مكانة كتاب المحرر من كتب أحاديث الأحكام

طباعة الموضوع
إنضم
26 نوفمبر 2011
المشاركات
114
النقاط
16
الموقع الالكتروني
www.ahlalhdeeth.com
احفظ من كتاب الله
كاملا
القارئ المفضل
الحصري
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله ، و على آله و صحبه ، و بعد :
فمن الملاحظ عندي انصراف كثير من الناس عن المحرر لابن عبد الهادي ، و انكبابهم على غيره من المختصرات الأخرى ، التي لا تقاربه فضلا عن أن تساويه ، حتى أنك لا تكاد تجد شرحا عليه .
فأحببت أن أبين بعض فوائده :
1- كثرة مصادره ، فقد نص في مقدمته ص: 31 على بعض مصادره ، و هي : مسند الإمام أحمد ، و صحيحي البخاري و مسلم ، و سنن أبي داود و ابن ماجه و النسائي ، و جامع أبي عيسى الترمذي ، و صحيح ابن خزيمة ، و التقاسيم و الأنواع لابن حبان ، و المستدرك للحاكم ، و السنن الكبير للبيهقي .
هذه المصادر المذكورة في المقدمة ، لكنه توسع في العزو جدا في الكتاب ، فمن مصادره هذه :
مسند أبي يعلى 51
مسند الروياني 71
سنن الدارقطني72
قاسم بن أصبغ 75 و لعله في مصنفه ، و قد ساق إسناده
الصحيح المخرج على الصحيح للإسماعيلي 78، 471،481
المعجم الأوسط للطبراني 82
سمويه 88 ، 1004و لعله في الفوائد
المراسيل لأبي داود 89
السنن لسعيد بن منصور 95
المسند الصحيح لأبي عوانة 99
الكامل لابن عدي109
المسند للبزار130
المسند للدارمي 183
الشمائل للترمذي214
التاريخ الكبير للبخاري 249،1070
القنوت للخطيب 259
الأفراد للدارقطني 280
الأثرم 387 و لعله في سننه
المختارة للضياء 398
الأم للشافعي 399
المستخرج على مسلم لأبي نعيم 411
شرح معاني الآثار للطحاوي 415
عمل اليوم والليلة للنسائي 430
الصحيح المخرج على الصحيح للبرقاني 481، 875
الشكر لابن أبي الدنيا 488
المسند لعبد بن حميد 612
الموطأ لمالك 737
الجهاد لابن أبي عاصم 793
المغازي لابن إسحق 808
المسند للطيالسي 851
الخطيب 916
البغوي 921
الجعديات للبغوي 1001
المسند للحميدي 1099
العلل لابن المديني 1198
و هذه الأرقام نماذج ، و ليست كل الموجود .
2 – ذكر من نقل أحكامهم تصحيحا و تضعيفا ، سواء سكت عنها أم ردها .
( البخاري ، الترمذي ، ابن خزيمة ، ابن حبان ، ابن عبد البر ، أحمد ، الدارقطني ، الحاكم ، الحميدي المتأخر ، البيهقي ، النسائي ، مسلم ، ابن القطان ، أبو حاتم ، الطحاوي ، ابن المديني ، الشافعي ، أبو زرعة ، الطبراني ، أبو داود ، ابن عدي ، شعبة ، يزيد بن هارون ، ابن السكن ، اللالكائي ، الذهلي ، الخطيب ، أبو علي النيسابوري ، الخطابي ، ابن المنذر ، ابن يونس ، السليماني ، ابن حزم ، الخليلي ، ابن أبي عاصم ، ابن الجوزي ، عبد الحق الإشبيلي ، البزار ، ابن قدامة ، إسحق بن راهويه ، عثمان بن سعيد الدارمي ، مالك ، زائدة )
و لم أستوعب .
متجدد إن شاء الله .​
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:
إنضم
26 نوفمبر 2011
المشاركات
114
النقاط
16
الموقع الالكتروني
www.ahlalhdeeth.com
احفظ من كتاب الله
كاملا
القارئ المفضل
الحصري
3- إشارته لأحاديث الباب
كما في الحديث 2 فقال : و روي من حديث أبي هريرة و سهل بن سعد و جابر
و في الحديث 561 فقال : و قد روي من حديث حسان و ابن عباس
و في 889 فقال : و قد روي من حديث ابن عباس و ابن عمر و جابر بن سمرة
و في 965 فقال : و قد روي نحوه من حديث أبي هريرة
و في 992 فقال : و قد روي من قول عمر ، و من قول الحسن ، و روي من حديث ابن عمر و عائشة
و في 1185 فقال : و قد روي من حديث سعد و عائشة و ابن عمر و عبد الله بن عمرو و غيرهم
و غير ذلك من المواضع
4- ذكر قطعة من الإسناد
و هو بهذا يبين مدار الحديث ، أو يبين موضع العلة ، إلى غير هذا من المقاصد النافعة ، و أمثلة هذا كثيرة جدا ، منها :
5 ، 6 ، 8 ،10 ، 11 ،12 ، 14 ،33 ،37 ، 38 ، 41 ،49 ، 50 ، 51 ، و غيرها كثير
حتى أنه ذكر إسنادا كاملا تحت حديث 75​
__________________
 
إنضم
26 نوفمبر 2011
المشاركات
114
النقاط
16
الموقع الالكتروني
www.ahlalhdeeth.com
احفظ من كتاب الله
كاملا
القارئ المفضل
الحصري
5 – تبيين المبهم
كما في الحديث 9 ، 97
6 – تعيين المهمل
كما في الحديث 534
7– بيان اسم من ذكر بكنيته
كما في الحديث 38 ، 478 ، 1120
8 – غريب الحديث
كما في الحديث 98 ، 390 ، 423 ، 491 ، 1154
9 – تنبيهه على أوهام غيره في العزو ، و غيره
كما في الحديث 175 ،214 ، 234 ، 280 ، 281 ، 333 ، 396 ، 549
10 – ذكره لآثار الصحابة
كما في الحديث 13 ، 363 ، 365 ، 399 ، 517 ، 585
___________
 
إنضم
26 نوفمبر 2011
المشاركات
114
النقاط
16
الموقع الالكتروني
www.ahlalhdeeth.com
احفظ من كتاب الله
كاملا
القارئ المفضل
الحصري
و الآن أذكر نماذج من هذا الكتاب لمقاصد متعددة ، كأن أبين منهجه في الإعلال أو الجمع أو الترجيح أو الردود ... و نحو ذلك ، و لا أرتبها بل كيفما اتفق .
655 - وعن عبد الله بن بسر عن أخته الصماء أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ، و أن لم يجد أحدكم إلا لحاء عنب أو عود شجر فليمضغها " رواه أحمد و أبو داود - و هذا لفظه - و ابن ماجه و النسائي و الترمذي و حسنه و الحاكم و صححه ، و زعم أبو داود أنه منسوخ ، و قال مالك : هو كذب . و في ذلك نظر . و الله أعلم.
و فيه من الفوائد : اهتمامه بذكر لفظ الحديث ، و اهتمامه بعزو اللفظ إلى صاحبه ، نقله لأحكام العلماء على الحديث ، رده على من ضعف الحديث .
و يظهر من كلامه : أن الحديث عنده قوي ، و له مجال من العمل ، حيث ضعف القول بالنسخ
و يظهر من كلامه : عدم اعتبار استنكار المتون مسقطا للرواية بإطلاق
و بمناسبة ذكر هذه المسألة ، فقد ظن بشيخنا الألباني التفرد في هذه المسألة ، و كنا لا نعلم موافقا له على هذا القول سوى قول الطحاوي في " شرح معاني الآثار " : فذهب قوم إلى هذا الحديث ... اهـ
من هم القوم ؟ لا نعرف .
حتى طبع شرح العيني لكتاب الطحاوي المسمى "نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار " سنة 1429 - 2008 بوزارة الأوقاف القطرية ، فإذا فيه ( 8 / 433 ) : أراد بالقوم هؤلاء : مجاهدا ، و طاوس بن كيسان ، و إبراهيم ، و خالد بن معدان ، فإنهم كرهوا صوم يوم السبت تطوعا ... اهـ
فلم يتفرد الألباني .
و يفهم من حكم أبي داود بالنسخ أن الحديث صحيح ، إذ لا ينسخ إلا ما كان صحيحا ، و هذا بين ، و الحمد لله .
__________________​
 
إنضم
26 نوفمبر 2011
المشاركات
114
النقاط
16
الموقع الالكتروني
www.ahlalhdeeth.com
احفظ من كتاب الله
كاملا
القارئ المفضل
الحصري
و مما يبين لنا مكانة ابن عبد الهادي و كتبه عموما :
ما ذكره الحُسيني في " الذيل على العبر في خبر من غبر " ( 4 / 132 ) أن ابن عبد الهادي ولد سنة خمس و سبعمائة ، و توفي يوم الأربعاء عاشر جمادى الأولى سنة أربع و أربعين و سبعمائة ، أي أنه لم يبلغ الأربعين من عمره ، و مع ذلك انظروا إلى تعداد مصنفاته ، و كم فيها من فوائد عظام ، و فرائد جسام - رحمة الله تعالى عليه - ، قال الحسيني في ذكر شيوخه : لازم الحافظ المزي فأكثر عنه و تخرج به ، و اعتنى بالرجال و العلل ، و برع ، و جمع ، و صنف ، و تفقه بشيخ الإسلام تقي الدين بن تيمية و كان من جلة أصحابه ، و درس بالمدرسة الصدرية ، و ولي مشيخة الضيائية و الصبابية ، و تصدر للاشتغال و الإفادة ، و كان رأساً في القراءات ، و الحديث ، و الفقه ، و التفسير ، و الأصلين ، و اللغة ، و العربية ، تخرج به خلق ، و روى الذهبي عن المزي عن السروجي عنه . اهـ
فأي رجل هذا الذي يروي عنه شيخه - الذي هو المزي ، و ما أدراكم ما المزي - بواسطة ؟
متى تلقى العلم ؟ و متى درس ؟ و متى ألف ؟ و متى ... ؟ و متى ... ؟
حقا إنهم قوم نالوا بركة الله ، فنالوا بها ما نالوا
جعلنا الله و إياكم أهلاً لحمل العلم ، و رزقنا و إياكم حسن العمل .
 
إنضم
26 نوفمبر 2011
المشاركات
114
النقاط
16
الموقع الالكتروني
www.ahlalhdeeth.com
احفظ من كتاب الله
كاملا
القارئ المفضل
الحصري
و قال عنه قرينه الإمام الذهبي - رحمه الله - بعد دفنه : و الله ما اجتمعت به قط إلا استفدت منه . اهـ
" الذيل على العبر " للحسيني ( 4 / 132 )
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
باركـ المولى جل وعلا فيكم
ونفع بكم جل شأنه وكتب اجركم جل جلاله
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بارك الله فيكِ وفى جهودك ...ورزقنا الله واياكِ الاخلاص في القول والعمل
 
أعلى