الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
ماهو حكم جمع النقاط عند الشراء؟؟
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أبو التراب" data-source="post: 80888" data-attributes="member: 5209"><p><span style="font-size: 18px"><p style="text-align: center">سؤال الفتوى: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عند الشراء من بعض المحلات التجارية يطلبون من المشتري جمع نقاط في كل عملية شراء ثم تجمع هذه النقاط ويأخذ المشتري هدايا بقيمة هذه النقاط ،ما حكم هذا العمل ؟ وجزاكم الله خيرًا </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">< جواب الفتوى ></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وعليكم السلام روحمة الله وبركاته</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">إن جمع النقاط في كل عملية شراء من باب المسابقات ، والهدية من البائع للمشتري ،ومن باب الهبة ، فلا حرج في ذلك . ولكن على المشتري أن يتحرز من أن يكون الهدف من الشراء تلك الهدية خصوصاً ، وترك محلات تجارية أخرى عندها نفس السلعة ، بل ممكن أن تكون أفضل منها وبنفس السعر ويتركها ويذهب للمحل صاحب جمع النقاط ، حتى لا يدخل في شبهة المقامرة .</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وأما بالنسبة للتاجر لا حرج عليه إذا كان جمع النقاط عرف سائد في بلده بين التجار ، أما إن كان غير معروف ، أو نادرا ويقصد به الحصول على المزيد من المشترين ، وإنزال الضرر بباقي التجار ، فهذا لا يجوز.</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">هذا والله أعلى وأعلم</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">الشيخ / محمد فرج الأصفر</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><a href="http://www.mohammedfarag.com/play.php?catsmktba=25622" target="_blank">http://www.mohammedfarag.com/play.php?catsmktba=25622</a></p><p></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أبو التراب, post: 80888, member: 5209"] [SIZE="5"][CENTER]سؤال الفتوى: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عند الشراء من بعض المحلات التجارية يطلبون من المشتري جمع نقاط في كل عملية شراء ثم تجمع هذه النقاط ويأخذ المشتري هدايا بقيمة هذه النقاط ،ما حكم هذا العمل ؟ وجزاكم الله خيرًا < جواب الفتوى > وعليكم السلام روحمة الله وبركاته إن جمع النقاط في كل عملية شراء من باب المسابقات ، والهدية من البائع للمشتري ،ومن باب الهبة ، فلا حرج في ذلك . ولكن على المشتري أن يتحرز من أن يكون الهدف من الشراء تلك الهدية خصوصاً ، وترك محلات تجارية أخرى عندها نفس السلعة ، بل ممكن أن تكون أفضل منها وبنفس السعر ويتركها ويذهب للمحل صاحب جمع النقاط ، حتى لا يدخل في شبهة المقامرة . وأما بالنسبة للتاجر لا حرج عليه إذا كان جمع النقاط عرف سائد في بلده بين التجار ، أما إن كان غير معروف ، أو نادرا ويقصد به الحصول على المزيد من المشترين ، وإنزال الضرر بباقي التجار ، فهذا لا يجوز. هذا والله أعلى وأعلم الشيخ / محمد فرج الأصفر [URL]http://www.mohammedfarag.com/play.php?catsmktba=25622[/URL][/CENTER][/SIZE] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
ماهو حكم جمع النقاط عند الشراء؟؟