ماجدة محمود
مشرفة
- إنضم
- 27 أكتوبر 2010
- المشاركات
- 97
- النقاط
- 6
- الإقامة
- القاهرة
- احفظ من كتاب الله
- 3 اجزاء
- احب القراءة برواية
- حفص عن عاصم
- القارئ المفضل
- الشيخ عبد الباسط عبد الصمد .الشيخ ابوبكر الشاطري .الشيخ فارس عباد , الشيخ ماهر المعيقلي
- الجنس
- اخت
بسم الله الرحممن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
من صفــات المؤمـــن
قال ابن القيم في صفات المؤمن الراغب بالآخرة :
1- هو في وادٍ والناس في واد .
2- خاضع متواضع سليم القلب سريع القلب إلى ذكر الله
3- زاهد في كل شيء سوى الله .
4- راغب في كل ما يقرب إلى الله .
5- لا يفرح بموجود ولا يأسف على مفقــــود .
6- لا يدخل فيما لا يعنيه ولا يبخل بما لا ينقصه .
7- وصفه الصدق والعفة والإيثار والتواضع والحلم
والوقار
8- لا يعاتب ولا يخاصم ولا يطالب ولا يرى له على أحد
حقاً.
9- مقبل على شأنه ، مكرم لإخوانه ، بخيل بزمانه ، حافظ
للسانه .
المرجع / طريق الهجرتين
قال ابن القيم في صفات المؤمن الراغب بالآخرة :
1- هو في وادٍ والناس في واد .
2- خاضع متواضع سليم القلب سريع القلب إلى ذكر الله
3- زاهد في كل شيء سوى الله .
4- راغب في كل ما يقرب إلى الله .
5- لا يفرح بموجود ولا يأسف على مفقــــود .
6- لا يدخل فيما لا يعنيه ولا يبخل بما لا ينقصه .
7- وصفه الصدق والعفة والإيثار والتواضع والحلم
والوقار
8- لا يعاتب ولا يخاصم ولا يطالب ولا يرى له على أحد
حقاً.
9- مقبل على شأنه ، مكرم لإخوانه ، بخيل بزمانه ، حافظ
للسانه .
المرجع / طريق الهجرتين
من أعظم الأشياء ضرراً على العبد
قال ابن القيم
من أعظم الأشياء ضرراً على العبد بطالته وفراغه ، فإن
النفس لا تقعد فارغـة ، بل إن لم تشغلها بما ينفعها
شغلته بما يضره ولابد
طريق الهجرتين ( 281)
قال ابن القيم
من أعظم الأشياء ضرراً على العبد بطالته وفراغه ، فإن
النفس لا تقعد فارغـة ، بل إن لم تشغلها بما ينفعها
شغلته بما يضره ولابد
طريق الهجرتين ( 281)
انواع مخالطة الناس
قال رحمه الله :
الناس على أربعة أقسام :
1-من مخالطته كالغذاء لا يستغنى عنه .
وهذا أعز من الكبريت الأحمر وهم العلماء بالله وأوامره
الناصحون لله ولكتابه ولرسوله ولخلقه .
2- من مخالطته كالدواء .
يحتاج إليه عند المرض فقط ، وهم من لا يستغنى عن
مخالطتهم في مصلحة المعاش .
3- من مخالطته كالداء .
وهم من في مخالطته ضرر ديني أو دنيوي .
4- من في مخالطته الهلاك كله .
وما أكثر هذا الضرب في الناس ، وهم أهل البدع والضلالة
المرجع : الفوائد : 1 /
519
الناس على أربعة أقسام :
1-من مخالطته كالغذاء لا يستغنى عنه .
وهذا أعز من الكبريت الأحمر وهم العلماء بالله وأوامره
الناصحون لله ولكتابه ولرسوله ولخلقه .
2- من مخالطته كالدواء .
يحتاج إليه عند المرض فقط ، وهم من لا يستغنى عن
مخالطتهم في مصلحة المعاش .
3- من مخالطته كالداء .
وهم من في مخالطته ضرر ديني أو دنيوي .
4- من في مخالطته الهلاك كله .
وما أكثر هذا الضرب في الناس ، وهم أهل البدع والضلالة
المرجع : الفوائد : 1 /
519
هل تعرف أقل الناس ديناً ولو كان زاهداً
قال ابن القيم رحمه الله
وأقل الناس ديناً وأمقتهم إلى الله من ترك هذه الواجبات
( الجهاد والأمر بالمعرف والنهي عن المنكر والنصيحة
لله ورسوله وعباده ، ونصرة الله ورسوله ودينه
وكتابه ) وإن زهد في الدنيا جميعها ، وقلّ أن ترى منهم
من يحمر وجهه ويمعّره لله ويغضب لحرماته ، ويبذل
عرضه في نصرة دينه ، وأصحاب الكبائر أحسن حالاً
عند الله من هؤلاء
عدة الصابرين ( 171 )
من كلام ابن القيم : نفوس حيوانيــــة .
فمنهم :من نفسه سُبيعية غضبية :
همتـه العــدوان على الناس وقهــرهم .
ومنهم :من نفسـه فأريـة .
فاسق بطبعـه ، مفســــد لما جــــاوره .
ومنهم :من طبعه طبع خنزيـــر .
يمر بالطيبـــات فلا يلوي عليها ، فإذا قام الإنسان من
رجعيـه قَـمّه --- وهكذا كثير من الناس
ومنهم : من هو على طبيعة الطاوس .
ليس له إلا التطوس والتزيــــن بالريــش وليس وراء ذلك من شيء .
ومنهم :من هو على طبيعة الجمل .
أحقد الحيوان وأغلظـــه كبداً .
مدارج السالكين / 1 / 394
قال ابن القيم رحمه الله
وأقل الناس ديناً وأمقتهم إلى الله من ترك هذه الواجبات
( الجهاد والأمر بالمعرف والنهي عن المنكر والنصيحة
لله ورسوله وعباده ، ونصرة الله ورسوله ودينه
وكتابه ) وإن زهد في الدنيا جميعها ، وقلّ أن ترى منهم
من يحمر وجهه ويمعّره لله ويغضب لحرماته ، ويبذل
عرضه في نصرة دينه ، وأصحاب الكبائر أحسن حالاً
عند الله من هؤلاء
عدة الصابرين ( 171 )
من كلام ابن القيم : نفوس حيوانيــــة .
فمنهم :من نفسه سُبيعية غضبية :
همتـه العــدوان على الناس وقهــرهم .
ومنهم :من نفسـه فأريـة .
فاسق بطبعـه ، مفســــد لما جــــاوره .
ومنهم :من طبعه طبع خنزيـــر .
يمر بالطيبـــات فلا يلوي عليها ، فإذا قام الإنسان من
رجعيـه قَـمّه --- وهكذا كثير من الناس
ومنهم : من هو على طبيعة الطاوس .
ليس له إلا التطوس والتزيــــن بالريــش وليس وراء ذلك من شيء .
ومنهم :من هو على طبيعة الجمل .
أحقد الحيوان وأغلظـــه كبداً .
مدارج السالكين / 1 / 394
من أقوال ابن القيم : المفاتيح
وقد جعل الله سبحانه لكل مطلوبا مفتاحاً يفتح به
فجعل مفتاح الصلاة : الطهـــور
ومفــتـاح الحـــج : الإحـــــرام
ومفــتـاح البــر : الصــــدق
ومفتاح الجـنـــة : التوحيـــد
ومفتـاح العلم : حسـن الســــؤال
ومفتـاح النصــر : الظفر والصبــر
ومفتـاح المزيـــد : الشــكـــر
ومفـتـاح الولاية : المحبـة والذكــر
ومفتـاح الفــلاح : الـتــقــــوى
ومفتــاح التوفيق : الرغبــة والرهبــة
ومفتاح الإجابة : الدعــــاء
ومفتــاح حياة القلب : تدبر القرآن والتضرع بالأسحار
ومفتـاح الرزق : السعي مع الاستغفار والتقوى
ومفتــاح العــز : طاعــة الله
ومفتاح كل شر : حب الدنيا وطول الأمل
المرجع / حادي الأرواح
وقد جعل الله سبحانه لكل مطلوبا مفتاحاً يفتح به
فجعل مفتاح الصلاة : الطهـــور
ومفــتـاح الحـــج : الإحـــــرام
ومفــتـاح البــر : الصــــدق
ومفتاح الجـنـــة : التوحيـــد
ومفتـاح العلم : حسـن الســــؤال
ومفتـاح النصــر : الظفر والصبــر
ومفتـاح المزيـــد : الشــكـــر
ومفـتـاح الولاية : المحبـة والذكــر
ومفتـاح الفــلاح : الـتــقــــوى
ومفتــاح التوفيق : الرغبــة والرهبــة
ومفتاح الإجابة : الدعــــاء
ومفتــاح حياة القلب : تدبر القرآن والتضرع بالأسحار
ومفتـاح الرزق : السعي مع الاستغفار والتقوى
ومفتــاح العــز : طاعــة الله
ومفتاح كل شر : حب الدنيا وطول الأمل
المرجع / حادي الأرواح
من كلام ابن القيم / القلب
قال ابن القيم رحمه الله :
1- ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب
2- خلقت النار لإذابة القلوب القاسية
3- من أراد صفاء قلبه فليؤثر الله على شهوته
4- القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها
5- خراب القلب من الأمن والغفلة .
6- وعمارته من الخشية والذكر .
7_ القلب يمرض كما يمرض البدن وشفاؤه بالتوبة والحمية
8- القلب يصدأ كما تصدأ المرآة وجلاؤه الذكر .
9- لا تدخل محبة الله في قلب فيه حب الدنيا إلا كما
يدخل الجمل في سم الإبرة .
قال ابن القيم رحمه الله :
1- ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب
2- خلقت النار لإذابة القلوب القاسية
3- من أراد صفاء قلبه فليؤثر الله على شهوته
4- القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها
5- خراب القلب من الأمن والغفلة .
6- وعمارته من الخشية والذكر .
7_ القلب يمرض كما يمرض البدن وشفاؤه بالتوبة والحمية
8- القلب يصدأ كما تصدأ المرآة وجلاؤه الذكر .
9- لا تدخل محبة الله في قلب فيه حب الدنيا إلا كما
يدخل الجمل في سم الإبرة .
مساوىء الشهوة
قال ابن القيم رحمه الله
الصبر عن الشهوة أسهل من الصبر على ما توجبه الشهوة
فإن الشهوة :
إما أن توجب ألماً وعقوبة .
وإما أن تقطع لذة أكمل منها .
وإما أن تضيع وقتاً إضاعته حسرة وندامة .
وإما أن تُذهب مالاً بقاؤه خير من ذهابه .
وإما أن تسلب نعمة بقاؤها ألذ وأطيب من قضاء الشهوة .
وإما أن تجلب هماً وغماً وحزناً وخوفاً لا يقارب الشهوة .
وإما أن تُنسي علماً ذكره ألذ من نيل الشهوة .
وإما أن تشمت عدواً وتُحزن ولياً .
وإما أن تقطع الطريق على نعمة مقبلة .
وإما أن تحدث عيباً يبقى صفة لا تزول
كتاب الفوائد 182
قال ابن القيم رحمه الله
الصبر عن الشهوة أسهل من الصبر على ما توجبه الشهوة
فإن الشهوة :
إما أن توجب ألماً وعقوبة .
وإما أن تقطع لذة أكمل منها .
وإما أن تضيع وقتاً إضاعته حسرة وندامة .
وإما أن تُذهب مالاً بقاؤه خير من ذهابه .
وإما أن تسلب نعمة بقاؤها ألذ وأطيب من قضاء الشهوة .
وإما أن تجلب هماً وغماً وحزناً وخوفاً لا يقارب الشهوة .
وإما أن تُنسي علماً ذكره ألذ من نيل الشهوة .
وإما أن تشمت عدواً وتُحزن ولياً .
وإما أن تقطع الطريق على نعمة مقبلة .
وإما أن تحدث عيباً يبقى صفة لا تزول
كتاب الفوائد 182
أسباب انشراح الصدر
قال ابن القيم فأعظم انشراح الصدر:
1-التوحيد :
فالهدى والتوحيد من أعظم أسباب انشراح الصدر
2-العلم :
فإنه يشرح الصدر ويوسعه حتى يكون أو سع من الدنيا
3-الإنابة إلى الله :
ومحبته بكل القلب والإقبال عليه والتنعم بعبادته .
4-دوام ذكره على كل حال وفي كل موطن :
فللذكر تأثير عجيب في انشراح الصدر ونعيم القلب
5- الإحسان إلى الخلق ونفعهم بما يمكنه :
من المال والجاه والنفع بالبدن وأنواع الإحسان
6- الشجاعة :
فإن الشجاع منشرح الصدر واسع البطان متسع القلب
والجبان أضيق الناس صدرا وأحصرهم قلبا .
7- إخراج دغل القلب من الصفات المذمومة .
8-ترك فضول النظر والكلام والاستماع والمخالطة
فإن هذه الفضول تستحيل آلاماً وغموما وهموماً في
القلب .
زاد المعاد / 2 / 32
قال ابن القيم فأعظم انشراح الصدر:
1-التوحيد :
فالهدى والتوحيد من أعظم أسباب انشراح الصدر
2-العلم :
فإنه يشرح الصدر ويوسعه حتى يكون أو سع من الدنيا
3-الإنابة إلى الله :
ومحبته بكل القلب والإقبال عليه والتنعم بعبادته .
4-دوام ذكره على كل حال وفي كل موطن :
فللذكر تأثير عجيب في انشراح الصدر ونعيم القلب
5- الإحسان إلى الخلق ونفعهم بما يمكنه :
من المال والجاه والنفع بالبدن وأنواع الإحسان
6- الشجاعة :
فإن الشجاع منشرح الصدر واسع البطان متسع القلب
والجبان أضيق الناس صدرا وأحصرهم قلبا .
7- إخراج دغل القلب من الصفات المذمومة .
8-ترك فضول النظر والكلام والاستماع والمخالطة
فإن هذه الفضول تستحيل آلاماً وغموما وهموماً في
القلب .
زاد المعاد / 2 / 32
----
منقول للأمانة
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع