منظومة " تقريب المنافع في الطرق العشر لنافع

طباعة الموضوع

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على سيد المرسلين محمد صلى الله عليه و على آله وسلم ، و رضي الله عن الصحابة و التابعين
و بعد:

هذه هي منظومة " تقريب المنافع في الطرق العشر لنافع " للإمام المقرئ الحافظ الفقيه أبو عبد الله محمد بن محمد بن أبي جمعة شقرون الوهراني ، وهو نظم في القراءات بيّن فيه الطرق العشر إلى نافع في ثلاثمائة بيت ( 300) ، وذكر انه ألفها و هو في سن العشرين سنة 899هـ:
"يقول عبد الله سبحانه وتعالى محمد بن شقرون بن أحمد بن أبي جمعة المغراوي النسب الوهراني المولد والنشأة لطف الله به آمين:​
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
[poem=font="simplified arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=1 align=center use=sp num="0,black""]
بدأت بحمد الله معتصما به = نظاما بديعا مكملا ومسهلا
وثنيت بعد بالصلاة على الرضا = محمدنا والآل والصحب والملا
وبعد فلما كان مقرأ نافع = أجل مقارئ القرءان وأفضلا
لما قيل فيه: إنه سنة بدار = هجرة خير المرسلين وكيف لا
وقد أخذ الثبت المقدم مالك = به لا سواه من مقارئها العلا
أتيت بنظمي في روايته التي = بعشر سمت مما يكون محصلا
رواية ورش ثم قالون مثله = والأنصاري إسماعيل إسحاقهم ولا
فالاثنان منهم الأولان ثلاثة = لكل وباقيهم له اثنان فاعقلا
فورش روى عنه قل الأزرق الرضا = وعبد الصمد والأصبهاني تنقلا
وقالون يروي عنه فاعلم أبو نشيطهم = وحلوانيهم قد تأثلا
ونجل لإسحاق بقاضيهم سما = والأنصاري إسماعيل عنه تقبلا
أبو عمر الدوري روايته التي = كساها أبا الزعرا ابن عبدوس ذا الحلا
وأحمدهم يسمى المفسر مئله = وإسحاق عنه ابنه قد تنخلا
كذاك ابن سعدان وللنحو ينتمي = فرتب أبا جاد على كل بالولا
وضع جدولا منها كما صاغ غيرنا = وإن قلت قد عمت فخذها محصلا
ألف لورش ثم باء لأزرق = وعبد الصمد جيم له قد تمثلا
ودال أصبهاني وقالون هاؤه = وزاي أبو نشيطهم قد تأملا
وحاء لحلواني وكاف لقاضي = وياء للأنصاري بها قد تهللا
وكاف ابن عبدوس ولام مفسر = وميم لإسحاق ونون ابنه جلا
وصاد ابن سعدان أخي النحو والتقى = فتمت رموز الكل دونك منهلا
ولكن حلوانيهم عنه قد روى = أبو عون والجمال كن متأملا
فأذكر كلا منهما إن تخالفا = وإلا فأستغني بحلوان اعقلا
وللعامري الإطلاق بالخلف فيهما = وفصلت تبيانا لمبتدئ تلا
وجئت بها وفق الأداء بغربنا = ليجري عليها الحكم أولا أولا
وأطلق إن كل البدور توافقت = وبالبدر أستغني عن النجم فاعقلا
وحيث نسبت الحكم للبعض ساكتا = فباقيهم بالضد في ذاك قد تلا
ومهما بدا واو ففصل به عني = وباللفظ أستغني عن الرمز إن جلا
وقد صنف الأشياخ نثرا ونظمه = كدانيهم والتنميلي فأكملا
وكالعامري الندب لكنه أتى = بالإجمال في بعض الأصول فأشكلا
ولم يبق ماض للذي قد تلا سوى = اقتداء لآثار وبالسبق فضلا
أقول لأستاذ يرى لي زلة = فيصلحها بالصفح جوزيت أفضلا
وقل لعذول إن رآه بلحظه = ألا لبني العشرين عذر تقبلا
فما مثلنا يُعني بهذا وإنما = كفى المرء نبلا عد عيب به انجلا
على أنني إن شاء ربي مكمل = بتشهير أو توجيه ما كان مشكلا
فأسأل ربي العون والصفح والرضا = وتسهيل ما رمنا لكل فيسهلا
وسميته التقريب كم قربة به = أنال مع الآباء في جنة العلا
فيا رب وانفع قارئيه وناظرا = وسامعه نفعا مبينا فيعقلا
باب الاستعاذة وحكمها:
تعوذ لكل إن أردت قراءة = جهارا وأخفى ماجد لكن أخملا
ومن حجة الإخفاء رفع توهم الوجوب وإخفاء الدعاء فحصلا
وحجتهم بالجهر ليس بآية = والإعلام قل ثم الدعاء مرتلا
وامر الإله بالدعاء تضرعا = وخفيته بيدي جوازها أقبلا
وألفاظه زادت على العشر عدة = ويختار ما في النحل بالندب أعمل
وسنته التقديم قبل قراءة = وللظاهري التأخير ليس معولا
وبعضهم قبلا وبعدا أجازه = كذا بعد آية على ما تأولا
وقل كونه تركا بالإخفاء أولوا = وتفصيلهم بالفذ والسامع اعتل
باب البسملة ابتداء وبين السورتين:
وبينهما بسمل لكل وفي ابتدا = وإسقاطها بادره بينهما ولا
ويجري له سكت بغير تنفس = ووصل لتبيين وسكته معتلا
له نجل خاقان يؤدي مبسملا = لدى الأربع الغر اختيارا فأشكلا
وفاتحة في حالتيه فبسملن = ودعها لهم في حالتي توبة العلا
وعلتها نسخ من أولها بدا = لتنزيلها بالسيف فافهم وحصلا
كذا كونها مع كل الأنفال سورة = لتلحق بالسبع الطوال قد أشكلا
مع النسخ بالأجزاء الأهوازي قد حكى = بأولها تسمية قاله مهلا
وتخيير بعض في ابتدا جزء سورة = يقيد بالجزء الذي ليس أولا
وشهر في الأجزاء ترك سوى الذي = بمضمر أو باسم الجلالة يجتلا
وأشكل قول العامري بتركها = بأجزا براءة فليس معولا
وإخفاء مبديها وما قيل أزرق = يبسمل بين السورتين قد أهملا
باب ميم الجمع:
ودونك ميم الجمع قبل محرك بتمييز = بتخيير هاد يمنه مكمل علا
بسكت ووصل قل ووافق ورشهم = عليها لهم في القطع للبعد وصلا
كذا لو بدا التسكين فيها له اختلس = للازم نقل الشكل إذ ذاك أصلا
له قل ولو نقل جرى فتلاعبت = بها حركات النقل فالأصل أشكلا
وتسكين كا ل ها طيبه زكا = وقل حامدا خلف له قد تنقلا
فجمالهم عنه تلا قل بوصلها = بحيث أتت والواسطي تعملا
به عند همز القطع أو رأس آية = بلا حائل والحائل اعلمه في ولا
وحجة وصل عند آي تعادل = كذاك تساو قل بمد ليكملا
كذا بمثال قل وعلة وصلها = له عند همز بعد مخرجه اعقلا
وعلة وصل عند مثل إرادة = الفرار من الإدغام فاعلمه واعملا
ومن قبل همز الوصل فاضمم لكلهم = ولا تضلن والسكن في الوقف قد جلا
وخلف بإشمام وروم وحوّزن = لمكيهم، والداني بالمنع قد علا
وحجته ربط لواو بضمة = بوصل وإسقاط بوقف تنقلا
ولو قد جرى روم يجيء بضمها = وكيف وحال الوقف تسكينها انجلا
وحجة مكي بإطلاق رومه = وإشمامه في الضم والرفع مسجلا
ولم يفرقوا ما بين يحكم وإنهم = وقل ربطها بالواو ليس معولا
نعم أشبهت هاء الكناية عنده = وما ذاك بالمرضي بتجريده أعقلا
باب هاء الكناية:
وصل هاء إضمار تلت متحركا = ومن بعدها التحريك وصلا لتكملا
سوى نوته منها يؤده معا كذا = كألقه نوله ثم نصله فحصلا
وأرجه معاقل يتقه وصله أضا = يريك وباقيهم له القصر عللا
فسكن قبيل الهاء في الأصل فاعلمن = وتوجيه وصل رعي حال تنقلا
وخلف هدى مبدى بطه بياته = وشهر وصل إذ به فارس تلا
وقد نقل الداني الخلاف مساويا = وترجيح مك حذف ياء فد انجلا
وقاض وجمال بوصل وواسط = بقصر حكى الداني بمفردة العلا
وأشركه في أمري يوصل ويرضه = لدى زمر حسن صباه وقد حلا
ووقف عليها بالسكون أتى وخلف رومك والإشمام وجهان فصلا
وها هذه تجري كهاء ضميرهم = فصل قبل تحريك ولا تك مغفلا
وقل أصلها هذي فأبدل ياؤها = بهاء لأن الكل تانيثها جلا
باب المد والقصر:
لدى حرف مدّ قبل لازم ساكن = كمحياي بالإسكان فامدُدْ تحز علا
كذا إن أتى همز بكلمة فاعلمن = كجيء وسِيء ثم شيء تمثلا
وإن فصل امدد بان جود زكيهم = بخلف ورجح مده حيث نزلا
وترجيح خراز لقصر لأنه = كثير الرواة رده بعض من خلا
بنقل الإمام الخلف غير مرجح = وللشاطبي القصر بادرهُ فاعقلا
وتوسيط برّمَدَّ ما بعد همزة = إذا ثبتت أو غيرت قد تنقلا
كآمن والإيمان موءودة وقل = ءامنتم مع جاء ءال تحصلا
وقولة مكّيّ بإشباعه كذا = سليل شريح ردها من تنبلا
وقل ياء إسرائيل بالقصر واقصرن = له كمسئو لا قل كذلك مؤيلا
وموءودة مع ايت ثم يؤاخذ اقصر ألف التنوين في الوقف مسجلا
وعادا الأولى ثم الآن مثله = بخلف وللباقين يقصر ما خلا
ويختار مد قبل همز مغير = وقصر أتى كاللائي إن جا مسهّلا
ومد وقصر والتوسط قد أتى = لهم في سكون الوقف والمد فضلا
وفي نحو سوف ثم ريب بوقفه الثلاثة تجري والتوسط قد علا
ومد لكل حرف مد فواتح = إذا قبل تسكين أتى قاله ملا
وقل عند ميم الله والعنكبوت إن = وصلت خلاف عندهم قد تنقلا
فذو المدراعى الأصل والقصر ضده = وفاسيهم تخريج توسيط أعملا
ومد لدى عين يرجح كلهم = وتوسيطه المرجوح والقصر أهملا
وإن واو أو يا بين فتح وهمزة = تسكنتا في كلمة برهم تلا
بطول وتوسيط ودان بوصله = ووقف ويختار التوسط فاعقلا
وباقيهم فاقصر بوصلك عنهم = وفي الوقف يجري ما تقدم فاسألا[/poem]
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
[poem=font="simplified arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=1 align=center use=sp num="0,black""]
باب الهمزتين من كلمة:
ودونك جمع الهمزتين بكلمة = كأقررتم معه أئنا أأنزلا
فسهل الأخرى كلهم كيفما أتت = ولكن بذات الفتح الإبدال بجلا
فإن صمت الأخرى فادخل قبلها = زكي له مجد وغيرهم فلا
ومن قبل فتح ثم كسر فأدخلن = هداه يرى مجدا وللغير فاحظلا
وأأشهدوا بالخلف زاك ومده = يرجح والداني تسوية جلا
وأئمة فافصل لبيبا مبينا = ولا فصلَ للباقين فاعلمه واعملا
وحقق وسهل ثم أبدل مواليا = بالأعراف مع طه وبالشعرا العلا
وءالهة فوق الدخان كذا وخلف جد بالاستفهام والخبر اعقلا
وسهل همز الوصل من بعد لامها = مسكنة أو أبدلنه وذا اعتلا
لكلهم والفصل يمنع ههنا = وفي ذي ثلاث فاعلمنه وحصلا
وإن جاء الاستفهام فاعلم مكررا = فاخبر بثان واسألن بأولا
ويعكس ذا في النمل والعنكبوت = قل لكتيهما بالياء في مصحف العلا
وإن جاءت الأخرى مسكنة فابدلنها لكل مثل آمن فاعقلا
باب الهمزتين من كلمتين:
وإن همزتان جاءتا بكلمتين = فخذ فيهما التفصيل واسمع لتكملا
فإن جاءتا مكسورتين كهؤلاء = إلا من النساء إن فابدلا
الأولى بيا تال وتسهيلها جنا = دلا ولباقيهم الأولى فسهلا
وياء خفيف الكسر أبدل بستة = لدى هؤلاء إن والبغاءان تخز
وإن جاءتا مضمومتين كأولياء = أولئك إبدال الأخيرة بجلا
وتسهيلها جادرّه قل وغيرهم = يسهل الأولى ههنا ولقد حلا
وإن جاءتا مفتوحتين كجاء = أمرُنا إبدال الأخرى بدورهم تلا
وتسهيلها جار دوام وغيرهم = بإسقاط الأولى ههنا قد تعملا
وأبدلْ وأدغمْ فسهل بأول = لدى يوسف بالسوء زدت طلاعلا
وشهر إبدال والإدغام عنهما = والإبدال والإدغام يروى مسهلا
وفي حرفي الأحزاب أبدل وادغمن = لكل سوى ورش فيعمل ما خلا
وبالخلف حماد فقيل كمروز = بكل وقيل مثل بغداد قد تلا
وذا كله فاعلم يكون بوصلهم = وتحقيقها في الوقف للكل أعملا
وإن يختلف شكل فخمسة أضرب = عن أشياء إن مع جاء أمة أنزلا
نشاء أصبناهم كذلك هؤلا = ءالهة معها يشاء إلى انقلا
فسهل أخرى الأوليين جميعهم = وكل بأخرى الأخريين قد أبدلا
وفي الخامس الإبدال واوا مرجح = وتسهيله المرجوح فاعلمه واعملا
باب الهمز المفرد:
وإبدال فاء الفعل سكنتا (أ) ضا = كيؤتون معها بأكلون وقد حلا
وذلك في غير الإيواء وخلفه = جلاه وعاة فاعلمنه وحصلا
وإن جاءت الفا بعد ضم بفتحها = فإبدالها واوا (أ)تي كمؤجلا
وإبدال أكل الهمز إن جا مسكنا = بعين ولام ثم فا(د)ائم ولا
كمأواهم والرأس ثم هل امتلأت = لملئت منهم غير أحرف تجتلا
فمنهن أمر نحو هيئ ولؤلؤا = مع العرف واهمز جئتما كيفما انحلا
كذاك قرأناه ورءيا بمريم = ونبأت في الصّدّيق دونك منهلا
وإن جاء مجزوما فأبدل كإن يشأ = ولم ينبأ معا تسؤكم فحصلا
وإبدال أو إدغام تئويه كيفما = له وبتسهيل كأن كذا أعقلا
كذاك فأنت مع بأن بأنه = رأيت بأي ويكأن معا صلا
وسهل أمنتم كيفما بعد فائها = وتخييره في أملأن قد انجلا
وسهلهما إن شئت أو حققنهما = وخالف تجد بالسبر أربعة حلا
وفي ملئت معه الفؤاد وناشئة = فأبدل له ثم اطمأنوا فسهلا
وسهل كأن لم تغن بالأمس عنه مع = تأذن في الأعراف واعمل لتأصلا
وما قبله ضم أو الكسر حكمه = الإبدال من جنس الذي قبله أقبلا
وإبدال بَرٍّ جا لئلا مؤذن = وغيرهما تحقيقها قد تنقلا
ومؤتفكة مع جمعه مبتلى (أ)ضا = وحقق لباقيهم وبالخلف حصلا
فأبدل لجمال ووجهان فاعلمن = بمفردة الداني لواسط فاعقلا
وأبدل لفظ الذيب وبيس كمثله = وإبدال ذا للقاضي شذ فأخملا
كذابيس ما أيضا فلا تتلون به = وبير فأبدل إذ مناه توصلا
ورِءْياً فحقق همزه الدهر بانيا = وأما لباقيهم فأدغمه مبدلا
وأبدل وأدغم في النسي بداجنا = وغيرهما التحقيق فيه تعملا
وبيس بما إبداله لجميعهم = وعلته وصف ثقيل فكملا
باب النقل:
ونقلك شكل الهمز للساكن = الصحيح منفصلا من قبل أصل تأهلا
وقل لام تعريف كذا وكتابيه = بإسكانه للكل غير دنا جلا
وفي الآن فانقل حيث جاء لمفسر = وشذ لقاض مثل هذا تنقلا
بمفردة الداني فلا تقرأن به = وفي يونس ءالن للكل فانقلا
وبالخلف يروى قل وعادا بعيدةُ = الأولى بنقل الكل فاعلمه واعملا
ويهمز واوا حالة النقل واصلا = وبدءا هدى إلا بأعينهم فلا
ووجهان للجمال فيه حكاهما = بمفردة الداني وبالهمز قد تلا
وقل بدؤه بالأصل أولى له = وغيرُهُ ترك همز الواو فيه تقبلا
باب الإظهار والإدغام:
وإدغام قد في الضاء حل إمامهم = وقل معهما في الضاد طيبهم تلا
بخلف وعند الذال دم كاليا وقل = بإظهاره في تا تَبَيَّن نوفلا
فحسب وتا التانيث أدغم لظائها = بدا جود حاديه وللغير فاحظلا
ولكن حكى الداني الخلاف مخففا = بمفردة الجمال عنه فحصلا
وتاء أجيبت حسب أظهر نجمهم = وبا فيعذب من بلا دائما حلا
بخلف فجمال بوجهين ثم وا = سطيُّ لإدغام وأظهر لتفضلا
وفي اركب بيان دام زاك بخلفه = حميدا له مجد وللغير أدخلا بإدغام
وإظهار ثا يلهث أذى زال خلفه = حماه لبيب مبديا وجهه العلا
وفي الدال عند التاء أدغم ياسر = بعدت معا والغير أظهر فاعقلا
وبل مع قل للراء أظهر واسط = بخلف بلى والغير الإدغام اعملا
وفي يس والقرآن إدغامه بدا = جلاياه حماد وفي نون والأحلا
بالإدغام والإظهار للغير فيهما = وفي نون خلف أن والمظهر اعتلا
ونونا وتنوينا فأدغم بغنة = لدى اللام والرادُمْ، وفي اللام نوفلا
وأدغم لباقيهم بلا غنه وقل = لكل بينمو غنة قال من خلا
وميما قبيل الباء فاقلبهما معا = وشهر إخفاء والإظهار أعملا
وإدغام إذ في الظاء للكل قد أتى = كذا ساكن المثلين إن صح أولا
باب الفتح والإمالة:
وفتح ذوات الياء دان زكيُّهُ = ليبيا نما حسنا بخُلف قد انجلا
فجمالهم بالفتح والواسطي تلا = بتقليلها قل وهو للغير يجتلا
بنحو الهدى مع النصارى كذا القرى = كسالى وتترا والضحى وسجى العلا
وهذا بغير الذ به الها ففتحه = لكل وذكريها بتقليلها اعملا
وبالخلف بدرفي أريكهم وما = خلالك من را كاليتامى وكابتلى
وقلل رءا مع را الفواتح كلها = مع ألف الذي قبل را طرف علا
كأبصارهم ثم النهار ودارهم = وبالخلف جبارين والجار بجلا
وأدرى فقلل عنهم كيفما بدا = كذلك تورية وبالخلف زملا
كذاك له هار ومحض به اعتلا = وذا قل لحلوان وللقاضي قللا
وقد أطلقوا خلفا بهايا لكلهم = أمل كفرين العرف والنكر إن أتى
أمل كفرين العرف والنكر إن أتى = بيامع حَا حَامِيمَ باديه جللا
ومعرفة بالواو فافتح ومفردا = بقلة كسر ثم دور معللا
ومحض بها طه بدا ومقللا = جليل صفا والغير بالفتح فدتلا
وللقاض باستثناء(ها) طه ثم حاء = حاميم الكفرين بالفتح تعملا
وجاء وشاء ثم زاغ وحاق معه = خافوا وطاب ثم ضاق معدلا
وخاب وبل ران وزاد فقللن = كمال صفا وافتح لباق فتعدلا
إمالة امنع واصلا قبل ساكن = وأما بوقف فاعلمن كما خلا[/poem]
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
[poem=font="simplified arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=1 align=center use=sp num="0,black""]
باب الراءات:
بدا جود ترقيق لراء بضمها = أو الفتح بعد الكسر لازما العلا
أو الياء بالتسكين في كلمة كنحو = باسرة والطير ناظرة اعتلا
وخلف لدى حيران يرويه كل من = تقدم والترقيق تسيق فيه تفضلا
وإن فصل التسكين والخا فرققن = كذكر وسحر مع بإخراج فاعقلا
وفخم لباقيهم إذا فصلت وإن = أتتك بُعَيْد الرا وإن ألفا تلا
وفي إرم خلف وتفخيمها علا = ورا الأعجمي فخم لبيبا مثقلا
وإن كررت بالضم والفتح مثله = وقل باب سترا فتحه عنهما اعتلا
ونصب وتنوين والإظهار شرطه = وعلته لفظ خفيف فثقلا
وإن سكنت من بعد كسر ملازم = ومتصل رقق لكل تحز علا
كذا حرف الاستعلاء من بعد لم يجيء = وبالخلف في فرق وترقيقهما اعتلا
بتفخيم الأولى من أولي الضرر اقرأن = وفي شرر رقق لحفّته ولا
وإن جاء بعد الراء كسر وياؤها = ففخمه الداني والغير قللا
وإن كسرت رقق بوصل لكلهم = وتفخيمها في الوقف أشهر فاعقلا
إذا لم تجيء مع غيرها بعد كسرة = أو الياء قل ثم الممال مكملا
وإن واحد من همزة قد بدا فلا = تفخم وروى مثل وصل فيعدلا
وقد بدا عن بر بذا الباب غير ما = ذكرت ولكني سأذكر مكملا
فمن ذاك تفخم لرا وزرك الذي = وذكرك مع عشرون ذكركم جلا
وحذركم معها سراعا وأظهرن = ذراعيه كبر وزر ذكر فحصلا
وقل ساحران وافتراء وبعده = عشيرتكم معها ذراعا تحصلا
ورا حصرت في الوصل ثم لعبرة = وإن زدت إجرامي تكون مفضل
كذا إن أتى التنوين متصلا بعيد =كسرويا، والشكر لله ذي العلا
باب اللامات:
وغلط فتح اللام للصاد برهم = دليلا وعند الطاء والظاء بجلا
إذا فتحت من قبل أو سكنت كما = صلاتهم مع ظل أيضا ويوصلا
وفي نحو طال الخلف ثم ذوات اليا = كيَصْلَى وما سكنت للوقف فاعقلا
وشهر تفخيم بذلك كله = وقل ورؤوس الآي ترقيقها اعتلا
وفي لفظة الله الذي بعد كسرة = وفي لفظة اللهم رققها مسجلا
وإن جاءتا من بعد ضم وفتحة = ففخم لتعظيم وللفرق فاسهلا
باب ياءات الإضافة:
وعشرة ياءات وواحدة أتت = تسمى بياءات الإضافة للملا
فأولها وليومنوا بي فتحها = أضاء مع إن لم تومنوا لي فحصلا
وخلف بيا محياي باد وسكنها = يرجح والإسكان لا غيره جلا
وأني أوفي سكن الياء دائما = يرا مجده والغير بالفتح قد تلا
كذلك قل يا إخوتي بان جوده = يقينا وباقيهم بالإسكان كملا
ويا ولي فيها افتح بدا جوده ويا = معي من كذا والسكن للغير حصلا
وقل يا بأوزعني بفتح معا بدت = جلالة حماد بخلف تعملا
فوجهان للجمال والواسطي تلا = بفتحهما وافتح مرو وعيا تلا
رجعت إلى ربي بخلف زكيهم = ورجح فتح والسكون طما ملا
وفتح لباقيهم ولي دين سكنن = ومالا وفيها كلها الفتح أملا
وعلتها الإسقاط خطا وعدها = ثمان إلى خمسين فالكل أعملا
من اتبعن في ءال عمران يوم يات = في هود مع إلى الداع فاقبلا
