لبنى زياد
عضو نشيط
- إنضم
- 27 يونيو 2011
- المشاركات
- 28
- النقاط
- 1
- الإقامة
- الاردن
- احفظ من كتاب الله
- 15
- احب القراءة برواية
- حفص عن عاصم
- القارئ المفضل
- عبدالله بصفر
- الجنس
- اخت
مد الصلة
وهذا خاص بهاء الكناية
وهي الهاء الزائدة عن بنية الكلمة الدالة على الواحد المذكر الغائب،وتسمى هاء الضمير ، والأصل فيها البناء على الضم إلا ان يقع قبلها كسر او ياء فتكسر
وتقع هاء الكناية في الاسم نحو(ربهُ، ورسولهُ)
وتقع في الافعال نحو(فيضاعفهُ، اجتباه )
وتقع في الحروف نحو( منهُ ،عليه)
وقد قرأ حفص بالضم مراعاة للأصل وذلك تبعا للرواية في : ( وما أنسانيهُ) بالكهف , ( عليهُ الله )بالضم وذلك مراعاة للأصل وتبعا للراوية .
خرج بهذا التعريف
1- الهاء الأصلية نحو : ( نفقهُ ,وجهُ , فواكه ) .
2- والهاء الدالة على الواحدة المؤنثة نحو أهلها)
3- والهاء الدالة على التثنية ( عليهما )
4- والهاء الدالة على الجمع (عليهم) .
حالات هاء الكناية:
1- ان تقع بين ساكنين نحو { الذي أنزل فيه القرآن ، وءاتيناه الإنجيل, منه اسمه } .
حكمها : عدم الوصل مطلقا .
2_ أن يقع قبلها متحرك وبعدها ساكن نحو { لَهُ الْمُلْكُ، بيده الملك }
3_ أن يقع قبلها ساكن وبعدها متحرك نحو (فِيهِ هُدًى) - (إِلَيْهِ أُنِيبُ).
حكمها : عدم الصلة لحفص إلا في قوله تعالى : { ويخلد فيه مهانا } بالفرقان قرأها حفص بالوصلة .
4_ أن تقع بين متحركين نحو { والله عندهُ و أجر عظيم ، بهِ ي كثيرا } .
وفي هذة الحالة توصل الهاء بواو لفظية مدية في الوصل اذا كانت مضمومه بعد ضم او يتوصل بياء لفظية مدية في الوصل اذا كانت مكسورة ولا يكون ما فبلها الا مكسور
تعريف مد الصلة :هو ان تاتي هاء الكناية متحركة بين متحركين فيتولد من الضم واو مدية ومن الكسر ياء مدية
والإشباع للضم حتى يتولد منه واو ساكنة مديةوالكسرة حتى يتولد منها ياء ساكنة مدية
لمد الصلة نوعان
الاول: مد صلة كبرى وهو مد فرعي متوقف على سبب وهو ان يقع بعد هاء الكناية المتحركة الواقعه بعد متحرك همزة فعندئذ تمد 4حركات او 5 حركات إلحاقا بالمد المنفصل.
الثاني :الصلة الصغرى وهو ان تقع هاء الكناية بين حرفين متحركين على ان لا يكون الحرف الثاني همزة فتشبع حركة هاء الكناية ضماً او كسراً مقدار حركتين( تلحق بالمد الطبيعي).
وسمي مد الصلة لانه لا يتحقق الا حال الوصل وتحذف في الوقف.
و حرف الهاء اجتمعت فية جميع الصفات الضعيفة فهى رخوة مهموسة مستفلة منفتحة مصمتة لذلك ذهب العلماء إلى تقويتها بإضافة حرف مد يناسب حركتها عند وصلها بما بعدها من حروف ويسمى (مد الصلة) .
وشروط مد الصلة :
- ان يكون في كلمتين
- ان يكون في حالة الوصل لا الوقف
- ان تكون هاء الضمير متحركة بين متحركين
ولحفص ثلاث كلمات مستثناة من هذه القاعدة :
1-"أرجِهْ" فى قوله تعالى: (قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ) (الأعراف 111) فتقرأ بسكون الهاء رغم أنها وقعت بين متحركين .
2-"فألْقِهْ" فى قوله تعالى: (اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهِ إِلَيْهِمْ) (النمل 28) فتقرأ أيضا بسكون الهاء .
3-"يرْضَهُ لكم" فى قوله تعالى: (وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ) (الزمر 7) فتقرأ بضم الهاء بدون صلة برغم أنها وقعت بين متحركين أى تقرأ الهاء فقط .
ملاحظة:يستثنى من هذه القاعدة قوله تعالى: (وَ إن تَشْكُرُواْ يَرْضَهُ لَكُمْ)،
لأن أصلها "يرضاه" فأتى قبل الهاء حرف ساكن وهو الألف.
ويلحق بهاء الكناية :الهاء في اسم الاشارة للمفرد المؤنثة ( هذه ) حيثما وقعت في القرءان الكريم , رغم كونها ليست بهاء ضمير , وإنما هي مبدلة من ياء، فإنها تشارك هاء الضمير في الحكم من إثبات الصلة وحذفها :
- فتوصل بياء إذا وقعت قبل متحرك نحو : (هذه ناقة الله)
- وتحذف صلتها إذا وقعت قبل ساكن نحو : (هذه الانهار )
وهذا خاص بهاء الكناية
وهي الهاء الزائدة عن بنية الكلمة الدالة على الواحد المذكر الغائب،وتسمى هاء الضمير ، والأصل فيها البناء على الضم إلا ان يقع قبلها كسر او ياء فتكسر
وتقع هاء الكناية في الاسم نحو(ربهُ، ورسولهُ)
وتقع في الافعال نحو(فيضاعفهُ، اجتباه )
وتقع في الحروف نحو( منهُ ،عليه)
وقد قرأ حفص بالضم مراعاة للأصل وذلك تبعا للرواية في : ( وما أنسانيهُ) بالكهف , ( عليهُ الله )بالضم وذلك مراعاة للأصل وتبعا للراوية .
خرج بهذا التعريف
1- الهاء الأصلية نحو : ( نفقهُ ,وجهُ , فواكه ) .
2- والهاء الدالة على الواحدة المؤنثة نحو أهلها)
3- والهاء الدالة على التثنية ( عليهما )
4- والهاء الدالة على الجمع (عليهم) .
حالات هاء الكناية:
1- ان تقع بين ساكنين نحو { الذي أنزل فيه القرآن ، وءاتيناه الإنجيل, منه اسمه } .
حكمها : عدم الوصل مطلقا .
2_ أن يقع قبلها متحرك وبعدها ساكن نحو { لَهُ الْمُلْكُ، بيده الملك }
3_ أن يقع قبلها ساكن وبعدها متحرك نحو (فِيهِ هُدًى) - (إِلَيْهِ أُنِيبُ).
حكمها : عدم الصلة لحفص إلا في قوله تعالى : { ويخلد فيه مهانا } بالفرقان قرأها حفص بالوصلة .
4_ أن تقع بين متحركين نحو { والله عندهُ و أجر عظيم ، بهِ ي كثيرا } .
وفي هذة الحالة توصل الهاء بواو لفظية مدية في الوصل اذا كانت مضمومه بعد ضم او يتوصل بياء لفظية مدية في الوصل اذا كانت مكسورة ولا يكون ما فبلها الا مكسور
تعريف مد الصلة :هو ان تاتي هاء الكناية متحركة بين متحركين فيتولد من الضم واو مدية ومن الكسر ياء مدية
والإشباع للضم حتى يتولد منه واو ساكنة مديةوالكسرة حتى يتولد منها ياء ساكنة مدية
لمد الصلة نوعان
الاول: مد صلة كبرى وهو مد فرعي متوقف على سبب وهو ان يقع بعد هاء الكناية المتحركة الواقعه بعد متحرك همزة فعندئذ تمد 4حركات او 5 حركات إلحاقا بالمد المنفصل.
الثاني :الصلة الصغرى وهو ان تقع هاء الكناية بين حرفين متحركين على ان لا يكون الحرف الثاني همزة فتشبع حركة هاء الكناية ضماً او كسراً مقدار حركتين( تلحق بالمد الطبيعي).
وسمي مد الصلة لانه لا يتحقق الا حال الوصل وتحذف في الوقف.
و حرف الهاء اجتمعت فية جميع الصفات الضعيفة فهى رخوة مهموسة مستفلة منفتحة مصمتة لذلك ذهب العلماء إلى تقويتها بإضافة حرف مد يناسب حركتها عند وصلها بما بعدها من حروف ويسمى (مد الصلة) .
وشروط مد الصلة :
- ان يكون في كلمتين
- ان يكون في حالة الوصل لا الوقف
- ان تكون هاء الضمير متحركة بين متحركين
ولحفص ثلاث كلمات مستثناة من هذه القاعدة :
1-"أرجِهْ" فى قوله تعالى: (قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ) (الأعراف 111) فتقرأ بسكون الهاء رغم أنها وقعت بين متحركين .
2-"فألْقِهْ" فى قوله تعالى: (اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهِ إِلَيْهِمْ) (النمل 28) فتقرأ أيضا بسكون الهاء .
3-"يرْضَهُ لكم" فى قوله تعالى: (وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ) (الزمر 7) فتقرأ بضم الهاء بدون صلة برغم أنها وقعت بين متحركين أى تقرأ الهاء فقط .
ملاحظة:يستثنى من هذه القاعدة قوله تعالى: (وَ إن تَشْكُرُواْ يَرْضَهُ لَكُمْ)،
لأن أصلها "يرضاه" فأتى قبل الهاء حرف ساكن وهو الألف.
ويلحق بهاء الكناية :الهاء في اسم الاشارة للمفرد المؤنثة ( هذه ) حيثما وقعت في القرءان الكريم , رغم كونها ليست بهاء ضمير , وإنما هي مبدلة من ياء، فإنها تشارك هاء الضمير في الحكم من إثبات الصلة وحذفها :
- فتوصل بياء إذا وقعت قبل متحرك نحو : (هذه ناقة الله)
- وتحذف صلتها إذا وقعت قبل ساكن نحو : (هذه الانهار )
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير: