الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
ما حكم القضاء في العشر من ذي الحجة ؟؟
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أبو التراب" data-source="post: 83959" data-attributes="member: 5209"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="color: #ff0000">سؤال الفتوى</span>:</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"> السلام عليكم ورحمة الله وبركاته</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="color: #ff0000">تبقى علي بعض أيام من رمضان لم أقضها فهل أصوم العشر من ذي الحجة ثم أقضي ؟ أو أقضي ما علي في العشر؟ </span>وجزاكم الله خيراً </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="color: #ff0000">< جواب الفتوى ></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'">وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'">هذه المسألة من المسائل الخلافية بين أهل العلم واختلفت الأقوال في القضاء في عشر ذي الحجة، على قولين.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="color: #ff0000">القول الأول:</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'">روي أنه لا يكره وهو قول سعيد بن المسيب، والشافعي، وإسحاق، لما رُوي عن عمر ابن الخطاب، رضي الله عنه، أنه كان يستحب قضاء رمضان في العشر. ولأنها أيام عبادة، فلم يكره القضاء فيه كعشر المحرم. وهذا لمن ذهب أن التطوع يحرم قبل قضاء الفرض.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="color: #ff0000">والقول الثاني:</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'">يكره القضاء فيه روى ذلك عن الحسن، والزهرىِّ، لأنه يروى عن علىٍّ، رضي الله عنه، أنه كرهه، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى عز وجل من هذه الأيام "يعني العشر". قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: " ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله، فلم يرجع بشيء من ذلك). فيستحب إخلاؤها للتطوع، لينال فضيلتها ويجعل القضاء في غيرها، وهذا لمن أبى التطوع قبل الفرض.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="color: #ff0000">والذي أميل إليه:</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'">القول الثاني بإباحة التطوع في العشر وتقدمه عن القضاء لأن الوقت فيه ضيق وغير موسع وهناك متسع للقضاء بعد العشر، وحتى يغتنم العشر بالنوافل والزيادة في الطاعات، وهذا بخلاف تقديم صيام الست من شوال عن قضاء رمضان لأن إتمام رمضان مقيد بنص. فيقدم القضاء عن صيام الست.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'">هذا. والله أعلم</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'">اسم المفتى: الشيخ / محمد فرج الأصفر</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"><a href="http://www.mohammedfarag.com/play.php?catsmktba=20908" target="_blank">http://www.mohammedfarag.com/play.php?catsmktba=20908</a></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أبو التراب, post: 83959, member: 5209"] [CENTER][SIZE="5"][FONT="Arial"][COLOR=#ff0000]سؤال الفتوى[/COLOR]: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [COLOR=#ff0000]تبقى علي بعض أيام من رمضان لم أقضها فهل أصوم العشر من ذي الحجة ثم أقضي ؟ أو أقضي ما علي في العشر؟ [/COLOR]وجزاكم الله خيراً [COLOR=#ff0000]< جواب الفتوى >[/COLOR] وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته هذه المسألة من المسائل الخلافية بين أهل العلم واختلفت الأقوال في القضاء في عشر ذي الحجة، على قولين. [COLOR=#ff0000]القول الأول:[/COLOR] روي أنه لا يكره وهو قول سعيد بن المسيب، والشافعي، وإسحاق، لما رُوي عن عمر ابن الخطاب، رضي الله عنه، أنه كان يستحب قضاء رمضان في العشر. ولأنها أيام عبادة، فلم يكره القضاء فيه كعشر المحرم. وهذا لمن ذهب أن التطوع يحرم قبل قضاء الفرض. [COLOR=#ff0000]والقول الثاني:[/COLOR] يكره القضاء فيه روى ذلك عن الحسن، والزهرىِّ، لأنه يروى عن علىٍّ، رضي الله عنه، أنه كرهه، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى عز وجل من هذه الأيام "يعني العشر". قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: " ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله، فلم يرجع بشيء من ذلك). فيستحب إخلاؤها للتطوع، لينال فضيلتها ويجعل القضاء في غيرها، وهذا لمن أبى التطوع قبل الفرض. [COLOR=#ff0000]والذي أميل إليه:[/COLOR] القول الثاني بإباحة التطوع في العشر وتقدمه عن القضاء لأن الوقت فيه ضيق وغير موسع وهناك متسع للقضاء بعد العشر، وحتى يغتنم العشر بالنوافل والزيادة في الطاعات، وهذا بخلاف تقديم صيام الست من شوال عن قضاء رمضان لأن إتمام رمضان مقيد بنص. فيقدم القضاء عن صيام الست. هذا. والله أعلم اسم المفتى: الشيخ / محمد فرج الأصفر [url]http://www.mohammedfarag.com/play.php?catsmktba=20908[/url][/FONT][/SIZE][/CENTER] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
ما حكم القضاء في العشر من ذي الحجة ؟؟