مع المهتدى الإسراء والكهف يهدين = بها ثم نبغ أن تعلمن علا
كذاك لئن أخرتني والجواز ي في المنادي أهانَنْ معه أن يوتين ولا
ولفظ إذا يسري فزده وأكرمن = وفي ءاتين الله بفتح موصلا
وللكل ورش حالة الوقف حاذف = ووجهان للباقين في ذاك أعملا
وقل دعوة الداع دعان فزدهما = أمينا حميدا خلفه قد تنقلا
بخلف لجمال ثمان وزده عن = أبي عونهم يسرا وباقيهم فلا
وقد قال حلوانيهم في كتابه = بياء لدى الداع وثان قد أهملا
وخافون معه قد هدين ومثله = في الأعراف كيدون وواخشون مع ولا
كذاك اتقون يا وتخزون بعده = بهود كذا أشركتمون فحصلا
وواتبعون زخرف يامن وصلها = والإثبات مع وصل بفتح تعملا
تتبعن في طه عنه ووقفه = بإسكانها قل وهو للغير موصلا
ووقفا لهم فاحذف وزد تسألن ما = أت يسره توتون يوسف جللا
يسيرا وعيد فيه الثلاث كذلك ينقذون نكيري أربعا نذيري صلا
بستتها معها نذيري وترجمو = ن فاعتزلون بالوادي في الفجر فانقلا
وتردين معها كالجواب يكذبو = ن قال فزدها إذ وعاها مكملا
تقبل دُعَاءي البادي في الحج زدهما = كذلك يدع الداع إذ يسره خلا
فإن ترن في الكهف واتبعون أهدكم = زدهما عن غير برهم جلا
ويوم التلاقي والتنادي فزدهما = أتى زهد خلف والزيادة يجتلا
لزوما وجمال قد اضطربت به = نصوصهم لكن بعلمهم اعملا
عموما وياء في تمدونني فزد = مسكنة في الوصل والوقف مندلا
وباقيهم فاحذف بوقفك عنهم = وثم هنا حكم الأصول مفصلا
فاتبعها إن شاء ربي مكملا = لفائدة فرش الحروف محصلا
باب فرش الحروف في سورة البقرة:
وها هو مع هي سكنن بعد واوها = وثم وفا واللام هاد ليسهلا
بخلف له من بعد ثم وسكنها = صديق بعيد الكل والضم أصلا
مع الكسر للباقين فاعلم وهاء أن = يمل هو التسكين فيها تحصلا
عن الواسطي ثم المفسر والسكو = نُ في هزؤا يبدو وللغير يجتلا
وباء بيوتا كيفما جاء فاضممن = أصيلا يرى والكسر للغير يجتلا
وحجته التخفيف إذ حكمه بدا = ثقيلا وإتباع به صار أثقلا
كاذا ياؤه من بعد ضم ثقيلة = وإن قلت إن الكسر مستثقل الولا
لأن خروج الذبدا قارئ به = إلى الضم من كسر وهذا قد أهملا
يريد بكون الكسر عارضا اعلمن = فخف خروج معه دون الذي خلا
وكسر نعما في النساء وههنا = أتى واختلس للغير والكسر أشكلا
سورة آل عمران:
وفتح تعدو لا يهدي يخصمو = ن أمر وللباقين الإخفاء حصلا
لأن السكون الأصل فيها لديهم = لذلك أخفوها فكن متأملا
وقد جاءنا الإسكان في الكتب عنهم = وجوزه الداني ولكن قد أشكلا
سورة المائة (العقود) :
وشنآن سكن نونه حيثما أتى = يرى مجده والفتح للغير يجتل
هما لغتان اعلم وذو الفتح مصدر = وخفف ذو التسكين منه فحصلا
سورة الأنعام:
رأيت في الاستفهام سهل لكلهم = وإبداله بادرةُ كيف تنزلا
وهاء به انظر ضم مختلسا = بوصلة دون لكسر وغيرهما فلا
وعلته والله أعلم أنه = يجانس كسر اليا وذو الضم أصلا
سورة الأعراف:
وأثبت أنا إلا بالوصل زكبهم = بخلف كذاك الواسطي تعملا
ولا خلف عنه اعلم وللغير أسقطن = ومن قبل فتح ثم ضم تحصلا
الإثبات عن كل وفي الوقف أسقطن = لكلهم وامدد على ما تأصلا
ومن سورة الأنفال إلى سورة مريم:
والإدغام مع فتح بمن حيي الذي = بأنفالها طب بخلف تقبلا
ورا قربة فاضمم على الأصل إذ يرى = وسكن للباقين تخفيفا اعقلا
وفي هود مع نمل وفي سال فاكسرن = بيومئذ ميما يقينا وقد جلا
وفتح لباقيهم وعلة ذا أتت = بناء وإعراب بالأول يجتلا
وأثبت لكنا لدى الكهف مطلقا= مجيد وللباقين في الوقف أعملا
وسكن معا نكرا يقينا ووجهه = إرادة تخفيف وللغير ثقلا

ومن سورة مريم إلى سورة الصافات:
وفي لأهب ياء أضا حسبها وقل= لغيرهما همزا تكلما أعملا
وفي الوصل ها قبل امكثوا معا اختلس = بضم دنا والغير بالكفر قد تلا
مناسبة للام والوجه للذي= تلاها بضم أنه الأصل فاعقلا
ليقطع ليقضوا يكسر اللام أصله =وسكنه تخفيفا لباق فتعدلا
وحذفك نونا في تمدونني صفا = والأظهر أن الحذف لم يك أولا
وهاء من في لام وليتمتعوا = بتسكينه واكسِرْ لباق تعدلا
وتسهيل لفظ اللاء باد جماله = وقيل بيا والقول في المدقد خلا
وقف لهما بالياء ساكنة ولا = يجوز سوى الإشباع فيه محصلا
وجوز بعض ما بوصل به من الخلاف= ولكن ما بدأنا به اعتلا
ونحو صلاة في الوقوف كذا وقل = لغيرهما تخفيفه جاء مسجلا
ومن سورة والصافات إلى آخر القرءان:
واو أو ءاباؤنا افتح معا = وحقِّقْن بعده همزا بدانية ولا
وللغير سكن وانقلبن شكل همزة = لواو دوام وصل همز اصطفى إلا
يسيرا وعند البدء فابدأ بكسرة = وباقيهم بالقطع وقفا وموصلا
وإسكان ضم الراء في عربا يرى = وعلته التخفيف والضم أهلا
ويسلكه يا في موضع النون دونوا = وحجة نون الانتقال فكملا
وفاكفؤا تسكينه صاب يمنه = مجيد وتم القول في الفرس مكملا
وأبيات هذا النظم سين وقد بدت = مهذبة التوجيه و الحكم والحلا
وفي صفر تمامه عام تسعة = وتسعين من بعد الثمان محمدلا
وأحمد ربي ثم أشكره على = تمام الذي رمنا أخيرا وأولا
وأسأله غفران وزري كله =كذا ذنب أشياخي والأباء أشملا
أختم نظمي بالصلاة على الرضا = و محمد المهدي إلى الرشد والعلا
مع الآل والأصحاب والتابعين مع = متابعهم في الدين قولا ومفعلا.[/poem]
 

ابن بري

عضو
إنضم
1 مارس 2013
المشاركات
8
النقاط
1
الإقامة
المغرب
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com+google.ma
احفظ من كتاب الله
ابن بري
احب القراءة برواية
نافع من طرقه
القارئ المفضل
ابن بري
الجنس
ذكر
هل من شرح واف لهذه المنظومة أكرمك الله ؟
ثم هل من كتب مطبوعة حديثا تقرب إلى الحفاظ العشر الصغير كما عند المغاربة، فإني رأيت أن أغلب من يبدأ في كتابة الموضوع يبدؤه فلا ينهيه؟
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
لا علم لي بشرح واف لهذه المنظومة
واما عن كتب العشر الصغير فاقرب كتاب هو التعريف للامام الداني
حققه الشيخ محمد السحابي
وحققه الشيخ التهامي الراجي
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
جزاكم ربي سبحانه كل الخير شيخنا الفاضل
وبارك ربي سبحانه فيكم ونفع بكم ...
 
أعلى