[poem=font="simplified arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=1 align=center use=sp num="0,black""]
بدأت بحمد الله معتصما به = نظاما بديعا مكملا ومسهلا
وثنيت بعد بالصلاة على الرضا = محمدنا والآل والصحب والملا
وبعد فلما كان مقرأ نافع = أجل مقارئ القرءان وأفضلا
لما قيل فيه: إنه سنة بدار = هجرة خير المرسلين وكيف لا
وقد أخذ الثبت المقدم مالك = به لا سواه من مقارئها العلا
أتيت بنظمي في روايته التي = بعشر سمت مما يكون محصلا
رواية ورش ثم قالون مثله = والأنصاري إسماعيل إسحاقهم ولا
فالاثنان منهم الأولان ثلاثة = لكل وباقيهم له اثنان فاعقلا
فورش روى عنه قل الأزرق الرضا = وعبد الصمد والأصبهاني تنقلا
وقالون يروي عنه فاعلم أبو نشيطهم = وحلوانيهم قد تأثلا
ونجل لإسحاق بقاضيهم سما = والأنصاري إسماعيل عنه تقبلا
أبو عمر الدوري روايته التي = كساها أبا الزعرا ابن عبدوس ذا الحلا
وأحمدهم يسمى المفسر مئله = وإسحاق عنه ابنه قد تنخلا
كذاك ابن سعدان وللنحو ينتمي = فرتب أبا جاد على كل بالولا
وضع جدولا منها كما صاغ غيرنا = وإن قلت قد عمت فخذها محصلا
ألف لورش ثم باء لأزرق = وعبد الصمد جيم له قد تمثلا
ودال أصبهاني وقالون هاؤه = وزاي أبو نشيطهم قد تأملا
وحاء لحلواني وكاف لقاضي = وياء للأنصاري بها قد تهللا
وكاف ابن عبدوس ولام مفسر = وميم لإسحاق ونون ابنه جلا
وصاد ابن سعدان أخي النحو والتقى = فتمت رموز الكل دونك منهلا
ولكن حلوانيهم عنه قد روى = أبو عون والجمال كن متأملا
فأذكر كلا منهما إن تخالفا = وإلا فأستغني بحلوان اعقلا
وللعامري الإطلاق بالخلف فيهما = وفصلت تبيانا لمبتدئ تلا
وجئت بها وفق الأداء بغربنا = ليجري عليها الحكم أولا أولا
وأطلق إن كل البدور توافقت = وبالبدر أستغني عن النجم فاعقلا
وحيث نسبت الحكم للبعض ساكتا = فباقيهم بالضد في ذاك قد تلا
ومهما بدا واو ففصل به عني = وباللفظ أستغني عن الرمز إن جلا
وقد صنف الأشياخ نثرا ونظمه = كدانيهم والتنميلي فأكملا
وكالعامري الندب لكنه أتى = بالإجمال في بعض الأصول فأشكلا
ولم يبق ماض للذي قد تلا سوى = اقتداء لآثار وبالسبق فضلا
أقول لأستاذ يرى لي زلة = فيصلحها بالصفح جوزيت أفضلا
وقل لعذول إن رآه بلحظه = ألا لبني العشرين عذر تقبلا
فما مثلنا يُعني بهذا وإنما = كفى المرء نبلا عد عيب به انجلا
على أنني إن شاء ربي مكمل = بتشهير أو توجيه ما كان مشكلا
فأسأل ربي العون والصفح والرضا = وتسهيل ما رمنا لكل فيسهلا
وسميته التقريب كم قربة به = أنال مع الآباء في جنة العلا
فيا رب وانفع قارئيه وناظرا = وسامعه نفعا مبينا فيعقلا
باب الاستعاذة وحكمها:
تعوذ لكل إن أردت قراءة = جهارا وأخفى ماجد لكن أخملا
ومن حجة الإخفاء رفع توهم الوجوب وإخفاء الدعاء فحصلا
وحجتهم بالجهر ليس بآية = والإعلام قل ثم الدعاء مرتلا
وامر الإله بالدعاء تضرعا = وخفيته بيدي جوازها أقبلا
وألفاظه زادت على العشر عدة = ويختار ما في النحل بالندب أعمل
وسنته التقديم قبل قراءة = وللظاهري التأخير ليس معولا
وبعضهم قبلا وبعدا أجازه = كذا بعد آية على ما تأولا
وقل كونه تركا بالإخفاء أولوا = وتفصيلهم بالفذ والسامع اعتل
باب البسملة ابتداء وبين السورتين:
وبينهما بسمل لكل وفي ابتدا = وإسقاطها بادره بينهما ولا
ويجري له سكت بغير تنفس = ووصل لتبيين وسكته معتلا
له نجل خاقان يؤدي مبسملا = لدى الأربع الغر اختيارا فأشكلا
وفاتحة في حالتيه فبسملن = ودعها لهم في حالتي توبة العلا
وعلتها نسخ من أولها بدا = لتنزيلها بالسيف فافهم وحصلا
كذا كونها مع كل الأنفال سورة = لتلحق بالسبع الطوال قد أشكلا
مع النسخ بالأجزاء الأهوازي قد حكى = بأولها تسمية قاله مهلا
وتخيير بعض في ابتدا جزء سورة = يقيد بالجزء الذي ليس أولا
وشهر في الأجزاء ترك سوى الذي = بمضمر أو باسم الجلالة يجتلا
وأشكل قول العامري بتركها = بأجزا براءة فليس معولا
وإخفاء مبديها وما قيل أزرق = يبسمل بين السورتين قد أهملا
باب ميم الجمع:
ودونك ميم الجمع قبل محرك بتمييز = بتخيير هاد يمنه مكمل علا
بسكت ووصل قل ووافق ورشهم = عليها لهم في القطع للبعد وصلا
كذا لو بدا التسكين فيها له اختلس = للازم نقل الشكل إذ ذاك أصلا
له قل ولو نقل جرى فتلاعبت = بها حركات النقل فالأصل أشكلا
وتسكين كا ل ها طيبه زكا = وقل حامدا خلف له قد تنقلا
فجمالهم عنه تلا قل بوصلها = بحيث أتت والواسطي تعملا
به عند همز القطع أو رأس آية = بلا حائل والحائل اعلمه في ولا
وحجة وصل عند آي تعادل = كذاك تساو قل بمد ليكملا
كذا بمثال قل وعلة وصلها = له عند همز بعد مخرجه اعقلا
وعلة وصل عند مثل إرادة = الفرار من الإدغام فاعلمه واعملا
ومن قبل همز الوصل فاضمم لكلهم = ولا تضلن والسكن في الوقف قد جلا
وخلف بإشمام وروم وحوّزن = لمكيهم، والداني بالمنع قد علا
وحجته ربط لواو بضمة = بوصل وإسقاط بوقف تنقلا
ولو قد جرى روم يجيء بضمها = وكيف وحال الوقف تسكينها انجلا
وحجة مكي بإطلاق رومه = وإشمامه في الضم والرفع مسجلا
ولم يفرقوا ما بين يحكم وإنهم = وقل ربطها بالواو ليس معولا
نعم أشبهت هاء الكناية عنده = وما ذاك بالمرضي بتجريده أعقلا
باب هاء الكناية:
وصل هاء إضمار تلت متحركا = ومن بعدها التحريك وصلا لتكملا
سوى نوته منها يؤده معا كذا = كألقه نوله ثم نصله فحصلا
وأرجه معاقل يتقه وصله أضا = يريك وباقيهم له القصر عللا
فسكن قبيل الهاء في الأصل فاعلمن = وتوجيه وصل رعي حال تنقلا
وخلف هدى مبدى بطه بياته = وشهر وصل إذ به فارس تلا
وقد نقل الداني الخلاف مساويا = وترجيح مك حذف ياء فد انجلا
وقاض وجمال بوصل وواسط = بقصر حكى الداني بمفردة العلا
وأشركه في أمري يوصل ويرضه = لدى زمر حسن صباه وقد حلا
ووقف عليها بالسكون أتى وخلف رومك والإشمام وجهان فصلا
وها هذه تجري كهاء ضميرهم = فصل قبل تحريك ولا تك مغفلا
وقل أصلها هذي فأبدل ياؤها = بهاء لأن الكل تانيثها جلا
باب المد والقصر:
لدى حرف مدّ قبل لازم ساكن = كمحياي بالإسكان فامدُدْ تحز علا
كذا إن أتى همز بكلمة فاعلمن = كجيء وسِيء ثم شيء تمثلا
وإن فصل امدد بان جود زكيهم = بخلف ورجح مده حيث نزلا
وترجيح خراز لقصر لأنه = كثير الرواة رده بعض من خلا
بنقل الإمام الخلف غير مرجح = وللشاطبي القصر بادرهُ فاعقلا
وتوسيط برّمَدَّ ما بعد همزة = إذا ثبتت أو غيرت قد تنقلا
كآمن والإيمان موءودة وقل = ءامنتم مع جاء ءال تحصلا
وقولة مكّيّ بإشباعه كذا = سليل شريح ردها من تنبلا
وقل ياء إسرائيل بالقصر واقصرن = له كمسئو لا قل كذلك مؤيلا
وموءودة مع ايت ثم يؤاخذ اقصر ألف التنوين في الوقف مسجلا
وعادا الأولى ثم الآن مثله = بخلف وللباقين يقصر ما خلا
ويختار مد قبل همز مغير = وقصر أتى كاللائي إن جا مسهّلا
ومد وقصر والتوسط قد أتى = لهم في سكون الوقف والمد فضلا
وفي نحو سوف ثم ريب بوقفه الثلاثة تجري والتوسط قد علا
ومد لكل حرف مد فواتح = إذا قبل تسكين أتى قاله ملا
وقل عند ميم الله والعنكبوت إن = وصلت خلاف عندهم قد تنقلا
فذو المدراعى الأصل والقصر ضده = وفاسيهم تخريج توسيط أعملا
ومد لدى عين يرجح كلهم = وتوسيطه المرجوح والقصر أهملا
وإن واو أو يا بين فتح وهمزة = تسكنتا في كلمة برهم تلا
بطول وتوسيط ودان بوصله = ووقف ويختار التوسط فاعقلا
وباقيهم فاقصر بوصلك عنهم = وفي الوقف يجري ما تقدم فاسألا[/poem]