الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
ما هو حكم القتل الرحيم بنزع الأجهزة عن المريض ؟؟
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أبو التراب" data-source="post: 83783" data-attributes="member: 5209"><p><span style="font-family: 'Arial'"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">سؤال الفتوى:</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px">السلام عليكم شيخنا الفاضل<span style="color: #ff0000"> سيدة تعمل في مستشفى وتقوم على رعاية مريض تقول إن حالة هذا المريض طالت منذ سنين وهو ميت حي فقط يتنفس أليا وتقول مرات فقط يبتسم لكن لا يحرك أي طرف من جسده ولا حتى لسانه ,تسأل عندما أراد أبناؤه أن يزيلوا كل تلك الآلات عنه وهي تعلم إذا زالت سيموت فأولاده يريدون له الموت حتى يسترح ويسترحون . هي أشفقت على حالة ذلك المريض وأخبرتهم ان هذا قتل للنفس تقول هل يجوز نزع كل تلك الأجهزة وتركه يموت أو لابد أن تبقى حتى يرحمه الله برحمته ؟ ثم إنها مرات عدة تريد أن تسمعه القرآن بالمسجلة وتضعها عند رأسه لكن أولاده رفضوا لها ذلك بحجة انه سيخاف تسال هل تضعها خفية عنهم ؟ وشكرا لكم وبارك الله فيكم شيخنا الفاضل </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px">< جواب الفتوى ></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px">وعليكم السلام</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px">قسم أهل الصنعة من الأطباء الموت إلى نوعين هما:</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px">الموت السريري : هو المصطلح الطبي لوقف الدورة الدموية والتنفس، ما يلزم لاستمرار الحياة وهو يحدث عندما يتوقف القلب عن الخغقان بإيقاع منتظم، وهي حالة تسمى السكتة القلبية. كما أن مصطلح يستخدم في بعض الأحيان في البحث الإنعاش.</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px">الموت الدماغي : هو التوقف اللاعكوس لكامل نشاط الدماغ بما في ذلك قدرته على التحكم اللاإرادي بالوظائف الحيوية، نتيجة موت عصبونات الدماغ والقطع الرقبية العليا للنخاع بسبب توقف الدوران والأكسجة، مع استمرار الدوران والتهوية بفضل التهوية الآلية المستمرة.</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px">وفي هاتان الحالتان يستخدم أجهزة طبية تساعد المريض للبقاء على حياته.</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px">ولو تم نزع هذه الأجهزة لفارق الحياة ، فلا يجوز لأحد أن يفعل ذلك سواء أوصى به المريض أو أهله أو نزعه الطبيب، لأنه ينزل منزلة قتل النفس. لأن هذه النفس وهذا البدن أعطاه الله عز وجل للإنسان ليس ملكاً له يتصرف فيه كيفما يشاء ولكنه أمانة يسأل عنها أمام الخالق جل في علاه يوم القيامة.</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px">فلو أوصى به المريض لا يجوز تنفيذ وصيته لأنها تخالف صريح النصوص:</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px">قال تعالى: (وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)البقرة: 195 </span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px">وقال تعالى: (وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا، وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا ) النساء: 29 ـ 30</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px">عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ أَنَّ أَبَا قِلَابَةَ أَخْبَرَهُ أَنَّ ثَابِتَ بْنَ الضَّحَّاكِ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ بَايَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ وَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ بِمِلَّةٍ غَيْرِ الْإِسْلَامِ، كَاذِبًا فَهُوَ كَمَا قَالَ وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ عُذِّبَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَيْسَ عَلَى رَجُلٍ نَذْرٌ فِي شَيْءٍ لَا يَمْلِكُهُ. " رواه البخاريُّ</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px">وعن أَبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ شَرِبَ سَمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَرَدَّى فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ) رواه البخاري ومسلم.</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px">أما إذا أراده أهله أو إدارة المستشفي فهذا عدوان وقتل نفس بغير حق:</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px">قال تعالى: {وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا} الأسراء: 33</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px">وقال تعالى: (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا) النساء: 95</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px">كما أنه لا يجوز لمن يقوم بتمريضه أن يطيع وينفذ تعليمات من يريد نزع الأجهزة عنه حتى لا يكون شريك في الإثم.</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px">قال تعالى: ( وَتَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلْبرِّ وَٱلتَّقْوَىٰ وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلإِثْمِ وَٱلْعُدْوَانِ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ إِنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلْعِقَابِ) المائدة: 2</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px">وروى كلاً من ابن مسعود وعمران بن حصين وعبد الله بن حذاقة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق) صحيح رواه الدارقطني وابن عبد البر وابن حجر في تخريج المشكاة</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px">وأما بالنسبة لوضع القرآن الكريم عند رأس المريض لا حرج في وضعه خفية عن أهله لعله سبب تنزل به الرحمات على هذا المريض.</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px">هذا. والله أعلى وأعلم </span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px">اسم المفتى: الشيخ / محمد فرج الأصفر </span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"><a href="http://www.mohammedfarag.com/play.php?catsmktba=28780" target="_blank">http://www.mohammedfarag.com/play.php?catsmktba=28780</a></span></p><p></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أبو التراب, post: 83783, member: 5209"] [FONT="Arial"][CENTER][SIZE="5"]سؤال الفتوى: السلام عليكم شيخنا الفاضل[COLOR=#ff0000] سيدة تعمل في مستشفى وتقوم على رعاية مريض تقول إن حالة هذا المريض طالت منذ سنين وهو ميت حي فقط يتنفس أليا وتقول مرات فقط يبتسم لكن لا يحرك أي طرف من جسده ولا حتى لسانه ,تسأل عندما أراد أبناؤه أن يزيلوا كل تلك الآلات عنه وهي تعلم إذا زالت سيموت فأولاده يريدون له الموت حتى يسترح ويسترحون . هي أشفقت على حالة ذلك المريض وأخبرتهم ان هذا قتل للنفس تقول هل يجوز نزع كل تلك الأجهزة وتركه يموت أو لابد أن تبقى حتى يرحمه الله برحمته ؟ ثم إنها مرات عدة تريد أن تسمعه القرآن بالمسجلة وتضعها عند رأسه لكن أولاده رفضوا لها ذلك بحجة انه سيخاف تسال هل تضعها خفية عنهم ؟ وشكرا لكم وبارك الله فيكم شيخنا الفاضل [/COLOR] < جواب الفتوى > وعليكم السلام قسم أهل الصنعة من الأطباء الموت إلى نوعين هما: الموت السريري : هو المصطلح الطبي لوقف الدورة الدموية والتنفس، ما يلزم لاستمرار الحياة وهو يحدث عندما يتوقف القلب عن الخغقان بإيقاع منتظم، وهي حالة تسمى السكتة القلبية. كما أن مصطلح يستخدم في بعض الأحيان في البحث الإنعاش. الموت الدماغي : هو التوقف اللاعكوس لكامل نشاط الدماغ بما في ذلك قدرته على التحكم اللاإرادي بالوظائف الحيوية، نتيجة موت عصبونات الدماغ والقطع الرقبية العليا للنخاع بسبب توقف الدوران والأكسجة، مع استمرار الدوران والتهوية بفضل التهوية الآلية المستمرة. وفي هاتان الحالتان يستخدم أجهزة طبية تساعد المريض للبقاء على حياته. ولو تم نزع هذه الأجهزة لفارق الحياة ، فلا يجوز لأحد أن يفعل ذلك سواء أوصى به المريض أو أهله أو نزعه الطبيب، لأنه ينزل منزلة قتل النفس. لأن هذه النفس وهذا البدن أعطاه الله عز وجل للإنسان ليس ملكاً له يتصرف فيه كيفما يشاء ولكنه أمانة يسأل عنها أمام الخالق جل في علاه يوم القيامة. فلو أوصى به المريض لا يجوز تنفيذ وصيته لأنها تخالف صريح النصوص: قال تعالى: (وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)البقرة: 195 وقال تعالى: (وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا، وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا ) النساء: 29 ـ 30 عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ أَنَّ أَبَا قِلَابَةَ أَخْبَرَهُ أَنَّ ثَابِتَ بْنَ الضَّحَّاكِ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ بَايَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ وَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ بِمِلَّةٍ غَيْرِ الْإِسْلَامِ، كَاذِبًا فَهُوَ كَمَا قَالَ وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ عُذِّبَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَيْسَ عَلَى رَجُلٍ نَذْرٌ فِي شَيْءٍ لَا يَمْلِكُهُ. " رواه البخاريُّ وعن أَبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ شَرِبَ سَمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَرَدَّى فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ) رواه البخاري ومسلم. أما إذا أراده أهله أو إدارة المستشفي فهذا عدوان وقتل نفس بغير حق: قال تعالى: {وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا} الأسراء: 33 وقال تعالى: (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا) النساء: 95 كما أنه لا يجوز لمن يقوم بتمريضه أن يطيع وينفذ تعليمات من يريد نزع الأجهزة عنه حتى لا يكون شريك في الإثم. قال تعالى: ( وَتَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلْبرِّ وَٱلتَّقْوَىٰ وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلإِثْمِ وَٱلْعُدْوَانِ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ إِنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلْعِقَابِ) المائدة: 2 وروى كلاً من ابن مسعود وعمران بن حصين وعبد الله بن حذاقة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق) صحيح رواه الدارقطني وابن عبد البر وابن حجر في تخريج المشكاة وأما بالنسبة لوضع القرآن الكريم عند رأس المريض لا حرج في وضعه خفية عن أهله لعله سبب تنزل به الرحمات على هذا المريض. هذا. والله أعلى وأعلم اسم المفتى: الشيخ / محمد فرج الأصفر [url]http://www.mohammedfarag.com/play.php?catsmktba=28780[/url][/SIZE][/CENTER][/FONT] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
ما هو حكم القتل الرحيم بنزع الأجهزة عن المريض ؟؟