روح و ريحان
عضو مميز
- إنضم
- 10 أكتوبر 2010
- المشاركات
- 110
- النقاط
- 16
- احفظ من كتاب الله
- خاتمة
- القارئ المفضل
- المنشاوي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
من البدع قراءة الفاتحة للميت أو عند زيارة القبور ، و هذه البدعة أضاعت سنة الدعاء و الإستغفار للميت
فقد كان رسول الله إذا فرغ من دفن الميت قال : " استغفروا لأخيكم و سلوا له التثبيت فإنه الآن يسأل "
صحيح سنن أبي داود - الألباني
و قال " إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة : ......أو ولد صالح يدعو له " صحيح مسلم
لم يقل الرسول يقرأ له الفاتحة !!!
و لما سألته عائشة رضي الله عنها ماذا تقول إذا زارت المقابر ، علمها السلام عليهم و الدعاء لهم
و لم يقل اقرئي لهم الفاتحة و لم يرد عنه صلى الله عليه و سلم ذلك ، فقراءة الفاتحة على الميت عند
موته أو بعد موته أو عند تذكره بدعة ، إنما السنة الدعاء و الإستغفار له .
من الأخطاء قول " البقية في حياتك " لأهل الميت إذ ليس للميت بقية في حياته لقول الله تعالى " فإذا من البدع قراءة الفاتحة للميت أو عند زيارة القبور ، و هذه البدعة أضاعت سنة الدعاء و الإستغفار للميت
فقد كان رسول الله إذا فرغ من دفن الميت قال : " استغفروا لأخيكم و سلوا له التثبيت فإنه الآن يسأل "
صحيح سنن أبي داود - الألباني
و قال " إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة : ......أو ولد صالح يدعو له " صحيح مسلم
لم يقل الرسول يقرأ له الفاتحة !!!
و لما سألته عائشة رضي الله عنها ماذا تقول إذا زارت المقابر ، علمها السلام عليهم و الدعاء لهم
و لم يقل اقرئي لهم الفاتحة و لم يرد عنه صلى الله عليه و سلم ذلك ، فقراءة الفاتحة على الميت عند
موته أو بعد موته أو عند تذكره بدعة ، إنما السنة الدعاء و الإستغفار له .
جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة و لا يستقدمون "
، و هذه أضاعت السنة في التعزية بقول "إن لله ما أخذ و له ما أعطى و كل شيء عنده إلى
أجل مسمى، فلتصبر و لتحتسب " ثم ندعو للميت
من المخالفات أيضا أن يصنع أهل الميت طعام و هذه أضاعت السنة في أن يصنع الأقارب و الجيران
الطعام لأهل الميت
فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لما جاء نعي جعفر حين قتل " اصنعوا لآل جعفر طعاما ،
فقد أتاهم أمر يشغلهم أو أتاهم ما يشغلهم " صحيح سنن أبي داود
من الأمور المستحدثة الاجتماع بعد دفن الميت لتلقي العزاء ( دار المناسبات) ، و هذه جعلت الناس تتكاسل عن
حضور صلاة الجنازة و اتباعها للدفن ( للرجال ، المرأة لا تتبع الجنائز) و الاكتفاء بالذهاب للعزاء في دار المناسبات
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط ، و من
شهدها حتى تدفن فله قيراطان " قيل : و ما القيراطان ؟ قال : " مثل الجبلين العظيمين" متفق عليه
فالسنة حضور صلاة الجنازة و الدعاء للميت و حضور الدفن و الدعاء و الاستغفار للميت و نسأل
الله أن يثبته عند السؤال و ينتهي الأمر عند ذلك و يذهب كل إنسان لحاله .
من المخالفات زيارة المقابر في أوقات محددة مثل يوم الجمعة و الأعياد و المناسبات ( طلعة رجب ) ، فهذه
المخالفة قضت على السنة في اظهار الفرح و السرور و صلة الأرحام في العيد ، كما أن حدوث الاختلاط و غيره
قضى على الغرض من زيارة المقابر و هو العبرة و العظة ، فزيارة القبور تذكر بالآخرة و ليس رحلة و اجتماع
العائلة في المقابر و اختلاط الأقرباء من الرجال و النساء ، و كذلك توزيع الطعام في المقابر ( فطير الرحمة و اللحم
من الذبيحة التي تذبح على عتبة البيت عند خروج الميت أو تذبح في المقابر) ، كل هذا خطأ و ليس من السنة في
شيء ، فالسنة أن تكون زيارة المقابر للعبرة و لتذكر الآخرة بالضوابط الشرعية دون مخالفات .
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع