يقع الكثيرون في الخلط بين( ما زال)و(لازال)في الكلام
ظانين انهما بمعنى واحد،لذلك تجدهم يضعون كلا منهما مكان
الآخر،مع أن لكل منهما استعماله حسب معناه،وحسب ما يريد
المتكلم تبليغه.
و(زال) هنا كلمة تدل على النفي فاذا سبقتها أداة نفي دلت الجملة
على الاثبات لأن نفي النفي اثبات،أو سلب السالب اثبات كما هو
متعارف عليه عند أهل المنطق والنحو والبلاغة.ولهذا يرى
ابن الانباري* في كتابه(الانصاف)عند حديثه عن(ما زال)
ان (ما) هنا حرف نفي (بدليل أنا لو قدرنا زوال النفي عنها لما
كان الكلام ايجابا ) .و(زال)هنا مع أداة النفي التي قبلها هي
التي تعد من النواسخ ولا بد من ذكر معموليها معا لتفيد الاستمرار
مع الديمومة كقولنا(ما زال النهر جاريا) و(ما زال الجو باردا)
و(ما زال الله سميعا بصيرا) وكل جملة مع (ما زال )هي جملة
خبرية بدأ حدوثها في الماضي.
اما اذا قلنا مثلا (لا زال حالك ميسورا) و(لا زالت صحتك جيدة)
و(لا زالت كلمتك مسموعة)فكل جملة من هذه الجمل هي جملة طلبية
تفيد الدعاء.و(لا زال)فيها دعائية.فاذا اردنا الاخبار قلنا (مازال).
ــــــــــــــــــــــ
*انظر(الانصاف في مسائل الخلاف)لابن الانباري ج:1
ظانين انهما بمعنى واحد،لذلك تجدهم يضعون كلا منهما مكان
الآخر،مع أن لكل منهما استعماله حسب معناه،وحسب ما يريد
المتكلم تبليغه.
و(زال) هنا كلمة تدل على النفي فاذا سبقتها أداة نفي دلت الجملة
على الاثبات لأن نفي النفي اثبات،أو سلب السالب اثبات كما هو
متعارف عليه عند أهل المنطق والنحو والبلاغة.ولهذا يرى
ابن الانباري* في كتابه(الانصاف)عند حديثه عن(ما زال)
ان (ما) هنا حرف نفي (بدليل أنا لو قدرنا زوال النفي عنها لما
كان الكلام ايجابا ) .و(زال)هنا مع أداة النفي التي قبلها هي
التي تعد من النواسخ ولا بد من ذكر معموليها معا لتفيد الاستمرار
مع الديمومة كقولنا(ما زال النهر جاريا) و(ما زال الجو باردا)
و(ما زال الله سميعا بصيرا) وكل جملة مع (ما زال )هي جملة
خبرية بدأ حدوثها في الماضي.
اما اذا قلنا مثلا (لا زال حالك ميسورا) و(لا زالت صحتك جيدة)
و(لا زالت كلمتك مسموعة)فكل جملة من هذه الجمل هي جملة طلبية
تفيد الدعاء.و(لا زال)فيها دعائية.فاذا اردنا الاخبار قلنا (مازال).
ــــــــــــــــــــــ
*انظر(الانصاف في مسائل الخلاف)لابن الانباري ج:1
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع