مصطلحي القصر والمد

طباعة الموضوع

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
تعد ظاهرتي ( المد والقصر ) من أغنى الظواهر بالمصطلحات لدى علماء القراءات ، وحتى يمكننا الوقوف على هذه المصطلحات ومدلولاتها لابد من عرض بعض نصوص أئمة القراءات والتجويد ، فنقول وبالله التوفيق :


(
القصر ) :
إن علماء القراءات استخدموا هذا المصطلح استخدامين ،
كشف عنهما أبو شامة ( ت : 665 ه) إذ يقول :
" والقصر : ترك الزيادة من المد ، وقد يستعمل المد في إثبات حرف المد ، والقصر في حذفه ، وذلك يأتي في فرش الحروف .. " .
ونسوق بعض النصوص الدالة على استخدام علماء القراءات لمصطلح ( القصر ) على النحو الذي بينه أبو شامة .
1- استخدام القصر مرادا به حذف المد ،
وهو _ كما قال أبو شامة _

مستخدم في فرش الحروف ، وهو يقصد منظومة الشاطبية ، وقد وجدنا هذا الإستخدام عند كثير من علماء القراءات منهم :
أ - ابن مجاهد

( ت : 324 ه ) إذ يقول : " واختلفوا في مد الألف وقصرها وكسر الذال وفتحها من قوله تعالى : ( فأذنوا ) ، فقرأ ابن كثير ونافع وأبوعمرو والكسائي وابن عامر : ( فأذنوا ) مقصورة مفتوحة الذال ، وقرأ عاصم في رواية أبي بكر ، وحمزة : ( فأذنوا ) ممدودة مكسورة الذال ، وروى حفص عن عاصم
( فأذنوا ) مقصورة .. " ( السبعة : 191 وما بعدها )

.
ب - ابن غلبون ( ت : 399 ه ) إذ يقول : " ( الم ) تقصر الألف ؛ لأنها على ثلاثة أحرف ليس وسطها حرف مد ولين " ( التذكرة : 1/61 )

،
وقال : " وقرأ حمزة والكسائي ( إذا سلمتم ما آتيتم ) بالقصر ومده الباقون
( نفس المرجع )

.
ج - مكي ابن أبي طالب ( ت : 437 ه ) إذ يقول : " .. ولا خلاف بين جميعهم أن الوقف على اسم الله _ تعالى ذكره _ بتمكين الألف التي بعد اللام المشددة كالوصل ، ومن حذفها في الوقف فقد غلط ، ...وقد ذكر القراء أن بعض قيس يقصرون هذا الاسم ، يريد : يحذفون الألف ، ... " ( التبصرة : 72 )

.
د - الداني ( ت : 444 ه ) وقد شاع هذا الاستخدام عنده ( ينظر التيسير : 71 ، 137 ، 145 ، 162 )

، إلا أنه قد فصل القول في ذلك الاستخدام حينما قال : " ...إطلاق جميعهم القصر على تلك الحروف وأشباها مما فيه اختلاف عن أئمة القراءة في مذهب من حذف حرف المد بعد الهمزة نحو : ( وما آتيتم ، بما آتكم ، وشبهه ، وعلى الحروف التي لا حرف مد بعد الهمز فيها بإجماع منهم نحو : الذين يفرحون بما أتوا ، فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا ... فكما أرادوا لا شك بالقصر ههنا إسقاط حرف المد بعد الهمزة لا النقصان من مده لعدمه ، ويؤكد صحة ذلك عبارة أصحاب ورش أجمعين عن صلة هاء الكناية في نجو قوله :
( ونصله ، وأرجه ) ... وما أشبهه بالمد ، وعن حذفه إياها في قوله ( يرضه لكم ) بالقصر وبغير مد ... " ( جامع البيان : 79 ، 167 )

.
ه - ما ورد في متن ( الشاطبية والدرة والطيبة

) مثل قولهم :
( ..فإن قتلوكم قصرها شاع ..) ، (..والقصر في الباب حللا ) ،
( وقصر أتيتم من ربا .. ) ، ( ..وأتيتم قصره كأول .. ) ،
( ..واقصر مع مضعفة .. ) ، ( دفاع بها ... وقصر خصوصا ) ،
( ..واقصر قياما كن أبا.. ) ، ( وقصر قياما عم ..) ،
( وفي عاقدت قصر ثوى.. ) ، ( واعدنا اقصرا ..) ونحو ذلك .
.................................................. ...........
2 - استخدام القصر مرادا به ترك الزيادة من المد :
وهذا الاستخدام شائع عند علماء القراءات في سياق حديثهم عن باب من أبواب الأصول أطلقوا عليه باب ( المد والقصر ) ، ونسوق نصوصا لبعض منهم تدل على هذا الاستخدام .
أ - الداني ( ت : 444 ه ) يقول بعد تعريفه للمد الطبيعي : " ويسمي هذا الضربَ القراءُ مقصورا ؛ لأنه قصر عن الهمزة الموجبة لزيادتها في الإشباع ؛ لخفائها وشدتها " ( التحديد : 98 )

.
ب - يقول أبو جعفر ( ت : 540 ه ) : " فكان ابن كثير وأبو عمرو وقالون يقصرون حرف المد _ يقصد المد المنفصل _ فلا يزيدونه تمكينا على ما فيه من المد الذي لا يوصل إليه إلا به " ( الإقناع : 187 )

.
ج - يقول ابن القاصح

_ من علماء القرن الثامن الهجري _ : " وَحَدُّ القصر : أن يقتصر على ما حرف المد من المد الطبيعي الذي فيه كما إذا لم يصادف همزة "
( سراج القارئ : 51 ) .
د - يقول ابن الجزري ( ت : 833 ه ) : " وأما القصر ، فهو عبارة عن : صيغة حرف المد واللين ، وهو المد الطبيعي "

( التمهيد : 54 ) وينظر النشر .
وبناء على ذلك فإننا أمام مصطلح يعد من المصطلحات المشتركة في الدلالة ، ولا نستطيع استبعاد أي من الاستخدامين ، إلا أنه يمكننا القول : بأن الاستخدام الأول يكون في فرش الحروف ، والاستخدام الثاني قاصر على باب :
( المد والقصر ) الذي هو أحد أبواب الأصول .
هذا وقد رادف الشاطبي بين القصر والتوسط في قوله :
وإن تسكن الياء بين فتح وهمزة *** بكلمة أو واو فوجهان جملا
بطول وقصر


وصل ورش ووقفه *** .........................
من المعلوم أن لورش في اللين المهموز التوسط والإشباع وصلا ووقفا ، ولكن الإمام الشاطبي _ رحمه الله _

قد عبر عن التوسط بالقصر وهذا كلف الشراح كثيرا حتى يأكدوا على أن المراد من القصر التوسط ؛ لئلا يتوهم خلاف ذلك .
وعلى أي حال فإن استخدام القصر مرادفا للتوسط نادر جدا ، بل لا نكاد نجده إلا عند الشاطبي وفي هذا الموضع فقط ، وربما كان ذلك منه لأجل الحفاظ على الوزن .
ومما سبق يمكن تسجيل الاتي :
1- القصر من المصطلحات المشتركة ، وحتى يمكننا تلاشي هذا الاشتراك فإن الدراسة تقترح تحول هذا المصطلح من مصطلح بسيط إلى مصطلح مركب ، بمعنى أن من علماء القراءات من أثبت أن القصر الدال على حذف حرف المد يستحدم في الفرش _ كما سبق في نص أبي شامة _

،
وما قاله الملا علي القاري ( ت : 1014 ه ) : " قد أطلق الشاطبي في الفرش المد وأراد به حرفه .. واستعمل القصر فيه أيضا وأراد به حذفه .. "
( المنح الفكرية : 56 )

،
بينما يستخدم دالا على ترك الزيادة في حروف المد في باب : المد والقصر ، فتكون صورة هذا المصطلح على النحو الآتي :
أ - القصر الفرشي

، وهو : ( حذف حرف المد )
ب - القصر الأصولي

، وهو :
( الإتيان بحروف المد واللين على مقدار ما فيهن من المد ) .





وجزاكم الله عز وجل خيرا
بتصرف بسيط من كتاب
( مصطلحات علم القراءات في ضوء علم المصطلح الحديث )
للدكتور : حمدي صلاح الهدهد





إسلام اليسر

يتبع إن شاء الله
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
قال الإمام : السَّمِينُ الحلبي
أبو العباس أحمد بن يوسف بن محمد
( ت : 756 ه )
في كتابه :
( العِقْدُ النضيد في شرح القصيد )
بطول وقصر وصل ورش ووقفه *** ..............................
" والطول عبارة عن الإشباع ، والقصر عبارة عن التوسط ،
وقد تقدم الوعد بشيئين :
أحدهما : ما الحامل على جعل القصر هنا عبارة عن التوسط ؟
وهلا كان المفهوم منه حقيقته كما كانت مفهومة منه في قوله :
( فإن ينفصل فالقصر بادره طابا...) ، وفي قوله :
( وفي نحو طه القصر ... ) ، إلى غير ذلك .
والثاني : وجه التجوز بذلك ؟
أما الأول :

فجوابه أنه قال في البيت الآتي : ( وعنهم سقوط المد فيه .. ) ،
وسقوط المد عبارة عن القصر المحض ، فثبت لنا وجه ثالث وهو القصر الحقيقي بقوله : ( وعنهم سقوط المد فيه .. ) مع ثبوت وجهين سابقين غيره ، فتعين أن يكون أحدهما الإفراط والآخر التوسط ، وإلا كان الثلاثة اثنين ، وممن نص على أن الوجهين الإفراط والتوسط المهدوي وغيره ، وقد نص عليهما الحصري في قصيدته المتقدمة الذكر فقال :
وفي مد عين ثم شيء وسوءة *** خلاف جرى بين الإئمة في مصر
فقال أنـاس مـده متوسط *** وقال أنــاس مفـرط وبه أقري
وكأن المصنف قال : بمد طويل ومد قصير .
وأما الثاني :
فجوابه أنه لما كان فيه قصر من مقدار الطول المفرط أُطلق عليه قَصْرٌ لذلك ،
وقال أبو شامة : " فإن قلت هلا كان المفهوم منه عدم المد مطلقا كما استعمله بهذا المعنى في قوله : ( فإن ينفصل فالقصر بادره طابا ..)
ثم أجاب بأنه " كأنه قال : بمد طويل ومد قصير ، ووجه التعبير عنه بالقصر أنه مذهب بين مذهبين : الإفراط في المد ، وعدمه الذي هو لسائر القراء ؛ لأن الياء والواو متى انفتح ما قبلهما لم يكن فيهما مد وإن كانا قابلين له لو فُعل فيهما لأجل همز أو ساكن كما سيأتي ، والدليل على أنه لا مد فيهما إجراؤهما مجرى الحروف الصحيحة في إدغامهما في مثلهما ، نحو :
( عصوا وكانوا ) ، ( ءاووا ونصروا ) ، ( واخشي يا هند ) ،
وإذا كانت حركة ما قبلها من جنسهما فلا إدغام ؛ لما فيهما من المد ، فجاز أن يعبر عن ذلك المد بالقصر ، أي لا يزاد عليه ، وهنا لمَّا لم يكن فيهما مد كان القصر عبارة عن مد يسير فيصيران به على لفظهما إذا كانت حركة ما قبلهما من جنسهما "





انتهى .




وجزاكم الله عز وجل خيرا


 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
بوركت يا غالية

www_qloob_com_vb_01.gif


طرح طيّب .. جزاك الله خيرا و نفع بك
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
أعلى