فجر الدعوة
احسن الله خاتمتها
- إنضم
- 4 أكتوبر 2010
- المشاركات
- 1,324
- النقاط
- 36
- الإقامة
- المغرب
- احفظ من كتاب الله
- 10اجزاء
- احب القراءة برواية
- حفص
- القارئ المفضل
- الحذيفي
- الجنس
- أخ
مد الصلة:
هو مد هاء الضمير المفرد الغائب المذكر المتحركة بضمٍ أو كسر، والواقعة بين متحركين، فتوصل بواو لفظية إذا كانت مضمومة، وبياء لفظية إذا كانت مكسورة.
وتقع في:
أ - الاسم: في مثل قوله تعالى:
{إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ} (1).
ب - الفعل، في مثل قوله تعالى:
{كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ} (2).
ج - الحرف، في مثل قوله تعالى:
{وَضَائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ} (3).
هو مد هاء الضمير المفرد الغائب المذكر المتحركة بضمٍ أو كسر، والواقعة بين متحركين، فتوصل بواو لفظية إذا كانت مضمومة، وبياء لفظية إذا كانت مكسورة.
وتقع في:
أ - الاسم: في مثل قوله تعالى:
{إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ} (1).
ب - الفعل، في مثل قوله تعالى:
{كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ} (2).
ج - الحرف، في مثل قوله تعالى:
{وَضَائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ} (3).
وينقسم إلى قسمين: مد صلة صغرى ومد صلة كبرى.
مد الصلة الصغرى:
هو أن تأتي هاء الضمير متحركة بين متحركين ولم يأت بعدها همز، نحو:
{إِنَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ} (4). {يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ} (5).
ويمد مقدار حركتين وصلاً.
- يستثنى من مد الصلة الصغرى قوله تعالى:
{وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ} (6).
فلا تمد على الرغم من وقوعها متحركة بين متحركين.
مد الصلة الصغرى:
هو أن تأتي هاء الضمير متحركة بين متحركين ولم يأت بعدها همز، نحو:
{إِنَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ} (4). {يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ} (5).
ويمد مقدار حركتين وصلاً.
- يستثنى من مد الصلة الصغرى قوله تعالى:
{وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ} (6).
فلا تمد على الرغم من وقوعها متحركة بين متحركين.
مد الصلة الكبرى:
هو أن تأتي هاء الضمير متحركة بين متحركين، والحرف الذي بعدها همزة قطع، نحو:
{وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ} (7). {فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبعِينَ لَيْلَةً} (8).
ويمد مقدار حركتين، أو أربع، أو خمساً كالمنفصل.
هو أن تأتي هاء الضمير متحركة بين متحركين، والحرف الذي بعدها همزة قطع، نحو:
{وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ} (7). {فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبعِينَ لَيْلَةً} (8).
ويمد مقدار حركتين، أو أربع، أو خمساً كالمنفصل.
٭ لا تمد هاء الضمير في هذه المواضع:
أ - إذا جاءت ساكنة بين متحركين، نحو:
{قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ} (9). {فَأَلْقِهْ إِلَيْهِم} (10).
ب - إذا جاءت متحركة بين ساكنين، نحو:
{إِلْيْهِ الْمَصِيرُ} (11).
ج - إذا جاءت متحركة بعد متحرك وقبل ساكن، نحو:
{وَلَهُ الْحَمْدُ} (12).
د - إذا جاءت متحركة بعد ساكن وقبل متحرك، نحو:
{وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ} (13).
عدا قوله تعالى: {وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانا} (14). من سورة الفرقان، فإنِّها تمد على الرغم من وقوعها بين ساكن ومتحرك.
أ - إذا جاءت ساكنة بين متحركين، نحو:
{قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ} (9). {فَأَلْقِهْ إِلَيْهِم} (10).
ب - إذا جاءت متحركة بين ساكنين، نحو:
{إِلْيْهِ الْمَصِيرُ} (11).
ج - إذا جاءت متحركة بعد متحرك وقبل ساكن، نحو:
{وَلَهُ الْحَمْدُ} (12).
د - إذا جاءت متحركة بعد ساكن وقبل متحرك، نحو:
{وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ} (13).
عدا قوله تعالى: {وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانا} (14). من سورة الفرقان، فإنِّها تمد على الرغم من وقوعها بين ساكن ومتحرك.
- الهاءات الأصلية من الفعل والاسم ليس فيها مد صلة، نحو:
{قَالُوا يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِّمَّا تَقُولُ} (15).
{قَالُوا لَئِن لَّمْ تَنتَهِ يَا نُوحُ} (16).
{لَّكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ} (17).
{قَالُوا يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِّمَّا تَقُولُ} (15).
{قَالُوا لَئِن لَّمْ تَنتَهِ يَا نُوحُ} (16).
{لَّكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ} (17).
ـــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة الأحزاب/56.
(2) سورة آل عمران/59.
(3) سورة هود/12.
(4) سورة الأنبياء/75.
(5) سورة النور/35.
(6) سورة الزمر/7.
(7) سورة الأنعام/84.
(8) سورة الأعراف/142.
(9) سورة الأعراف/111.
(9) سورة الشعراء/36.
(10) سورة النمل/28.
(11) سورة غافر/3.
(12) سورة سبأ/1.
(13) سورة يوسف/20.
(14) سورة الفرقان/69.
(15) سورة هود/91.
(16) سورة الشعراء/116.
(17) سورة المؤمنون/19.
(2) سورة آل عمران/59.
(3) سورة هود/12.
(4) سورة الأنبياء/75.
(5) سورة النور/35.
(6) سورة الزمر/7.
(7) سورة الأنعام/84.
(8) سورة الأعراف/142.
(9) سورة الأعراف/111.
(9) سورة الشعراء/36.
(10) سورة النمل/28.
(11) سورة غافر/3.
(12) سورة سبأ/1.
(13) سورة يوسف/20.
(14) سورة الفرقان/69.
(15) سورة هود/91.
(16) سورة الشعراء/116.
(17) سورة المؤمنون/19.
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع