الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
مراحل جمع القرءان
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 53604" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">أ-<span style="color: blue"> معنى الجمع</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><span style="color: blue">ب- مراحل الجمع</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><span style="color: blue"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">-المرحلة الأولى: الجمع الأول في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">1-حفظه في الصدور</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">حفظ الصحابة للقرآن الكريم (قوة ذاكرتهم الفذة-نزول القرآن منجماً-لزوم قراءة شيء من القرآن في الصلاة.-وجوب العمل بالقرآن-حض النبي صلى الله عليه وسلم على قراءة القرآن-تعاهد النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة بتعليم القرآن(</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">2-حفظه في السطور</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">-المرحلة الثانية: الجمع الثاني في عهد سيدنا أبي بكر رضي الله عنه</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">- المرحلة الثالثة: الجمع الثالث في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">السبب الداعي للجمع</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">جـ- رسم المصحف العثماني والآراء فيه (الرأي الأول-الرأي الثاني-الرأي الثالث-أقوال الفقهاء في الرسم العثماني)</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">د- تحسين الرسم العثماني (كانت المصاحف العثمانية خالية من النقط والشكل-أول من شكل المصحف-تدرج تحسين المصحف)</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">هـ- ترتيب آيات القرآن وسوره (تعريف الآية-تعريف السورة-حكمة تقسيم القرآن إلى سور وآيات-مصدر ترتيب القرآن الكريم -ترتيب سور القرآن)</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">أ- يطلق الجمع على معنيين: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">1- المعنى الأول : جمعه بمعنى الحفظ في الصدور ، وهذا المعنى ورد في قوله تعالى:</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">{تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ} [ القيامة: 16-17].</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">2-المعنى الثاني: جمع القرآن بمعنى كتابته في السطور، أي الصحائف التي تضم السورة والآيات جميعها. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">ب- مراحل الجمع </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">المرحلة الأولى: الجمع الأول في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">1- حفظه في الصدور: حفظ النبي صلى الله عليه وسلم للقرآن: كان النبي صلى الله عليه وسلم يتلوا القرآن عن ظهر قلب لا يفتر لا سيما في الليل، حتى إنه ليقرأ في الركعة الواحدة العدد من السور الطوال. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">ولزيادة التثبيت كان جبريل يعارضه بالقرآن كذلك. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">قال ابن عباس رضي الله عنهما: كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير، وأجود ما يكون في شهر رمضان، لأن جبريل كان يلقاه في كل ليلة في شهر رمضان حتى ينسلخ، يعرض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن … </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وقال أبو هريرة: كان يعرض على النبي صلى الله عليه وسلم القرآن كل عام مرة، فعرض عليه مرتين في العام الذي قبض فيه … </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">حفظ الصحابة للقرآن الكريم:</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">توفرت للصحابة العوامل التي تجعلهم قادرين على حفظ القرآن وتسهل عليهم هذه المهمة ومن تلك العوامل: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">1- قوة ذاكرتهم الفذة التي عرفوا بها واشتهروا، حتى كان الواحد منهم يحفظ القصيدة من الشعر بالسمعة الواحدة. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">2-نزول القرآن منجماً. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">3- لزوم قراءة شيء من القرآن في الصلاة. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">4-وجوب العمل بالقرآن، فقد كان هو ينبوع عقيدتهم وعبادتهم، ووعظهم وتذكيرهم. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">5- حض النبي صلى الله عليه وسلم على قراءة القرآن، والترغيب بما أعد للقارىء من الثواب والأجر العظيم. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">6- تعاهد النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة بتعليم القرآن: فكان الصحابة تلامذة للنبي صلى الله عليه وسلم يتعلمون منه القرآن، وكان النبي صلى الله عليه وسلم شيخهم، يتعاهدهم بتعليم القرآن، فإذا أسلم أهل أفق أو قبيله أرسل إليهم من القراء من يعلمهم القرآن، وإن كان في المدينة ضمه إلى حلق التعليم في جامعة القرآن النبوية. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">1-حفظه في السطور: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وهو لون من الحفظ يدوم مع الزمان، لا يذهب بذهاب الإنسان، فلا بد أن يتحقق ما تكفل الله بحفظه:</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر : 9].</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">لقد اعتنى النبي صلى الله عليه وسلم بكتابة القرآن عناية بالغة جداً، فكان كلما نزل عليه شيء منه دعا الكُتّاب - منهم: علي بن أبي طالب، وأبي بن كعب، وزيد بن مثبت، ومعاوية بن أبي سفيان- فأملاه عليهم، فكتبوه على ما يجدونه من أدوات الكتابة حينئذ مثل: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الرقاع، اللخاف، والأكتاف، والعسب . وقد حصر النبي صلى الله عليه وسلم جهد هؤلاء الكتاب في كتابة القرآن فمنع من كتابة غيره إلا في ظروف خاصة أو لبعض أناس مخصوصين. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">فتحقق بذلك توفر طاقة كبيرة لكتابة القرآن وترتيبه، كما أخرج الحاكم عن أنس رضي الله عنه: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم نؤلف القرآن في الرَّقاع… ومقصود هذا الحديث فيما يظهر أن المراد به تأليف ما نزل من الآيات المفرقة في سورها وجمعها فيها بإشارة النبي صلى الله عليه وسلم . </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">المرحلة الثانية: الجمع الثاني في عهد سيدنا أبي بكر رضي الله عنه. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">عن زيد بن مثبت قال: أرسل إليَّ أبو بكر، مقتلَ أهل اليمامة، فإذا عمر بن الخطاب عنده، فقال أبو بكر: إن عمر أتاني، فقال : إن القتل قد استحر بقراء القرآن، وإني أخشى أن يستحر القتل بالقراء في المواطن، فيذهب كثير من القرآن، وإني أرى أن تأمر بجمع القرآن، فقلت لعمر : كيف تفعل شيئاَ لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال عمر: هو والله خير، فلم يزل يراجعني حتى شرح الله صدري لذلك، ورأيت في ذلك الذي رأى عمر. قال زيد: قال أبو بكر: إنك شاب عاقل، لا نتهمك، وقد كنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فتتّبع القرآن فأجمعه - فوالله لو كلفوني نقل جبل من الجبال ما كان أثقل عليّ مما أمرني به من جمع القرآن- قلت كيف تفعلان شيئاً لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟! قال: والله خير، فلم يزل أبو بكر يراجعني حتى شرح الله صدري للذي شرح به صدر أبي بكر وعمر.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">فتتبعت القرآن أجمعه من العُسُب و اللِّخاف وصدور الرجال، ووجدت آخر سورة التوبة مع أبي خزيمة الأنصاري، ولم أجدها مع غيره: {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ...} [التوبة: 128- 129]. حتى خاتمة براءة، فكانت الصحف عند أبي بكر حتى توفاه الله، ثم عند عمر حياته، ثم عند حفصة بنت عمر رضي الله عنهم. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وبهذا جمعت نسخة المصحف بأدق توثق ومحافظة، وأودعت لدى الخليفة لتكون إماماً تواجه الأمة به ما يحدث في المستقبل، ولم يبق الأمر موكلاً إلى النسخ التي بين أيدي كَتّاب الوحي، أو إلى حفظ الحفاظ وحدهم. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وقد اعتمد الصحابة كلهم وبالإجماع القطعي هذا العمل وهذا المصحف الذي جمعه أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وتتابع عليه الخلفاء الراشدون كلهم والمسلمون كلهم من بعده، وسجلوها لأبي بكر الصديق منقبة فاضلة عظيمة من مناقبه وفضائله. وحسبنا في ذلك ما ثبت عن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: أعظم الناس في المصاحف أجراً أبو بكر، رحمة الله على أبي بكر، هو أول من جمع كتاب الله.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">منهج زيد بن مثبت في جمع القرآن: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">تتبع زيد في جمع القرآن من العُسُب و اللَّخاف وصدور الرجال، فكان منهجه أن يسمع من الرجال ثم يعرض ما سمعه على ما كان مجموعاً في العُسُب والأكتاف، فكان رضي الله عنه لا يكتفي بالسماع فقط دون الرجوع إلى الكتابة، وكذلك من منهجه في جمع القرآن أنه لا يقبل من أحد شيئاً حتى يشهد عليه شاهدان، وهذا زيادة في التحفظ، مع أن زيداً كان من حفظة القرآن . </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وبهذا التثبت والتحفظ تم جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق في مصحف واحد مرتب الآيات والسور. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">المرحلة الثالثة: الجمع الثالث في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أن حُذيفة بن اليمان قدم عَلى عثمان، وكان يغازي أهل الشام في فتح أرمينية وأذربيجان مع أهل العراق فأفزع حذيفة اختلافهم في القراءة، فقال لعثمان: أدرك الأمة قبل أن يختلفوا اختلاف اليهود والنصارى. فأرسل إلى حفصة: أن أرسلي إلينا الصحف ننسخها في المصاحف، ثم نردها إليك، فأرسلت بها حفصة إلى عثمان، فأمر زيد بن مثبت، وعبد الله بن الزبير، وسعيد بن العاص، وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام، فنسخوها في المصاحف. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وقال عثمان للرهط القرشيين الثلاثة: إذا اختلفتم أنتم و زيد بن مثبت في شيء من القرآن، فاكتبوه بلسان قريش، فإنه إنما نزل بلسانهم، ففعلوا، حتى إذا نسخوا الصحف في المصاحف رد عثمان الصحف إلى حفصة، وأرسل إلى كل أفق بمصحف مما نسخوا، وأمر بما سواه من القرآن في كل صحيفة ومصحف أن يحرق.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">السبب الداعي للجمع: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">السبب الدافع لهذا العمل الذي قام به عثمان وهو اختلاف الناس في وجوه قراءة القرآن حتى قرؤوه بلغاتهم على اتساع اللغات، فأدى ذلك بعضهم إلى تخطئة بعض، فخُشي من تفاقم الأمر في ذلك، فنسخت تلك الصحف في مصحف واحد مرتباً لسوره واقتصر من سائر اللغات على لغة قريش. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">جـ- رسم المصحف العثماني والآراء فيه. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">المراد برسم القرآن هنا كيفية كتابة الحروف والكلمات في المصحف على الطريقة التي كتبت عليها في المصاحف التي أمر عثمان اللجنة الرباعية فكتبتها ووزعتها في الأمصار. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">ويطلق عليه: رسم المصحف، ومرسوم الخط.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الآراء فيه: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الرأي الأول: أن الرسم العثماني ليس توقيفاً عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنه اصطلاح ارتضاه عثمان وتلقته الأمة بالقبول، فيجب التزامه والأخذ به، ولا يجوز مخالفته. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الرأي الثاني: أن رسم المصحف اصطلاحي لا توفيقي، وعليه فيجوز مخالفته. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الرأي الثالث: أنه توقيفي لا يجوز مخالفته، وهو مذهب الجمهور. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">واستدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان له كُتاب يكتبون الوحي، وقد كتبوا القرآن كله بهذا الرسم، وقد أقرهم الرسول صلى الله عليه وسلم على كتابتهم وقضى عهده صلى الله عليه وسلم والقرآن على هذه الكتبة لم يحدث فيه تغيير ولا تبديل. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">أقوال الفقهاء في الرسم العثماني: جمهور العلماء ذهبوا إلى منع كتابة المصحف بما استحدث الناس من قواعد الإملاء، للمحافظة على نقل المصحف بالكتابة على الرسم نفسه الذي كتبه الصحابة. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">- وقد صرح الإمام أحمد فيه بالتحريم فقال: تحرم مخالفة خط مصحف عثمان في ياء أو واو أو ألف أو غير ذلك.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">- وسئل الإمام مالك: هل تكتب المصحف على ما أخذته الناس من الهجاء؟ فقال: لا، إلا على الكتبة الأولى. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">- وجاء في الفقه الشافعي: إن رسم المصحف سنة متبعة.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">- وجاء في الفقه الحنفي: أنه ينبغي ألا يكتب بغير الرسم العثماني. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">-وقال الإمام أبو عمرو الداني : ولا مخالف له من علماء الأمة. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وهكذا اتخذت الأمة الإسلامية الرسم العثماني سنة متبعة إلى عصرنا هذا، كما قال البيهقي في "شعب الإيمان": واتباع حروف المصاحف عندنا كالسنن القائمة التي لا يجوز لأحد أن يتعداها. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وكان ذلك للمبالغة في المحافظة والاحتياط على نص القرآن، حتى في مسألة شكلية، هي كيفية رسمه. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">لكن استثنوا من ذلك نقط المصاحف وتشكيلها، لتتميز الحروف والحركات، فأجازوا ذلك بعد اختلاف في الصدر الأول عليه، وذلك لما اضطروا إلى ذلك لتلافي الأخطاء التي شاعت بسبب اختلاط العرب بالعجم. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">د- تحسين الرسم العثماني </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">1-كانت المصاحف العثمانية خالية من النقط والشكل اعتماداً على السليقة العربية التي لا تحتاج إلى مثل هذه النقط والتشكيلات، وظلت هكذا حتى دخلت العجمة بكثرة الاختلاط، وتطرق اللحن إلى اللسان العربي، عندئذ أحسَّ أولو الأمر بضرورة تحسين كتابة المصاحف بالتنقيط والشكل والحركات مما يساعد على القراءة الصحيحة.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">2- من شكل المصحف: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">أ- اختلف العلماء في ذلك، منهم من قال: أبو الأسود الدؤلي الذي ينسب إليه وضع ضوابط اللغة العربية بأمر من سيدنا علي بن أبي طالب. يروي أنه سمع قارئاً يجر اللام من رسوله في قوله تعالى: {أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنْ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ} [التوبة: 3]، فغير المعنى، ففزع لهذا اللحن وقال: عز الله وجل أن يبرأ من رسوله، فعندئذ قام بوضع ضوابط التشكيل حفاظاً عليه من اللحن. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">ب- ومن العلماء من قال: أول من شكل المصحف : الحسن البصري، ويحيى بن يعمر، ونصر بن عاصم الليثي بأمر من الحجاج. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">3- تدرج تحسين رسم المصحف: كان الشكل في الصدر الأول نقطاً، فالفتحة نقطة على أول الحرف، والضمة نقطة على آخره، والكسرة نقطة تحت أول الحرف، ثم تدرج، فأصبحت الفتحة شكلة مستطيلة فوق الحرف، والكسرة تحته، والضمة واواً صغيرة فوقه، ثم بعد ذلك مر المصحف في طور التجديد والتحسين على مر العصور حتى استقر على هذا الشكل الذي هو عليه الآن من الخطوط الجميلة الواضحة، وابتكار العلامات المميزة، والاصطلاحات المفيدة، فجزى الله من سبقونا في خدمة قرآن ربنا خير جزاء. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">هـ- ترتيب آيات القرآن وسوره</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">1- تعريف الآية: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">لغة: أصلها بمعنى العلامة، ومنه قوله تعالى: {إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ التَّابُوتُ} [البقرة: 248]. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">اصطلاحاً: فهي قرآن مركب من جمل ولو تقديراً، ذو مبدأ و مقطع، مندرج من سورة. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">2- تعريف السورة: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">لغة: من سور المدينة، أو من السورة بمعنى المرتبة والمنزلة الرفيعة. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">اصطلاحاً: قرآن يشمل على آيٍ ذوات فاتحة وخاتمة . وأقلها ثلاث آيات. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">3- حكمة تقسيم القرآن إلى سور وآيات </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">منها: أن القارىء إذا ختم سورة أو جزأً من الكتاب ثم أخذ في آخر كان أنشط له، وأبعث على التحصيل منه لو استمر على الكتاب بطوله. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">ومنها: أن الحافظ إذا حَذَق السورة اعتقد أنه أخذ من كتاب الله طائفة مستقلة، فيعظم عنده ما حفظه، ومنه حديث أنس: كان الرجل إذا قرأ البقرة وآل عمران جلّ فينا. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">4-مصدر ترتيب القرآن الكريم. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">أجمع العلماء سلفاً فخلفاً على أن ترتيب الآيات في السورة توقيفي، أي اتبع فيه الصحابة أمر النبي صلى الله عليه وسلم، وتلقاه النبي صلى الله عليه وسلم عن جبريل، لا يشتبه في ذلك أحد. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">والأحاديث في إثبات التوقيف في ترتيب الآيات في السور كثيرة جداً تفوق حد التواتر، إلا أننا سنذكر أمثلة منها: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">أخرج البخاري عن عبد الله بن الزبير قال: قلت لعثمان: {وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا} [البقرة:234] قد نسختها الآية الأخرى، فلم تكتبها أو تدعها؟ قال: يا أبن أخي لا أغيرّ شيئاً منه من مكانه. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وأخرج الإمام أحمد عن عثمان بن أبي العاص قال: كنت جالساً عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ شَخَص ببصره ثم صوَّبه، ثم قال: " أتاني جبريل فأمرني أن أضع هذه الآية في هذا الموضع {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى...} [النحل: 90] إلى آخرها. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">5- ترتيب سور القرآن: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">جماهير العلماء على أن ترتيب سورة القرآن توقيفي، وليس باجتهاد من الصحابة. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">والأدلة على أن ترتيب السور كلها توقيفي كثيرة جداً نذكر منها: عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: في بني إسرائيل، والكهف، ومريم، وطه، والأنبياء، إنهن من العتآق الأول، وهن من تلادي.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">فذكر ابن مسعود السور نَسَقاً كما استقر ترتيبها. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وقوله صلى الله عليه وسلم: " أعطيت مكان التوراة السبع الطوال، وأعطيت مكان الزبور المئين، وأعطيت مكان الإنجيل المثاني، وفضلت بالمفصل. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">قال أبو جعفر النحاس: وهذا الحديث يدل على أن تأليف القرآن مأخوذ عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأنه مؤلف من ذلك الوقت، وإنما جمع في المصحف على شيء واحد. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">ويشهد لذلك من حيث الدراية والعقل واقع الترتيب وطريقته، وذلك من وجهين لا يشك الناظر فيهما، أن الترتيب بين السور توقيفي: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الأول: مما يدل على أنه توقيفي كون الحواميم رتبت ولاءَ، وكذا الطواسين، ولم ترتب المسبحات ولاءً، وأخرت طس عن القصص. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الثاني: ما راعاه العلماء الأئمة في بحوثهم من التزام بيان أوجه التناسب بين كل سورة وما قبلها، وبيان وجه ترتيبها. </span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 53604, member: 1"] [center][size=5][color=purple]أ-[color=blue] معنى الجمع ب- مراحل الجمع [/color] -المرحلة الأولى: الجمع الأول في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم 1-حفظه في الصدور حفظ الصحابة للقرآن الكريم (قوة ذاكرتهم الفذة-نزول القرآن منجماً-لزوم قراءة شيء من القرآن في الصلاة.-وجوب العمل بالقرآن-حض النبي صلى الله عليه وسلم على قراءة القرآن-تعاهد النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة بتعليم القرآن( 2-حفظه في السطور -المرحلة الثانية: الجمع الثاني في عهد سيدنا أبي بكر رضي الله عنه - المرحلة الثالثة: الجمع الثالث في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه السبب الداعي للجمع جـ- رسم المصحف العثماني والآراء فيه (الرأي الأول-الرأي الثاني-الرأي الثالث-أقوال الفقهاء في الرسم العثماني) د- تحسين الرسم العثماني (كانت المصاحف العثمانية خالية من النقط والشكل-أول من شكل المصحف-تدرج تحسين المصحف) هـ- ترتيب آيات القرآن وسوره (تعريف الآية-تعريف السورة-حكمة تقسيم القرآن إلى سور وآيات-مصدر ترتيب القرآن الكريم -ترتيب سور القرآن) أ- يطلق الجمع على معنيين: 1- المعنى الأول : جمعه بمعنى الحفظ في الصدور ، وهذا المعنى ورد في قوله تعالى: {تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ} [ القيامة: 16-17]. 2-المعنى الثاني: جمع القرآن بمعنى كتابته في السطور، أي الصحائف التي تضم السورة والآيات جميعها. ب- مراحل الجمع المرحلة الأولى: الجمع الأول في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم 1- حفظه في الصدور: حفظ النبي صلى الله عليه وسلم للقرآن: كان النبي صلى الله عليه وسلم يتلوا القرآن عن ظهر قلب لا يفتر لا سيما في الليل، حتى إنه ليقرأ في الركعة الواحدة العدد من السور الطوال. ولزيادة التثبيت كان جبريل يعارضه بالقرآن كذلك. قال ابن عباس رضي الله عنهما: كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير، وأجود ما يكون في شهر رمضان، لأن جبريل كان يلقاه في كل ليلة في شهر رمضان حتى ينسلخ، يعرض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن … وقال أبو هريرة: كان يعرض على النبي صلى الله عليه وسلم القرآن كل عام مرة، فعرض عليه مرتين في العام الذي قبض فيه … حفظ الصحابة للقرآن الكريم: توفرت للصحابة العوامل التي تجعلهم قادرين على حفظ القرآن وتسهل عليهم هذه المهمة ومن تلك العوامل: 1- قوة ذاكرتهم الفذة التي عرفوا بها واشتهروا، حتى كان الواحد منهم يحفظ القصيدة من الشعر بالسمعة الواحدة. 2-نزول القرآن منجماً. 3- لزوم قراءة شيء من القرآن في الصلاة. 4-وجوب العمل بالقرآن، فقد كان هو ينبوع عقيدتهم وعبادتهم، ووعظهم وتذكيرهم. 5- حض النبي صلى الله عليه وسلم على قراءة القرآن، والترغيب بما أعد للقارىء من الثواب والأجر العظيم. 6- تعاهد النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة بتعليم القرآن: فكان الصحابة تلامذة للنبي صلى الله عليه وسلم يتعلمون منه القرآن، وكان النبي صلى الله عليه وسلم شيخهم، يتعاهدهم بتعليم القرآن، فإذا أسلم أهل أفق أو قبيله أرسل إليهم من القراء من يعلمهم القرآن، وإن كان في المدينة ضمه إلى حلق التعليم في جامعة القرآن النبوية. 1-حفظه في السطور: وهو لون من الحفظ يدوم مع الزمان، لا يذهب بذهاب الإنسان، فلا بد أن يتحقق ما تكفل الله بحفظه: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر : 9]. لقد اعتنى النبي صلى الله عليه وسلم بكتابة القرآن عناية بالغة جداً، فكان كلما نزل عليه شيء منه دعا الكُتّاب - منهم: علي بن أبي طالب، وأبي بن كعب، وزيد بن مثبت، ومعاوية بن أبي سفيان- فأملاه عليهم، فكتبوه على ما يجدونه من أدوات الكتابة حينئذ مثل: الرقاع، اللخاف، والأكتاف، والعسب . وقد حصر النبي صلى الله عليه وسلم جهد هؤلاء الكتاب في كتابة القرآن فمنع من كتابة غيره إلا في ظروف خاصة أو لبعض أناس مخصوصين. فتحقق بذلك توفر طاقة كبيرة لكتابة القرآن وترتيبه، كما أخرج الحاكم عن أنس رضي الله عنه: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم نؤلف القرآن في الرَّقاع… ومقصود هذا الحديث فيما يظهر أن المراد به تأليف ما نزل من الآيات المفرقة في سورها وجمعها فيها بإشارة النبي صلى الله عليه وسلم . المرحلة الثانية: الجمع الثاني في عهد سيدنا أبي بكر رضي الله عنه. عن زيد بن مثبت قال: أرسل إليَّ أبو بكر، مقتلَ أهل اليمامة، فإذا عمر بن الخطاب عنده، فقال أبو بكر: إن عمر أتاني، فقال : إن القتل قد استحر بقراء القرآن، وإني أخشى أن يستحر القتل بالقراء في المواطن، فيذهب كثير من القرآن، وإني أرى أن تأمر بجمع القرآن، فقلت لعمر : كيف تفعل شيئاَ لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال عمر: هو والله خير، فلم يزل يراجعني حتى شرح الله صدري لذلك، ورأيت في ذلك الذي رأى عمر. قال زيد: قال أبو بكر: إنك شاب عاقل، لا نتهمك، وقد كنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فتتّبع القرآن فأجمعه - فوالله لو كلفوني نقل جبل من الجبال ما كان أثقل عليّ مما أمرني به من جمع القرآن- قلت كيف تفعلان شيئاً لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟! قال: والله خير، فلم يزل أبو بكر يراجعني حتى شرح الله صدري للذي شرح به صدر أبي بكر وعمر. فتتبعت القرآن أجمعه من العُسُب و اللِّخاف وصدور الرجال، ووجدت آخر سورة التوبة مع أبي خزيمة الأنصاري، ولم أجدها مع غيره: {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ...} [التوبة: 128- 129]. حتى خاتمة براءة، فكانت الصحف عند أبي بكر حتى توفاه الله، ثم عند عمر حياته، ثم عند حفصة بنت عمر رضي الله عنهم. وبهذا جمعت نسخة المصحف بأدق توثق ومحافظة، وأودعت لدى الخليفة لتكون إماماً تواجه الأمة به ما يحدث في المستقبل، ولم يبق الأمر موكلاً إلى النسخ التي بين أيدي كَتّاب الوحي، أو إلى حفظ الحفاظ وحدهم. وقد اعتمد الصحابة كلهم وبالإجماع القطعي هذا العمل وهذا المصحف الذي جمعه أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وتتابع عليه الخلفاء الراشدون كلهم والمسلمون كلهم من بعده، وسجلوها لأبي بكر الصديق منقبة فاضلة عظيمة من مناقبه وفضائله. وحسبنا في ذلك ما ثبت عن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: أعظم الناس في المصاحف أجراً أبو بكر، رحمة الله على أبي بكر، هو أول من جمع كتاب الله. منهج زيد بن مثبت في جمع القرآن: تتبع زيد في جمع القرآن من العُسُب و اللَّخاف وصدور الرجال، فكان منهجه أن يسمع من الرجال ثم يعرض ما سمعه على ما كان مجموعاً في العُسُب والأكتاف، فكان رضي الله عنه لا يكتفي بالسماع فقط دون الرجوع إلى الكتابة، وكذلك من منهجه في جمع القرآن أنه لا يقبل من أحد شيئاً حتى يشهد عليه شاهدان، وهذا زيادة في التحفظ، مع أن زيداً كان من حفظة القرآن . وبهذا التثبت والتحفظ تم جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق في مصحف واحد مرتب الآيات والسور. المرحلة الثالثة: الجمع الثالث في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه. عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أن حُذيفة بن اليمان قدم عَلى عثمان، وكان يغازي أهل الشام في فتح أرمينية وأذربيجان مع أهل العراق فأفزع حذيفة اختلافهم في القراءة، فقال لعثمان: أدرك الأمة قبل أن يختلفوا اختلاف اليهود والنصارى. فأرسل إلى حفصة: أن أرسلي إلينا الصحف ننسخها في المصاحف، ثم نردها إليك، فأرسلت بها حفصة إلى عثمان، فأمر زيد بن مثبت، وعبد الله بن الزبير، وسعيد بن العاص، وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام، فنسخوها في المصاحف. وقال عثمان للرهط القرشيين الثلاثة: إذا اختلفتم أنتم و زيد بن مثبت في شيء من القرآن، فاكتبوه بلسان قريش، فإنه إنما نزل بلسانهم، ففعلوا، حتى إذا نسخوا الصحف في المصاحف رد عثمان الصحف إلى حفصة، وأرسل إلى كل أفق بمصحف مما نسخوا، وأمر بما سواه من القرآن في كل صحيفة ومصحف أن يحرق. السبب الداعي للجمع: السبب الدافع لهذا العمل الذي قام به عثمان وهو اختلاف الناس في وجوه قراءة القرآن حتى قرؤوه بلغاتهم على اتساع اللغات، فأدى ذلك بعضهم إلى تخطئة بعض، فخُشي من تفاقم الأمر في ذلك، فنسخت تلك الصحف في مصحف واحد مرتباً لسوره واقتصر من سائر اللغات على لغة قريش. جـ- رسم المصحف العثماني والآراء فيه. المراد برسم القرآن هنا كيفية كتابة الحروف والكلمات في المصحف على الطريقة التي كتبت عليها في المصاحف التي أمر عثمان اللجنة الرباعية فكتبتها ووزعتها في الأمصار. ويطلق عليه: رسم المصحف، ومرسوم الخط. الآراء فيه: الرأي الأول: أن الرسم العثماني ليس توقيفاً عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنه اصطلاح ارتضاه عثمان وتلقته الأمة بالقبول، فيجب التزامه والأخذ به، ولا يجوز مخالفته. الرأي الثاني: أن رسم المصحف اصطلاحي لا توفيقي، وعليه فيجوز مخالفته. الرأي الثالث: أنه توقيفي لا يجوز مخالفته، وهو مذهب الجمهور. واستدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان له كُتاب يكتبون الوحي، وقد كتبوا القرآن كله بهذا الرسم، وقد أقرهم الرسول صلى الله عليه وسلم على كتابتهم وقضى عهده صلى الله عليه وسلم والقرآن على هذه الكتبة لم يحدث فيه تغيير ولا تبديل. أقوال الفقهاء في الرسم العثماني: جمهور العلماء ذهبوا إلى منع كتابة المصحف بما استحدث الناس من قواعد الإملاء، للمحافظة على نقل المصحف بالكتابة على الرسم نفسه الذي كتبه الصحابة. - وقد صرح الإمام أحمد فيه بالتحريم فقال: تحرم مخالفة خط مصحف عثمان في ياء أو واو أو ألف أو غير ذلك. - وسئل الإمام مالك: هل تكتب المصحف على ما أخذته الناس من الهجاء؟ فقال: لا، إلا على الكتبة الأولى. - وجاء في الفقه الشافعي: إن رسم المصحف سنة متبعة. - وجاء في الفقه الحنفي: أنه ينبغي ألا يكتب بغير الرسم العثماني. -وقال الإمام أبو عمرو الداني : ولا مخالف له من علماء الأمة. وهكذا اتخذت الأمة الإسلامية الرسم العثماني سنة متبعة إلى عصرنا هذا، كما قال البيهقي في "شعب الإيمان": واتباع حروف المصاحف عندنا كالسنن القائمة التي لا يجوز لأحد أن يتعداها. وكان ذلك للمبالغة في المحافظة والاحتياط على نص القرآن، حتى في مسألة شكلية، هي كيفية رسمه. لكن استثنوا من ذلك نقط المصاحف وتشكيلها، لتتميز الحروف والحركات، فأجازوا ذلك بعد اختلاف في الصدر الأول عليه، وذلك لما اضطروا إلى ذلك لتلافي الأخطاء التي شاعت بسبب اختلاط العرب بالعجم. د- تحسين الرسم العثماني 1-كانت المصاحف العثمانية خالية من النقط والشكل اعتماداً على السليقة العربية التي لا تحتاج إلى مثل هذه النقط والتشكيلات، وظلت هكذا حتى دخلت العجمة بكثرة الاختلاط، وتطرق اللحن إلى اللسان العربي، عندئذ أحسَّ أولو الأمر بضرورة تحسين كتابة المصاحف بالتنقيط والشكل والحركات مما يساعد على القراءة الصحيحة. 