تسابيح ساجدة
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
- إنضم
- 16 أكتوبر 2010
- المشاركات
- 8,111
- النقاط
- 38
- الإقامة
- المعهد
- احفظ من كتاب الله
- اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
- احب القراءة برواية
- حفص
- القارئ المفضل
- هم كُثر ,,,
- الجنس
- أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
(فهذا مقال مختصر ومهم لكل من يقرأ القرآن ويجوده)
عن: البسملة في أجزاء السور
عن: البسملة في أجزاء السور
فنقول ابتداء: البسملة في أجزاء السور: (لهم دون نص).
الصحيح أنه لا يوجد بسملة في أجزاء السور تماما؛ لأن هذا لم يردعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)،
والأصل في العبادات المنع والحظر إلى أن يأت دليل،،،
الصحيح أنه لا يوجد بسملة في أجزاء السور تماما؛ لأن هذا لم يردعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)،
والأصل في العبادات المنع والحظر إلى أن يأت دليل،،،
والأصل في العادات حل :: وامنع عبادة إلا بأمر الشارع،، وشرطي قبول العمل: الإخلاص والاتباع. فهي شبيهة بمسألة الأربع الزهر.
أما إذا نظرنا للمسألة من الناحية التجويدية،
فنقول: لماذا امتنع وصل البسملة بآخر السورة ثم الوقف عليها؟؟؟
الجواب:
أولا: لأن البسملة جعلت لأوائل السور لا لأواخرها،،، فنقول نعم جعلت لأوائل السور لا لأواخرها ولا لأجزائها،،،
ثانيا: حتى لا يتوهم السَّامع أنها جزء من السورة التي انتهت،،، فنقول: نعم لا يصح وصل البسملة بآخر السورة ثم الوقف عليها؛ حتى لا يتوهم السامع أنها جزء من السورة التي انتهت، وكذلك لا يصح ذكر البسملة في أجزاء السور، حتى لا يتوهم السامع أنها جزء من السورة المبتدأ بها،،، ومعلوم أن الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ قالوا: أنهم كانوا لا يعلمون انتهاء السورة إلا بالبسملة في أول السورة الجديدة.
أما إذا نظرنا للمسألة من الناحية التجويدية،
فنقول: لماذا امتنع وصل البسملة بآخر السورة ثم الوقف عليها؟؟؟
الجواب:
أولا: لأن البسملة جعلت لأوائل السور لا لأواخرها،،، فنقول نعم جعلت لأوائل السور لا لأواخرها ولا لأجزائها،،،
ثانيا: حتى لا يتوهم السَّامع أنها جزء من السورة التي انتهت،،، فنقول: نعم لا يصح وصل البسملة بآخر السورة ثم الوقف عليها؛ حتى لا يتوهم السامع أنها جزء من السورة التي انتهت، وكذلك لا يصح ذكر البسملة في أجزاء السور، حتى لا يتوهم السامع أنها جزء من السورة المبتدأ بها،،، ومعلوم أن الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ قالوا: أنهم كانوا لا يعلمون انتهاء السورة إلا بالبسملة في أول السورة الجديدة.
ونكرر: الأصل في العبادات المنع والحظر بخلاف العادات،، وشرطي قبول العمل: الإخلاص والاتباع.
وقال الإمام أبو عمر الدانيّ ـ رحمه الله ـ أنه: قرأ على كل مشايخه بترك البسمة في أجزاء السور.
وقال الإمام أبو عمر الدانيّ ـ رحمه الله ـ أنه: قرأ على كل مشايخه بترك البسمة في أجزاء السور.
فتوى اللجنة الدائمة عن البسملة في أجزاء السور:
س 3: من قرأ من وسط السورة هل يسمي أو يتعوذ من الشيطان الرجيم فقط؟
ج 3 : من قرأ القرآن الكريم من وسط السورة، فإنه يبدأ بالاستعاذة من الشيطان، ثم يقرأ ولا يسمي؛ لقوله تعالى: فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ .
وأما من قرأ من أول السورة فإنه يسمي بعد الاستعاذة، إلا في أول سورة التوبة فلا تشرع فيها تسمية.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
وكتبه :
الفقير إلى ربه تعالى: أبو حفص عمر بن أحمد الأزهري المقرئ
الفقير إلى ربه تعالى: أبو حفص عمر بن أحمد الأزهري المقرئ
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع