ابن عامر الشامي
وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
- إنضم
- 20 ديسمبر 2010
- المشاركات
- 10,237
- النقاط
- 38
- الإقامة
- المملكة المغربية
- احفظ من كتاب الله
- بين الدفتين
- احب القراءة برواية
- رواية حفص عن عاصم
- القارئ المفضل
- سعود الشريم
- الجنس
- اخ
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
وبعد: فإن قراءة حمزة كما هو معلوم من القراءات العشر المتواترة
وكما قيل إذا أردت أن تحب قراءة حمزة فقف له على همزة.
فالوقف على الهمز أصل مهم من أصول هذه القراءة
بل إن حمزة انفرد به من بين بقية القراء
فلابد من إتقان هذا الباب قدر المستطاع.
وهو مبحث مهم اعتنى به العلماء رحمهم الله فصنفوا فيه مصنفات عديدة
كابن مهران رحمه الله
وأذكر أني قرأت أن ابن الجزري رحمه الله قد ألف فيه أيضا
وصنف الإمام المتولي رحمه الله كتابا نظم فيه مسائل هذا الباب وهو: توضيح المقام في الوقف على الهمز لحمزة وهشام
ولا شك أن الوقف على الهمز مباحثه متشعبة ومسائله كثيرة
وقد رأيت أن أكتب هذا البُحَيْثَ المبسط مبينا فيه أهم المسائل التي لابد من معرفتها
كالمواضع المرسومة همزتها بالواو لأن معرفتها من الأهمية بمكان
لأن عدد الأوجه تزيد فيها بخلاف غيرها
فكان لزاما أن نعرفها حتى نميزها عن غيرها
وغيره من المباحث المهمة
ومن أراد التوسع بعد ذلك فليرجع إلى كتاب النشر في القراءات العشر وشروح الشاطبية كشرح الشيخ الضباع رحمه الله
وكل من ألف في القراءات لا شك أن هذا المبحث أو هذا الباب ضمن المسائل التي تناولها
ومن وجد في ما كتبت خطأً فلينبه وجزاكم الله خيرا
وأسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن ينفع به الجميع
وأن يرزقنا الإخلاص
والآن إليكم بعضا من المسائل المهمة.
حكم إِنْ أولياؤه وقفا.
لحمزة في: إنْ أولياؤه وقفا ما يأتي
أما خلف عن حمزة فله ستة أوجه
تحقيق الهمزة الأولى التي بعد الساكن مع تسهيل الهمزة الثانية مع المد والقصر
ومثلها مع النقل والسكت فتلك ستة أوجه
وهناك ستة أوجه أخرى وهي إذا أبدلنا الهمزة الثانية واوا على رأي المتولي رحمه الله
وهي تحقيق الهمزة مع إبدال الهمزة الثانية واوا مع المد والقصر فهذان وجهان
وكذلك في حال النقل والسكت فهن ستة أوجه فالمجموع اثنا عشر وجها
أما خلاد فيمتنع له السكت لأنه ليس له في المفصول سكت أصلا.
وإذا وقفنا بالروم والإشمام في هاء أولياؤه على رأي من يجيزهما فإن الأوجه ترتفع في العدد.
حكم هَاأَنْتُمْ هؤلاء.
أما هَاأَنْتُمْ ففيها ثلاثة أوجه
أولا تحقيق الهمزة مع المد على أنها منفصلة حكما وإن اتصلت رسما فتعامل معاملة نحو: بما أُنزِل.
ثانيا تسهيلها مع المد والقصر فتلك ثلاثة أوجه
وهي متوسطة بزائد
والهمز المتوسط بزائد يجوز فيه وجهان:
التحقيق والتسهيل
أما هؤلاء ففيها ثلاثة عشر وجها
ففيها كما هو معلوم همزتان
الأولى: متوسطة
والثانية: متطرفة
ففيها تحقيق الهمزة الأولى مع المد مع خمسة الثانية
وهي ثلاثة الإبدال
وهي القصر والتوسط والمد
ثم تسهيلها أي الهمزة الثانية بالروم مع المد والقصر فتلك خمسة أوجه
ثم تسهيل الأولى مع القصر مع أربعة الثانية وهي
ثلاثة الإبدال
ثم تسهيل الثانية بالروم مع القصر
فتلك أربعة أوجه
فالأوجه تسعة إلى الآن
ثم تسهيل الأولى مع المد مع أربعة الثانية
وهي ثلاثة الإبدال
ثم تسهيل الثانية بالروم مع المد فتلك أربعة أوجه
فالأوجه الآن ثلاثة عشر وجها.
حكم قُلْ أَأُنَبِّئُكُم وقفاً بآل عمران.
لخلف عن حمزة عشرة أوجه وهي:
أربعة التحقيق وهي
تحقيق الثانية مع تسهيل الثالثة وإبدالها ياءً فهما وجهان
ثم تسهيل الثانية مع تسهيل الثالثة وإبدالها ياءً فهما وجهان آخران فتلك أربعة أوجه
ثم أربعة السكت وتجري الأوجه في الهمزتين الثانية والثالثة كالحالة السابقة
ثم وجهان في حال النقل وهما:
تسهيل الثانية مع تسهيل الثالثة وإبدالها ياءً
أما خلاد فله ستة أوجه
أربعة التحقيق كخلف
ووجهان في حال النقل كخلف أيضا.
حكم وأولئك وبابها
لحمزة في: وأولئك وما شابهها أربعة أوجه:
تحقيق الهمزة الأولى مع تسهيل الهمزة الثانية مع المد والقصر فهما وجهان
ومثلها مع تسهيل الهمزة الأولى فتلك أربعة أوجه.
حكم عن أنبائكم وما شابه
لخلف عن حمزة في: عن أنبائكم وما يماثلها ستة أوجه
تحقيق الهمزة الأولى مع تسهيل الهمزة الثانية مع المد والقصر فهما وجهان
ومثل ذلك مع النقل والسكت فتلك ستة أوجه
أما خلاد فهو كخلف إلا أن السكت يمتنع عنده لأنه لا يسكت على الساكن المفصول من طريق الشاطبية.
حكم يستهزئ وبابه
لحمزة في: يستهزئ وبابه خمسة أوجه وهي:
إبدال الهمزة ياءً ساكنة مدية ثم تسهيلها بالروم فهما وجهان
ثم إبدالها ياءً على الرسم وعلى هذا فيكون فيها ثلاثة أوجه
السكون، والإشمام، والروم.
حكم النشأة، و"يسألون) بالأحزاب.
لحمزة في: النشأة أينما وردت وجهان
نقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها على أصله
ومثلها يسألون
ثم إثبات ألف بعد شين النشأة وسين يسألون هكذا:
النَّشَاة، يَسَالُون.
المواضع المرسومة همزتها بالواو وقبلها ألف:
1 جزاء وهي في: وذلك جزاء الظالمين. بالمائدة والحشر، ذلك جزاء المحسنين. بالزمر، وجزاء سيئة سيئة مثلها بالشورى وذلك جزاء من تزكى. في طه،
2 أنباء. بالأنعام والشعراء،
3 نشاء بهود،
4 شركاء "وما نرى معكم شفعاءكم الذين زعمتم أنهم فيكم شركاء) بالأنعام، أم لهم شركاء بالشورى،
5 البلاء بالصافات و"بلاء) بالدخان،
6 علماء بالشعراء و"العلماء) بفاطر،
7 برآء بالممتحنة،
8 الضعفاء بإبراهيم وغافر،
9 شفعاء بالروم،
10 دعاء بغافر.
لحمزة في هذا النوع اثنا عشر وجها
خمسة القياس وهي ثلاثة الإبدال ثم التسهيل بالروم مع المد والقصر،
ثم سبعة على الرسم وهي
ثلاثة السكون (قصر وتوسط ومد) ومثلها مع الإشمام فتلك ستة أوجه
ثم الروم مع القصر فتلك سبعة أوجه فالمجموع اثنا عشر وجها.
المواضع المرسومة همزتها بالواو وليس قبلها ألف
1 يَتَفَيَّأُ بالنحل،
2 أتوكأ و"تظمأ) بسورة طه،
3 يدرأ بالنور،
4 يبدأ أينما وردت،
5 المَلَأُ الموضع الأول بسورة المؤمنون في قصة نوح عليه السلام، و"قالت يا أيها الملأ( موضعي النمل، و"قال يا أيها الملأ ( بها،
6 نبأُ في إبراهيم وأيضا في ص والتغابن،
7 يُنَبَّأُ بالقيامة،
8 إِنِ امرؤٌ بالنساء
9 يُنَشَّأُ بالزخرف،
10 لؤلؤ المرفوعة مُعَرَّفَةً أو مُنَكَّرَةً،
11 تفتأ بيوسف،
12 يعبأ بسورة الفرقان.
لحمزة في هذا النوع خمسة أوجه
إبدال الهمزة حرف مد ثم تسهيلها بالروم فهما وجهان،
ثم إبدالها واوا على الرسم وفيها ثلاثة أوجه
السكون والإشمام والروم
المواضع المرسومة همزتها ياءً وقبلها ألف
1 تلقاءِ نفسي بيونس،
2 وإيتاءِ بسورة النحل،
3 ولقاءِ بالروم،
4 وراءِ بسورة الشورى،
5 آناءِ بسورة طه.
لحمزة في هذا النوع تسعة أوجه
خمسة القياس ثم أربعة الرسم
ثلاثة الإبدال والتسهيل بالروم مع القصر
وفي: وإيتاء بالنحل ثمانية عشر وجها
تسعة على تحقيق الهمزة الأولى وتسعة على تسهيلها.
المواضع المرسومة همزتها بالياء وليس قبلها ألف
1 لكل امرئٍ بسورة عبس،
2 شاطئِ الوادي بسورة القصص،
3 من نبأِ المرسلين بالأنعام،
لحمزة أربعة أوجه
إبدال الهمزة ياءً ثم تسهيلها بالروم فهما وجهان،
ثم إبدالها ياءً على الرسم ثم الروم فتلك أربعة أوجه.
والله أعلم.
كتبه شيخنا أحمد نواف المجلاد القطرير الضرير
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
وبعد: فإن قراءة حمزة كما هو معلوم من القراءات العشر المتواترة
وكما قيل إذا أردت أن تحب قراءة حمزة فقف له على همزة.
فالوقف على الهمز أصل مهم من أصول هذه القراءة
بل إن حمزة انفرد به من بين بقية القراء
فلابد من إتقان هذا الباب قدر المستطاع.
وهو مبحث مهم اعتنى به العلماء رحمهم الله فصنفوا فيه مصنفات عديدة
كابن مهران رحمه الله
وأذكر أني قرأت أن ابن الجزري رحمه الله قد ألف فيه أيضا
وصنف الإمام المتولي رحمه الله كتابا نظم فيه مسائل هذا الباب وهو: توضيح المقام في الوقف على الهمز لحمزة وهشام
ولا شك أن الوقف على الهمز مباحثه متشعبة ومسائله كثيرة
وقد رأيت أن أكتب هذا البُحَيْثَ المبسط مبينا فيه أهم المسائل التي لابد من معرفتها
كالمواضع المرسومة همزتها بالواو لأن معرفتها من الأهمية بمكان
لأن عدد الأوجه تزيد فيها بخلاف غيرها
فكان لزاما أن نعرفها حتى نميزها عن غيرها
وغيره من المباحث المهمة
ومن أراد التوسع بعد ذلك فليرجع إلى كتاب النشر في القراءات العشر وشروح الشاطبية كشرح الشيخ الضباع رحمه الله
وكل من ألف في القراءات لا شك أن هذا المبحث أو هذا الباب ضمن المسائل التي تناولها
ومن وجد في ما كتبت خطأً فلينبه وجزاكم الله خيرا
وأسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن ينفع به الجميع
وأن يرزقنا الإخلاص
والآن إليكم بعضا من المسائل المهمة.
حكم إِنْ أولياؤه وقفا.
لحمزة في: إنْ أولياؤه وقفا ما يأتي
أما خلف عن حمزة فله ستة أوجه
تحقيق الهمزة الأولى التي بعد الساكن مع تسهيل الهمزة الثانية مع المد والقصر
ومثلها مع النقل والسكت فتلك ستة أوجه
وهناك ستة أوجه أخرى وهي إذا أبدلنا الهمزة الثانية واوا على رأي المتولي رحمه الله
وهي تحقيق الهمزة مع إبدال الهمزة الثانية واوا مع المد والقصر فهذان وجهان
وكذلك في حال النقل والسكت فهن ستة أوجه فالمجموع اثنا عشر وجها
أما خلاد فيمتنع له السكت لأنه ليس له في المفصول سكت أصلا.
وإذا وقفنا بالروم والإشمام في هاء أولياؤه على رأي من يجيزهما فإن الأوجه ترتفع في العدد.
حكم هَاأَنْتُمْ هؤلاء.
أما هَاأَنْتُمْ ففيها ثلاثة أوجه
أولا تحقيق الهمزة مع المد على أنها منفصلة حكما وإن اتصلت رسما فتعامل معاملة نحو: بما أُنزِل.
ثانيا تسهيلها مع المد والقصر فتلك ثلاثة أوجه
وهي متوسطة بزائد
والهمز المتوسط بزائد يجوز فيه وجهان:
التحقيق والتسهيل
أما هؤلاء ففيها ثلاثة عشر وجها
ففيها كما هو معلوم همزتان
الأولى: متوسطة
والثانية: متطرفة
ففيها تحقيق الهمزة الأولى مع المد مع خمسة الثانية
وهي ثلاثة الإبدال
وهي القصر والتوسط والمد
ثم تسهيلها أي الهمزة الثانية بالروم مع المد والقصر فتلك خمسة أوجه
ثم تسهيل الأولى مع القصر مع أربعة الثانية وهي
ثلاثة الإبدال
ثم تسهيل الثانية بالروم مع القصر
فتلك أربعة أوجه
فالأوجه تسعة إلى الآن
ثم تسهيل الأولى مع المد مع أربعة الثانية
وهي ثلاثة الإبدال
ثم تسهيل الثانية بالروم مع المد فتلك أربعة أوجه
فالأوجه الآن ثلاثة عشر وجها.
حكم قُلْ أَأُنَبِّئُكُم وقفاً بآل عمران.
لخلف عن حمزة عشرة أوجه وهي:
أربعة التحقيق وهي
تحقيق الثانية مع تسهيل الثالثة وإبدالها ياءً فهما وجهان
ثم تسهيل الثانية مع تسهيل الثالثة وإبدالها ياءً فهما وجهان آخران فتلك أربعة أوجه
ثم أربعة السكت وتجري الأوجه في الهمزتين الثانية والثالثة كالحالة السابقة
ثم وجهان في حال النقل وهما:
تسهيل الثانية مع تسهيل الثالثة وإبدالها ياءً
أما خلاد فله ستة أوجه
أربعة التحقيق كخلف
ووجهان في حال النقل كخلف أيضا.
حكم وأولئك وبابها
لحمزة في: وأولئك وما شابهها أربعة أوجه:
تحقيق الهمزة الأولى مع تسهيل الهمزة الثانية مع المد والقصر فهما وجهان
ومثلها مع تسهيل الهمزة الأولى فتلك أربعة أوجه.
حكم عن أنبائكم وما شابه
لخلف عن حمزة في: عن أنبائكم وما يماثلها ستة أوجه
تحقيق الهمزة الأولى مع تسهيل الهمزة الثانية مع المد والقصر فهما وجهان
ومثل ذلك مع النقل والسكت فتلك ستة أوجه
أما خلاد فهو كخلف إلا أن السكت يمتنع عنده لأنه لا يسكت على الساكن المفصول من طريق الشاطبية.