2- من شكل المصحف: أ- اختلف العلماء في ذلك، منهم من قال: أبو الأسود الدؤلي الذي ينسب إليه وضع ضوابط اللغة العربية بأمر من سيدنا علي بن أبي طالب. يروي أنه سمع قارئاً يجر اللام من رسوله في قوله تعالى: {أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنْ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ} [التوبة: 3]، فغير المعنى، ففزع لهذا اللحن وقال: عز الله وجل أن يبرأ من رسوله، فعندئذ قام بوضع ضوابط التشكيل حفاظاً عليه من اللحن. ب- ومن العلماء من قال: أول من شكل المصحف : الحسن البصري، ويحيى بن يعمر، ونصر بن عاصم الليثي بأمر من الحجاج. 3- تدرج تحسين رسم المصحف: كان الشكل في الصدر الأول نقطاً، فالفتحة نقطة على أول الحرف، والضمة نقطة على آخره، والكسرة نقطة تحت أول الحرف، ثم تدرج، فأصبحت الفتحة شكلة مستطيلة فوق الحرف، والكسرة تحته، والضمة واواً صغيرة فوقه، ثم بعد ذلك مر المصحف في طور التجديد والتحسين على مر العصور حتى استقر على هذا الشكل الذي هو عليه الآن من الخطوط الجميلة الواضحة، وابتكار العلامات المميزة، والاصطلاحات المفيدة، فجزى الله من سبقونا في خدمة قرآن ربنا خير جزاء. هـ- ترتيب آيات القرآن وسوره 1- تعريف الآية: لغة: أصلها بمعنى العلامة، ومنه قوله تعالى: {إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ التَّابُوتُ} [البقرة: 248]. اصطلاحاً: فهي قرآن مركب من جمل ولو تقديراً، ذو مبدأ و مقطع، مندرج من سورة. 2- تعريف السورة: لغة: من سور المدينة، أو من السورة بمعنى المرتبة والمنزلة الرفيعة. اصطلاحاً: قرآن يشمل على آيٍ ذوات فاتحة وخاتمة . وأقلها ثلاث آيات. 3- حكمة تقسيم القرآن إلى سور وآيات منها: أن القارىء إذا ختم سورة أو جزأً من الكتاب ثم أخذ في آخر كان أنشط له، وأبعث على التحصيل منه لو استمر على الكتاب بطوله. ومنها: أن الحافظ إذا حَذَق السورة اعتقد أنه أخذ من كتاب الله طائفة مستقلة، فيعظم عنده ما حفظه، ومنه حديث أنس: كان الرجل إذا قرأ البقرة وآل عمران جلّ فينا. 4-مصدر ترتيب القرآن الكريم. أجمع العلماء سلفاً فخلفاً على أن ترتيب الآيات في السورة توقيفي، أي اتبع فيه الصحابة أمر النبي صلى الله عليه وسلم، وتلقاه النبي صلى الله عليه وسلم عن جبريل، لا يشتبه في ذلك أحد. والأحاديث في إثبات التوقيف في ترتيب الآيات في السور كثيرة جداً تفوق حد التواتر، إلا أننا سنذكر أمثلة منها: أخرج البخاري عن عبد الله بن الزبير قال: قلت لعثمان: {وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا} [البقرة:234] قد نسختها الآية الأخرى، فلم تكتبها أو تدعها؟ قال: يا أبن أخي لا أغيرّ شيئاً منه من مكانه. وأخرج الإمام أحمد عن عثمان بن أبي العاص قال: كنت جالساً عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ شَخَص ببصره ثم صوَّبه، ثم قال: " أتاني جبريل فأمرني أن أضع هذه الآية في هذا الموضع {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى...} [النحل: 90] إلى آخرها. 5- ترتيب سور القرآن: جماهير العلماء على أن ترتيب سورة القرآن توقيفي، وليس باجتهاد من الصحابة. والأدلة على أن ترتيب السور كلها توقيفي كثيرة جداً نذكر منها: عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: في بني إسرائيل، والكهف، ومريم، وطه، والأنبياء، إنهن من العتآق الأول، وهن من تلادي. فذكر ابن مسعود السور نَسَقاً كما استقر ترتيبها. وقوله صلى الله عليه وسلم: " أعطيت مكان التوراة السبع الطوال، وأعطيت مكان الزبور المئين، وأعطيت مكان الإنجيل المثاني، وفضلت بالمفصل. قال أبو جعفر النحاس: وهذا الحديث يدل على أن تأليف القرآن مأخوذ عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأنه مؤلف من ذلك الوقت، وإنما جمع في المصحف على شيء واحد. ويشهد لذلك من حيث الدراية والعقل واقع الترتيب وطريقته، وذلك من وجهين لا يشك الناظر فيهما، أن الترتيب بين السور توقيفي: الأول: مما يدل على أنه توقيفي كون الحواميم رتبت ولاءَ، وكذا الطواسين، ولم ترتب المسبحات ولاءً، وأخرت طس عن القصص. الثاني: ما راعاه العلماء الأئمة في بحوثهم من التزام بيان أوجه التناسب بين كل سورة وما قبلها، وبيان وجه ترتيبها. [/color][/size][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
مراحل جمع القرءان