الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
مقال ماتع : جواز استعمال الدف والطبل ونحوهما للأنثى والذكر
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="طالب الماهر" data-source="post: 53722" data-attributes="member: 2691"><p style="text-align: right"><p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله .</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وبعد:</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">فقد روى الطبراني في المعجم الكبير : أن هبار زوّج ابنته فضرب في عرسها بالكَبر والغربال فسمع ذلك رسول الله فقال : ماهذا ؟ قالوا : زف هبار ابنته فضرب في عرسها بالكَبر والغربال؛ فقال رسول الله : ((أشيدوا النكاح أشيدوا النكاح هذا نكاح لا سفاح)). وحسّنه الألباني في الصحيحة.</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وفي رواية أخرى عند الطبراني أيضاً: فيها (فسمع رسول الله طبلاً...).</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وعند ابن منده فسّر الكَبَر بـ : الطبل الكبير.. والغرابيل : الصنوج .</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وفي المعجم الوسيط:</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">الصَّنْجُ : صَفيحةٌ مُدَوَّرَةٌ من صُفْرٍ يُضربُ بها على أُخرى . وتعني صَفائحُ صفْرٍ صَغيرةٌ مستديرةٌ تُثَبَّتُ في أطرافِ الدُّفِّ أو في أَصابع الراقصة يُدقُّ بها عند الطَّرَب . </span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">ونحوه في معجم المصطلحات الفقهية.</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وفي تاج العروس ولسان العرب: الكَبَر : الطبل ، وقيل : هو الطبل ذو الرأسين.</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وفي النهاية قال: الكبر: الطبل ذو الرأسين وقيل الطبل الذي له وجه واحد.</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">بل ما حدث التشدّد في استعمال ذلك إلا بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فقد روى البيهقي في السنن الكبرى عن قيس بن سعد قال : ما كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وقد رأيته يُعمل بعده ، إلا شيء واحد : كان يقلس له يوم العيد .</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">قال يوسف بن عدي : التقليس أن يقعد الجواري والصبيان على أفواه الطرق يلعبون بالطبل وغير ذلك .</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وأما مَن ورد عنه إباحة ذلك من السلف والخلف تبعاً لرسولنا صلى الله عليه وسلم؛ فمنهم:</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">عمر بن الخطاب كما في سنن سعيد بن منصور.</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وسعيد بن المسيب ؛ كما في طبقات ابن سعد وسنن البيهقي الكبرى .</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">والشعبي، وعياض الأشعري، وقيس بن سعد ؛ كما في السنن الكبرى للبيهقي.</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وأحمد ابن حنبل وجمع من علماء الحنابلة .. منهم: ابن عقيل كما في الإنصاف. وعبدالله بن محمد بن عبدالوهاب كما في الدرر السنية. ومن المعاصرين ابن سعدي كما في مواقف اجتماعية من حياته . وابن باز كما روى عنه العبيكان . وحضَرَ أحد محافل الضرب بالطبل ابن عثيمين ونُقِلَ ذلك عبر التلفاز -وقتها-.</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وصاحب مختصر خليل .</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">والدسوقي في حاشيته .</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">والنووي في المنهاج .</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">عدا عن ابن حزم وأتباعه من الظاهرية فهم يتوسّعون!</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وقد يسأل البعض : كيف نوفق بين الأحاديث والاثار المذكورة وبين هذا الحديث:</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">"لا تشربوا في الدباء ، ولا في المزفت ، ولا في النقير ، وانتبذوا في الأسقية". قالوا : يا رسول الله ! فان اشتد في الأسقية ؟ قال : "فصبوا عليه الماء" . قالوا : يا رسول الله ! فقال لهم في الثالثة أو الرابعة : "أهريقوه" ثم قال : "إن الله حرم علي – أو حرم – ؛ الخمر ، والميسر ، والكوبة" . قال : "وكل مسكر حرام" قال سفيان : فسألت علي ابن بذيمة عن الكوبة ، قال : الطبل.</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">الراوي: عبدالله بن عباس. المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3696 - </span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">خلاصة حكم المحدث: صحيح .</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">فيُجاب: بأنه اختلف الشراح في معنى "الكوبة" ولم يكن هناك معنى صريح فيها.. </span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وإن كان الأقرب الذي يفكّ التعارض هو قول من فسَّرها بـ(النرد) ؛ وهذا الاصطلاح وارد بهذا المعنى حتى في عصرنا الحاضر في بعض البلدان.</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وهذا ابن الأعرابي فسر الكوبة بالنرد ؛ كما في نيل الأوطار.</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وقال ابن الأثير في النهاية: "والكوبة هي النرد. <u>وقيل</u> الطبل <u>وقيل</u> البربط " ؛ فجزَمَ بالأوّل وضعّف الباقي.</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">والله أعلم.</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وأما جواز الضرب بالدف ونحوه للرجال ؛ فلأن الخِطاب كان للجميع وبصيغة التذكير، ولا دليل على التخصيص سوى بعض التأويلات في ذهن أصحابها ..</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وجمهور أهل العلم على جواز الضرب للرجال أيضاً ؛ لظاهر الأدلة .</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">ولو قيل: لم يُنقل أن الرجال كانوا يباشرون الضرب بالدف في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأُجيبَ: بل وقبل بعثته لم يُنقل ذلك!</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">فقد كان (بعض) النساء -وبالأخص الجواري- هن اللاتي يضربن بالدف للرجال في الحروب وغيرها والسبب أن الرجال يأنفون من مباشرة الضرب بالدف كما هو الحال في الوقت الحاضر؛ فليس كل النساء ولا كل الرجال يقبلون مباشرة الضرب بالدف ونحوه .</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">ولا يدل هذا على تخصيص ، فضلاً عن أن ينفي القول بالإباحة .</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وأشيرُ إلى أن هذا هو مذهب الحنابلة والشافعية والمالكية ... فضلاً عن الظاهرية .</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وقال ابن عثيمين في الشرح الممتع: (إذا جرت العادة بأنه يُضرب بالدف من قبل الرجال والنساء فلا كراهة؛ لأن المقصود الإعلان، وإعلان النكاح بدف الرجال أبلغ من إعلانه بدف النساء).</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وقال فيه أيضاً: (كذلك أيضاً في أيام العيد يجوز الدف للرجال والنساء على حد سواء وذلك لأنه فرح عام، كلٌ يفرح به، وهو يوم سرور، والدف لا شك أنه يدخل السرور على الإنسان).</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">كيف لا! وقد قال صلى الله عليه وسلم : (( لتعلم يهود أن في ديننا فسحة )) . ليت شعري لو قال هذا القول اليوم أحد دون أن ينسبه لرسول لله ماذا سيقال فيه ؟ ستجد بعض المتنطعين يرمونه بالتمييع .</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">والله المستعان .</span></span></p> <p style="margin-right: 20px"></p></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وهذا كله في حالات معيَّنة كالفرح والحرب وحال العمل والسفر أحياناً للترويح..</span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وانظر للمزيد: (حكم العرضة والطبول) للعبيكان .</span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"></span></span><span style="font-size: 18px">تهذيب لرسالة العلامة العبيكان -حفظه الله-</span></p> <p style="text-align: right"></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="طالب الماهر, post: 53722, member: 2691"] [right][indent][size=5][color=black]بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله .[/color][/size] [size=5][color=black]وبعد:[/color][/size] [size=5][color=black]فقد روى الطبراني في المعجم الكبير : أن هبار زوّج ابنته فضرب في عرسها بالكَبر والغربال فسمع ذلك رسول الله فقال : ماهذا ؟ قالوا : زف هبار ابنته فضرب في عرسها بالكَبر والغربال؛ فقال رسول الله : ((أشيدوا النكاح أشيدوا النكاح هذا نكاح لا سفاح)). وحسّنه الألباني في الصحيحة.[/color][/size] [size=5][color=black]وفي رواية أخرى عند الطبراني أيضاً: فيها (فسمع رسول الله طبلاً...).[/color][/size] [size=5][color=black]وعند ابن منده فسّر الكَبَر بـ : الطبل الكبير.. والغرابيل : الصنوج .[/color][/size] [size=5][color=black]وفي المعجم الوسيط:[/color][/size] [size=5][color=black]الصَّنْجُ : صَفيحةٌ مُدَوَّرَةٌ من صُفْرٍ يُضربُ بها على أُخرى . وتعني صَفائحُ صفْرٍ صَغيرةٌ مستديرةٌ تُثَبَّتُ في أطرافِ الدُّفِّ أو في أَصابع الراقصة يُدقُّ بها عند الطَّرَب . [/color][/size] [size=5][color=black]ونحوه في معجم المصطلحات الفقهية.[/color][/size] [size=5][color=black]وفي تاج العروس ولسان العرب: الكَبَر : الطبل ، وقيل : هو الطبل ذو الرأسين.[/color][/size] [size=5][color=black]وفي النهاية قال: الكبر: الطبل ذو الرأسين وقيل الطبل الذي له وجه واحد.[/color][/size] [size=5][color=black]بل ما حدث التشدّد في استعمال ذلك إلا بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فقد روى البيهقي في السنن الكبرى عن قيس بن سعد قال : ما كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وقد رأيته يُعمل بعده ، إلا شيء واحد : كان يقلس له يوم العيد .[/color][/size] [size=5][color=black]قال يوسف بن عدي : التقليس أن يقعد الجواري والصبيان على أفواه الطرق يلعبون بالطبل وغير ذلك .[/color][/size] [size=5][color=black]وأما مَن ورد عنه إباحة ذلك من السلف والخلف تبعاً لرسولنا صلى الله عليه وسلم؛ فمنهم:[/color][/size] [size=5][color=black]عمر بن الخطاب كما في سنن سعيد بن منصور.[/color][/size] [size=5][color=black]وسعيد بن المسيب ؛ كما في طبقات ابن سعد وسنن البيهقي الكبرى .[/color][/size] [size=5][color=black]والشعبي، وعياض الأشعري، وقيس بن سعد ؛ كما في السنن الكبرى للبيهقي.[/color][/size] [size=5][color=black]وأحمد ابن حنبل وجمع من علماء الحنابلة .. منهم: ابن عقيل كما في الإنصاف. وعبدالله بن محمد بن عبدالوهاب كما في الدرر السنية. ومن المعاصرين ابن سعدي كما في مواقف اجتماعية من حياته . وابن باز كما روى عنه العبيكان . وحضَرَ أحد محافل الضرب بالطبل ابن عثيمين ونُقِلَ ذلك عبر التلفاز -وقتها-.[/color][/size] [size=5][color=black]وصاحب مختصر خليل .[/color][/size] [size=5][color=black]والدسوقي في حاشيته .[/color][/size] [size=5][color=black]والنووي في المنهاج .[/color][/size] [size=5][color=black]عدا عن ابن حزم وأتباعه من الظاهرية فهم يتوسّعون![/color][/size] [size=5][color=black]وقد يسأل البعض : كيف نوفق بين الأحاديث والاثار المذكورة وبين هذا الحديث:[/color][/size] [size=5][color=black]"لا تشربوا في الدباء ، ولا في المزفت ، ولا في النقير ، وانتبذوا في الأسقية". قالوا : يا رسول الله ! فان اشتد في الأسقية ؟ قال : "فصبوا عليه الماء" . قالوا : يا رسول الله ! فقال لهم في الثالثة أو الرابعة : "أهريقوه" ثم قال : "إن الله حرم علي – أو حرم – ؛ الخمر ، والميسر ، والكوبة" . قال : "وكل مسكر حرام" قال سفيان : فسألت علي ابن بذيمة عن الكوبة ، قال : الطبل.[/color][/size] [size=5][color=black]الراوي: عبدالله بن عباس. المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3696 - [/color][/size][size=5][color=black]خلاصة حكم المحدث: صحيح .[/color][/size] [size=5][color=black]فيُجاب: بأنه اختلف الشراح في معنى "الكوبة" ولم يكن هناك معنى صريح فيها.. [/color][/size] [size=5][color=black]وإن كان الأقرب الذي يفكّ التعارض هو قول من فسَّرها بـ(النرد) ؛ وهذا الاصطلاح وارد بهذا المعنى حتى في عصرنا الحاضر في بعض البلدان.[/color][/size] [size=5][color=black]وهذا ابن الأعرابي فسر الكوبة بالنرد ؛ كما في نيل الأوطار.[/color][/size] [size=5][color=black]وقال ابن الأثير في النهاية: "والكوبة هي النرد. [u]وقيل[/u] الطبل [u]وقيل[/u] البربط " ؛ فجزَمَ بالأوّل وضعّف الباقي.[/color][/size] [size=5][color=black]والله أعلم.[/color][/size] [size=5][color=black]وأما جواز الضرب بالدف ونحوه للرجال ؛ فلأن الخِطاب كان للجميع وبصيغة التذكير، ولا دليل على التخصيص سوى بعض التأويلات في ذهن أصحابها ..[/color][/size] [size=5][color=black]وجمهور أهل العلم على جواز الضرب للرجال أيضاً ؛ لظاهر الأدلة .[/color][/size] [size=5][color=black]ولو قيل: لم يُنقل أن الرجال كانوا يباشرون الضرب بالدف في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأُجيبَ: بل وقبل بعثته لم يُنقل ذلك![/color][/size] [size=5][color=black]فقد كان (بعض) النساء -وبالأخص الجواري- هن اللاتي يضربن بالدف للرجال في الحروب وغيرها والسبب أن الرجال يأنفون من مباشرة الضرب بالدف كما هو الحال في الوقت الحاضر؛ فليس كل النساء ولا كل الرجال يقبلون مباشرة الضرب بالدف ونحوه .[/color][/size] [size=5][color=black]ولا يدل هذا على تخصيص ، فضلاً عن أن ينفي القول بالإباحة .[/color][/size] [size=5][color=black]وأشيرُ إلى أن هذا هو مذهب الحنابلة والشافعية والمالكية ... فضلاً عن الظاهرية .[/color][/size] [size=5][color=black]وقال ابن عثيمين في الشرح الممتع: (إذا جرت العادة بأنه يُضرب بالدف من قبل الرجال والنساء فلا كراهة؛ لأن المقصود الإعلان، وإعلان النكاح بدف الرجال أبلغ من إعلانه بدف النساء).[/color][/size] [size=5][color=black]وقال فيه أيضاً: (كذلك أيضاً في أيام العيد يجوز الدف للرجال والنساء على حد سواء وذلك لأنه فرح عام، كلٌ يفرح به، وهو يوم سرور، والدف لا شك أنه يدخل السرور على الإنسان).[/color][/size] [size=5][color=black]كيف لا! وقد قال صلى الله عليه وسلم : (( لتعلم يهود أن في ديننا فسحة )) . ليت شعري لو قال هذا القول اليوم أحد دون أن ينسبه لرسول لله ماذا سيقال فيه ؟ ستجد بعض المتنطعين يرمونه بالتمييع .[/color][/size] [size=5][color=black]والله المستعان .[/color][/size] [/indent][size=5][color=black]وهذا كله في حالات معيَّنة كالفرح والحرب وحال العمل والسفر أحياناً للترويح..[/color][/size] [size=5][color=black]وانظر للمزيد: (حكم العرضة والطبول) للعبيكان . [/color][/size][size=5]تهذيب لرسالة العلامة العبيكان -حفظه الله-[/size] [/right] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
مقال ماتع : جواز استعمال الدف والطبل ونحوهما للأنثى والذكر