من تحريرات القراءات العشر الكبرى

طباعة الموضوع

عادل المكي

شيخ فاضل
إنضم
20 فبراير 2014
المشاركات
86
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
القرآن الكريم كاملا
القارئ المفضل
محمد صديق المنشاوي
الجنس
field631
من تحريرات القراءات العشر الكبرى
مبحث : (الاستعاذة والبسملة وأول السورة بالتكبير وبدونه في القراءات العشر الكبرى )
أ ) للاستعاذة مع البسملة مع أول السورة بالتكبير وبدونه اثنا عشر وجها لجميع القراء :
1- قطع الجميع بلا تكبير .
2- قطع الاستعاذة مع وصل البسملة بأول السورة .
3- قطع الكل مع التكبير .
4- قطع الاستعاذة والتكبير مع وصل البسملة بأول السورة .
5- قطع الاستعاذة مع وصل التكبير والبسملة موقوفا عليها .
6- قطع الاستعاذة مع وصل التكبير والبسملة وأول السورة .
7- وصل الاستعاذة مع البسملة مع الوقف عليها .
8- وصل الكل بلا تكبير .
9- وصل الاستعاذة بالتكبير مع الوقف عليه وعلى البسملة .
10- وصل الاستعاذة بالتكبير مع الوقف عليه ثم وصل البسملة بأول السورة .
11- وصل الاستعاذة بالتكبير بالبسملة موقوفاً عليها .
12- وصل الكل مع التكبير .
تنبيهان
1- أوجه التكبير كلها من طريق الهذلي وأبي العلاء .
2- كل هذه الأوجه متفق عليها سوى ( التاسع والعاشر ) اللذين يوقف فيهما على التكبير موصولا بالاستعاذة إما مع الوقف على البسملة أو وصلها بأول السورة فقد رده بعض المحررين قالوا لأن التكبير لأول السور أو لآخرهاووصله بالاستعاذة مع الوقف عليه يبعده عن هذا ، والتحقيق جوازهما لأن الاستعاذة أيضا من متعلقات أول السور ، والله أعلم .
ب ) زاد حمزة أربعة أوجه أخرى مع التكبير الموقوف عليه مراعاة لتجويز إبدال همزة أكبر واوا حين الوقف عليها :
1- قطع الجميع مع إبدال همزة ( أكبر) واواً .
2- وصل البسملة بأول السورة .
3- وصل الاستعاذة بالتكبير مع إبدال همزه واو للوقف ثم الوقف عليه وعلى البسملة .
4- كسابقه مع وصل البسملة بأول السورة ( لأبي العلاء ).
تنبيهان :
1- إذا وقف القارئ على مهموز في الآية الأولى بعد البسملة صرنا إلى أربعة أوجه أخرى لحمزة وذلك لجواز التغيير فيه لحمزة فتضاف هذه الأوجه الأربعة إلى الستة عشر وجها السابقة وبيان الأوجه الأربعة كالتالي:
1- قطع الاستعاذة مع وصل البسملة بأول السورة المهموز بلا تكبير .
2- وبالتكبير لكن مع وصله بالبسملة .
3- ووصل الجميع بلا تكبير .
4- ووصل الجميع مع التكبير .
فتم لحمزة بذلك عشرون وجها .
2- تغيير الهمزة هنا عند صلة البسملة بأول السورة المهموز يكون بإبدالها ياء إذا كانت مفتوحة نحو ( أتى ) أو تسهيلها إذا كانت مكسورة نحو ( إنا )
وليس هنا ذكر للمضمومة لأنه ليس أول القرآن همزة مضمومة
.
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

عادل المكي

شيخ فاضل
إنضم
20 فبراير 2014
المشاركات
86
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
القرآن الكريم كاملا
القارئ المفضل
محمد صديق المنشاوي
الجنس
field631
إذا أتى القارئ بالاستعاذة فقط ولم يأت بالبسملة إما لأنه يقرأ سورة براءة أو لأنه بدأ بقراءة آية من أجزاء السور فحينئذ ليس له إلا أحد وجهين :
1- وصل الاستعاذة بأول سورة براءة أو الآية التي هي من الأجزاء

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين .. " (( هكذا بالوصل ))
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم الله لا إله إلا هو الحي القيوم ... " ((( هكذا بالوصل )))



2- قطع الاستعاذة عن أول سورة براءة أو الآية التي هي من الأجزاء

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( فيقف ثم يستأنف ) براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين .. "
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( فيقف ثم يستأنف ) الله لا إله إلا هو الحي القيوم ... "
 

عادل المكي

شيخ فاضل
إنضم
20 فبراير 2014
المشاركات
86
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
القرآن الكريم كاملا
القارئ المفضل
محمد صديق المنشاوي
الجنس
field631
إذا أتى القارئ بالاستعاذة معها البسملة فقط وذلك لأنه يقرأ من أجزاء السور فحينئذ أربعة أوجه فقط :
1- وصل الجميع
2- قطع الجميع
3- وصل الاستعاذة بالبسملة مع الوقف عليها
4- قطع الاستعاذة عن البسملة مع وصل البسملة بأول السورة
 

عادل المكي

شيخ فاضل
إنضم
20 فبراير 2014
المشاركات
86
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
القرآن الكريم كاملا
القارئ المفضل
محمد صديق المنشاوي
الجنس
field631
مبحث ( بين السورتين في القراءات العشر الكبرى )
ثمانية أوجه لأصحاب البسملة من القراء العشرة :
1- وصل الجميع
2- الوقف على الجميع
3- الوقف على آخر السورة ثم وصل البسملة بأول السورة
(( وهذه الأوجه الثلاثة هي الأوجه المعروفة للمبتدئين في علم التجويد )
4- الاتيان بالتكبير مع الوقف على الجميع
5- الوقف على آخر السورة ثم الوقف على التكبير ثم وصل البسملة بأول السورة
6- الوقف على آخر السورة ثم وصل التكبير بالبسملة مع الوقف عليها
7- كذلك لكن مع وصل البسملة بأول السورة
8- وصل الجميع مع التكبير

يمتنع حال عدم التكبير وصل آخر السورة بالبسملة مع الوقف عليها لأن البسملة لأول السورة وليست لآخرها
يمتنع حال التكبير وصله بآخر السورة مع الوقف عليه أو على البسملة إلا إذا وصل الكل وذلك لأن التكبير العام وهو التكبير من أول القرآن إلى سورة الضحى مروي لأوائل السور وليس لآخرها
من كبر من أول القرآن كبر عند الختم لا غير ، ومن تركه من أول القرآن حق له التكبير وعدمه عند الختم قالوا لأن الخلاف في ورود تكبير الختم أقوى من الخلاف في التكبير العام .

تنبيه :
من عد أوجه البسملة لحمزة وخلف حال عدم التكبير فهو من تساهل بعضهم في التحريرات
أما حال التكبير فقد عدوه لهما باعتبار القطع عند آخر السورة ثم استئناف القراءة بالتكبير والبسملة للسورة التي تليها هكذا وجهوه .
 

عادل المكي

شيخ فاضل
إنضم
20 فبراير 2014
المشاركات
86
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
القرآن الكريم كاملا
القارئ المفضل
محمد صديق المنشاوي
الجنس
field631
أما حمزة فله الأوجه الأربعة السابقة ( من الرابع إلى قبل الأخير ) وقيل له الخمسة بإضافة الأخير له
وذلك بعد استثناء الأوجه الثلاثة الأول من الثمانية التي هي لأصحاب البسملة حال عدم التكبير فهي ليست عنده على الصحيح عند المحررين

يزاد على هذه الأوجه حال البدء في أول سورة مهموز خمسة الابدال أو التغيير للهمزة وبيانها كالتالي :
6- إبدال همزة أكبر واوا مع الوقف عليه وعلى البسملة
7- كسابقه مع وصل البسملة بأول السورة
8- وصل الجميع
9- الوقف على الآخر مع وصل التكبير بالبسملة بأول السورة المهموز
قلت وذكر البسملة لحمزة وخلف بين السورتين مما بني على القطع فيراعى ذلك في أوجهه والله أعلم
يزاد لحمزة وجه الوصل بين السورتين
ويزاد لخلف في اختياره الوصل والسكت
أما الأزرق وأبو عمرو وابن عامر ويعقوب فيزاد لهما الوصل والسكت ولهما البسملة أيضا
تنبيهات
1- بين الناس والفاتحة أوجه البسملة بالتكبير وبدونه فقط وليس بينهما سكت ولا وصل لأحد حتى لا يصير القرآن كالحلقة التي لا يعرف لها بداية من نهاية
2- عند تكرار سورة من القرآن أيضا يمتنع السكت والوصل ونصير إلى البسملة للجميع
5- لا يشترط لأوجه السكت والوصل والبسملة مراعاة ترتيب المصحف فمن قرأ سورة سابقة ثم سورة تالية لها كمن عكس الأمر في الاتيان بذلك والله أعلم .
 
أعلى