ بها على محمد بن يعقوب أبي العباس المعدل وهو قرأ على أبي وهب الثقفي المعروف بالقزاز وهو قرأ على أبي الحسن روح بن عبد المؤمن وهو قرأ على يعقوب الحضرمي رحمة الله عليهم أجمعين ورضي عنهم.
ما بين السورتين،
له بين السورتين البسملة قال الإمام أبي الحسن ( ويعقوب بفصل بين السورتين بـ ( بسم الله الرحمن الرحيم) في كل القرآن جاء ذلك منصوصا عنهم ) التذكرة في القراءات الثمان 1/83
هاء الضمير
الهاء في: يَرَهُ أَحَدٌ
قرأ روح بإشباع ضمة الهاء وصلا وبالإسكان وقفا قال الإمام أبي الحسن( وكلهم قرأ ( أن لم يره احد ) بإشباع ضمة الهاء في الوصل وبه قرأت وبه آخذ) 2/766.
و:خَيْراً يَرَهُ و:شَرّاً يَرَهُ.
قرأها روح باختلاس ضمة الهاء وفي الوقف بالسكون ( الإمام أبي الحسن ( ووصلها يعقوب باختلاس ضمة الهاء ووصلها الباقون بإشباع ضمة الهاء ولا خلاف بينهم في الوقف ان الهاء ساكنة ) التذكرة في القراءات الثمان2/771
المد المنفصل والمتصل
قرأ روح المد المتصل بالتوسط وبقصر المنفصل قولا واحدا قال الإمام أبي الحسن ( ويعقوب بمد حروف اللين هذه إذا كن مع الهمزة المتوسطة آو المتطرفة في كلمة واحدة مدا متوسطا وبترك مدهن زيادة على ما فيهن من المد واللين إذا لم يكن مع الهمزة في كلمة واحدة في جميع القرآن. فقرؤوا على الترتيب الذي عرفتك قوله :
( فلما أضاءت ) بقصر ( فلما ) و بمد ( أضاءت ) ....) التذكرة في القراءات الثمان 1/147
عين بمريم والشورى
قرأ روح العين من الفاتحتين بالتوسط قال الإمام أبي الحسن ( وكذا لا خلاف بينهم في تمكين العين من ( كهيعص ومن حم .عسق قليلا .) التذكرة في القراءات الثمان 1/90
حكم النون الساكنة والتنوين عند اللام والراء
لا غنة عنده من هذا الطريق
حكم هاء السكت في نحو: العالمين و:المفلحون
لا سكت له على الهاء من هذا الطريق.
قال العلامة الأزميري: (البَسملة بلا تَكبير مع الإظهار وعدم الغنّة بلا هاء في الضالين و للمتقين من الكامل والتذكرة وقرأ الداني على ابن غلبون وتلخيص أبي معشر على ما وجدنا فيه .) عمدة العرفان في وجوه القرآن
حكم الوقف على :فِيْمَهْ و:عَمَّهْ.مِمَّهْ بِمَهْ لِمَهْ.
وقف يعقوب بالسكون على هذا النوع الإمام أبي الحسن ( وكان البزي يقف على ( ما ) التي يراد بها الاستفهام إذا دخل عليها حرف من حروف الجر بالهاء ليتبين بها حركة الميم كقوله فلم قتلتموهم ) و ( ( لم تعظون ) و ( فبما تبشرون ) و ( بم يرجع المرسلون ) و ( فيم أنت من ذكراها ) و ( عم يتساءلون) و ( مم خلق ) فيقف عليه فلمهْ وبمهْ و فيمهْ و ممهْ و عمهْ / وشبه هذا حيث وقع . ووقف الباقون على الميم فقط من غير هاء . التذكرة في القراءات الثمان 1/304-305
حكم الوقف على: عليهن . اليَّ عمّ هو لهي حملهن
وقف الرواي روح رحمه الله ورضي عنه بهاء السكت في الوقف الإمام أبي الحسن ( فصل : وكان يعقوب يقف على هو وهي و هي بالفاء فيقول ( هوهْ ) و ( لهيهْ ) و ( ثمَّ هوهْ ) و ( كأنه هوهْ ) و ( لهوهْ ) وكذا يفعل إذا وقف على حرف مشدد غير معرب كقوله :
( أن يضعن حملهن ) فيقول حملهنَّهْ
و ( لما خلقت بيدي ) فيقول بيديَّهْ
و ( عم يتساءلون ) فيقول عمَّهْ
وكذا ما أشبهه هذا حيث وقع ووقف الباقون على هذا كله بغير هاء
ولا ينبغي ان يعتمد الوقف على هذه المواضع لأحد من القراء إلا فيما كان تاما أو كافيا لما تقدم )
التذكرة في القراءات الثمان1/305
الغيب والخطاب في : تكرمون و:تحضون، و:تأكلون و:تحبون وهذه الأربع في سورة الفجر.
قرأهن روح بالغيب قال الإمام أبي الحسن ( وقرأ البصريان ( كلا بل لا تكرمون اليتيم . ولا يحضون على طعام المسكين ويأكلون..... ويحبون بالياء في الأربعة .) التذكرة في القراءات الثمان 2/765
حكم التكبير
لا تكبير له من هذا الطريق قال الإمام أبي الحسن ( باب ذكر التكبير للبزي من ( الضحى ) اعلم ان القراء اجمعوا على ترك التكبير من سورة ( والضحى ) إلا البزي وحده ). التذكرة في القراءات الثمان 2/779.
راء فِرْقٍ
له التفخيم في الراء قال الإمام ابن الجزري رحمه الله : (واختلفوا في (فرق) من سورة الشعراء من أجل كسر حرف الاستعلاء وهو القاف فذهب جمهور المغاربة والمصريين إلى ترقيقه وهو الذي قطع به في التبصرة والهداية والهادي والكافي والتجريد وغيرها وذهب سائر أهل الأداء إلى التفخيم وهو الذي يظهر من نص التيسير وظاهر العنوان والتلخيصين وغيرها وهو القياس ونص على الوجهين صاحب جامع البيان والشاطبية والإعلان وغيرها. والوجهان صحيحان إلا أن النصوص متواترة على الترقيق. وحكى غير واحد عليه الإجماع وذكر الداني في غير التيسير والجامع أن من الناس من يفخم راء (فرق) من أجل حرف الاستعلاء قال والمأخوذ به الترقيق لأن حرف الاستعلاء قد انكسرت صولته لتحركه بالكسر انتهى.) النشر 2/77-78.
ولا تُظْلَمُوْنَ فَتِيْلَا بالنساء
قرأ روح بالياء قال الإمام أبي الحسن ( قرأ ابن كثير وحمزة والكسائي ويعقوب ( ولا يظلمون فتيلا ) بالياء وقرأ الباقون بالتاء ). التذكرة في القراءات الثمان 2/376.
هذا والله اعلم
ومن عنده استدراك يخبرنا به بارك الله فيك
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع