مصطلح الحديث وضوعه وثمرته

طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
مصطلح الحديث وضوعه وثمرته

تعريفه: هوعلم بأصول وقواعد يعرف بها أحوال السند والمتن من حيث القبول والرد.
موضوعه: السند والمتن من حيث القبول والرد.
الحديث: لغة الجديد، ويجمع على أحاديث، على خلاف القياس، واصطلاحاً هوما أضيف إلى النبي صلى اللّه عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو وصف خلقي أو خلقي.

الخبر: لغة النبأ واصطلاحا قيل مرادف للحديث وقيل هما متباينان فالحديث ما جاء عن النبي صلى اللّه عليه وسلم، والخبر ما جاء عن غيره، وقيل بينهما عموم وخصوص مطلق، فالحديث ما جاء عن النبي صلى اللّه عليه وسلم، والخبر ما جاء عنه أو عن غيره.

الأثر: لغة بقية الشيء واصطلاحا: ما روى عن الصحابة والتابعين من أقوال أو أفعال، وقيل الأثر مرادف للحديث.

الحديث القدسي: هو ما نقل عن النبي صلى اللّه عليه وسلم مع إسناده إياه إلى ربه عز وجل.

والفرق بين الحديث القدسي وبين القرآن، أن القرآن معجز بلفظه، ومتعبد بتلاوته، ويشترط في إثباته التواتر. والحديث القدسي لا يوصف بالإعجاز ولا يتعبد بتلاوته ولا يشترط في ثبوته التواتر، والأحاديث القدسية أكثر من مائة حديث منها ما رواه مسلم فى صحيحه عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن الله تعالى أنه قال:" يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا". الحديث.
ولروايته صيغتان:

1) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل.
2) قال الله تعالى فيما رواه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم.والمعنى واحد.

السند: بفتح النون لغة المعتمد واصطلاحاً: سلسلة الرجال الموصلة إلى المتن.
المتن: بالسكون لغة ما صلب وأرتفع من الأرض..
الإسناد- له معنيان:
المسنَد: بفتح النون له معنيان.
المسنِد بكسر النون هو من يروي الحديث بسنده سواء كان عنده علم به أو ليس له إلا مجرد الرواية.
المحدث: هو من يشتغل بعلم الحديث رواية ودراية ويطلع على كثير من المرويات وأحوال رواتها.
تقسيم الخبر إلى متواتر وآحاد

ينقسم الخبر باعتبار وصوله إلينا إلى متواتر وآحاد.


الخبر المتواتر



المتواتر مأخوذ من التواتر وهو التتابع واصطلاحاً ما رواه عدد كثير تحيل العادة تواطؤهم وتوافقهم على الكذب.
تقسيم الخبر المتواتر
الخبر المتواتر نوعان: لفظي ومعنوي
المتواتر اللفظي: هو ما تواتر لفظه ومعناه . ومثاله حديث: "من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار". رواه نيف وسبعون صحابياَ.
المتواتر المعنوي: هو ما تواتر معناه دون لفظه.
وأمثلته كثيرة منها: حديث المسح على الخفين وحديث عذب القبر

شروط المتواتر


شروط المتواتر أربعة وهي:


أن يرويه عدد كثير.
أن يوجد هذا العدد في جميع طبقات السند
أن تحيل العادة تواطؤهم وتوافقهم على الكذب
أن يكون مستندَ خبرهم الحسُّ
هذا والمعتمد أن الخبر المتواتر يفيد العلم الضروري، وهو الذي يضطر إليه الإنسان بحيث لا يمكنه
دفعه وقيل: لا يفيد إلا العلم النظري وليس بشيء لأن العلم يحصل لمن ليس له أهلية النظر مثل العامي.
أخبار الآحاد
الآحاد: جمع أحد بمعنى الواحد، وخبر الواحد لغة ما رواه شخص واحد واصطلاحاً هو : ما لم تتوفر فيه شروط المتواتر
وهو يفيد الظن وقيل العلم وأما العمل به فهو متعين قطعا
قال ابن حزم رحمه الله تعالى: "إن خبر الواحد العدل عن مثله إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوجب العلم والعمل معا".



المتن: بالسكون لغة ما صلب وأرتفع من الأرض..
واصطلاحاً: ما ينتهي إليه السند من الكلام.
وسمي بذلك لأن المسند يقوي الحديث بسنده ويرفعه إلى قائله.
الإسناد- له معنيان:
1) عزو الحديث إلى قائله مسنداً.
2 ) سلسلة الرجال الموصلة إلى المتن، وعلى هذا يكون مرادفاً للسند.
المسنَد: بفتح النون له معنيان.
ا) كل كتاب جمع فيه مرويات صحابي أو أكثر على حدة كالمسند للإمام أحمد رحمه الله ومسند عبدالله بن عمر لمحمد بن إبراهيم الطرسوسي.
2) الحديث المرفوع المتصل سندًا.
المسنِد بكسر النون هو من يروي الحديث بسنده سواء كان عنده علم به أو ليس له إلا مجرد الرواية.
المحدث: هو من يشتغل بعلم الحديث رواية ودراية ويطلع على كثير من المرويات وأحوال رواتها.
الحافظ: هو مرادف للمحدِّث عند كثير من المحدثين وقيل الحافظ أرفع درجة من المحدِّث بحيث يكون ما يعرفه من كل طبقة أكثر مما يجهله.


ثمرته وغايته: تمييز الصحيح من السقيم من الأحاديث.


الحديث القدسي: هو ما نقل عن النبي صلى اللّه عليه وسلم مع إسناده إياه إلى ربه عز وجل.
والفرق بين الحديث القدسي وبين القرآن، أن القرآن معجز بلفظه، ومتعبد بتلاوته، ويشترط في إثباته التواتر. والحديث القدسي لا يوصف بالإعجاز ولا يتعبد بتلاوته ولا يشترط في ثبوته التواتر، والأحاديث القدسية أكثر من مائة حديث منها ما رواه مسلم فى صحيحه عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن الله تعالى أنه قال:" يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا". الحديث.
ولروايته صيغتان:
1) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل.
2) قال الله تعالى فيما رواه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم.والمعنى واحد.
السند: بفتح النون لغة المعتمد واصطلاحاً: سلسلة الرجال الموصلة إلى المتن.
المتن: بالسكون لغة ما صلب وأرتفع من الأرض..
واصطلاحاً: ما ينتهي إليه السند من الكلام.
وسمي بذلك لأن المسند يقوي الحديث بسنده ويرفعه إلى قائله.
الإسناد- له معنيان:
1) عزو الحديث إلى قائله مسنداً.
2 ) سلسلة الرجال الموصلة إلى المتن، وعلى هذا يكون مرادفاً للسند.
المسنَد: بفتح النون له معنيان.
ا) كل كتاب جمع فيه مرويات صحابي أو أكثر على حدة كالمسند للإمام أحمد رحمه الله ومسند عبدالله بن عمر لمحمد بن إبراهيم الطرسوسي.
2) الحديث المرفوع المتصل سندًا.
المسنِد بكسر النون هو من يروي الحديث بسنده سواء كان عنده علم به أو ليس له إلا مجرد الرواية.
المحدث: هو من يشتغل بعلم الحديث رواية ودراية ويطلع على كثير من المرويات وأحوال رواتها.
الحافظ: هو مرادف للمحدِّث عند كثير من المحدثين وقيل الحافظ أرفع درجة من المحدِّث بحيث يكون ما يعرفه من كل طبقة أكثر مما يجهله.


ثمرته وغايته: تمييز الصحيح من السقيم من الأحاديث.
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
باركـ الله عز وجل فيكـِ شيختنا الحبيبة الغالية

ونفع بكـِ جل وعلا وكتب اجركـِ سبحانه وتعالى
وجزاكـِ الفردوس الأعلى ورفع المولى سبحانه شأنكـِ واعلى قدركـِ
 
أعلى