- إنضم
- 26 أغسطس 2010
- المشاركات
- 3,675
- النقاط
- 38
- الإقامة
- الامارات
- احفظ من كتاب الله
- القرءان كامل
- احب القراءة برواية
- بحميع الروايات
- القارئ المفضل
- الشيخ ابراهيم الأخضر
- الجنس
- أخت
مذهب ورش في نقل حركة الهمز إلى الساكن قبلها ،
يحرك ورش كل ساكن بنقل حركة الهمز
إليه بأربعة شروط:
1- أن يكون الحرف المنقول إليه ساكنا
2- أن يكون الساكن آخر الكلمة والهمزة في بداية الكلمة التالية
3- أن يكون الساكن المنقول إليه صحيحا بأن لا يكون حرف مد
4- ألا يكون الساكن الذي قبل الهمز ميم الجمع نحو قوله تعالى
( قد أفلح – من إستبرق – كفوا أحد – تعالوا أتل – الآخرة – الإنسان ).
فإذا سقط شرط من هذه الشروط الأربعة امتنع النقل نحو :
( القرآن ) جاء الساكن مع الهمز في كلمة واحدة
( قالوا ءامنا ) جاء السكن غير صحيح أي غير حرف مد
( فيه ءايات ) جاء الحرف الذي قبل الهمز متحركا
( حرمت عليكم أمهاتكم ) جاء الساكن ميم الجمع
تنبيهات مهمة
1- من المعروف أن ورشا لا ينقل حركة الهمز إلى ميم الجمع قبلها نحو قوله تعالى
(حرمت عليكم أمهاتكم) لأنه يضم ميم الجمع ويصلها ، وليس أحد من القراء ينقل لميم الجمع ،
ولكن ورشا ينقل في قوله تعالى ( وليحكم أهل الإنجيل ) لأن الميم ميم فعل مجزوم بالسكون ،
وينقل كذلك إلى الميم في قوله تعالى ( الم أحسب الناس ) بسورة العنكبوت مع مد الميم ست
حركات أو حركتين.
2- وله في قوله تعالى ( هاؤم اقرءوا كتابه --- إني ظننت ) النقل وعدمه
3- إذا أبتدأ القارئ بنحو قوله تعالى ( الآخرة ) فله:
أولا: البدء بهمزة الوصل مع الأوجه الثلاثة في البدل المغير بالنقل اعتدادا بالأصل
ثانيا: البدء باللام المفتوحة ولكن مع القصر فقط في البدل المغير بالنقل اعتدادا بالعارض
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع