مراجعات ونماذج امتحانات دورة النحو العربي

طباعة الموضوع
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
9
النقاط
1
نموذج اختبار (1)

أجب عن الأسئلة الآتية مع مراعاة وضوح الخط وسلامة الإملاء:

* السؤال الأول:
أ) قال – تعالى-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ* فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.
اتل القول الكريم، ثم استخرج منه ما يلى:
- فعلين مختلفي الزمن وبَيِّنْ علامة فعليتهما، وثلاثة أسماء لها علامات مختلفة، وفعلاً ماضيا مبنيا على ضم مقدر، واسمين من المبنيات وَبيَّن نوعهما، وأعرب ما تحته خط.
ب) مَثِّلُ لما يأتي في جمل من عندك: - ملحق بالمثنى في حالة نصب- اسم من الأسماء الستة ورد على لغة النقص- ملحق بجمع المؤنث السالم في حالة نصب- تنوين عوض عن حرف- "أل" موصولة- حرف مختص يعمل النصب في الفعل.

* السؤال الثاني:
أ‌) اشرح المقولات النحوية الآتية تمثيلا أو استشهادا:
1. الأمر يُبْنَى على ما يجزم به مضارعه.
2. الماضى يُبْنَى على الفتح في أربعة مواضع.
3. المثنى والملحق به تنوب فيه أحرف عن حركات.
4. الماضى يُبْنَى على الفتح في أربعة مواضع.
أعرب ما فوق الخط: إنّ في ذلك لآياتٍ- الذين جعلوا القرآن عضين- الحمد لله رب العالمين- إنّ أخويك متفوقان – كرمت ذا خلق ودين.

* السؤال الثالث:
أ) عَرّف نحويا مع التمثيل:
- التركيب المزجي- اسم الموصول العام- لغة القصر في المثنى- أل الجنسية.
ب) اذكر موضعين يُبنى الماضي فيهما على السكون، وعَرِّف بتنوين التنكير مع التمثيل، وهات كلمة مبدوءة بأل الزائدة، وضميرا في محل جر بالإضافة ، وفعلا دلّ على الطلب بصيغته.

انتهى الامتحان مع خالص الدعاء بالتوفيق والسداد
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
9
النقاط
1
نموذج اختبار (2)

نموذج اختبار (2)

أجب عن الأسئلة الآتية مع مراعاة وضوح الخط، وسلامة الإملاء، ودقة الإجابة:

*السؤال الأول:
قال الله – تعالى-:{ إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَى أُوْلَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ* لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ* لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ*يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ* وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ* إِنَّ فِي هَذَا لَبَلَاغًا لِّقَوْمٍ عَابِدِينَ* وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ}.
اتل الآيات الكريمات، ثم استخرج منها ما يأتي:-
1- ثلاث كلمات مختلفة أُعْرِبَتْ إعرابا فرعيا، وبَيِّنْهُ فى مكانه.
2- هات ثلاثة أسماء، وثلاثة أفعال مع بيان علامة الاسمية والفعلية فيما تأتي به.
3- اسما موصولا خاصا، واسم إشارة للبعيد، وضميرا متصلا في حالة نصب وضميرا منفصلا في حالة رفع.
4- بَيّنْ علام بُنِيَتْ الكلمات الآتية: سبقَتْ- بدأْنا – أولئِكَ- هذاْ.
5- هات ملحقا بجمع المذكر السالم، وأعْرِبْ ما تحته خط في الآيات.

* السؤال الثاني:
أ) مَثِّلْ لما يأتي في جمل صحيحة من إنشائكَ:
اسم من الأسماء الستة في حالة نصب- مثنى في حالة جر- جمع مؤنث سالم منصوب (مع ضبطه) - ضمير منفصل في حالة نصب.
ب) أعرب ما تحته خط: "كلٌّ إلينا راجعون"- "يوم يفر المرءُ من أخيه"-" ودخل معه السجن فتيانِ" - حضر ذو خُلُقٍ- حضر الطالبان كلاهما.

انتهى الامتحان مع خالص الدعاء بالتوفيق والسداد​
 
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
9
النقاط
1
مراجعات نحوية

مراجعات نحوية حول
(علامات الأسماء والأفعال والحروف- المبنى والمعرب- أبواب الإعراب الفرعي- النكرة والمعرفة وأنواع المعارف).

• علامات الأسماء (الجر- التنوين- النداء- الإسناد- قبول ال).
قلت لمحمدِ يا محمدٌ خذ الكتابّ بقوةٍ فالكتاب ذكر لك ورفعة لشأنك.
• أنواع الجر (بالحرف- بالإضافة- بالتبعية) أنواع التنوين (تمكين- تنكير- عوض- مقابلة) أنواع ال (عهدية: ذكرى- ذهنى- حضورى- جنسية- زائدة- موصولة).
• علامات الأفعال: الماضى قبولة إحدى التاءين: تاء الفاعل وتاء التأنيث قلتُ وقالتْ
المضارع (أحرف أنيت- السين وسوف- النواصب- الجوازم- نون رفع الأفعال الخمسة- نون التوكيد- ياء المخاطبة).
الأمر: (الدلالة على الطلب بصيغته – نون التوكيد- ياء المخاطبة).
• الحروف (منها المختص ومنها غير المختص – المختص بالأفعال : النواصب والجوازم الأسماء: احرف الجر وإن وأخواتها ما لم تكفَّ بماْ والحروف المختص يعمل وغير المختص لا يعمل.
• المبنى: هو كل كلمة اتخذ آخرها شكلا واحدا له يتغير عنه مهما اختلفت مواقعة النحوية، وقد يبنى الاسم وقد يبنى الفعل، والحرف دائما مبنى
قد أفلح من تزكى- إن هذا الرجل قد بنى نفسه علميا.
• المعرب: هو كل كلمة تغير شكل آخرها بتغير موقعها أو وظيفتها النحوية:
وقال رجلٌ مؤمنّ- أتقتلون رجلاً أن يقول ربى الله- أن عجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم على رجلٍ منكم.
• المبنيات من الأسماء: الضمائر- أسماء الإشارة (ما عدا مادل على المثنى) أسماء الموصول ماعدا مادل على المثنى- أسماء الشرط- أسماء الاستفهام- بعض الظروف- الظروف المركبة- الأحوال المركبة- بعض الأعلام الواردة على وزن فَعَالِ- المنادى المفرد العلم والنكرة المقصودة- اسم لا النافية للمبنى المفرد.
• المبنيات من الأفعال:
- الفعل الماضى: يبنى على السكون (إذا اتصلت به ضمائر الرفع الساكنة وهى تاء الفاعل- نا الدالة على الفاعلية- نون النسوة) ويبنى على الفتح (إذا لم يتصل به ضمير- إذا اتصلت به الف الاثنين- تاء التأنيث – نا الدالة على المفعولين) ويبنى على الضم (إذا اتصلت به واو الجماعة).
- الفعل المضارع: يبنى فى حالتين فقط: إذا اتصلت به نون التوكيد المباشرة ونون النسوة (فيبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد المباشرة، وعلى السكون إذا اتصلت به نون النسوة).
- الفعل الأمر: يبنى على ما يجزم به مضارعه (على السكون-على حذف حرف العلة- على حذف النون).
اخرجْ منها مذءوما مدحورا- ادع إلى سبيل ربك- اقضى ما أنت قاضى- أنه عن المنكر- قوموا على – قولا- قولي.
• المبنيات من الحروف: الحروف كلها مبنية على اختلاف حركة البناء ولا محل لها من الإعراب (نصب- جزم- جر- نداء- عطف- قسم- زائدة- أصلية- شبيهة بالزائد...)
• أبواب الإعراب الفرعى السبعة (الأسماء الستة- المثنى- جمع المذكر السالم- جمع المؤنث السالم- الممنوع من الصرف- الأفعال الخمسة- الفعل المضارع المعتل الآخر).
• الأسماء الستة (أب أخ هم فوذ وهن) ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء ولها لغات: التمام والقصر والنقص.
• المثنى (يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء) وله ملحقات بشرط وملحقات بلا شرط وفيه لغتان: التمام والقصر.
• جمع المذكر السالم (يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء) وله ملحقات، وفيه لغتان التحكم ولغة حين.
• جمع المؤنث السالم (يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة) وله شرطان حتى ينصب بالكسرة إذا اختلا سُمِّى جمعَ تكسير ونُصب بالفتحة (قارن بين:أقدر الفتيات الملتزمات- لا ترفعوا الأصواتَ - كرمنا القضاة العادلين).
- الممنوع من الصرف (كل ما لا ينون ويجر بالفتحة ما لم يعَّرف أو يضف).
• الممنوع من الصرف لعلة واحدة (المختوم بألف التأنيث الممدودة بشرطيها- المختوم بألف التأنيث المقصورة- صيغة منتهى الجموع).
• الممنوع من الصرف لعلتين (العلمية وزيادة الألف والنون- العلمية والتركيب المزجى- العلمية والعجمة- العلمية ووزن الفعل- العلمية والعدل- العلمية وتاء التأنيث وفيه تفصيل).
• الممنوع من الصرف لعلتين (الوصفية وزيادة الألف والنون بشروطها – الوصفية والعدل- الوصفية ووزن الفعل).
• الأفعال الخمسة (كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المخاطبة ) وترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون. ولها أحكام إذا اجتمعت فيها نون الرفع ونون الوقاية.
• الفعل المضارع المعتل الآخر بالواو أو الياء أو الألف (يرفع بضمة مقدرة للثقل مع الواوي واليائي وبضمة مقدرة للتعذر مع الألفى، وتنصب بالفتحة المقدرة مع الألفى وبفتحة ظاهرة للواوي واليائي ويح\جزم بحذف حرف العلة). وهناك ملحوظات مهمة حول هذا الفعل.

النكرة والمعرفة: النكرة كل اسم يقبل ال وتؤثر فيه التعريف أو يقع موقع ما يقبل.
المعرفة: الاسم الموضوع ليستعمل فى شيء بعينه.
أنواع المعارف:
1- الضمير (متكلم مخاطب نائب- متصل- منفصل- للرفع- للنصب- للجر- بارز- مستتر).
2- اسم الإشارة: (للمفرد والمثنى والجمع مذكرا ومؤنثا- القريب- البعيد- اسم: اشارة للمكان قريبا وبعيدًا).
3- العلم (بإعتباره معناه: اسم كنية لقب- باعتبار وضعه: مرتجل ومنقول- باعتبار الإفراد والتركيب: مفرد ومركب.
والمركب: إسنادى- مزجى- إضافى- باعتبار تشخيص معناه: علم شخص وعلم مبنى.
4- الاسم الموصول (الحرفى والاسمى الخاص والعام المشترك) وصلة الموصول وأحكامها وعائد الصلة وحكمه ذكراً وحذفاز
5- المعرف بال (أنواع ال العهدية: عهد ذكرى وذهنى وحضورى) – ال الجنسية- ال الزائدة).
6- المعرف بالنداء (المنادى النكرة المقصودة التى تتعرف بالنداء: يا أرض... وياسماء .. يا جبال أوبى له).
7- المضاف لواحد مما سبق (المضاف للضمير- لاسم الإشارة- للعلم- للموصول- للمعرف بال...)
• العلم بالغلبة (المقترن بأل- المضاف) (المدنية- البيت- الكتاب- الاثنين- الدم- الوحدة) (ابن عمر- ابن عباس- ابن مسعود- إمام النحاة- مجلس الأمن- جمعية الأمم المتحدة).

تدريب:
اقرأ سورة الفتح وما بعدها من سور القرآن الكريم وطبق ما درسته من أبواب النحو السابقة عليها مستنبطا القواعد النحوية محل الدراسة:
• قال –تعالى- {أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ* فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ* وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ*فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ* الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ *الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ*وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ}.
- استخرج المعارف وصنفها، والأسماء وعلاماتها، وما متعلق بأبواب الإعراب الفرعي.
- بين المبنى من الأفعال والأسماء بعد تصنيفه وبيان علامة بنائه.
- صنف الحروف الواردة فى السورة مع بيان المختص فيها من المبهم وعلامة البناء.
- أعرب السورة إعرابا كاملا. ما نوع النون فى (ساهون- يراؤن- الماعون).
- ما الفارق بين (يحض – يراؤن) (بالدين- للمصلين) (فذلك- الذين).
- (يحض) أسنده مرة إلى واو الجماعة، وأخرى إلى نون النسوة وبين حكم الفعل إعرابا وبناءً.

*****
 
أعلى