ما لروح من طريق التذكرة لابن غلبون رحمه الله

طباعة الموضوع

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
بسم الله الرحمن الرحيم
خلافات روح عن يعقوب
سند رواية روح من طريق التذكرة
قرأ بها أبي الحسن طاهر وسمعها من علي أبي الحسن بن خشنام المعروف بالدلال وهو قرأ بها على محمد بن يعقوب أبي العباس المعدل وهو قرأ على أبي وهب الثقفي المعروف بالقزاز وهو قرأ على أبي الحسن روح بن عبد المؤمن وهو قرأ على يعقوب الحضرمي رحمة الله عليهم أجمعين ورضي عنهم.
ما بين السورتين،
له بين السورتين البسملة قال الإمام أبي الحسن ( ويعقوب بفصل بين السورتين بـ ( بسم الله الرحمن الرحيم) في كل القرآن جاء ذلك منصوصا عنهم ) التذكرة في القراءات الثمان 1/83
هاء الضمير
الهاء في: يَرَهُ أَحَدٌ
قرأ روح بإشباع ضمة الهاء وصلا وبالإسكان وقفا قال الإمام أبي الحسن( وكلهم قرأ ( أن لم يره احد ) بإشباع ضمة الهاء في الوصل وبه قرأت وبه آخذ) 2/766.
و:خَيْراً يَرَهُ و:شَرّاً يَرَهُ.
قرأها روح باختلاس ضمة الهاء وفي الوقف بالسكون ( الإمام أبي الحسن ( ووصلها يعقوب باختلاس ضمة الهاء ووصلها الباقون بإشباع ضمة الهاء ولا خلاف بينهم في الوقف ان الهاء ساكنة ) التذكرة في القراءات الثمان2/771
المد المنفصل والمتصل
قرأ روح المد المتصل بالتوسط وبقصر المنفصل قولا واحدا قال الإمام أبي الحسن ( ويعقوب بمد حروف اللين هذه إذا كن مع الهمزة المتوسطة آو المتطرفة في كلمة واحدة مدا متوسطا وبترك مدهن زيادة على ما فيهن من المد واللين إذا لم يكن مع الهمزة في كلمة واحدة في جميع القرآن. فقرؤوا على الترتيب الذي عرفتك قوله :
( فلما أضاءت ) بقصر ( فلما ) و بمد ( أضاءت ) ....) التذكرة في القراءات الثمان 1/147
عين بمريم والشورى
قرأ روح العين من الفاتحتين بالتوسط قال الإمام أبي الحسن ( وكذا لا خلاف بينهم في تمكين العين من ( كهيعص ومن حم .عسق قليلا .) التذكرة في القراءات الثمان 1/90
حكم النون الساكنة والتنوين عند اللام والراء
لا غنة عنده من هذا الطريق
حكم هاء السكت في نحو: العالمين و:المفلحون
لا سكت له على الهاء من هذا الطريق.
قال العلامة الأزميري: (البَسملة بلا تَكبير مع الإظهار وعدم الغنّة بلا هاء في الضالين و للمتقين من الكامل والتذكرة وقرأ الداني على ابن غلبون وتلخيص أبي معشر على ما وجدنا فيه .) عمدة العرفان في وجوه القرآن
حكم الوقف على :فِيْمَهْ و:عَمَّهْ.مِمَّهْ بِمَهْ لِمَهْ.
وقف يعقوب بالسكون على هذا النوع الإمام أبي الحسن ( وكان البزي يقف على ( ما ) التي يراد بها الاستفهام إذا دخل عليها حرف من حروف الجر بالهاء ليتبين بها حركة الميم كقوله :( فلم قتلتموهم ) و ( ( لم تعظون ) و ( فبما تبشرون ) و ( بم يرجع المرسلون ) و ( فيم أنت من ذكراها ) و ( عم يتساءلون) و ( مم خلق ) فيقف عليه فلمهْ وبمهْ و فيمهْ و ممهْ و عمهْ / وشبه هذا حيث وقع . ووقف الباقون على الميم فقط من غير هاء . التذكرة في القراءات الثمان 1/304-305
حكم الوقف على: عليهن . اليَّ عمّ هو لهي حملهن
وقف الرواي روح رحمه الله ورضي عنه بهاء السكت في الوقف الإمام أبي الحسن ( فصل : وكان يعقوب يقف على هو وهي و هي بالفاء فيقول ( هوهْ ) و ( لهيهْ ) و ( ثمَّ هوهْ ) و ( كأنه هوهْ ) و ( لهوهْ ) وكذا يفعل إذا وقف على حرف مشدد غير معرب كقوله :
( أن يضعن حملهن ) فيقول حملهنَّهْ
و ( لما خلقت بيدي ) فيقول بيديَّهْ
و ( عم يتساءلون ) فيقول عمَّهْ
وكذا ما أشبهه هذا حيث وقع ووقف الباقون على هذا كله بغير هاء
ولا ينبغي ان يعتمد الوقف على هذه المواضع لأحد من القراء إلا فيما كان تاما أو كافيا لما تقدم )
التذكرة في القراءات الثمان1/305
الغيب والخطاب في : تكرمون و:تحضون، و:تأكلون و:تحبون وهذه الأربع في سورة الفجر.
قرأهن روح بالغيب قال الإمام أبي الحسن ( وقرأ البصريان ( كلا بل لا تكرمون اليتيم . ولا يحضون على طعام المسكين ويأكلون..... ويحبون بالياء في الأربعة .) التذكرة في القراءات الثمان 2/765
حكم التكبير
لا تكبير له من هذا الطريق قال الإمام أبي الحسن ( باب ذكر التكبير للبزي من ( الضحى ) اعلم ان القراء اجمعوا على ترك التكبير من سورة ( والضحى ) إلا البزي وحده ). التذكرة في القراءات الثمان 2/779.
راء فِرْقٍ
له التفخيم في الراء قال الإمام ابن الجزري رحمه الله : (واختلفوا في (فرق) من سورة الشعراء من أجل كسر حرف الاستعلاء وهو القاف فذهب جمهور المغاربة والمصريين إلى ترقيقه وهو الذي قطع به في التبصرة والهداية والهادي والكافي والتجريد وغيرها وذهب سائر أهل الأداء إلى التفخيم وهو الذي يظهر من نص التيسير وظاهر العنوان والتلخيصين وغيرها وهو القياس ونص على الوجهين صاحب جامع البيان والشاطبية والإعلان وغيرها. والوجهان صحيحان إلا أن النصوص متواترة على الترقيق. وحكى غير واحد عليه الإجماع وذكر الداني في غير التيسير والجامع أن من الناس من يفخم راء (فرق) من أجل حرف الاستعلاء قال والمأخوذ به الترقيق لأن حرف الاستعلاء قد انكسرت صولته لتحركه بالكسر انتهى.) النشر 2/77-78.
ولا تُظْلَمُوْنَ فَتِيْلَا بالنساء
قرأ روح بالياء قال الإمام أبي الحسن ( قرأ ابن كثير وحمزة والكسائي ويعقوب ( ولا يظلمون فتيلا ) بالياء وقرأ الباقون بالتاء ). التذكرة في القراءات الثمان 2/376.
هذا والله اعلم
ومن عنده استدراك يخبرنا به بارك الله فيك​
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
باركـ الله عز وجل فيكم شيخنا الفاضل
ونفع بكم جل وعلا وكتب اجركم جل جلاله
وجزاكم سبحانه وتعالى الفردوس الاعلى
ورفع قدركم جل شأنه وزادكم علماً جل جلاله
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
12887423062.gif
 
أعلى