حكم يستهزئ وبابه
لحمزة في: يستهزئ وبابه خمسة أوجه وهي:
إبدال الهمزة ياءً ساكنة مدية ثم تسهيلها بالروم فهما وجهان
ثم إبدالها ياءً على الرسم وعلى هذا فيكون فيها ثلاثة أوجه
السكون، والإشمام، والروم.
حكم النشأة، و"يسألون) بالأحزاب.
لحمزة في: النشأة أينما وردت وجهان
نقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها على أصله
ومثلها يسألون
ثم إثبات ألف بعد شين النشأة وسين يسألون هكذا:
النَّشَاة، يَسَالُون.
المواضع المرسومة همزتها بالواو وقبلها ألف:
1 جزاء وهي في: وذلك جزاء الظالمين. بالمائدة والحشر، ذلك جزاء المحسنين. بالزمر، وجزاء سيئة سيئة مثلها بالشورى وذلك جزاء من تزكى. في طه،
2 أنباء. بالأنعام والشعراء،
3 نشاء بهود،
4 شركاء "وما نرى معكم شفعاءكم الذين زعمتم أنهم فيكم شركاء) بالأنعام، أم لهم شركاء بالشورى،
5 البلاء بالصافات و"بلاء) بالدخان،
6 علماء بالشعراء و"العلماء) بفاطر،
7 برآء بالممتحنة،
8 الضعفاء بإبراهيم وغافر،
9 شفعاء بالروم،
10 دعاء بغافر.
لحمزة في هذا النوع اثنا عشر وجها
خمسة القياس وهي ثلاثة الإبدال ثم التسهيل بالروم مع المد والقصر،
ثم سبعة على الرسم وهي
ثلاثة السكون (قصر وتوسط ومد) ومثلها مع الإشمام فتلك ستة أوجه
ثم الروم مع القصر فتلك سبعة أوجه فالمجموع اثنا عشر وجها.
المواضع المرسومة همزتها بالواو وليس قبلها ألف
1 يَتَفَيَّأُ بالنحل،
2 أتوكأ و"تظمأ) بسورة طه،
3 يدرأ بالنور،
4 يبدأ أينما وردت،
5 المَلَأُ الموضع الأول بسورة المؤمنون في قصة نوح عليه السلام، و"قالت يا أيها الملأ( موضعي النمل، و"قال يا أيها الملأ ( بها،
6 نبأُ في إبراهيم وأيضا في ص والتغابن،
7 يُنَبَّأُ بالقيامة،
8 إِنِ امرؤٌ بالنساء
9 يُنَشَّأُ بالزخرف،
10 لؤلؤ المرفوعة مُعَرَّفَةً أو مُنَكَّرَةً،
11 تفتأ بيوسف،
12 يعبأ بسورة الفرقان.
لحمزة في هذا النوع خمسة أوجه
إبدال الهمزة حرف مد ثم تسهيلها بالروم فهما وجهان،
ثم إبدالها واوا على الرسم وفيها ثلاثة أوجه
السكون والإشمام والروم
المواضع المرسومة همزتها ياءً وقبلها ألف
1 تلقاءِ نفسي بيونس،
2 وإيتاءِ بسورة النحل،
3 ولقاءِ بالروم،
4 وراءِ بسورة الشورى،
5 آناءِ بسورة طه.
لحمزة في هذا النوع تسعة أوجه
خمسة القياس ثم أربعة الرسم
ثلاثة الإبدال والتسهيل بالروم مع القصر
وفي: وإيتاء بالنحل ثمانية عشر وجها
تسعة على تحقيق الهمزة الأولى وتسعة على تسهيلها.
المواضع المرسومة همزتها بالياء وليس قبلها ألف
1 لكل امرئٍ بسورة عبس،
2 شاطئِ الوادي بسورة القصص،
3 من نبأِ المرسلين بالأنعام،
لحمزة أربعة أوجه
إبدال الهمزة ياءً ثم تسهيلها بالروم فهما وجهان،
ثم إبدالها ياءً على الرسم ثم الروم فتلك أربعة أوجه.
والله أعلم.
كتبه شيخنا أحمد نواف المجلاد القطرير الضرير
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع