- إنضم
- 26 أغسطس 2010
- المشاركات
- 3,675
- النقاط
- 38
- الإقامة
- الامارات
- احفظ من كتاب الله
- القرءان كامل
- احب القراءة برواية
- بحميع الروايات
- القارئ المفضل
- الشيخ ابراهيم الأخضر
- الجنس
- أخت
مبحث الهمزتين من كلمة
الهمزتان من كلمة : هما همزتا القطع المجتمعتان في أول الكلمة الواحدة..الأولى منها زائدة وتجئ للاستفام ولاتكون إلا مفتوحة ويسمى ( الهمز المزدوج)
قيود هذا التعريف:
همزتان متحركتان: يخرج بهذا القيد ما إذا كانت الثانية ساكنة فإنها حينئذ تبدل حرف مد من جنس حركة ما قبلها نحو:ءادم ــ ءامنوا فالأصل: ءأدم ــ ءأمنوا.
وهذا الإبدال لجميع القراء.
متلاصقتان: خرج بهذا القيد ما إذا لم يكونا متلاصقتين نحو: أنبأك ليس فيهما إلاَّ التَّحقيق.
في كلمة : خرج بهذا القيد ما إذا كانتا متحركتين متلاصقتين ولكنهما من كلمتين نحو:هؤلاء إن..أولياء أولئك.
قيود هذا التعريف:
همزتان متحركتان: يخرج بهذا القيد ما إذا كانت الثانية ساكنة فإنها حينئذ تبدل حرف مد من جنس حركة ما قبلها نحو:ءادم ــ ءامنوا فالأصل: ءأدم ــ ءأمنوا.
وهذا الإبدال لجميع القراء.
متلاصقتان: خرج بهذا القيد ما إذا لم يكونا متلاصقتين نحو: أنبأك ليس فيهما إلاَّ التَّحقيق.
في كلمة : خرج بهذا القيد ما إذا كانتا متحركتين متلاصقتين ولكنهما من كلمتين نحو:هؤلاء إن..أولياء أولئك.
مذهب قالون في هاتين الهمزتين : التسهيل مع الإدخال
معنى التسهيل : هو مطلق التغيير فيشمل التسهيل بين بين ..والإبدال.. والحذف .
المراد بالتسهيل : بين بين أن ينطق بالهمزة بينها وبين الحرف المجانس لحركتها
ـ فينطق بالمفتوحة بينها وبين الألف
ـ وينطق بالمكسورة بينها وبين الياء
ـ وبالمضمومة بينها وبين الواو
المراد بالإدخال :
هو ادخال ألف بين الهمزتين وهذه الألف تسمى ألف الفصل لأنها تفصل بين الهمزتين ومقدارها حركتان .
ويأتي هذا النوع على ثلاثة أ ضرب في القرءان :
1ـ أن تكون الأولى مفتوحة والثانية مفتوحة .
2ـ أن تكون الأولى مفتوحة والثاني مضمومة .
3ـ أن تكون الأولى مفتوحة والثانية مكسورة .
قال الإمام الشاطبي رحمه الله :
وَأَضْرُبُ جَمْعِ الْهَمْزَتَيْنِ ثَلاَثَةٌ ءأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ أَئِنَّا أَنْزِلاَ
مـــــذهب قــــالون في الهمزتان من كلمة :
1ـ إذا كانت الهمزة الأولى مفتوحة والثانية مفتوحة : يحقق قالون الهمزة الأولى ويسهل الهمزة الثانية بينها وبين الألف مع إدخال ألف الفصل بينهما .
مثال : ءأنذرتهم ....ءأنت ...ءألد .
2ـ أن تكون الهمزة الأولى مفتوحة والثانية مضمومة :يحقق قالون الاولى ويسهل الثانية بينها وبين الواو مع إدخال الف الفصل بينهما .
وجاء هذا النوع في أربعة مواضع في القرءان لاخامس لها وهي :
{قُلْ أَ أُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذلِكُمْ } ال عمران 15
{ أَأُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ } ص ٨
{ أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ } (الزخرف 19)
{أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِن بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ}25 القمر
أن تكون الأولـــــى مفتوحة والثانية مكسور ة : يحقق الهمزة الأولى ويسهل الثانية بينها وبين الياء مع إدخال ألف الفصل .
{أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ}النمل 63
{يَقٌولٌونَ أْءِنَّآ لَمَرْدُودُنَ فِي الحَافِرَة }النازعات 10
{أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء} النمل 55
{أَئِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ} الصافات 86
المكسورة : تكون بين الهمزة والياء .
واستثنى قالون كلمات من هذه القاعدة هي :
(أئمة .. ءامنتم .. ءألهتنا )
كلمة أئمة وقعت في خمس مواضع من القرءان هي :
{فَقَاتِلُواْ أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لاَ أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنتَهُونَ } (التوبه: 12)
{وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا }(الأنبياء 73)
{وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ} (5القصص 5 )
{وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ }(القصص 41)
{وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا }( السجدة 24)
العلة في عدم إدخال ألف الفصل في هذه المواضع : أن كلمة أئمة أصلها (أأمم ) فنقلت كسرة الميم إلى الهمزة التي قبلها فأدغمت الميم الأولى في الثانية لأن أصل الهمزة الأولى الإسكان وحركتها عارضة لأنها نقلت اليها حركة الكسر من الميم
واعتبر الهمزة الثانية ساكنة وألغى حركة الكسرة فيها وألغى حركة الكسرة فيها لأنها عارضة ومنع إدخال ألف الفصل بينهما لأنه سيقع بين متحركين وساكن .
ءآمنتم وردت في ثلاثة مواضع هي :
{قَالَ فِرْعَوْنُ ء آمَنتُم بِهِ قَبْلَ أَن آذَنَ لَكُمْ }(الأعراف 123)
{قَالَ ءآمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ} ( الأعراف 71)
{قَالَ ءآمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ }(الشعراء 49)
كلمة آمنتم أصلها ثلاث همزات ءأا منتم الهمزة الأولى والثانية مفتوحتان والثالثة حرف مد فعندما اجتمعت ثلاث همزات في الكلمة منع قالون إدخال ألف الفصل بينهما لأنه لو أدخل الفصل بينهما يصبح في الكلمة أربع همزات الأولى همزة استفهام والثانية ألف الفصل والثالثة الهمزة المسهلة وهى فاء الكلمة والرابعة المبدلة من الهمزة ..وباجتماع هذه الهمزات يكون ثقل على القارئ ..والهدف من التلاوة التسهيل والتخفيف على القارئ .
ءألهتنا وردت في موضع واحد :
{ وقالواءالِهَتِنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ } ( الزخرف 58)
وترك قالون الادخال في الكلمة لوجود ثلاث ألفات فيها .
قال الإمام الشاطبي رحمه الله :
ولامد بين الهمزتين هنا ولا.... بحيث ثلاث يتفقن تنزلا
معنى التسهيل : هو مطلق التغيير فيشمل التسهيل بين بين ..والإبدال.. والحذف .
المراد بالتسهيل : بين بين أن ينطق بالهمزة بينها وبين الحرف المجانس لحركتها
ـ فينطق بالمفتوحة بينها وبين الألف
ـ وينطق بالمكسورة بينها وبين الياء
ـ وبالمضمومة بينها وبين الواو
المراد بالإدخال :
هو ادخال ألف بين الهمزتين وهذه الألف تسمى ألف الفصل لأنها تفصل بين الهمزتين ومقدارها حركتان .
ويأتي هذا النوع على ثلاثة أ ضرب في القرءان :
1ـ أن تكون الأولى مفتوحة والثانية مفتوحة .
2ـ أن تكون الأولى مفتوحة والثاني مضمومة .
3ـ أن تكون الأولى مفتوحة والثانية مكسورة .
قال الإمام الشاطبي رحمه الله :
وَأَضْرُبُ جَمْعِ الْهَمْزَتَيْنِ ثَلاَثَةٌ ءأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ أَئِنَّا أَنْزِلاَ
مـــــذهب قــــالون في الهمزتان من كلمة :
1ـ إذا كانت الهمزة الأولى مفتوحة والثانية مفتوحة : يحقق قالون الهمزة الأولى ويسهل الهمزة الثانية بينها وبين الألف مع إدخال ألف الفصل بينهما .
مثال : ءأنذرتهم ....ءأنت ...ءألد .
2ـ أن تكون الهمزة الأولى مفتوحة والثانية مضمومة :يحقق قالون الاولى ويسهل الثانية بينها وبين الواو مع إدخال الف الفصل بينهما .
وجاء هذا النوع في أربعة مواضع في القرءان لاخامس لها وهي :
{قُلْ أَ أُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذلِكُمْ } ال عمران 15
{ أَأُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ } ص ٨
{ أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ } (الزخرف 19)
{أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِن بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ}25 القمر
أن تكون الأولـــــى مفتوحة والثانية مكسور ة : يحقق الهمزة الأولى ويسهل الثانية بينها وبين الياء مع إدخال ألف الفصل .
{أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ}النمل 63
{يَقٌولٌونَ أْءِنَّآ لَمَرْدُودُنَ فِي الحَافِرَة }النازعات 10
{أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء} النمل 55
{أَئِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ} الصافات 86
المكسورة : تكون بين الهمزة والياء .
واستثنى قالون كلمات من هذه القاعدة هي :
(أئمة .. ءامنتم .. ءألهتنا )
كلمة أئمة وقعت في خمس مواضع من القرءان هي :
{فَقَاتِلُواْ أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لاَ أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنتَهُونَ } (التوبه: 12)
{وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا }(الأنبياء 73)
{وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ} (5القصص 5 )
{وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ }(القصص 41)
{وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا }( السجدة 24)
العلة في عدم إدخال ألف الفصل في هذه المواضع : أن كلمة أئمة أصلها (أأمم ) فنقلت كسرة الميم إلى الهمزة التي قبلها فأدغمت الميم الأولى في الثانية لأن أصل الهمزة الأولى الإسكان وحركتها عارضة لأنها نقلت اليها حركة الكسر من الميم
واعتبر الهمزة الثانية ساكنة وألغى حركة الكسرة فيها وألغى حركة الكسرة فيها لأنها عارضة ومنع إدخال ألف الفصل بينهما لأنه سيقع بين متحركين وساكن .
ءآمنتم وردت في ثلاثة مواضع هي :
{قَالَ فِرْعَوْنُ ء آمَنتُم بِهِ قَبْلَ أَن آذَنَ لَكُمْ }(الأعراف 123)
{قَالَ ءآمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ} ( الأعراف 71)
{قَالَ ءآمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ }(الشعراء 49)
كلمة آمنتم أصلها ثلاث همزات ءأا منتم الهمزة الأولى والثانية مفتوحتان والثالثة حرف مد فعندما اجتمعت ثلاث همزات في الكلمة منع قالون إدخال ألف الفصل بينهما لأنه لو أدخل الفصل بينهما يصبح في الكلمة أربع همزات الأولى همزة استفهام والثانية ألف الفصل والثالثة الهمزة المسهلة وهى فاء الكلمة والرابعة المبدلة من الهمزة ..وباجتماع هذه الهمزات يكون ثقل على القارئ ..والهدف من التلاوة التسهيل والتخفيف على القارئ .
ءألهتنا وردت في موضع واحد :
{ وقالواءالِهَتِنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ } ( الزخرف 58)
وترك قالون الادخال في الكلمة لوجود ثلاث ألفات فيها .
قال الإمام الشاطبي رحمه الله :
ولامد بين الهمزتين هنا ولا.... بحيث ثلاث يتفقن تنزلا
{أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ (الزخرف 19)أصل الكلمة ( أُشهدوا ) يدخل قالون همزة استفهام أولاً على الكلمة (ءَأُشهدوا)
:وله فيها وجهان :
1- الإدخال : ويكون بتحقيق الأولى وتسهيل الثانية مع إدخال ألف الفصل بينهما وهو المقدم .
2- وعدم الإدخال : ويكون بتحقيق الأولى وتسهيل الثانية بدو ن ألف الفصل .
:وله فيها وجهان :
1- الإدخال : ويكون بتحقيق الأولى وتسهيل الثانية مع إدخال ألف الفصل بينهما وهو المقدم .
2- وعدم الإدخال : ويكون بتحقيق الأولى وتسهيل الثانية بدو ن ألف الفصل .
ألحق قالون ــ رحمه الله ــ بهذا الباب لفظين اثنين سهل فيهما الهمزة الثانية بينها وبين الألف هما:
1-هأنتم وهو في أربعة مواضع وقد سهل قالون فيها الهمزة الثانية بينها وبين الألف مع المد والقصر. والقصر هو المقدَّم.
وهذه المواضع الأربعة :
{هَا أَنتُمْ هَٰؤُلَاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُم بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ }(66) ال عمران
{هَا أَنتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ ۚ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ }(119)ال عمران
{هَا أَنتُمْ هَٰؤُلَاءِ جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا }(109) النساء
1-هأنتم وهو في أربعة مواضع وقد سهل قالون فيها الهمزة الثانية بينها وبين الألف مع المد والقصر. والقصر هو المقدَّم.
وهذه المواضع الأربعة :
{هَا أَنتُمْ هَٰؤُلَاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُم بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ }(66) ال عمران
{هَا أَنتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ ۚ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ }(119)ال عمران
{هَا أَنتُمْ هَٰؤُلَاءِ جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا }(109) النساء
{هَا أَنْتُمْ هَٰؤُلَاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ }(38) سورة محمد
لفظ رأيت حيثما وجد إذا سبق بهمزة استفهام سواء كان مقرونا بميم الجمع وحدها أو مع الضمير أو بالضمير وحده أو مجرَّدا من الميم والضمير.
فهذا اللفظ في كل مواضعه يسهل قالون فيه الهمزة الثانية بينها وبين الألف.
أمثلة على ذلك:
1 ــ أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ .
2 ــ أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ .
3 ــ قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا .
4 ــ قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَٰذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ .
همزة الإستفهام الداخلة على همزة الوصل :
وقد وردت هذه الكلمات في أربعة مواضع بالقرءان اللام فيها مدغمة :
كلمة (آلذَّكَرَيْنِ ) بالأنعام (144 ـ 145 )
( آلله) بيونس 59، والنمل 61.
تبدل في هذين ألفا خالصة عوضاً عن أصلها من الهمزتين المفتوحتين وتمد ست حركات من أجل المشدد بعدها لكل القراء .
وموضعان اللام فيها مظهرة مخففة أي أنها ساكنة سكونا أصليا في كلمة (آلآن ) بيونس (51 ـ91 ) فهذه تبدل ألفا عوضاً عن أصلها من الهمزتين المفتوحتين مع المد ستاً من أجل الساكن بعدها لجميع القراء .
الوجه الثاني في هذه الكلمات التسهيل بين بين مع القصر .
لفظ رأيت حيثما وجد إذا سبق بهمزة استفهام سواء كان مقرونا بميم الجمع وحدها أو مع الضمير أو بالضمير وحده أو مجرَّدا من الميم والضمير.
فهذا اللفظ في كل مواضعه يسهل قالون فيه الهمزة الثانية بينها وبين الألف.
أمثلة على ذلك:
1 ــ أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ .
2 ــ أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ .
3 ــ قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا .
4 ــ قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَٰذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ .
همزة الإستفهام الداخلة على همزة الوصل :
وقد وردت هذه الكلمات في أربعة مواضع بالقرءان اللام فيها مدغمة :
كلمة (آلذَّكَرَيْنِ ) بالأنعام (144 ـ 145 )
( آلله) بيونس 59، والنمل 61.
تبدل في هذين ألفا خالصة عوضاً عن أصلها من الهمزتين المفتوحتين وتمد ست حركات من أجل المشدد بعدها لكل القراء .
وموضعان اللام فيها مظهرة مخففة أي أنها ساكنة سكونا أصليا في كلمة (آلآن ) بيونس (51 ـ91 ) فهذه تبدل ألفا عوضاً عن أصلها من الهمزتين المفتوحتين مع المد ستاً من أجل الساكن بعدها لجميع القراء .
الوجه الثاني في هذه الكلمات التسهيل بين بين مع القصر .
لقالون في كلمة الآن في حالة وصلها بما بعدها ثلاثة أوجه :
1_ إبدال الهمزة الثانية التي هي همزة الوصل ألفًا مع مدها مدًّا مُشبَعًا بمقدار ست حركات باعتبار الأصل وهو سكون اللام, مع أنه يحركها بالفتحة بنقل فتحة الهمزة إليها.
2_ إبدال همزة الوصل ألفًا مع قصرها اعتدادًا بحركة اللام العارضة؛ لأنها تتحرك بسبب نقل فتحة الهمزة إليها.
3_ تسهيل همزة الوصل بينها وبين الألف مع نقل فتحة الهمزة إلى اللام .
1_ إبدال الهمزة الثانية التي هي همزة الوصل ألفًا مع مدها مدًّا مُشبَعًا بمقدار ست حركات باعتبار الأصل وهو سكون اللام, مع أنه يحركها بالفتحة بنقل فتحة الهمزة إليها.
2_ إبدال همزة الوصل ألفًا مع قصرها اعتدادًا بحركة اللام العارضة؛ لأنها تتحرك بسبب نقل فتحة الهمزة إليها.
3_ تسهيل همزة الوصل بينها وبين الألف مع نقل فتحة الهمزة إلى اللام .
قال الشاطبي رحمه الله
وإن همز وصل بين لام مسكّن .... وهمزة الاستفهام فامدده مبدلا
وإن همز وصل بين لام مسكّن .... وهمزة الاستفهام فامدده مبدلا
:: تنبيه::
ليحذر القارئ من إبدال الهمزة في جميع أحوالها عند التسهيل هاء.
قال صاحب الإضاءة: وليحترز فيه عن قلب الهمزة هاء فقد غلط قومٌ فأخرجوها مخرجه.
قال أبوشامة : وكان بعض أهل الأداء يقرب الهمزة من مخرج الهاء قال: وسمعت أنا منهم من ينطق بذلك وليس بشيء .
وقد قال العلامة عبد الرحمن بن القاضي في بعض تآليفه: جرى العمل عندنا بفاس والمغرب في المسهل بالهاء الخالصة مطلقا.. وبه قال الداني في بعض كتبه.. وجوزه بعضهم في المفتوحة دون المضمومة والمكسورة .. والأكثرون على المنع.
ليحذر القارئ من إبدال الهمزة في جميع أحوالها عند التسهيل هاء.
قال صاحب الإضاءة: وليحترز فيه عن قلب الهمزة هاء فقد غلط قومٌ فأخرجوها مخرجه.
قال أبوشامة : وكان بعض أهل الأداء يقرب الهمزة من مخرج الهاء قال: وسمعت أنا منهم من ينطق بذلك وليس بشيء .
وقد قال العلامة عبد الرحمن بن القاضي في بعض تآليفه: جرى العمل عندنا بفاس والمغرب في المسهل بالهاء الخالصة مطلقا.. وبه قال الداني في بعض كتبه.. وجوزه بعضهم في المفتوحة دون المضمومة والمكسورة .. والأكثرون على المنع.
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير: