مسابقة الماهر لشهر شعبان

طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم
143220695821.gif

الحمد لله الذي جعل الجنات لعباده المؤمنين درجات يرقى فيها من استكثر من الحسنات وسابق في الخيرات وأبتعد عن المنكرات.
والصلاة والسلام على قدوة السالكين وهداية الحائرين من رفع الله ذكره وشرح صدره وأعلى قدره وجعل الذلة والصغار على من خالف أمره
2480023r8qri7d92o.gif
ما أطيب اللقاء مع أهل الود و الصفاء .... وما أعظم الايمان عند ما نجتمع لنتدارس علوم القرءان من خلال وضع أسئلة بسيطة نراجع من خلالها معلوماتنا .
أحبتي في الله : إن الزمان و المكان ليتشرفان بشرف الغاية فكيف إذا كان لقاءنا في شهر شعبان بانطلاق مسابقة معهد الماهر في علوم القرءان.
2480023r8qri7d92o.gif
نحن الآن في اخر محطة لاختبار القدرات قبل بلوغ مضمار القدرات الرئيسي العظيم في رمضان.. ومن مر عليه شعبان بلا غفلة فليستبشر بانتباهٍ ويقظة في رمضان بإذن الله.
إخوتى وأخواتي الكرام : مضى شهر رجب الأصم، وأهلَّ علينا شهر مبارك، شهرٌ أحبَّه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وفضَّله على غيره من الشهور، شهرٌ تُرفَع فيه أعمالُنا إلى الله في هذا الشهر كان الصالحون من هذه الأمة يستعدون فيه، ويتسابقون فيه على طاعة الله، وكانَ يراجِع فيه العاصون أنفسَهم؛ ليتوبَ الله عليهم، شهرٌ قال عنه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «ذاك شهرٌ يغفُل الناسُ عنه بين رجب ورمضان».. إنَّه شهر شعبان المعظَّم.
2480023r8qri7d92o.gif
لقدْ كان الصحابة والتابعين يهتمون بهذا الشهر اهتمامًا خاصًّا؛ لِمَا عرفوا من نفَحَاته وكَرَاماته، فكانوا ينكبُّون على كتاب الله يتلونه ويتدارسونه، ويتسابقون إلى الخيْرات، وكأنهم يُهيِّئون قلوبَهم لاستقبال نفحات رمضان الكُبرى، حتى إذا دخلَ عليهمرمضان دَخَلَ عليهم وقلوبُهم عامرةٌ بالإيمان وألسنتُهم رطبةٌ بذِكْر الله، وجوارحُهم عفيفةٌ عن الحرام طاهرةٌ نقيَّةٌ، فيشعرون بلذَّة القيام وحلاوة الصيام، ولا يَملُّون من الأعمال الصالحة؛ لأنَّ قلوبَهم خالطتها بشاشةُ الإيمان وتغلغَل نورُ اليقين في أرواحِهم.
2480023r8qri7d92o.gif
ونبدأ الان على بركة الله
السؤال الأول :
1- كيف بدأ الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
2- ماالدليل على وجوب الحكم بالقرءان ؟
3- فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا ۚ كَذَٰلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَىٰ وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
ماالمقصود بآيَاتِهِ ؟
مامعنى: لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ .
4- متى يوصف الحرف بالاستفال ؟ وماعلاقة صفة الاستفال بالانفتاح ؟
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
7 مارس 2013
المشاركات
34
النقاط
6
الإقامة
مـصـر الـطـاهـرة
احفظ من كتاب الله
مــاتـــــــيّـــــــســـر
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
الجنس
أخت
اللهم بارك


الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه , ثم الصلاة و السلام على النبي الصادق الأمين


و معلِم المتعلمين كما علّمني والدي الغالي رحمه الله تعالى , نبينا محمد صلى الله عليه وسلم


جزاكم الله خيرا شيختنا الغالية أم حذيفة , و سبحان الله ,, مشاركاتي بالمعهد قليلة


لكن هداني ربي سبحانه بفضله , لمصاحبتكم في مسابقتكم الكريمة


على بركة الله وأسأل الله التوفيق :



(1) كيف بدأ الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟


الاجابة : قال البخاري‏ :‏ حدثنا يحيى بن بكير، حدثنا الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب، عن عروة بن الزبير، عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت‏ :‏ أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم، وكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح؛ ثم حبب إليه الخلاء فكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه - وهو التعبد - الليالي ذوات العدد قبل أن ينزع إلى أهله، ويتزود لذلك ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها، حتى جاءه الحق وهو في غار حراء‏.‏


فجاءه الملك فقال‏ :‏ اقرأ‏.‏


فقال‏:‏ ما أنا بقارئ‏.‏


قال‏:‏ فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني‏.‏


فقال‏:‏ اقرأ‏.‏


فقلت‏:‏ ما أنا بقارئ‏.‏ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني‏.‏


فقال‏:‏ اقرأ‏.‏


فقلت‏:‏ ما أنا بقارئ‏.‏ فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد‏.‏


ثم أرسلني فقال‏:‏


‏{‏اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ‏}‏ ‏[‏سورة العلق‏:‏ 1-5‏]‏‏.‏


فرجع بها رسول الله صلى الله عليه وسلم يرجف فؤاده فدخل على خديجة بنت خويلد، فقال‏:‏ زملوني زملوني، فزملوه حتى ذهب عنه الروع‏.‏


فقال لخديجة وأخبرها الخبر‏:‏ لقد خشيت على نفسي‏.‏ فقالت خديجة‏:‏ كلا والله لا يخزيك الله أبداً، إنك لتصل الرحم، وتقري الضيف، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتعين على نوائب الحق‏.‏


فانطلقت به خديجة حتى أتت ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى، ابن عم خديجة‏.‏


وكان امرأ قد تنصَّر في الجاهلية، وكان يكتب الكتاب العبراني، فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب، وكان شيخاً كبيراً قد عمي‏.‏


فقالت له خديجة‏ :‏ يا ابن عم ‏!‏ اسمع من ابن أخيك، فقال له ورقة‏:‏ يا ابن أخي ماذا ترى‏؟‏ فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر ما أُري‏.‏


فقال له ورقة‏:‏ هذا الناموس الذي كان ينزل على موسى، يا ليتني فيها جذعاً، ليتني أكون حياً، إذ يخرجك قومك‏.‏


فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏‏(‏أو مخرجي هم‏؟‏‏)‏‏)‏


فقال‏:‏ نعم، لم يأت أحد بمثل ما جئت به إلا عودي، وإن يدركني يومك أنصرك نصراً مؤزراً‏.‏


ثم لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي فترة، حتى حزن رسول الله صلى الله عليه وسلم - فيما بلغنا - حزناً غدا منه مراراً كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي نفسه تبدَّى له جبريل فقال‏:‏ يا محمد إنك رسول الله حقاً، فيسكن لذلك جأشه، وتقر نفسه فيرجع‏.‏ فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا كمثل ذلك‏.‏


قال‏:‏ فإذا أوفى بذروة جبل تبدَّى له جبريل فقال له‏:‏ مثل ذلك‏.‏


هكذا وقع مطولاً في باب التعبير من البخاري‏.‏



قال ابن شهاب‏:‏ وأخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، أن جابر بن عبد الله الأنصاري قال - وهو يحدث عن فترة الوحي - فقال في حديثه‏: ‏(‏‏(‏بينا أنا أمشي إذ سمعت صوتاً من السماء فرفعت بصري فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض، فرعبت منه فرجعت، فقلت‏:‏ زملوني، زملوني‏.‏ فأنزل الله‏:‏ ‏{‏يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنْذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ * وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ‏}‏ ‏[‏سورة المدثر‏:‏ 1-5‏]‏ فحمي الوحي وتتابع‏)‏‏)‏‏.‏


فقول أم المؤمنين عائشة‏:‏ أول ما بدئ به من الوحي الرؤيا الصادقة، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح، يقوي ما ذكره محمد بن إسحاق بن يسار، عن عبيد بن عمر الليثي، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏‏(‏فجاءني جبريل، وأنا نائم، بنمط من ديباج فيه كتاب فقال‏:‏ اقرأ‏.‏


فقلت‏:‏ ما أقرأ‏؟‏ فغتني، حتى ظننت أنه الموت، ثم أرسلني‏)‏‏)‏‏.‏



فــ جزى الله رسولنا الكريم عنّا خير الجزاء


لاقى من الكرب حتى يبلغنا دين ربنا سبحانه


صلى الله عليه وسلم و اللهم السلامة و الثبات .



(2) ما الدليل على وجوب الحكم بالقرءان ؟


الاجابة : الأدلة على وجوب الحكم بالقران باذن الله :


قال تعالى : ( فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ )


وقال تعالى : ( وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللّهُ إِلَيْكَ )




(3) الاية ( فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَاۚ كَذَٰلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَىٰ وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ )


ما المقصود بآيَاتِهِ ؟ مامعنى : لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ .


الاجابة : ( ويريكم آياته ) أي دلائل قدرته.


{ لعلكم تعقلون } تتدبرون فتعلمون أن القادر على إحياء نفس واحدة قادر على إحياء نفوس كثيرة فتؤمنون .


(4) متى يوصف الحرف بالاستفال؟ وما علاقة صفة الاستفال بصفة الانفتاح؟


الاجابة : يوصف الحرف بالاستفال ، إذا لم يصاحب النطق به استعلاء أقصى اللسان ، بالإرادة .


وعلاقة صفة الاستفال بصفة الانفتاح علاقة تلازم ، فكل مستفل منفتح ، لوجود توافق وتناسق بين الصفتين ، فالحرف المنفتح - عموما - لا ينضغط صوته بين صفحة اللسان وغار الحنك ، والحرف المستفل لا يمتلئ الفم بصداه ، فإذا اجتمع الاستفال مع الانفتاح ، فالثمرة هى : الترقيق أى نحول صوت الحرف ، وعدم تفخيمه واذا اجتمع الاستعلاء مع الانفتاح ، فالثمرة هى : ضعف فى التفخيم .



و الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله


و جزاكم ربي خيرا و الفردوس من الجنة باذن الرحمن .
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
حياك الله شريفة الأصول
بوركت إجابات نموذجية رائعة
images
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
081209114043Brld-1.gif
سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ
اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته وأسعد الله أوقاتكم بكل خير .. وكيف لاتكون أوقاتنا سعيدة وهي بمعية الله سبحانه وتعالى .
2144808hx03buyhp7.gif
الـــــســــؤال الثانـــي
1- متى بدأ نزول القرءان الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
2- من الذي كان يهمز النبي صلى الله عليه وسلم ويلمزه ؟
3- مامعنى قولنا أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ؟ وكم مرة وردت في القرءان الكريم ؟
4- ماالثمرة المستفادة من معرفتنا لفائدة كل من المخرج والصفة ؟
2144808hx03buyhp7.gif
 
إنضم
7 مارس 2013
المشاركات
34
النقاط
6
الإقامة
مـصـر الـطـاهـرة
احفظ من كتاب الله
مــاتـــــــيّـــــــســـر
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
الجنس
أخت
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اللهم امين شيختنا الغالية أم حذيفة


شاكرة لك تشجيعك الراقي ,,



على بركة الله و أسأل الله التوفيق :


(1) متى بدأ نزول القرءان الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟


قصة بداية النبوة ونزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم لأول مرة ، وقد كان ذلك في رمضان في ليلة القدر ، قال الله تعالى : ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ) وقال : ( إنا أنزلناه في ليلة القدر ) وقد أفادت الأحاديث الصحيحة ان ذلك كان ليلة الإثنين قبل أن يطلع الفجر و الله أعلم .


وحيث إن ليلة القدر تقع في وتر من ليالي العشر الأواخر من رمضان ، وقد ثبت علمياً أن يوم الإثنين في رمضان من تلك السنة إنما وقع في اليوم الحادي والعشرين فقد أفاد ذلك أن نبوته صلى الله عليه وسلم إنما بدأت في الليلة الحادية والعشرين من رمضان و الله أعلم .


ذهب جمهورالعلماء إلى أن أول ما نزل من القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الآيات الأول من صدر سورة العلق وهي قوله تعالى: اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ* خَلَقَ الْأِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ* اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ* الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ* عَلَّمَ الْأِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ [العلق].


وقد كان هذا في السابع عشر من رمضان، قال ابن كثير في البداية والنهاية نقلاً عن الواقدي عن أبي جعفر الباقر أنه قال: كان ابتداء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين لسبع عشرة خلت من رمضان وقيل من الرابع والعشرين. انتهى.


واختلف أهل العلم في أي سنة كان ذلك من عمره صلى الله عليه وسلم فقيل في السنة الأربعين لما روى أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنزل عليه القرآن وهو ابن أربعين سنة، فمكث بمكة ثلاث عشرة سنة، وبالمدينة عشر سنين، ومات وهو ابن ثلاث وستين سنة .



(2) من الذي كان يهمز النبي صلى الله عليه وسلم ويلمزه ؟


( ويل لكل همزة ) قيل نزلت في الأخنس بن شريق ، أو العاصي بن وائل ، أو جميل بن معمر ، أو الوليد بن المغيرة ، أو أمية بن خلف ، أقوال ، ويمكن أن تكون نزلت في الجميع ، وهي مع ذلك عامة فيمن اتصف بهذه الأوصاف ، وقال السهيلي : هو أمية بن خلف الجمحي ، كان يهمز النبي صلى الله عليه وسلم .



(3) مامعنى قولنا أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ؟ وكم مرة وردت في القرءان الكريم ؟


وجدت في تفسير القرطبي : أجمع العلماء على أن التعوذ ليس من القرآن ولا آية منه، وهو قول القارئ: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. وهذا اللفظ هو الذي عليه الجمهور من العلماء في التعوذ لأنه لفظ كتاب الله تعالى. وروي عن ابن مسعود أنه قال: قلت أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم؛ فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم: يا ابن أم عبد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم هكذا أقرأني جبريل عن اللوح المحفوظ عن القلم .


و كذلك قال المهدوي : أجمع القراء على إظهار الاستعاذة في أول قراءة سورة "الحمد" إلا حمزة فإنه أسرها. وروى السدي عن أهل المدينة أنهم كانوا يفتتحون القراءة بالبسملة. وذكر أبو الليث السمرقندي عن بعض المفسرين أن التعوذ فرض، فإذا نسيه القارئ وذكره في بعض الحزب قطع وتعوذ، ثم ابتدأ من أوله. وبعضهم يقول: يستعيذ ثم يرجع إلى موضعه الذي وقف فيه؛ وبالأول قال أسانيد الحجاز والعراق؛ وبالثاني قال أسانيد الشام ومصر.



(4) ما الثمرة المستفادة من معرفتنا لفائدة كل من المخرج والصفة ؟


من معرفتنا لصفات الحروف , نستطيع ضبط مخرجه ، ومن معرفتنا لمخرج الحرف ، نستطيع التعرف على صفاته ، والدراسة العلمية الدقيقة لكل من مخرج الحرف وصفاته ، تستدعي : أن يسير الأمران معاً ، فلا يصح أن تنصبَّ الدراسة على معرفة موضع خروج الحرف دون معرفة صفات كل حرف ، كما لا يصح أن تنصب الدراسة على معرفة صفات كل حرف دون معرفة موضع خروج الحرف ; وليست دراسة المخرج بأهم من دراسة الصفة ، ولا دراسة الصفة بأهم من دراسة المخرج لان دراسة الصفات للحروف ليست دراسة نظرية لمجرد التعلم ولا دراسة المخارج امجرد التاكد من مواضعها واسمائها ولكن يشترك الاثنان معا في شرح الجانب العملي لكيفية النطق بالحرف العربي الفصيح .



و الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله


و جزاكم ربي خيرا و جعلنا ربي برفقة نبينا بالجنة باذن الله .
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
بوركت سلمت يمينك ،، رفع الله قدرك في الدنيا والاخرة .
hamsmasry-371083789f.gif
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
13976633981.png
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على سيد الخلائق محمد صلى الله عليه واله وصحبه وسلم
يقول رب العزة سبحانه وتعالى : أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا‏
أحبتي في لله : افتحوا قلوبكم للقرءان ... لهذا الذكر المبارك ....لهذا الخير الوافد من الله عز وجل .
قيل لأعرابي: إنك تموت، قال: وإلى أين أذهب؟ قالوا: إلى الله تعالى، فقال: لا أكره أن أذهب إلى من لا أرى الخير إلا منه .
هذه الثقة بالله واليقين بالله تجعل العبد لايخرج من الدنيا الا وهو واثق الا بربه سبحانه وتعالى .
وفي الحديث القدسي : عَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ ، أَنَّهُ قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحَدِّثُ عَنْ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ " أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي فَلْيَظُنَّ بِي مَا شَاءَ " .
والله لانظن بك يارب إل خيرا وأنك العفو الغفور الرحيم العلى الكريم .
0016.gif
وأهلا وسهلا بكم في لقاء جديد مع السؤال الثالث من مسابقتنا
0038.gif
1-قال تعالى : (وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )
كل خير جاءنا من الله حسدنا عليه الأمم السابقة وداء الحسد داء مقيت حتى أن النبي صل الله عليه وسلم جعل الحاسد منكرا لما أنعم الله به على أخيه كأن الحاسد يستكثر على أخيه أن يعطيه الله .
عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا حَسَدَ إِلا فِي اثْنَيْنِ : رَجُلٌ أَتَاهُ اللَّهُ الْكِتَابَ فَهُوَ يَقُومُ بِهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ ، وَرَجُلٌ أَتَاهُ اللَّهُ مَالا فَهُوَ يَتَصَدَّقُ بِهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ " .
من هم أهل الكتاب الذين ذكرهم رب العزة سبحانه وتعالى في الآية الكريمة ؟
مامعنى ود ؟
ماهو الحسد ولم ذمه الله ؟ ومتى يكون الحسد محمودا ؟
2 - ماحكم تعلم التجويد العلمي ؟
3- ما الآية التي تدل على أن الإيمان قول وعمل ؟
0016.gif
 
إنضم
7 مارس 2013
المشاركات
34
النقاط
6
الإقامة
مـصـر الـطـاهـرة
احفظ من كتاب الله
مــاتـــــــيّـــــــســـر
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
الجنس
أخت
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته


اللهم صل على محمد و على ال محمد , كما صليت على ابراهيم و على ال برهيم


و بارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم و على ال ابراهيم


إنك حميد مجيد ..


اللهم امين شيختنا الغالية أم حذيفة


شاكرة لك تشجيعك الطيب و عذرا على التأخير !



لكن باذن الله أنظم وقتي و كل شئ يكون بوقته باذن الله



على بركة الله أسير و أسأل الله التوفيق :



· من هم أهل الكتاب الذين ذكرهم رب العزة سبحانه وتعالى في الآية الكريمة؟مامعنى ود ؟


· أهل الكتاب هم اليهود والنصارى ، لأن لهم كتابا منزلا من الله عز وجل ،


اليهود لهم كتاب التوراة الذي أنزله الله على موسى عليه السلام


و النصارى لهم الإنجيل الذي أنزله الله على عيسى عليه السلام


· معنى وَدَّ : ( فعل )


وَدَّ وَدِدْتُ / وَدَدْتُ ، يَوَدّ ، اوْدَدْ / وَدَّ


والمفعول مَوْدود


وَدِدْتُ لَوْ أَقْضِي الصَّيْفَ فِي الْجَبَلِ : تَمَنَّيْتُ


· وَدَّ هنا في الاية الكريمة بمعنى تمنّى أي : تمنّى كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم .





· ماهو الحسد ولم ذمه الله ؟ ومتى يكون الحسد محمودا ؟


· الْحَسَدُ بِفَتْحِ السِّينِ أَكْثَرُ مِنْ سُكُونِهَا مَصْدَرُ حَسَدَ , وَمَعْنَاهُ فِي اللُّغَةِ أَنْ يَتَمَنَّى الْحَاسِدُ زَوَالَ نِعْمَةِ الْمَحْسُودِ . وَأَمَّا مَعْنَى الْحَسَدِ فِي الِاصْطِلَاحِ فَلَا يَخْرُجُ عَنْ الْمَعْنَى اللُّغَوِيِّ .


· الْحَسَد : أَحَدُهُمَا حَقِيقِيٌّ : وَهُوَ أَنْ يَتَمَنَّى زَوَالَ النِّعْمَةِ عَنْ صَاحِبِهَا . وهذا هو المذموم لأنه يتمنى زوال النعمة عن أخيه المسلم و رسولنا صلى الله عليه وسلم قال : لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مثل ما يحب لنفسه , فالحاسد كأنه هنا لا يتبع الهدي النبوي في علاقات الأخوة في الله و العياذ بالله , فكيف له بالنجاة إذن !


· وَالثَّانِي مَجَازِيٌّ وهذا جائز : وَهُوَ أَنْ يَتَمَنَّى مِثْلَ النِّعْمَةِ الَّتِي عِنْدَ غَيْرِهِ مِنْ غَيْرِ زَوَالِهَا عَنْ صَاحِبِهَا وَهُوَ الْمُسَمَّى بِالْغِبْطَةِ .





· ماحكم تعلم التجويد العلمي ؟


· المطلوب هو التجويد العملي و العلمي للقرآن وتلاوته تلاوة صحيحة،


· ولو بالتقليد والمحاكاة ، وهذا الذي كان موجوداً عند الصحابة.


أما القواعد التي وضعت فيما بعد لضبط التلاوة فتعلمها فرض كفاية في حق الأمة كلها،
لابد أن يكون فيهم من يتعلمها لكي يعلمها، وهي مستحبة لمن بعدهم ممن قد سقط عنهم الفرض الكفائي.


و هذا سبحان الله ما كنت أتحدث فيه مع أخواتي حال مراجعتنا .


لأنه محال استشعار عظمة كلام ربي بدون إتقان لحروف كلامه سبحانه .


كلام الله نزل على نبينا وهو في سن الأربعين و ظل الحبيب يتلقى القران من جبريل عليه السلام 23 سنة وهو سبحانه قادر على أن ينزل القران على نبينا جملة واحدة , لكن هذا لأنه كلام الله سبحانه و بيان عظمة هذا الدين لأنه دين الله سبحانه , إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ , و اللهم السلامة و الثبات .





· ما الآية التي تدل على أن الإيمان قول وعمل ؟


· قوله تعالى : { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً} [سورة الأنفال آية: 2] إلى قوله: {أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً } [سورة الأنفال آية: 4] .


· وقوله جل وعلا { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ } [سورة الحجرات آية: 15].


· و قال الله سبحانه وتعالى { وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ } أي: صلاتكم إلى بيت المقدس قبل تحويل القبلة إلى الكعبة.


تذكرت هنا مقولة لشيخة لنا بالمسجد كبيرة بالسن ( يارب احفظها واسعدها ) كانت تقول لنا : الإيمان مفتاح الجنة و أسنانه العمل .




أسعد الله قلبك و قلبها يا شيخة أم حذيفة و سقانا ربي جميعا من حوض نبينا صلى الله عليه وسلم ,
و لا تنسي تدعي لي بظهر الغيب , و الحمد لله رب العالمين ,, شكرا شيختنا الحبيبة .

مروة
 
إنضم
7 مارس 2013
المشاركات
34
النقاط
6
الإقامة
مـصـر الـطـاهـرة
احفظ من كتاب الله
مــاتـــــــيّـــــــســـر
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
الجنس
أخت
أين أنتي الشيخة الفاضلة أم حذيفة ؟؟

لعل المانع خيرا باذن الله
 
إنضم
7 مارس 2013
المشاركات
34
النقاط
6
الإقامة
مـصـر الـطـاهـرة
احفظ من كتاب الله
مــاتـــــــيّـــــــســـر
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
الجنس
أخت
الصحيح من حديث زيد بن أرقم
ما رواه مسلم في صحيحه (2408) عنه قَالَ :
" قَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فِينَا خَطِيبًا،
بِمَاءٍ يُدْعَى خُمًّا بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ فَحَمِدَ اللهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ،
وَوَعَظَ وَذَكَّرَ، ثُمَّ قَالَ : ( أَمَّا بَعْدُ، أَلَا أَيُّهَا النَّاسُ فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ رَسُولُ رَبِّي فَأُجِيبَ ، وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ: أَوَّلُهُمَا كِتَابُ اللهِ فِيهِ الْهُدَى وَالنُّورُ فَخُذُوا بِكِتَابِ اللهِ ، وَاسْتَمْسِكُوا بِهِ )

فَحَثَّ عَلَى كِتَابِ اللهِ وَرَغَّبَ فِيهِ، ثُمَّ قَالَ : ( وَأَهْلُ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمُ اللهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي ) .


وقال محققو مسند الإمام أحمد بن حنبل :
" قد ورد التصريح بأن المراد من قوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "وعترتي أهل بيتي" هو وجوب مراعاتهم ومحبتهم ، واجتناب ما يسوؤهم ، والاحتراز عما يؤذيهم ، في حديث زيد بن أرقم عند مسلم ونصه : "وأهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي " ، وما ورد مما يفهم منه وجوب الاقتداء بهم ، والأخذ بأقوالهم والعمل بها ، مثل قوله: " لن تضلوا بعدهما "، أو: " لن تضلوا إن اتبعتموهما " ، فأسانيده ضعيفة لا يصلح الاحتجاج بها ، وهذه التثنية : (بعدهما) (اتبعتموهما) من أوهام ضعفة الرواة ، ويؤيد ذلك أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في خطبة حجة الوداع لم يذكر سوى وجوب الاعتصام بكتاب الله تعالى ، فقال -كما عند مسلم من حديث جابر-: " تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به ، كتاب الله " ، ولم يذكر العتْر ة، ولما قفل من حجة الوداع ، ونزل غدير خُم ، أحس بدنو أجله ، وقال: " يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب " ، فأوصاهم بالاعتصام بكتاب الله مرة أخرى ، وأردف ذلك بتذكيرهم بعترته أهل بيته ، فقال: " إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا: كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي "، فقولُه هنا: "وعترتي أهل بيتي" منصوب بفعل محذوف ، يعني: "احفظوا عترتي" ، أو : " أذكركم الله في عترتي " كما هو نص مسلم ، وهذا المعنى المراد هو الذي فهمه صحابة رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فقد أخرج البخاري (3712) عن أبي بكر رضي الله عنه قال : " والذي نفسي بيده لقرابةُ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أحب إلى أن أصل من قرابتي " . وأخرج عنه أيضاً (3713) ، قال : " ارقبوا محمداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في آل بيته " . قال الحافظ في "الفتح" : " والمراقبة للشيء : المحافظة عليه ، يقول: احفظوه فيهم ، فلا تؤذوهم ، ولا تسيئوا إليهم .
قال أهل العلم : وهذا موافق لقوله تعالى: ( قل لا أسألكُم عليه أجراً إلا المودة في القُربى ) .الشورى/ 23 " انتهى من حاشية "مسند أحمد" (17/ 175-176) .
 
أعلى