ما هو حكم القتل الرحيم بنزع الأجهزة عن المريض ؟؟

طباعة الموضوع

أبو التراب

مشرفة
إنضم
22 ديسمبر 2013
المشاركات
316
النقاط
16
الإقامة
في أرض الله
الموقع الالكتروني
www.mohammedfarag.com
احفظ من كتاب الله
عشرون جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم من طريق المصباح
القارئ المفضل
القدماء
الجنس
field631
سؤال الفتوى:
السلام عليكم شيخنا الفاضل سيدة تعمل في مستشفى وتقوم على رعاية مريض تقول إن حالة هذا المريض طالت منذ سنين وهو ميت حي فقط يتنفس أليا وتقول مرات فقط يبتسم لكن لا يحرك أي طرف من جسده ولا حتى لسانه ,تسأل عندما أراد أبناؤه أن يزيلوا كل تلك الآلات عنه وهي تعلم إذا زالت سيموت فأولاده يريدون له الموت حتى يسترح ويسترحون . هي أشفقت على حالة ذلك المريض وأخبرتهم ان هذا قتل للنفس تقول هل يجوز نزع كل تلك الأجهزة وتركه يموت أو لابد أن تبقى حتى يرحمه الله برحمته ؟ ثم إنها مرات عدة تريد أن تسمعه القرآن بالمسجلة وتضعها عند رأسه لكن أولاده رفضوا لها ذلك بحجة انه سيخاف تسال هل تضعها خفية عنهم ؟ وشكرا لكم وبارك الله فيكم شيخنا الفاضل

< جواب الفتوى >

وعليكم السلام

قسم أهل الصنعة من الأطباء الموت إلى نوعين هما:

الموت السريري : هو المصطلح الطبي لوقف الدورة الدموية والتنفس، ما يلزم لاستمرار الحياة وهو يحدث عندما يتوقف القلب عن الخغقان بإيقاع منتظم، وهي حالة تسمى السكتة القلبية. كما أن مصطلح يستخدم في بعض الأحيان في البحث الإنعاش.

الموت الدماغي : هو التوقف اللاعكوس لكامل نشاط الدماغ بما في ذلك قدرته على التحكم اللاإرادي بالوظائف الحيوية، نتيجة موت عصبونات الدماغ والقطع الرقبية العليا للنخاع بسبب توقف الدوران والأكسجة، مع استمرار الدوران والتهوية بفضل التهوية الآلية المستمرة.

وفي هاتان الحالتان يستخدم أجهزة طبية تساعد المريض للبقاء على حياته.

ولو تم نزع هذه الأجهزة لفارق الحياة ، فلا يجوز لأحد أن يفعل ذلك سواء أوصى به المريض أو أهله أو نزعه الطبيب، لأنه ينزل منزلة قتل النفس. لأن هذه النفس وهذا البدن أعطاه الله عز وجل للإنسان ليس ملكاً له يتصرف فيه كيفما يشاء ولكنه أمانة يسأل عنها أمام الخالق جل في علاه يوم القيامة.

فلو أوصى به المريض لا يجوز تنفيذ وصيته لأنها تخالف صريح النصوص:

قال تعالى: (وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)البقرة: 195

وقال تعالى: (وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا، وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا ) النساء: 29 ـ 30

عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ أَنَّ أَبَا قِلَابَةَ أَخْبَرَهُ أَنَّ ثَابِتَ بْنَ الضَّحَّاكِ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ بَايَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ وَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ بِمِلَّةٍ غَيْرِ الْإِسْلَامِ، كَاذِبًا فَهُوَ كَمَا قَالَ وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ عُذِّبَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَيْسَ عَلَى رَجُلٍ نَذْرٌ فِي شَيْءٍ لَا يَمْلِكُهُ. " رواه البخاريُّ

وعن أَبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ شَرِبَ سَمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَرَدَّى فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ) رواه البخاري ومسلم.


أما إذا أراده أهله أو إدارة المستشفي فهذا عدوان وقتل نفس بغير حق:

قال تعالى: {وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا} الأسراء: 33

وقال تعالى: (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا) النساء: 95

كما أنه لا يجوز لمن يقوم بتمريضه أن يطيع وينفذ تعليمات من يريد نزع الأجهزة عنه حتى لا يكون شريك في الإثم.

قال تعالى: ( وَتَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلْبرِّ وَٱلتَّقْوَىٰ وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلإِثْمِ وَٱلْعُدْوَانِ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ إِنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلْعِقَابِ) المائدة: 2


وروى كلاً من ابن مسعود وعمران بن حصين وعبد الله بن حذاقة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق) صحيح رواه الدارقطني وابن عبد البر وابن حجر في تخريج المشكاة

وأما بالنسبة لوضع القرآن الكريم عند رأس المريض لا حرج في وضعه خفية عن أهله لعله سبب تنزل به الرحمات على هذا المريض.



هذا. والله أعلى وأعلم

اسم المفتى: الشيخ / محمد فرج الأصفر

http://www.mohammedfarag.com/play.php?catsmktba=28780
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ام عبد المولى

مراقب عام
إنضم
26 سبتمبر 2012
المشاركات
2,741
النقاط
38
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
الجزء الخامس
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
نعم موضوع مفيد جدا مع الاسف في الدول الاروبية ينزعن الالات للمريض ظنا منهم انه بذلك يرتاح وطبعا هذا كما في الموضوع قتل للنفس.
اللهم ارزقنا الصبر عند فقدان مريض منا وارحم كل مريض برحمتك فانت ارحم الراحمين وارزقنا الصبر والثبات يارب.
بارك الله لكم في مجهودكم
في ميزان حسنا تكم يارب
 
أعلى