عادل المكي
شيخ فاضل
- إنضم
- 20 فبراير 2014
- المشاركات
- 86
- النقاط
- 6
- احفظ من كتاب الله
- القرآن الكريم كاملا
- القارئ المفضل
- محمد صديق المنشاوي
- الجنس
- field631
من تحريرات القراءات العشر الكبرى
مبحث : (الاستعاذة والبسملة وأول السورة بالتكبير وبدونه في القراءات العشر الكبرى )
أ ) للاستعاذة مع البسملة مع أول السورة بالتكبير وبدونه اثنا عشر وجها لجميع القراء :
1- قطع الجميع بلا تكبير .
2- قطع الاستعاذة مع وصل البسملة بأول السورة .
3- قطع الكل مع التكبير .
4- قطع الاستعاذة والتكبير مع وصل البسملة بأول السورة .
5- قطع الاستعاذة مع وصل التكبير والبسملة موقوفا عليها .
6- قطع الاستعاذة مع وصل التكبير والبسملة وأول السورة .
7- وصل الاستعاذة مع البسملة مع الوقف عليها .
8- وصل الكل بلا تكبير .
9- وصل الاستعاذة بالتكبير مع الوقف عليه وعلى البسملة .
10- وصل الاستعاذة بالتكبير مع الوقف عليه ثم وصل البسملة بأول السورة .
11- وصل الاستعاذة بالتكبير بالبسملة موقوفاً عليها .
12- وصل الكل مع التكبير .
تنبيهان
1- أوجه التكبير كلها من طريق الهذلي وأبي العلاء .
2- كل هذه الأوجه متفق عليها سوى ( التاسع والعاشر ) اللذين يوقف فيهما على التكبير موصولا بالاستعاذة إما مع الوقف على البسملة أو وصلها بأول السورة فقد رده بعض المحررين قالوا لأن التكبير لأول السور أو لآخرهاووصله بالاستعاذة مع الوقف عليه يبعده عن هذا ، والتحقيق جوازهما لأن الاستعاذة أيضا من متعلقات أول السور ، والله أعلم .
ب ) زاد حمزة أربعة أوجه أخرى مع التكبير الموقوف عليه مراعاة لتجويز إبدال همزة أكبر واوا حين الوقف عليها :
1- قطع الجميع مع إبدال همزة ( أكبر) واواً .
2- وصل البسملة بأول السورة .
3- وصل الاستعاذة بالتكبير مع إبدال همزه واو للوقف ثم الوقف عليه وعلى البسملة .
4- كسابقه مع وصل البسملة بأول السورة ( لأبي العلاء ).
تنبيهان :
1- إذا وقف القارئ على مهموز في الآية الأولى بعد البسملة صرنا إلى أربعة أوجه أخرى لحمزة وذلك لجواز التغيير فيه لحمزة فتضاف هذه الأوجه الأربعة إلى الستة عشر وجها السابقة وبيان الأوجه الأربعة كالتالي:
1- قطع الاستعاذة مع وصل البسملة بأول السورة المهموز بلا تكبير .
2- وبالتكبير لكن مع وصله بالبسملة .
3- ووصل الجميع بلا تكبير .
4- ووصل الجميع مع التكبير .
فتم لحمزة بذلك عشرون وجها .
2- تغيير الهمزة هنا عند صلة البسملة بأول السورة المهموز يكون بإبدالها ياء إذا كانت مفتوحة نحو ( أتى ) أو تسهيلها إذا كانت مكسورة نحو ( إنا )
وليس هنا ذكر للمضمومة لأنه ليس أول القرآن همزة مضمومة
.
مبحث : (الاستعاذة والبسملة وأول السورة بالتكبير وبدونه في القراءات العشر الكبرى )
أ ) للاستعاذة مع البسملة مع أول السورة بالتكبير وبدونه اثنا عشر وجها لجميع القراء :
1- قطع الجميع بلا تكبير .
2- قطع الاستعاذة مع وصل البسملة بأول السورة .
3- قطع الكل مع التكبير .
4- قطع الاستعاذة والتكبير مع وصل البسملة بأول السورة .
5- قطع الاستعاذة مع وصل التكبير والبسملة موقوفا عليها .
6- قطع الاستعاذة مع وصل التكبير والبسملة وأول السورة .
7- وصل الاستعاذة مع البسملة مع الوقف عليها .
8- وصل الكل بلا تكبير .
9- وصل الاستعاذة بالتكبير مع الوقف عليه وعلى البسملة .
10- وصل الاستعاذة بالتكبير مع الوقف عليه ثم وصل البسملة بأول السورة .
11- وصل الاستعاذة بالتكبير بالبسملة موقوفاً عليها .
12- وصل الكل مع التكبير .
تنبيهان
1- أوجه التكبير كلها من طريق الهذلي وأبي العلاء .
2- كل هذه الأوجه متفق عليها سوى ( التاسع والعاشر ) اللذين يوقف فيهما على التكبير موصولا بالاستعاذة إما مع الوقف على البسملة أو وصلها بأول السورة فقد رده بعض المحررين قالوا لأن التكبير لأول السور أو لآخرهاووصله بالاستعاذة مع الوقف عليه يبعده عن هذا ، والتحقيق جوازهما لأن الاستعاذة أيضا من متعلقات أول السور ، والله أعلم .
ب ) زاد حمزة أربعة أوجه أخرى مع التكبير الموقوف عليه مراعاة لتجويز إبدال همزة أكبر واوا حين الوقف عليها :
1- قطع الجميع مع إبدال همزة ( أكبر) واواً .
2- وصل البسملة بأول السورة .
3- وصل الاستعاذة بالتكبير مع إبدال همزه واو للوقف ثم الوقف عليه وعلى البسملة .
4- كسابقه مع وصل البسملة بأول السورة ( لأبي العلاء ).
تنبيهان :
1- إذا وقف القارئ على مهموز في الآية الأولى بعد البسملة صرنا إلى أربعة أوجه أخرى لحمزة وذلك لجواز التغيير فيه لحمزة فتضاف هذه الأوجه الأربعة إلى الستة عشر وجها السابقة وبيان الأوجه الأربعة كالتالي:
1- قطع الاستعاذة مع وصل البسملة بأول السورة المهموز بلا تكبير .
2- وبالتكبير لكن مع وصله بالبسملة .
3- ووصل الجميع بلا تكبير .
4- ووصل الجميع مع التكبير .
فتم لحمزة بذلك عشرون وجها .
2- تغيير الهمزة هنا عند صلة البسملة بأول السورة المهموز يكون بإبدالها ياء إذا كانت مفتوحة نحو ( أتى ) أو تسهيلها إذا كانت مكسورة نحو ( إنا )
وليس هنا ذكر للمضمومة لأنه ليس أول القرآن همزة مضمومة
.
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع