- إنضم
- 26 أغسطس 2010
- المشاركات
- 3,675
- النقاط
- 38
- الإقامة
- الامارات
- احفظ من كتاب الله
- القرءان كامل
- احب القراءة برواية
- بحميع الروايات
- القارئ المفضل
- الشيخ ابراهيم الأخضر
- الجنس
- أخت
مذهب ورش في اللامات
غلظ كل لام جاءت:
- مفتوحة سواء كانت مخففة أو مشددة ، أو متوسطة أو متطرفة
-بشرط أن يسبقها حرف من حروف الإطباق ما عدا الضاد ، وهذه الأحرف هي الصاد والطاء والظاء
-وتكون هذه الأحرف الثلاثة مفتوحة أو ساكنة نحو قوله تعالى ( الصلاة ) ( وما صلبوه ) ( أصلابكم ) ( إصلاح ) ( أن يوصل ) ( الطلاق مرتان ) ( معطلة ) ( طلقتموهن ) ( حتى مطلع الفجر) ( ظل ) ( ظللنا) ( فيظللن ) ، ( وما ظلمناهم )( لقد ظلمك ) .
أما إذا كانت اللام مضمومة أو مكسورة أو ساكنة ، أو كانت الصاد والطاء والظاء مكسورة أومضمومة فإن اللام ترقق في كل هذه الأحوال لفقد شروط التغليظ .
1.ورد عن ورش الوجهان في اللام إذا حال بينها وبين ما قبلها ألف وذلك في نحو ( طال ) في قوله تعالى ( حتى طال عليهم العمر ) ( أفطال عليهم العهد ) ( أن يصّالحا ) ففي هذه الكلمات تغليظ اللام طردا للباب والترقيق بسبب الألف الفاصلة ورجح بن الجزري التغليظ .
2.وورد عنه الوجهان أيضا في اللام المتطرفة الموقوف عليها وذلك في قوله تعالى ( أن يوصل ) ( وقد فصل ) بالأنعام ( وبطل ) بالأعراف ( ظل ) بالنحل ( وفصل الخطاب ) بص ، ففي هذه اللامات التغليظ لأنه الأصل والترقيق لسكون اللام العارض للوقف والتفخيم أرجح .
3.وورد عنه الوجهان أيضا فيما إذا وقع بعد اللام ألف ممالة نحو قوله تعالى ( مصلى – ويصلى – ويصلاها – سيصلى ) فله التغليظ نظرا للأصل ، والترقيق لأجل تقليل الألف بعدها . وتفصيل ذلك على النحو التالي :
-رجحوا التغليظ في كل ما لم يكن رأس آية
-رجحوا الترقيق فيما لو كان رأس آية لكون أن رءوس الآي مقلل لورش وينبغي أن يعلم بأن التغليظ والتقليل ضدان فإذا قرأت بتغليظ اللام لا بد من فتح ذوات الياء بعدها ، وإذا رققت اللام قللت ذوات الياء بعدها
غلظ كل لام جاءت:
- مفتوحة سواء كانت مخففة أو مشددة ، أو متوسطة أو متطرفة
-بشرط أن يسبقها حرف من حروف الإطباق ما عدا الضاد ، وهذه الأحرف هي الصاد والطاء والظاء
-وتكون هذه الأحرف الثلاثة مفتوحة أو ساكنة نحو قوله تعالى ( الصلاة ) ( وما صلبوه ) ( أصلابكم ) ( إصلاح ) ( أن يوصل ) ( الطلاق مرتان ) ( معطلة ) ( طلقتموهن ) ( حتى مطلع الفجر) ( ظل ) ( ظللنا) ( فيظللن ) ، ( وما ظلمناهم )( لقد ظلمك ) .
أما إذا كانت اللام مضمومة أو مكسورة أو ساكنة ، أو كانت الصاد والطاء والظاء مكسورة أومضمومة فإن اللام ترقق في كل هذه الأحوال لفقد شروط التغليظ .
1.ورد عن ورش الوجهان في اللام إذا حال بينها وبين ما قبلها ألف وذلك في نحو ( طال ) في قوله تعالى ( حتى طال عليهم العمر ) ( أفطال عليهم العهد ) ( أن يصّالحا ) ففي هذه الكلمات تغليظ اللام طردا للباب والترقيق بسبب الألف الفاصلة ورجح بن الجزري التغليظ .
2.وورد عنه الوجهان أيضا في اللام المتطرفة الموقوف عليها وذلك في قوله تعالى ( أن يوصل ) ( وقد فصل ) بالأنعام ( وبطل ) بالأعراف ( ظل ) بالنحل ( وفصل الخطاب ) بص ، ففي هذه اللامات التغليظ لأنه الأصل والترقيق لسكون اللام العارض للوقف والتفخيم أرجح .
3.وورد عنه الوجهان أيضا فيما إذا وقع بعد اللام ألف ممالة نحو قوله تعالى ( مصلى – ويصلى – ويصلاها – سيصلى ) فله التغليظ نظرا للأصل ، والترقيق لأجل تقليل الألف بعدها . وتفصيل ذلك على النحو التالي :
-رجحوا التغليظ في كل ما لم يكن رأس آية
-رجحوا الترقيق فيما لو كان رأس آية لكون أن رءوس الآي مقلل لورش وينبغي أن يعلم بأن التغليظ والتقليل ضدان فإذا قرأت بتغليظ اللام لا بد من فتح ذوات الياء بعدها ، وإذا رققت اللام قللت ذوات الياء بعدها
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع