مشروع الملايين في شهر رمضان

طباعة الموضوع

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
مشروع الملايين في شهر رمضان
(عمل اليوم والليلة في رمضان)

(طبعة جديدة منقحة ومحققة بتعليقات الألباني)



د.أحمد مصطفي متولي


بسم الله الرحمن الرحيم

أخي في الله... هل ترغب في تحصيل الملايين من الحسنات ؟...هل تطمع في مغفرة الذنوب وتكفير السيئات ؟...هل ترجو رحمة بارى البريات؟... هل تشتهى بيوتاً وقصوراً وحوراً في الجنات؟
إن أردت ذا...فسأدلك على الطريق أخي في الله...بعرض برنامج رمضاني إسلامي, من التزم به ابتغاء وجه ربه العلى , نال أعظم الأجور, وحظي برحمة الرحيم ومغفرة الغفور, وفي الآخرة له نعيم مقيم في الجنة وحور.
والآن مع البرنامج الرمضاني


من قال كما يقول المؤذن خالصا من قلبه دخل الجنة :
فعن ابن عمر قال: قال رسول الله : " إذا قال المؤذن : الله أكبر الله أكبر , فقال أحدكم : الله أكبر الله أكبر , ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله , فقال : أشهد أن لا إله إلا الله , ثم قال : أشهد أن محمدا رسول الله فقال : أشهد أن محمدا رسول الله , ثم قال : حي على الصلاة , فقال : لا حول و لا قوة إلا بالله , ثم قال : حي على الفلاح , قال : لا حول و لا قوة إلا بالله , ثم قال : الله أكبر الله أكبر , فقال : الله أكبر الله أكبر , ثم قال : لا إله إلا الله , فقال : لا إله إلا الله خالصا من قلبه , دخل الجنة " (رواه مسلم)

ومن دعا بالدعاء المأثور حين يسمع المؤذن غفر له ما تقدم من ذنبه:
فعن سعد بن أبي وقاص  عن رسول الله  قال: "من قال حين يسمع المؤذن وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا غفر الله له ذنوبه " (رواه مسلم)

ومن قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة ....(إلى آخر الدعاء المأثور) حلت له شفاعة النبي  يوم القيامة:
وعن جابر بن عبد الله أن رسول الله  قال: "من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة" (رواه البخاري)

ومن أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة:
فعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي  قال : " من أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة وكتب له بتأذينه في كل يوم ستون حسنة وبكل إقامة ثلاثون حسنة " ( صحيح: صحيح الترغيب:248)

ومن دعا بين الأذان والإقامة ما يُردُّ دعاؤه:
وعن أنس بن مالك  ن رسول الله  قال: " الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد " (صحيح: صحيح الترغيب: 265)

ومن توضأ فأحسن الوضوء غفرت خطاياه, فإن دعا بالدعاء المأثور فتحت له أبواب الجنة، فإن صلى ركعتين لا يسهو فيهما غفرت ذنوبه ووجبت له الجنة:
فعن عثمان  قال: قال رسول الله: "من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره" ‏(‏صحيح: صحيح الجامع‏: 6169)
وعن عمر قال: قال رسول الله : " ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول : أشهد أنه لا إله إلا الله وحده لا شريك له , و أشهد أن محمدا عبده و رسوله , إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء " (رواه مسلم )
وعن أبى سعيد الخدرى  قال: قال رسول الله : " من توضأ ثم قال : سبحانك اللهم و بحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك , كتب في رق , ثم طبع بطابع , فلم يكسر إلى يوم القيامة " (صحيح: الصحيحة " 5 / 438")
وعن زيد بن خالد الجهني  قال: قال رسول الله : "من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين لا يسهو فيهما غفر الله له ما تقدم من ذنبه" (‏حسن: صحيح الجامع‏:‏ 6165)
وعن عقبة بن عامر  قال: قال رسول الله : "من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين يقبل عليهما بقلبه و وجهه وجبت له الجنة " (صحيح: صحيح الجامع‏:6166)

ومن اعتاد السواك فقد طهّر فمه, وأرضى ربه:
فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي  قال: " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " (صحيح: صحيح الترغيب: 209)
وعن علي  أنه أمر بالسواك وقال: قال رسول الله : " إن العبد إذا تسوك ثم قام يصلي قام الملك خلفه فيستمع لقراءته فيدنو منه أو كلمة نحوها حتى يضع فاه على فيه فما يخرج من فيه شيء من القرآن إلا صار في جوف الملك فطهروا أفواهكم للقرآن " (حسن صحيح: صحيح الترغيب:215)

ومن دخل المسجد فقال ‌:‌" أعوذ بالله العظيم و بوجهه الكريم و سلطانه القديم من الشيطان الرجيم " حفظ منه سائر اليوم:
فعن عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما قال: قال رسول الله : "كان إذا دخل المسجد قال ‌:‌ أعوذ بالله العظيم و بوجهه الكريم و سلطانه القديم من الشيطان الرجيم و قال ‌:‌ إذا قال ذلك حفظ منه سائر اليوم" )صحيح‌: صحيح الجامع" 4715")

*ومن صلى خمس صلوات مكتوبات في الجماعة كُتب له أجر خمس حجج مبرورات وأدركته رحمة بارى البريات ,وغفرت له ذنوبه والسيئات وأعد الله له نزلا في الجنات كلما غدا أو راح وذلك كل يوم وليلة, ومن فعل ذلك أربعين يوما يدرك تكبيرة الإحرام كُتب له براءتان: براءة من النار وبراءة من النفاق:
فعن أبي أمامة‏  قال: قال رسول الله  :"من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة فهي كحجة و من مشى إلى صلاة تطوع فهي كعمرة نافلة" ‏(‏حسن‏: صحيح الجامع"6556")
وعن النعمان بن بشير  قال سمعت رسول الله  يقول إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول أو الصفوف الأول (حسن: صحيح الترغيب"492")
وعن عثمان  أنه قال سمعت رسول الله  يقول : " من توضأ فأسبغ الوضوء ثم مشى إلى صلاة مكتوبة فصلاها مع الإمام غفر له ذنبه" ( صحيح :صحيح الترغيب)
وعن أبي هريرة  أن النبي  قال:" من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح" (متفق عليه)
وعن أنس بن مالك  قال: قال رسول الله  :" من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان براءة من النار وبراءة من النفاق" (حسن لغيره: صحيح الترغيب:409)

* ومن سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثا و ثلاثين و حمد الله ثلاثا و ثلاثين و كبر الله ثلاثا و ثلاثين , ثم قال تمام المائة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير , غفرت له خطاياه و إن كانت مثل زبد البحر, ومن قرأ آية الكرسى دبر كل صلاة دخل الجنة :
فعن أبى هريرة  قال: قال رسول الله :" من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثا و ثلاثين و حمد الله ثلاثا و ثلاثين و كبر الله ثلاثا و ثلاثين , فتلك تسع و تسعون , ثم قال تمام المائة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير , غفرت له خطاياه و إن كانت مثل زبد البحر " (رواه مسلم)
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله  : " خصلتان لا يحصيهما عبد إلا دخل الجنة وهما يسير ومن يعمل بهما قليل يسبح الله أحدكم دبر كل صلاة عشرا ويحمده عشرا ويكبره عشرا فتلك مائة وخمسون باللسان وألف وخمسمائة في الميزان إذا أوى إلى فراشه يسبح ثلاثا وثلاثين ويحمد ثلاثا وثلاثين ويكبر أربعا وثلاثين فتلك مائة باللسان وألف في الميزان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأيكم يعمل في يومه وليلته ألفين وخمسمائة سيئة" قال عبد الله: رأيت رسول الله  يعقدهن بيده , قال: قيل: يا رسول الله كيف لا يحصيها؟ قال: "يأتي أحدكم الشيطان وهو في صلاته فيقول له اذكر كذا اذكر كذا ويأتيه عند منامه فينومه " (صحيح: صحيح الترغيب:1594)
وعن أبى أمامة رضى الله عنه قال : " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قرأ آية الكرسى في دبر كل صلاة لم يحل بينه وبين دخول الجنة إلا الموت "(صحيح: الصحيحة: 972)
وعن معاذ بن جبل  قال: قال رسول الله : " من قال حين ينصرف من صلاة الغداة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير عشر مرات أعطي بهن سبعا كتب الله له بهن عشر حسنات ومحا عنه بهن عشر سيئات ورفع له بهن عشر درجات وكن له عدل عشر نسمات وكن له حفظا من الشيطان وحرزا من المكروه ولم يلحقه في ذلك اليوم ذنب إلا الشرك بالله ومن قالهن حين ينصرف من صلاة المغرب أعطي مثل ذلك ليلته " (حسن لغيره: صحيح الترغيب:475)

*ومن صلى الصبح في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة , وقد أسرع الكرة وأعظم الغنيمة ومن صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله وأفضل الصلوات عند الله صلاة صبح الجمعة في جماعة وبشرى للمشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة::
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
فعن أنس بن مالك  قال: قال رسول الله  :" من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة" (صحيح: الصحيحة"3403")
وعن أبى هريرة  قال: وقال رسول الله : " ألا أخبركم بأسرع كرة و أعظم غنيمة من هذا البعث ؟ رجل توضأ في بيته فأحسن وضوءه ، ثم تحمل إلى المسجد فصلى فيه الغداة ، ثم عقب بصلاة الضحى ، فقد أسرع الكرة و أعظم الغنيمة " (صحيح: الصحيحة"2531")
وعن سمرة بن جندب  عن النبي  قال : "من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله " (صحيح لغيره: صحيح الترغيب"420)
وعن ابن عمر‌ رضى الله عنهما قال: قال رسول الله  :" أفضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة (صحيح:صحيح الجامع"1119")
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الله ليضيء للذين يتخللون إلى المساجد في الظلم بنور ساطع يوم القيامة (صحيح لغيره: صحيح الترغيب"317)

* ومن صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل, ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله:
فعن عثمان بن عفان  قال: سمعت رسول الله  يقول : " من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله" (رواه مسلم)

* ومن اغتسل يوم الجمعة وبكر و ابتكر و مشى و لم يركب و دنا من الإمام واستمع و لم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها و قيامها ومنْ اغْتَسَلَ ثُمَّ أَتَى الْجُمُعَةَ فأَنْصَتَ حَتَّى يَفْرُغَ الإمام مِنْ خُطْبَتِهِ ثُمَّ صلى مَعَهُ غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ الْأُخْرَى وَزيادة ُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ :
فعن أوس بن أوس‏.‏ قال: قال رسول الله : " من غسل يوم الجمعة و اغتسل ثم بكر و ابتكر و مشى و لم يركب و دنا من الإمام و استمع و أنصت و لم يلغ كان له بكل خطوة يخطوها من بيته إلى المسجد عمل سنة أجر صيامها وقيامها" (صحيح:صحيح الجامع"6405") وبالمثال يتضح المقال: هب أنك مشيت من بيتك إلى بيت الله ( وقد عملت بهذه الشروط) مائة خطوة سترجع بعد الجمعة إلى بيتك بعمل مائة سنة:كأنك صمت أيامها كلها وقمت لياليها كلها بإذن الله, والمحروم من حرم هذا الخير كل جمعة
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ  عَنْ النَّبِيِّ  قَالَ: مَنْ اغْتَسَلَ ثُمَّ أَتَى الْجُمُعَةَ فَصَلَّى مَا قُدِّرَ لَهُ ثُمَّ أَنْصَتَ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْ خُطْبَتِهِ ثُمَّ يُصَلِّي مَعَهُ غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ الْأُخْرَى وَفَضْلُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ (رواه مسلم)
وعنه  قال : قال رسول الله : "من توضأ يوم الجمعة فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فدنا و استمع و أنصت غفر له ما بينه و بين الجمعة الأخرى و زيادة ثلاثة أيام و من مس الحصى فقد لغا "(رواه مسلم)

*ومن صلى اثنتي عشرة ركعة في اليوم والليلة بنى له بيت في الجنة, وذلك كل يوم وليلة:
فعن النعمان بن سالم عن عمرو بن أوس قال : حدثني عنبسة بن أبي سفيان في مرضه الذي مات فيه بحديث يتسارُّ إليه ، قال : سمعتُ أم حبيبة تقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :"من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بني له بهن بيتٌ في الجنة" (رواه مسلم)
قالت أم حبيبة : فما تركتهن منذ سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقال عنبسة : فما تركتهن منذ سمعتهن من أم حبيبة.
وقال عمرو بن أوس : ما تركتهن منذ سمعتهن من عنبسة. وقال النعمان بن سالم : ما تركتهن منذ سمعتهن من عمرو بن أوس.


ومن صلى قبل الفجر ركعتين كان له خيرا من الدنيا وما فيها:
فعن عائشة رضي الله عنها عن النبي  قال: " ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها " ( رواه مسلم)

ومن صلى الضحى أربعاً وقبل الظهر أربعاً بنى له بيت في الجنة:
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من صلى الضحى أربعاً وقبل الأولى أربعاً بُنى له بيتٌ في الجنة" (حسن:الصحيحة : 2349)
* قال الألباني : والمراد بالأولى : صلاة الظهر فيما يبدو لي ، والله أعلم

ومن صلى قبل الظهر أربعا وبعدها أربعا حرمه الله على النار:
فعن أم حبيبة‏ رضى الله عنها قالت: قال رسول الله : " من صلى قبل الظهر أربعا و بعدها أربعا حرمه الله على النار" ‏(‏صحيح‏:صحيح الجامع‏: 6364)

ومن صلى قبل العصر أربعاً رحمه الله:
فعن ابن عمر قال: قال رسول الله :" رحم الله امرءا صلى قبل العصر أربعاً" (حسن: المشكاة: 1170"

* ومن قام رمضان إيمانا واحتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه, ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام مع الإمام حتى ينصرف كُتب له قيام ليلة, ومن قام بعشر آيات لم يُكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كُتب من القانتين ومن قام بألف آية( وألف آية كما بين تبارك والناس) كُتب من المقنطرين( والقنطار خير من الدنيا وما فيها):
فعن أبي هريرة أن رسول الله قال: " من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه" (متقق عليه)
وعنه  أن رسول الله  قال: "من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه" (صحيح : صحيح النسائى:2206)
وعن أبى ذر  قال: قال رسول الله  :" إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة "(صحيح:صحيح الجامع"1615").
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما قال: قال رسول الله : "من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين" (حسن: المشكاة:1201)
وعن فضالة بن عبيد وتميم الداري رضي الله عنهما عن النبي  قال : " من قرأ عشر آيات في ليلة كتب له قنطار والقنطار خير من الدنيا وما فيها فإذا كان يوم القيامة يقول ربك عز وجل اقرأ وارق بكل آية درجة حتى ينتهي إلى آخر آية معه يقول الله عز وجل للعبد اقبض فيقول العبد بيده يا رب أنت أعلم يقول بهذه الخلد وبهذه النعيم " (حسن: صحيح يالترغيب: 638)

ومن سدَّ فُرجةَّ بني اللهُ له بيتاً في الجنة ورفعه بها درجة:
وقد قال رسول الله : " من سدَّ فُرجةَّ بني اللهُ له بيتاً في الجنة ورفعه بها درجة" (صحيح:الصحيحة : 1892)

ومن استفتح الصلاة فقال: "الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا", أو "الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه "ابتدرها اثنا عشر ملكا أيهم يرفعها أولا:
فعن عبد الله بن عمر قال: قام رجل خلف نبي الله  فقال: الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا. فقال نبي الله : من صاحب الكلمة؟ فقال رجل: أنا يا نبي الله. فقال: لقد ابتدرها اثنا عشر ملكا (صحيح: صحيح النسائى:885)
وعن أنس بن مالك  أن رجلا جاء إلى الصلاة وقد حفزه النفس فقال: الله أكبر .الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه فلما قضى رسول الله  صلاته قال: أيكم المتكلم بالكلمات فإنه لم يقل بأسا؟ فقال الرجل: أنا يا رسول الله , جئت وقد حفزني النفس فقلتها. فقال:" لقد رأيت اثني عشر ملكا يبتدرونها أيهم يرفعها"(صحيح: صحيح أبى داود:763)

ومن وافق قوله " آمين" قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه:
فعن أبي هريرة ‌ قال: قال رسول الله  :"إذا قال الإمام ‌:‌ ‌{‌ غير المغضوب عليهم و لا الضالين ‌}‌ فقولوا ‌:‌ آمين فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه" (رواه البخاري)".

ومن وافق قوله " اللهم ربنا لك الحمد" قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه:
فعن أبي هريرة  قال: قال رسول الله  :"إذا قال الإمام : سمع الله لمن حمده فقولوا : اللهم ربنا لك الحمد فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه " ‏(‏صحيح‏: صحيح الجامع"705")

ومن رفع من ركوعه فقال: ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ابتدرها بضعة وثلاثون ملكا أيهم يكتبها أولا:
وعن رفاعة بن رافع قال : كنا نصلي وراء النبي  , فلما رفع رأسه من الركعة قال : " سمع الله لمن حمده " . فقال رجل وراءه : ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه فلما انصرف قال : " من المتكلم آنفا ؟ " قال : أنا . قال : " رأيت بضعة وثلاثين ملكا يبتدرونها أيهم يكتبها أول "( رواه البخاري)

ومن صلى في مسجد النبي  كان أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام, ومن صلى في المسجد الحرام كان أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه:
عن جابر  قال: قال رسول الله : "صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام و صلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه" )صحيح‌: صحيح الجامع"‌ 3838")

و من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه كان له كأجر عمرة
عن أبى أمامة  قال: قال رسول الله:"من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه كان له كأجر عمرة" )صحيح‌: صحيح الجامع"‌ 6145")

*ومن صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه فإن أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر ودعاءُ الصائم لا يُردُّ بإذن الله والصيام سبب لدخول الجنة والصيام جنة وخلوفُ فم الصائم أطيب من ريح المسك عند الله وللصائم فرحتان يفرحهما, والصيام يشفع للعبد يوم الدين , وبكل يوم يصومه يباعد عن النار سبعين خريفا أو مائة عام, ويجعل بينه وبين النار خندق كما بين السماء والأرض, ومن ختم له بصيام دخل الجنة :
فعن أبى هريرة  قال: قال رسول الله  : " من صام رمضان إيمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه" (متفق عليه)
عن أبى أيوب  مرفوعا : "‎من صام رمضان و أتبعه ستاً من شوال فكأنما صام الدهر " (رواه مسلم )
وعن أنس  قال: قال رسول الله : "ثلاثُ دعوات لا تُردُّ: دعوة الوالد. ودعوة الصائم, ودعوة المسافر"(الصحيحة: 1797)
وعن أبى هريرة  أن رسول الله  قال: "...ومن كان من أهل الصيام دُعى من باب الريان"(متفق عليه)
وعنه  قال : قال رسول الله  : قال الله تعالى : كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي و أنا أجزي به و الصيام جنة و إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث و لا يصخب و إن سابه أحد أو قاتله فليقل : إني امرؤ صائم و الذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم عند الله أطيب من ريح المسك و للصائم فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرح بفطره و إذا لقي ربه فرح بصومه" (متفق عليه)
وعن عبد الله بن عمر  أن رسول الله  قال: " الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة يقول الصيام أي رب منعته الطعام والشهوة فشفعني فيه , ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعني فيه قال فيشفعان" (حسن صحيح: صحيح الترغيب: 984)
وعن أبي سعيد  أنه سمع رسول الله  يقول: "ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله عز وجل إلا بعد الله عز وجل بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا" (متفق عليه)
وعن عمرو بن عبسة  قال : قال رسول الله  : " مَنْ صام يوماً في سبيل الله باعد اللهُ منه جهنم مسيرة مائة عام"(صحيح لغيره: صحيح الترغيب: 988)
وعن أبي الدرداء  قال: قال رسول الله : " من صام يوما في سبيل الله جعل الله بينه وبين النار خندقا كما بين السماء والأرض" (حسن لغيره: صحيح يالترغيب: 990)
وعن حذيفة  قال : أسندت النبي  إلى صدري فقال : " من قال لا إله إلا الله ختم له بها دخل الجنة ومن صام يوما ابتغاء وجه الله ختم له به دخل الجنة ومن تصدق بصدقة ابتغاء وجه الله ختم له بها دخل الجنة"" ( صحيح:صحيح الترغيب: 985)

*ومن كان من أهل الصدقة المخلصين دُعى إلى الجنة من باب الصدقة وكان من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله:
فعن أبي هريرة أن رسول الله  قال: " من أنفق زوجين في سبيل الله نودي في الجنة يا عبد الله هذا خير فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان فقال أبو بكر بأبي أنت وأمي ما على من دعي من هذه الأبواب من ضرورة فهل يدعى أحد من تلك الأبواب كلها قال نعم وأرجو أن تكون منهم" (متفق عليه)
وذكر رسول الله  من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله " ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه"(متفق عليه)
وعن أبي أيوب  أن رجلا قال للنبي : أخبرني بعمل يدخلني الجنة. قال: " تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم" (متفق عليه)
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : " فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقة "(حسن: صحيح الترغيب: 1085)
وعن أبي هريرة  قال: قال رسول الله : " من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ولا يقبل الله إلا الطيب فإن الله يقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فلوه حتى تكون مثل الجبل " (متفق عليه)
وعن جابر  أنه سمع رسول الله  يقول لكعب بن عجرة: " يا كعب بن عجرة الصلاة قربان والصيام جنة والصدقة تطفيء الخطيئة كما يطفيء الماء النار, يا كعب بن عجرة , الناس غاديان فبائع نفسه فموثق رقبته ومبتاع نفسه في عتق رقبته " (صحيح: صحيح الترغيب: 866)
وعن معاوية بن حيدة  عن النبي  قال : " إن صدقة السر تطفيء غضب الرب تبارك وتعالى" (حسن: صحيح الترغيب: 888)
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
ومن ذكر ربه فقال:........
وعن أبي هريرة‏ قال: قال رسول الله  : "من قال : سبحان الله و بحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه و إن كانت مثل زبد البحر" (متفق عليه)
وعن أبي هريرة‏ قال: قال رسول الله  : "من قال حين يصبح و حين يمسي : سبحان الله العظيم و بحمده مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ذلك و زاد عليه" ‏(‏رواه مسلم)
وعن أبي هريرة‏ قال: قال رسول الله  : "من قال حين يصبح سبحان الله العظيم وبحمده مائة مرة وإذا أمسى كذلك لم يواف أحد من الخلائق بمثل ما وافي" (صحيح: التعليق الرغيب:1 / 226 )
وعن أبي هريرة‏ قال: قال رسول الله  : "من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كان له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكان له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك وبهذا الإسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت أكثر من زبد البحر " (صحيح : الكلم الطيب ص26)
عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله  : " من قال سبحان الله مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من مائة بدنة ومن قال الحمد لله مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من مائة فرس يحمل عليها في سبيل الله ومن قال الله أكبر مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من عتق مائة رقبة ومن قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها لم يجىء يوم القيامة أحد بعمل أفضل من عمله إلا من قال مثل قوله أو زاد عليه" (حسن: صحيح الترغيب: 658)
وعن أم هاني رضي الله عنها قالت : مر بي رسول الله  ذات يوم فقلت: يا رسول الله قد كبرت سني وضعفت أو كما قالت فمرني بعمل أعمله وأنا جالسة قال سبحي الله مائة تسبيحة فإنها تعدل لك مائة رقبة تعتقينها من ولد إسماعيل واحمدي الله مائة تحميدة فإنها تعدل لك مائة فرس مسرجة ملجمة تحملين عليها في سبيل الله وكبري الله مائة تكبيرة فإنها تعدل لك مائة بدنة مقلدة متقبلة وهللي الله مائة تهليلة قال أبو خلف أحسبه قال تملأ ما بين السماء والأرض ولا يرفع يومئذ لاحد عمل أفضل مما يرفع لك إلا أن يأتي بمثل ما أتيت" (حسن: صحيح الترغيب: 1553)
وعن جويرية رضى الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح , و هي في
مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى و هي جالسة , فقال : ما زلت على الحال التي فارقتك عليها ? قالت نعم . قال النبي صلى الله عليه وسلم :" لقد قلت بعدك أربع كلمات , ثلاث مرات , لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن : سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته " (رواه مسلم)
وعن المنيذر  قال: قال رسول الله : " من قال إذا أصبح : " رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد نبيا " , فأنا الزعيم لآخذن بيده حتى أدخله الجنة " (صحيح: الصحيحة:2686 )
عن أبى أمامة  قال: قال رسول الله  : "ألا أخبرك بافضل أو أكثر من ذكرك الليل مع النهار والنهار مع الليل أن تقول سبحان الله عدد ما خلق سبحان الله ملء ما خلق سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء سبحان الله ملء ما في السماء والأرض سبحان الله ملء ما خلق سبحان الله عدد ما أحصى كتابه وسبحان الله ملء كل شيء وتقول الحمد لله مثل ذلك " (صحيح: الصحيحة:2578 )
وعن جابر عن النبي  قال: " من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة" (صحيح: الصحيحة: 64 )
وعن أبي هريرة  أن النبي  مر به وهو يغرس غرسا فقال: " يا أبا هريرة ما الذي تغرس؟ قلت: غراسا
قال ألا أدلك على غراس خير من هذا, سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تغرس لك بكل واحدة شجرة في الجنة" (حسن لغيره: صحيح الترغيب: 1549)
وعن أبي هريرة وأبي سعيد رضي الله عنهما عن النبي  قال: " إن الله اصطفي من الكلام أربعا سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر فمن قال سبحان الله كتبت له عشرون حسنة وحطت عنه عشرون سيئة ومن قال الله أكبر فمثل ذلك ومن قال لا إله إلا الله فمثل ذلك ومن قال الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه كتبت له ثلاثون حسنة وحطت عنه ثلاثون سيئة "(صحيح: صحيح الترغيب: 1554)
وعن أنس أن رسول الله  أخذ غصنا فنفضه فلم ينتفض ثم نفضه فلم ينتفض ثم نفضه فانتفض فقال رسول الله : " إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" (حسن : صحيح الترغيب: 1570)
ومن أراد تثقيل الموازيين, قال : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
فعن أبي هريرة  قال: قال رسول الله : " كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم" (متفق عليه)
وعن أبي هريرة  أن رسول الله  قال: " من جلس مجلسا كثر فيه لغطه فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك" (صحيح: صحيح الترغيب: 1516)
وعن أبي هريرة  قال: قال رسول الله :" ما قال عبد لا إله إلا الله قط مخلصا إلا فتحت له أبواب السماء حتى يفضي إلى العرش ما اجتنبت الكبائر" (حسن: صحيح الترغيب: 1524)
وعن أبي أيوب  أن رسول الله  قال: "من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل " (متفق عليه)
وعن مصعب بن سعد  قال: حدثني أبي قال كنا عند رسول الله  فقال: "أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة فسأله سائل من جلسائه كيف يكسب أحدنا ألف حسنة قال يسبح مائة تسبيحة فتكتب له ألف حسنة أو تحط عنه ألف خطيئة " (رواه مسلم)
وعن أبي هريرة  قال: قال رسول الله : "لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس" (رواه مسلم)
وعن أبي موسى أن النبي  قال له: " قل لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها كنز من كنوز الجنة " (متفق عليه)
وعن أنس أن رسول الله  قال: " إذا خرج الرجل من بيته فقال بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله يقال له حسبك هديت وكفيت ووقيت وتنحى عنه الشيطان" (صحيح: صحيح الترغيب: 1605)
وعن أبي هريرة  قال: "من قال حين يأوي إلى فراشه ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ) غفرت له ذنوبه أو خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر" (صحيح: صحيح الترغيب: 607)
وعن أنس بن مالك  قال: قال رسول الله : " من قال إذا أوى إلى فراشه الحمد لله الذي كفاني وآواني والحمد لله الذي أطعمني وسقاني والحمد لله الذي من علي فأفضل فقد حمد الله بجميع محامد الخلق كلهم" (حسن : صحيح الترغيب: 609)
وعن عبادة بن الصامت  عن النبي  قال: "من تعار من الليل فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له فإن توضأ ثم صلى قبلت صلاته " ( رواه البخاري)
وعن أبي هريرة  قال: جاء رجل إلى النبي  فقال: يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة! قال: "
أما لو قلت حين أمسيت أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضرك" (صحيح: صحيح الترغيب:652)
وعن جابر  أنه سمع النبي  يقول: "إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان لا مبيت لكم ولا عشاء وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان أدركتم المبيت وإذا لم يذكر الله عند طعامه قال الشيطان أدركتم المبيت والعشاء " (رواه مسلم)
وعن معاذ بن أنس  قال: قال رسول الله : "من أكل طعاما فقال :" الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه ومن لبس ثوبا جديدا فقال الحمد لله الذي كساني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه " (حسن لغيره: صحيح الترغيب: 2042)

ومن أحب أن تسره صحيفته فليكثر فيها من الاستغفار, ومن قال أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر له وإن كان فر من الزحف:
فعن الزبير  أن رسول الله  قال: " من أحب أن تسره صحيفته فليكثر فيها من الاستغفار" (حسن: صحيح الترغيب: 1619)
وعن عبادة بن الصامت  قال : قال رسول الله  : "من استغفر للمؤمنين و للمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن و مؤمنة حسنة" (صحيح: صحيح الجامع:6026 )
وعن شداد بن أوس  عن النبي  قال : " سيد الاستغفار أن يقول العبد اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بذنبي وأبوء لك بنعمتك علي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فإن قالها حين يصبح موقنا بها فمات دخل الجنة وإن قالها حين يمسي موقنا بها دخل الجنة" (رواه البخاري)
وعن أبي بكر  قال: سمعت رسول الله  يقول : " ما من رجل يذنب ذنبا ثم يقوم فيتطهر ثم يصلي ثم يستغفر الله إلا غفر الله له ثم قرأ هذه الآية والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله ........ إلى آخر الآية" (صحيح: صحيح الترغيب : 680)
وعن بلال بن يسار بن زيد  قال: حدثني أبي عن جدي أنه سمع النبي  يقول: " من قال أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر له وإن كان فر من الزحف" (صحيح: صحييح الترغيب: 1622)
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
ومن دعا الله بدعوة آتاه الله تعالى إياها أو صرف عنه من السوء مثلها:
وعن أبى هريرة  قال: قال رسول الله : "ليس شيء أكرم على الله من الدعاء" (حسن: صحيح الترغيب:1629)
عن أبي مالك الأشجعي عن أبيه أن رجلا أتى النبي  فقال: يا رسول الله, كيف أقول حين أسأل ربي. قال:" قل اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني ويجمع أصابعه إلا الإبهام فإن هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك" (رواه مسلم)
وعن عبادة بن الصامت أن رسول الله  قال: "ما على الأرض مسلم يدعو الله بدعوة إلا آتاه الله تعالى إياها أو صرف عنه من السوء مثلها ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم" فقال رجل من القوم: إذا نكثر
قال: "الله أكثر " (حسن صحيح: صحيح الترفيب:1631)
وعن سلمان  قال: قال رسول الله  :"إن الله حيي كريم يستحيي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفرا خائبتين " (صحيح:صحيح الترغيب:1635)
وعن عبد الله بن بريدة عن أبيه رضي الله عنهما أن رسول الله  سمع رجلا يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد. فقال: "لقد سألت الله بالاسم الأعظم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب " (صحيح: صحيح الترغيب:1640)
وعن أنس بن مالك  قال: مر النبي  بأبي عياش زيد بن الصامت الزرقي وهو يصلي وهو يقول اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام فقال رسول الله  :
"لقد سألت الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى " (حسن صحيح: صحيح الترغيب: 1641)
وعن سعد بن أبي وقاص  قال: قال رسول الله  : "دعوة ذي النون إذ دعاه وهو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين, فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له" (صحيح: صحيح الترغيب: 1644)
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله أرأيت إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: "قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني " (صحيح: صحيح الترغيب:3391)
ومن الدعاء: دعاء السوق:
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير ، كتب الله له ألف ألف حسنة وتحط عنه ألف ألف سيئة وبني له بيتاً في الجنة". (صحيح الترمذي : 2726)
وعن أبي هريرة  أن رسول الله  قال: "ثلاث دعوات مستجابات : لا شك فيهن دعوة الوالد ودعوة المظلوم ودعوة المسافر" (حسن: صحيح الترغيب:3132)

ومن صلى على النبي  صلى عليه الرب العلى بكل صلاة عشرا ورفع له عشر درجات وكتب له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات:
فعن أبي بردة بن نيار  قال: قال رسول الله : "من صلى علي من أمتي صلاة مخلصا من قلبه صلى الله عليه بها عشر صلوات ورفعه بها عشر درجات وكتب له بها عشر حسنات ومحا عنه بها عشر سيئات" (حسن صحيح: صحيح الترغيب: 1659)
وعن أبي هريرة  عن رسول الله  قال: "ما من أحد يسلم علي إلا رد الله إلي روحي حتى أرد عليه السلام" (حسن: صحيح الترغيب: 1666)
وعن ابن مسعود  قال: قال رسول الله : " إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة" (حسن: صحيح الترغيب:1668)
وعن أبي أمامة  قال: قال رسول الله : "أكثروا علي من الصلاة في كل يوم الجمعة فإن صلاة أمتي تعرض علي في كل يوم جمعة فمن كان أكثرهم علي صلاة كان أقربهم مني منزلة " (حسن لغيره: صحيح الترغيب: 1673)
وعن علي  قال: "كل دعاء محجوب حتى يصلى على محمد صلى الله عليه وسلم" (صحيح لغيره: صحيح الترغيب: 1675)

ومن اعتمر في رمضان فله أجر حجة, والعمرة كفارة للذنوب:
عن ابن عباس  قال : قال رسول الله  لامرأة من الأنصار : " إذا كان رمضان فاعتمرى فيه , فإن عمرة فيه تعدل حجة " (متفق عليه)
وعن أبى هريرة  أن رسول الله  قال: " العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة "(متفق عليه)
وعن ابن عباس  قال: قال رسول الله : " " أديموا الحج و العمرة فإنهما ينفيان الفقر و الذنوب كما ينفي الكير خبث" (صحيح: الصحيحة:1185 )
وعن أبي هريرة  قال: قال رسول الله  : "الحجاج والعمار وفد الله إن دعوه أجابهم وإن استغفروه غفر لهم" (صحيح: صحيح الترغيب:1109)

ومن قرأ القرآن شفع له , ومن حفظه أُلبس تاج الكرامة, وأُلبس والداه تاج من نور , وارتقى في درجات الجنة بما يحفظ من القرآن:
فعن ابن مسعود  قال: قال رسول الله : "من سره أن يحب الله و رسوله فليقرأ في المصحف "(حسن: الصحيحة:2342 )
وعن عقبة بن عامر  قال: خرج علينا رسول الله  ونحن في الصفة فقال:" أيكم يحب أن يغدو كل يوم إلى بطحان أو إلى العقيق فيأتي منه بناقتين كوماوين في غير إثم ولا قطيعة رحم فقلنا يا رسول الله كلنا نحب ذلك قال أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيتعلم أو فيقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل خير له من ناقتين وثلاث وأربع خير له من أربع ومن أعدادهن من الإبل " (رواه مسلم)
وعن أبي أمامة الباهلي  قال: سمعت رسول الله  يقول: " اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه" (رواه مسلم)
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله : "الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران " (متفق عليه)
وعن عثمان بن عفان  عن النبي  قال: "خيركم من تعلم القرآن وعلمه" (رواه البخاري)
وعن أبي هريرة  أن رسول الله  قال: " ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده" (رواه مسلم)
وعن أبي ذر  قال: قلت يا رسول الله: أوصني. قال: عليك بتقوى الله فإنه رأس الأمر كله, قلت: يا رسول الله زدني .
قال:عليك بتلاوة القرآن فإنه نور لك في الأرض وذخر لك في السماء" (حسن لغيره: صحيح الترغيب:1422)
وعن أبي هريرة  أن رسول الله  قال : " يجيء صاحب القرآن يوم القيامة فيقول القرآن يا رب حله فيلبس تاج الكرامة ثم يقول يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ثم يقول يا رب ارض عنه فيرضى عنه فيقال له اقرأ وارق ويزداد بكل آية حسنة " (حسن: صحيح الترغيب:1425)
وعن بريدة  قال: قال رسول الله : "من قرأ القرآن وتعلم وعمل به ألبس والداه يوم القيامة تاجا من نور ضوؤه مثل ضوء الشمس ويكسى والداه حلتين لا يقوم لهما الدنيا فيقولان بم كسينا هذا فيقال بأخذ ولدكما القرآن " (حسن لغيره: صحيح الترغيب:1434)
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : " يقال لصاحب القرآن اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها"(حسن صحيح: صحيح الترغيب:1426)
وعن أنس  قال: قال رسول الله : " إن لله أهلين من الناس. قالوا: من هو يا رسول الله؟ قال: أهل القرآن هم أهل الله وخاصته" (صحيح: صحيح الترغيب:1432)
عن ‏ ‏أبي هريرة ‏  ‏أن رسول الله ‏ ‏‏ ‏قال‏ :( لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة ‏ ‏البقرة ‏ ) (رواه مسلم)
عن ‏ ‏أبي مسعود ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال :‏ ‏قال النبي‏ ‏صلى الله عليه وسلم : (‏ من قرأ بالآيتين من ‏ آخر سورة ‏ ‏البقرة ‏ ‏في ليلة كفتاه ) (رواه البخاري)
وعن أبى أمامة الباهلي  ‏ ‏قال :‏ ‏سمعت رسول الله ‏ ‏‏ ‏يقول : (‏ ‏اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين ‏ ‏البقرة ‏ ‏وسورة ‏ ‏آل ‏ ‏عمران ‏ ‏فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما ‏ ‏فرقان ‏ ‏من ‏ ‏طير صواف ‏ ‏تحاجان ‏ ‏عن أصحابهما اقرءوا سورة ‏ ‏البقرة ‏ ‏فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها ‏ ‏البطلة ) (رواه مسلم)
وعن عائشة رضي الله عنها : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ " الزمر " و " بني إسرائيل " ( أي سورة الإسراء ) ) (صحيح:الصحيحة: 641)
وعن أبي الدرداء أن النبي  قال : ( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من الدجال وفي رواية ـ من آخر سورة الكهف ـ ) (رواه مسلم)
وقال : ( من قرأ سورة ( الكهف ) ليلة الجمعة، أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق ) (صحيح: صحيح الترغيب :736 )
وقال : ( من قرأ سورة ( الكهف ) في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ) ( صحيح: صحيح الترغيب: 736)
‏وعن ‏ ‏أبي هريرة ‏ عن النبي ‏ ‏قال : (‏ ‏إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة ‏‏ تبارك الذي بيده الملك ‏ ) (صحيح: صحيح الترمذى:2315)
وعن جابر قال : ( كان رسول الله صلى  لا ينام حتى يقرأ " آلم " تنزيل السجدة ، و " تبارك الذي بيده الملك " ) (صحيح: صحيح الترمذي:2316 )
وعن فروة بن نوفل  أنه أتى النبي  فقال : يا رسول الله علمني شيئا أقوله إذا أويت إلى فراشي فقال :
( اقرأ قل يا أيها الكافرون فإنها براءة من الشرك ) قال شعبة أحيانا يقول مرة وأحياناً لا يقولها .. (صحيح: صحيح الترمذى: 2709 )
وقال رسول الله : ( قل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن ) (حسن: الصحيحة:586 )
وعن أبي الدرداء  عن النبي : ( أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن ؟ . قالوا : وكيف يقرأ ثلث القرآن ؟ قال : ( قل هو الله أحد ) تعدل ثلث القرآن ) (رواه مسلم)
وعن ‏ ‏أنس ‏ ‏أن رجلا قال : يا رسول الله إني أحب هذه السورة (‏ ‏قل هو الله أحد ) ‏ ‏فقال : ( إن حبك إياها يدخلك الجنة ‏ ) ( صحيح: صحيح الترمذي: 2323 )
وقال رسول الله : ( من قرأ " قل هو الله أحد " حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة ) (صحيح: الصحيحة: 589)
وعن معاذ بن عبد الله بن خبيب بن أبية قال : خرجنا في ليلة مطيرة وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنا ، قال : فأدركته فقال : قل فلم أقل شيئا ثم قال : قل فلم أقل شيئا قال : قل فقلت ما أقول ، قال : ( قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء ) (صحيح: صحيح الترمذي: 2829 )
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ومن غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيراً أو يعلِّمه كان له كأجر حاج تاماً حجته:
فعن أبي الدرداء‏ قال: قالرسول الله  :"من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا من طرق الجنة و إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع و إن العالم ليستغفر له من في السموات و من في الأرض و الحيتان في جوف الماء و إن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب و إن العلماء ورثة الأنبياء و إن الأنبياء لم يورثوا دينارا و لا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر" ‏(‏صحيح‏:صحيح الجامع‏: 6297)
وعن أبي أمامة  عن النبي  قال : " من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيراً أو يعلِّمه كان له كأجر حاج تاماً حجته " (حسن صحيح: صحيح الترغيب: 86)
وعن أنس  قال: قال رسول الله : " سبع يجرى للعبد أجرهن وهو في قبره بعد موته من علم علما أو كرى نهرا أو حفر بئرا أو غرس نخلا أو بنى مسجدا أو ورث مصحفا أو ترك ولدا يستغفر له بعد موته" (حسن لغيره: صحيح الترغيب: 73)
وعن أبي هريرة  قال : سمعت رسول الله  يقول : " من جاء مسجدي هذا لم يأته إلا لخير يتعلمه أو يعلمه فهو بمنزلة المجاهدين في سبيل الله ومن جاء بغير ذلك فهو بمنزلة الرجل ينظر إلى متاع غيره " (صحيح: صحيح الترغيب: 87)

من دل على خير فله مثل أجر فاعله, ومن دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه :
فقد قال تعالى :{ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ } [ فصلت: 33]
وعن ابن مسعود  قال: قال رسول الله : " من دل على خير فله مثل أجر فاعله" (رواه مسلم) ‌
وعن أبى هريرة  قال: قال رسول اله  : " من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا " (رواه مسلم)

ومن أمر بالمعروف ونهى عن المنكر كان من خير أمة أُخرجت للناس:
فقد قال تعالى: { كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ} [آل عمران: 110]

ومن بر والديه ووصل رحمه بسط الله له في رزقه وأمد له في عمره ورضى عنه وأدخله الجنة:
عن ابن مسعود  قال: قال رسول الله : " أحب الأعمال إلى الله الصلاة لوقتها ثم بر الوالدين ثم الجهاد في سبيل الله" (متفق عليه)
وعن أبي الدرداء  أن رجلا أتاه فقال: إن لي امرأة وإن أمي تأمرني بطلاقها. فقال: سمعت رسول الله  يقول: "الوالد أوسط أبواب الجنة فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه " (صحيح: صحيح الترغيب: 2486)
وعن أنس بن مالك  قال: قال رسول الله : "من سره أن يمد له في عمره ويزاد في رزقه فليبر والديه وليصل رحمه" (حسن:صحيح الترغيب: 2488)
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : " رضا الله في رضا الوالد وسخط الله في سخط الوالد "
(حسن: صحيح الترغيب: 2501)
عن أبي هريرة‏  قال: قال رسول الله  :"من أحب أن يبسط له في رزقه و أن ينسأ له في أثره فليصل رحمه " (متفق عليه)

ومن أكرم ضيفه كان به خصلة من خصال المؤمنين:
فعن أبي هريرة  عن النبي  قال :"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت " (متفق عليه)

ومن صافح أخاه تناثرت خطاياه كما يتناثر ورق الشجر:
فعن حذيفة بن اليمان عن النبي  قال: "إن المؤمن إذا لقي المؤمن فسلم عليه وأخذ بيده فصافحه تناثرت خطاياهما كما يتناثر ورق الشجر"
(صحيح لغيره: صحيح الترغيب:2720)
وعن البراء  قال: قال رسول الله: " ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا " (صحيح: صحيح الترغيب:2718)
وعن أبي هريرة  قال: قال رسول الله : " لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم" (رواه مسلم)

ومن أطاب الكلام وأطعم الطعام وصلى بالليل والناس نيام كان له في الجنة غرف يُرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها:
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي  قال : " في الجنة غرفة يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها فقال أبو مالك الأشعري لمن هي يا رسول الله قال لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وبات قائما والناس نيام " (حسن صحيح: صحيح الترغيب:617) ومن إطعام الطعام: تفطير الصائمين, ولو بتمرة, ولو بشربة ماء, وقد قال رسول الله  :" من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا" (صحيح: صحيح الجامع :6415)

من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة , ومن أنظر معسرا أو وضع له أظله الله يوم القيامة, ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى يقضيها له ثبت الله قدميه يوم تزول الأقدام:
فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : " من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا حفتهم الملائكة ونزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عنده ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه "( رواه مسلم)
عن أبي قتادة  أنه طلب غريما له فتوارى عنه ثم وجده فقال: إني معسر . قال: آلله. قال: آلله. قال: فإني سمعت رسول الله  يقول: "من سره أن ينجيه الله من كرب يوم القيامة فلينفس عن معسر أو يضع عنه") صحيح: صحيح لترغيب: 903)
وعن أبى هريرة  قال: قال رسول الله : " من أنظر معسرا أو وضع له أظله الله يوم القيامة تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله "
صحيح: صحيح الترغيب:909)
وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رجلا جاء إلى رسول الله  فقال: يا رسول الله أي الناس أحب إلى الله ؟ فقال :أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس , وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم, تكشف عنه كربة أو تقضي عنه دينا أو تطرد عنه جوعا, ولأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في هذا المسجد -يعني مسجد المدينة -شهرا ,ومن كظم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه يوم القيامة رضا , ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى يقضيها له ثبت الله قدميه يوم تزول الأقدام" (حسن لغيره: صحيح الترغيب: 2623)

ومن بكى من خشية الله خالصا نجاه الله من النار وكان من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله:
عن أنس  قال: قال رسول الله  : "عينان لا تمسهما النار أبدا: عين بكت من خشية الله و عين باتت تحرس في سبيل الله" (صحيح: صحيح الجامع:4113)‌
وعن أبى هريره  قال: قال رسول الله : "لا يلج النار رجل بكى من خشية الله حتى يعود اللبن في الضرع ولا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في منخري مسلم أبدا " (صحيح: صحيح الجامع:7778)‌
ومن السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله:"رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه" (متفق عليه)

ومن ضمن ستا ضمن له النبي الجنة:
عن عبادة بن الصامت  قال: قال رسول الله : " اضمنوا لى ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة : اصدقوا إذا حدثتم و أوفوا إذا وعدتم و أدوا إذا ائتمنتم و احفظوا فروجكم و غضوا أبصاركم و كفوا أيديكم " (حسن: الصحيحة:1470)

ومن أحب في الله وجبت له محبة الله و كان له منابر من نور يوم القيامة:
فعن معاذ بن جبل  قال : سمعت رسول الله  يقول : " قال الله تعالى : وجبت محبتي للمتحابين في والمتجالسين في والمتزاورين في والمتباذلين في " . رواه مالك . وفي رواية الترمذي قال : " يقول الله تعالى : المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء "‏‌ (صحيح: المشكاة:5011)
وعن ابن عمرو رضى الله عنهما قال: قال: "خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه و خير الجيران عند الله خيرهم لجاره " ‏(‏صحيح: صحيح الجامع: 3270)
وعن أبى هريرة  قال: قال رسول الله  :"من عاد مريضا أو زار أخا له في الله ناداه مناد : أن طبت و طاب ممشاك و تبوأت من الجنة منزلا " (‏حسن:صحيح الجامع‏: 6387)
وعن أبى سعيد الخدرى  قال: قال رسول الله :" خمس من عملهن في يوم كتبه الله من أهل الجنة : من عاد مريضا و شهد جنازة وصام يوما و راح يوم الجمعة و أعتق رقبة " (صحيح:الصحيحة: 1023)
وعن ثوبان  قال: قال رسول الله : "من عاد مريضا لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" ‏(‏صحيح‏:صحيح الجامع‏:6389)

ومن كفل يتيما كلن رفيق النبي في الجنة:
فعن سهل بن سعد  قال: قال رسول الله: " أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا" وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما. "رواه البخاري"

ومن سعى على الأرملة والمسكين كان كالمجاهد في سبيل الله:
وعن أبى هريرة  قال: قال رسول الله  :"الساعى على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله, وأحسبه قال: "وكالقائم الذى لا يفتر, وكالصائم لا يفطر" (متفق عليه)

ومن حسن خلقه دخل الجنة وبلغ درجة قائم الليل صائم النهار:
عن أبى أمامة  قال: قال رسول الله :" أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء و إن كان محقا , و بيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب و إن كان مازحا , و بيت في أعلى الجنة لمن حسن خلق " (حسن:الصحيحة:273 )
وعن عائشة رضى الله عنها قالت: قال رسول الله  :"إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهار"(صحيح: صحيح الجامع:1620)

من غسل مسلما فكتم عليه غفر له الله أربعين مرة ,ومن كفنه كساه الله يوم القيامة من سندس وإستبرق الجنة,ومن عزى أخاه المؤمن في مصيبته كساه الله حلة خضراء , ومن شهد الجنازة حتى يصلي عليها فله قيراط و من شهدها حتى تدفن كان له قيراطان :
قال رسول الله :" من غسل مسلما فكتم عليه غفر له الله أربعين مرة ومن حفر له فأجنه أجري عليه كأجر مسكن أسكنه إياه إلى يوم القيامة ومن كفنه كساه الله يوم القيامة من سندس وإستبرق الجنة ) (صحيح: تلخيص أحكام الجنائز:31)
وعن أنس بن مالك  عن النبي قال : " من عزى أخاه المؤمن في مصيبته كساه الله حلة خضراء يحبر بها يوم القيامة"
قيل : يا رسول الله ما يحبر ؟ قال : ( يغبط ) "(حسن: تلخيص أحكام الجنائز:70)
وعن أبى هريرة  قال: قال رسول الله : " من شهد الجنازة حتى يصلي عليها فله قيراط و من شهدها حتى تدفن كان له قيراطان مثل الجبلين العظيمين " (متفق عليه)
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
بوركت شيخنا الفاضل
كتب الباري سبحانه اجرك ونفع بك
وجزاك جل وعلا كل الخير
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
آمين واياكم
جزاكم الله خيرا على المرور
 
أعلى