- إنضم
- 26 أغسطس 2010
- المشاركات
- 3,675
- النقاط
- 38
- الإقامة
- الامارات
- احفظ من كتاب الله
- القرءان كامل
- احب القراءة برواية
- بحميع الروايات
- القارئ المفضل
- الشيخ ابراهيم الأخضر
- الجنس
- أخت
متن السلسبيل الشافي في علم التجويد
نظم
راجي عفو رب العباد
عثمان بن سليمان مراد
بسم الله الرحمن الرحيم
الخُطبَة
(1) ... بَدَأْتُ بالحَمدِ وبالصَّلاةِ ... علَي النَّبِيّ وآلِهِ الهُداةِ
(2) ... وَبَعْدُ:خُذْ نَظمًا أتاكَ جَيِّدا ... يَهديك إنْ أردتَّ أَنْ تُجَوِّدا
(3) ... سَمَّيْتُهُ بـ(السَّلْسَبِيلِ الشَّافي) ... فَهْوَ لتجويدِ القُرَانِ كافِ
(4) ... فَمُنَّ بالقَبولِ يا أَللهُ ... وانفَعْ بهِ جَميعَ مَنْ تَلاهُ
(5) ... واجْعَلهُ داعِيًا إِلي النَّعيمِ ... وخالصًا لوَجْهِكَ الكرِيمِ
بابُ الاِستعاذةِ
(6) ... يَجُوزُ إِنْ شَرَعْتَ في القِرَاءةِ ... أَرْبَعُ أَوْجُهٍ للاِستِعَاذَةِ
(7) ... قَطْعُ الجَميعِ ثُمَّ وَصْلُ الثَّاني ... وَوَصْلُ أوَّلٍ وَوَصْلُ اثنانِ
(8) ... وَجائِزٌ مِنْ هَذِهِ بَيْنَ السُّوَرْ ... ثَلاثَةٌ وواحِدٌ لم يُعْتَبَرْ
(9) ... فاقطَعْ عَلَيْهِما وَصِلْ ثانيهِما ... وصِلْهُما ولا تَصِلْ أُولاهُما
(10) ... وبَيْنَ أَنْفالٍ وتوْبَةٍ أتَي ... وَصْلٌ وَسَكْتٌ ثُمَّ وَقْفٌ يا فتَي
بابُ تعريفِ النونِ الساكنةِ والتنوينِ
(11) ... اعلَم بِأَنَّ النُّونَ والتَّنوينا ... قَدْ عرَّفوهُما بأَنَّ النُّونا
(12) ... ساكِنَةٌ أَصْليَّةٌ تَثْبُتُ في ... لَفْظٍ وَوَصْلٌ ثُمَّ خَطٍ مَوْقِفِ
(13) ... وَهْيَ تَكُونُ في اسمٍ او فِعْلٍ وفي ... حَرْفٍ وفي وَسْطٍ تُرَي وَطَرَفِ
(14) ... ولَكِنِ التَّنْوينُ نونٌ ساكِنَةْ ... زائدةٌ في آخرِ اسمٍ كائِنَةْ
(15) ... تَثْبُت في اللَّفظِ وفي الوَصْلِ ولاَ ... تَثْبُتُ في الخطِّ وفي الوَقْفِ كِلاَ
بابُ أحْكامِ النُّونِ السَّاكِنةِ والتَّنْوينِ
(16) ... أَحْكَامُ تَنْوينٍ ونُونٍ أربَعةْ ... مِن قَبلِ أَحْرُفِ الهِجَاءِ التَّابِعةَ
(17) ... أَظْهِرْهُما مِن قَبْلِ هَمْزٍ هاءِ ... عَيْنٍ وحاءٍ ثُمَّ غَيْنٍ خَاءِ
(18) ... وَأدْغِمَنْهُما بِغَيْرِ غُنَّةْ ... في اللامِ والرَّا وبِـ (ينمو) غُنَّةْ
(19) ... ما لَمْ يكُنْ في كِلْمَةٍ قَدْ ذَكِرَا ... كَنَحْوَ صِنْوانٍ وَدُنْيا أَظهِرا
(20) ... واقْلِبْهُما مِيماً قُبَيْلَ الباءِ ... وَأَخْفِ قَبْلَ فاضِلِ الهِجاءِ
(21) ... صِفْ ذَا ثَنا كَمْ جادَ شَخْصٌ قَدْ سَما ... دُمْ طَيِّباً زِدْ في تُقًي ضَعْ ظالِمًا
بابُ التعريفِ
(22) ... الاِظهارُ أنْ تُخْرِجَ كُلَّ حَرْفِ ... مِنْ مَخْرَجٍ مِنْ غَيْرِ غَنِّ الحَرْفِ
(23) ... وَاللَّفْظُ بالحَرْفَيْنِ حَرْفًا واحِدَا ... مُشَّددًا كالثانِ إدغامٌ بَدا
(24) ... وجَعْلُ حَرْفٍ في مكانِ الآخَرِ ... مَعْ غُنَّةٍ فيهِ فَإِقلابٌ دُرِي
(25) ... وأَمَّا الاِخفاءُ فَحَالٌ بَيْنَا ... الاِظهارِ والإِدغامِ قَدْ رَوَيْنا
بابُ حُكمِ النُّونِ والميمِ المُشدَّدَتَينْ
(26) ... إِنْ شُدِّدَتْ نُونٌ ومِيمٌ غُنَّا ... وَصْلاً ووقْفاً كَأَتَمَّهُنَّا
(27) ... وَسَمِّ حَرْفَ غُنَّةٍ مُشَدَّدا ... واحذَرْ لِما قَبْلَهُما أَنْ تَمْدُدَا
بابُ أحكامِ الميمِ الساكنةِ
(28) ... والميمُ إِنْ تَسْكُنْ لها أَحْكَامُ ... الِاخفاءُ والإِظْهَارُ والإِدغامُ
(29) ... فأَخْفِ عِنْدَ البا وفي المِيمِ ادغِما ... وأَظْهِرَنْها عِنْدَ ما سِواهُما
(30) ... وإِنْ رَأَيْتَ المِيمَ قَبْلَ الفاءِ ... أَو قَبلَ واوِ احذرِ مِنَ الإِخْفَاءِ
بابُ الغُنَّةِ
(31) ... وغُنَّةٌ صَوْتٌ لَذيذٌ رُكِّبا ... في النُّونِ والمِيمِ عَلَي مَراتِبا
(32) ... مُشدَّدانِ ثُمَّ مُدْغَمَانِ ... ومُخْفَيانِ ثُمَّ مُظْهَرانِ
(33) ... كَامِلةٌ لدَي الثلاثَةِ الأُوَلْ ... ناقِصَةٌ في الرَّابعِ الذي فَضَلْ
(34) ... وفَخِّمِ الغُنَّة إِنْ تَلاها ... حُرُوفُ الاِستِعلاءِ لا سِواها
بابُ أقسامِ اللاماتِ وأحكامِها
(35) ... واللامُ تَعْريفِيَّةٌ أَصْلِيَّةْ ... اسميَّةٌ فِعْلِيَّةٌ حَرْفِيَّةْ
(36) ... فَلامُ أَلْ زَائِدَةٌ في الكَلِمَةْ ... وَهْيَ أَتَتْ مُظْهَرةً ومُدغَمَةْ
(37) ... فَأُظهِرَتْ قَبْلَ (ابغِ حَجَّكَ وَخَفْ ... عَقِيمَهُ) وأُدغِمَتْ في ما خَلَفْ
(38) ... (طبْ ثُمَّ صِلْ رَحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ ... دَعْ سُوءَ ظَنِّ زُرْ شَرْيفًا للكَرَمْ)
(39) ... وَسَمِّ إِنْ أَظْهَرْتَها قَمْرِيَّةْ ... وَسمِّ إِنْ أَدغمتَها شمسِيَّةْ
(40) ... وأَظْهِرَنْ أَصْليَّةً كَأَلْفِ ... ومْثِلُها اسميَّةٌ كَخَلْفِ
(41) ... ولاَمَ فِعْلٍ ثُمَّ حَرْفٍ أَظْهِرا ... عِنْدَ الحُرُوف ما عدا لامًا وَرَا
(42) ... كَقُل لَّهُمْ قل رَّب بَل لَّا بَل رَّفَعْ ... قُلْ جاءَ والْتَقي وَقُلْنا بَلْ طَبَعْ
بابُ مَخارجِ الحُروفِ
(43) ... اختَلَفَ القُرَّاءُ في المَخارجِ ... علَي مَذاهِبٍ ثَلاثَةٍ تَجِي
(44) ... فَهي عِنْدَ قُطْرُبٍ أربَع عَّشَرْ ... وعِنْدَ سِيبَوَيْهِ سِتَّةَ عَشَرْ
(45) ... وَمذْهَبُ الخَليلِ وابنِ الجَزَري ... قَدَّرَها بسَبْعَةٍ وَعَشَرِ
(46) ... وَهْوَ الذي جَرَى عَلَيْهِ الآنا ... مُعْظَمُ مَنْ يُجَوِّدُ القُرءانَا
(47) ... فالْجوْفُ مَخْرَجُ حُرُوفِ المَدِّ ... عِنْدَ الخَليلِ ثابِتٌ في العَدِّ
(48) ... والآخَرَانِ الجَوْفَ أَسْقَطَاهُ ... وأَخْرَجا الحُرُوفَ مِنْ سِواهُ
(49) ... والحَلقُ مِنْ أَقصاهُ هَمْزٌ هاءُ ... مِنْ وَسْطِهِ يَخْرُجُ عَيْنٌ حاءُ
(50) ... والغينُ والخاءُ بِأَدني اَلْحلقِ ... والقافُ مِنْ أَقْصى اللِّسانِ فَوقِ
(51) ... وَالكافُ مِنْ أقصاهُ أَيْ مِنْ تحَتِهِ ... والجيمُ والشينُ وَيا مِنْ وسْطِهِ
(52) ... ومَخْرَجُ الضَّادِ لكُلِّ النَّاسِ ... مِنْ حَافَةِ اللسانِ والأَضْراسِ
(53) ... وَكْونُها اليُسْرَى هُوَ الكَثيرُ ... وباليمينِ نُطْقُها عَسيرُ
(54) ... واللامُ أدناها الى انتهائِها ... والنونُ مِنْ طَرَفِهِ مِنْ تَحتِها
(55) ... والرَّاءُ مِنهُ ولِظَهْرٍ تَقْرُبُ ... وأخرَجَ الثلاثَ مِنهُ قُطْرُبُ
(56) ... والطَّاءُ والدَّالُ وتَاءٌ فَهْيا ... مِنْهُ ومِنْ أَصْلِ الثَّنايا العُلْيا
(57) ... والصَّادُ والسِّينُ وزايٌ تُجْلَي ... مِنْهُ ومِنْ فَوقِ الثَّنايا السُّفْلي
(58) ... والظَّاءُ والذَّالُ وثاءٌ ثُلِّثَتْ ... مِنْ طَرَفَيْهِما أَيِ التيِ عَلَتْ
(59) ... والفاءُ من باطِنِ سُفْلى الشَّفَةِ ... وَمَعَ أَطْرَافِ الثَّنايا العُلْيَةِ
(60) ... للشَّفَتَيْنِ الواوُ باءٌ مِيمُ ... وغُنَّةٌ مَخْرَجُهَا الخَيْشُومُ
بابُ ألقابِ الحُروفِ
(61) ... ألقابُهُنَّ عَشْرَةٌ جَلِيَّةْ ... فَأَحْرُفُ الجَوْفِ اسمُها جَوفِيَّةْ
(62) ... وأَحْرُفُ الحَلْقِ اسمُها حَلْقِيَّةْ ... والقافُ والكافُ هُمَا لهْويَّةْ
(63) ... والجيمُ والشِّينُ ويا شَجْريَّةْ ... والَّلامُ والنُّونُ ورا ذَلْقِيَّةْ
(64) ... والطَّاءُ والدَّالُ وتا نِطْعيَّةْ ... وأَحرُفُ الصَّفيرِ قُلْ أَسْلِيَّةْ
(65) ... والظَّاءُ والذَّالُ وثا لِثْويَّةْ ... وأَحْرُفُ الشِّفاهِ قُلْ شَفْويَّةْ
(66) ... أمَّا الهَوائِيَّةُ يا صَديقي ... فَهْيَ حُرُوفُ الجَوفِ بِالتَّحْقِيق
فصلٌ ( في الحرفِ والمخرجِ وأقسامِ الحروفِ )
(67) ... اعلَمْ بِأَنَّ الحَرْفَ صَوْتٌ اعتَمَدْ ... على مَقاطِعَ لها في الفَمِّ حَدْ
(68) ... والمخَرجُ اعلَمْ أنَّهُ في العُرْفِ ... معناهُ مَوضِعُ خرُوجِ الحَرْفِ
(69) ... ثُمَّ الحُرُوفُ عِنْدَهُمْ قِسْمَانِ ... أَصْلِيَّةٌ فَرْعيَّةٌ فالثاني
(70) ... خَمسةُ أَحرُفٍ بلا مِحالةْ ... هَمزٌ مُسهَّلٌ أَلِفْ مُمَالَةْ
(71) ... والصادُ والياءُ المُشَمَّتَانِ ... وأَلِفُ التَّفخيمِ سَلْ بَياني
بابُ المِثْلَيْنِ وأخواتِه
(72) ... إِنِ التَقَى الحَرفانِ خطًّا قُسِما ... أَربعَ أقسامٍ وكُلٌ عُلِمَا
(73) ... فإِنْ توافَقَا كِلا الحَرفَيْنِ ... وَصْفًا ومَخْرجًا يكنْ مِثْلَيْنِ
(74) ... وإِنْ توافَقَا جَميعًا مَخْرجَا ... لا صِفةً فَمُتَجَانِسَيْنِ جَا
(75) ... ومُتَقَارِبَينِ عِندَهُمْ عُرِفْ ... إن قَرُبَ المخرَجُ والوَصْفُ اختُلِفْ
(76) ... ومُتَباعِدانِ إِنْ تَباعَدا ... في مَخرجٍ والوَصفِ لَمْ يتَّحِدا
(77) ... وكلُّ واحدٍ مِنَ الأربَعَةِ ... مُنْقَسِمٌ حَتْمًا إِلى ثَلاثَةِ
(78) ... إِنْ سَكَنَ الأَوَّلُ قُلْ صَغِيرُ ... أو حُرِّكَ الحَرْفانِ قُلْ كَبيرُ
(79) ... أو سَكَنَ الثاني فَسَمِّ مُطْلقَا ... فَهَذِهِ اثْنا عَشْرَ قِسْمًا حُقِّقا
بابُ الإظهار والإدغامِ
(80) ... أَدغِمْ مِنَ الصَّغيرِ ما تَماثَلا ... إِنْ كانَ أَولٌ مِنَ المَدِّ خَلا
(81) ... كَنَحوِ يُدْرِككُّم ونَحْوِ قُل لَّهمْ ... لا نَحْو في يومٍ ولا قالوا وهُمْ
(82) ... وجاءَ في مَالَكَ لَا تأمنَّا ... وجهانِ إِشمامٌ ورَوْمٌ يُعْنَى
(83) ... وإِنْ تَجانَسَ الصَّغيرُ أُدْغِما ... مِنْهُ حُرُوفٌ خَمْسَةٌ لِتُعْلَمَا
(84) ... فالدالُ في التَّاءِ كنَحْوِ عُدتُّمُ ... والذَّالُ في الظَّاءِ كإذ ظَّلَمتُمُ
(85) ... والتَّاءُ في الطَّاءِ وفي الدَّالِ معا ... كَنَحْوِ هَمَّت طَّا وأَثْقَلَت دَّعا
(86) ... والثاءُ في يَلْهَثْ بذالٍ أُدغِمَتْ ... والباءُ في الميمِ التي في اركَب أَتَتْ
(87) ... وما بَقِي مِنْ عَشْرةِ الأقسامِ ... فِيهِنَّ إِظْهَارٌ عَلى الدَّوامِ
بابُ المدِّ
(88) ... وعَرِّفِ المَدَّ بهذا الحَدِّ ... إطالةُ الصَّوْتِ بحَرْفِ المَدِّ
(89) ... حُروفُهُ واوٌ ويا وألفُ ... سَكَنَّ عَنْ جِنْسٍ كَفا وَفِي وَفُو
(90) ... واللِّينُ منها اليا وواوٌ سَكَنا ... مِن بَعْدِ فَتْحٍ نَحوُ كَيْفَ قَوْلُنَا
(73) ... فإِنْ توافَقَا كِلا الحَرفَيْنِ ... وَصْفًا ومَخْرجًا يكنْ مِثْلَيْنِ
(74) ... وإِنْ توافَقَا جَميعًا مَخْرجَا ... لا صِفةً فَمُتَجَانِسَيْنِ جَا
(75) ... ومُتَقَارِبَينِ عِندَهُمْ عُرِفْ ... إن قَرُبَ المخرَجُ والوَصْفُ اختُلِفْ
(76) ... ومُتَباعِدانِ إِنْ تَباعَدا ... في مَخرجٍ والوَصفِ لَمْ يتَّحِدا
(77) ... وكلُّ واحدٍ مِنَ الأربَعَةِ ... مُنْقَسِمٌ حَتْمًا إِلى ثَلاثَةِ
(78) ... إِنْ سَكَنَ الأَوَّلُ قُلْ صَغِيرُ ... أو حُرِّكَ الحَرْفانِ قُلْ كَبيرُ
(79) ... أو سَكَنَ الثاني فَسَمِّ مُطْلقَا ... فَهَذِهِ اثْنا عَشْرَ قِسْمًا حُقِّقا
بابُ الإظهار والإدغامِ
(80) ... أَدغِمْ مِنَ الصَّغيرِ ما تَماثَلا ... إِنْ كانَ أَولٌ مِنَ المَدِّ خَلا
(81) ... كَنَحوِ يُدْرِككُّم ونَحْوِ قُل لَّهمْ ... لا نَحْو في يومٍ ولا قالوا وهُمْ
(82) ... وجاءَ في مَالَكَ لَا تأمنَّا ... وجهانِ إِشمامٌ ورَوْمٌ يُعْنَى
(83) ... وإِنْ تَجانَسَ الصَّغيرُ أُدْغِما ... مِنْهُ حُرُوفٌ خَمْسَةٌ لِتُعْلَمَا
(84) ... فالدالُ في التَّاءِ كنَحْوِ عُدتُّمُ ... والذَّالُ في الظَّاءِ كإذ ظَّلَمتُمُ
(85) ... والتَّاءُ في الطَّاءِ وفي الدَّالِ معا ... كَنَحْوِ هَمَّت طَّا وأَثْقَلَت دَّعا
(86) ... والثاءُ في يَلْهَثْ بذالٍ أُدغِمَتْ ... والباءُ في الميمِ التي في اركَب أَتَتْ
(87) ... وما بَقِي مِنْ عَشْرةِ الأقسامِ ... فِيهِنَّ إِظْهَارٌ عَلى الدَّوامِ
بابُ المدِّ
(88) ... وعَرِّفِ المَدَّ بهذا الحَدِّ ... إطالةُ الصَّوْتِ بحَرْفِ المَدِّ
(89) ... حُروفُهُ واوٌ ويا وألفُ ... سَكَنَّ عَنْ جِنْسٍ كَفا وَفِي وَفُو
(90) ... واللِّينُ منها اليا وواوٌ سَكَنا ... مِن بَعْدِ فَتْحٍ نَحوُ كَيْفَ قَوْلُنَا
(91) ... والمدُّ قُلْ أسبابُهُ شَيْئانِ ... هَمْزٌ سُكُونٌ ولَهُ قِسْمانِ
(92) ... أَصلِيْ إذا المَدُّ خَلا عَنِ السَّبَبْ ... فَرعِيْ إذا بواحدٍ منهُ اصطحبْ
(93) ... وهاءَ مُضْمَرٍ وشِبهٍ وُجِدا ... بيْنَ مُحرَّكَيْنِ وَصْلاً امدُدا
(94) ... لكِنْ مَعًا أَرْجِهْ فأَلْقِهْ سَكِّنِ ... واقصُرْ لَدَى يَرضَهُ فَوقَ المؤْمِنِ
(95) ... وتُقْصَرُ الهَا عَقِبَ الإسْكانِ ... في غَيْرِ يَخْلُدْ فيهِ في الفُرقانِ
بابُ أحكامِ المدِّ
(96) ... للمَدِّ أحكامٌ ثلاثٌ واجب ُ ... وجائزٌ ولازِمٌ فالواجِبُ
(97) ... أَنْ تأتِيَ الهمزةُ بعدَ حرفِ مَدْ ... في كِلْمةٍ مُتَّصِلاً هذا يُعَدْ
(98) ... وامدُدهُ أَربعًا وخمسًا إنْ تَصِلْ ... وخُذهما إذا وقَفْتَ واستَطِلْ
(99) ... وجائزٌ مُنْفَصِلٌ وبَدَلُ ... وعارضٌ للوَقْفِ فالمنفصِلُ
(100) ... أَنْ تَأتِيَ الهمزةُ بعدَ المَدِّ ... في كِلْمَتيْنِ كإلى أشَدِّ
(101) ... وجازَ فيهِ من طريقِ الشَّاطِبِيْ ... أربعَةٌ وخمسَةٌ يا صاحِبيْ
(102) ... وإِنْ يكُنْ تقدُّمُ الهمزِ علَى ... مَدِّ كآمنوا فَسمِّ بَدَلا
(103) ... واقصرهُ إِن لَّم يأتِ بَعدَهُ سَبَبْ ... وإِنْ أَتَى فاعملْ بذلك السبَبْ
(104) ... وعارضٌ إِنْ جاءَ بَعْدَ اللِّينِ ... والمدِّ وقفًا عارضُ التسكينِ
(105) ... كنحوِ مِنْ خَوْفٍ ومِنْ سبيلِ ... بالقصرِ قِفْ والوسْطِ والتطويلِ
(106) ... ولازمٌ إِنْ جاءَ بَعدَ حَرْفِ مَدْ ... سُكونٌ اصلِيٌّ وبالطُّولِ يُمَدْ
بابُ أقسامِ المدِّ اللازمِ
(107) ... ولازمُ المدِّ لهُ أقسامُ ... أربَعَةٌ بيَّنَها الكَلامُ
(108) ... كِلْمِيْ وحَرْفِيٌ وكلٌ منهما ... مُثقَّلٌ مُخفَّفٌ قَدْ عُلِما
(109) ... حَرفِيْ إِنِ السكونُ جاءَ بعدَ مَدْ ... في الحرفِ كِلْميْ إِنْ بِكِلْمَةٍ وُجِدْ
(110) ... مُثقَّلٌ إِنِ السُّكُونُ أُدغِما ... مُخفَّفٌ إِنْ كانَ ليسَ مُدْغَما
(111) ... واللازمُ الحرفِيُّ ( كمْ عَسَلْ نَقَصْ ) ... وكُلُّها بأولِ السُّوَرْ تُخَصْ
(112) ... اللهُ الآنَ وءالذَّكرَيْنِ ... أَبْدِلْ وسَهِّلْ فاعرِفِ الوَجْهَينِ
فصلٌ ( في أحرفِ فواتحِ السُّور )
(113) ... جُملةُ أَحْرفِ فواتِحِ السُّوَرْ ... ( صِلْهُ سُحَيْرًا مَن قَطَعْكَ ) ارْبَع عَّشَرْ
(114) ... فمُدَّ ( كمْ عَسَلْ نَقَصْ ) طَويلا ... وخُذْ بِعَيْنِ الوَسْطَ والتطْويلا
(115) ... واقصرْ بِـ( رَهْطِ حيِّ ) كُلَّ حرفِ ... وسمِّهِ مدًّا طَبِيعيْ حَرفِيْ
(116) ... وسَمِّ حَرْفَ أَلِفٍ في العَدِّ ... حرفًا ثُلاثيًا بغيرِ مَدِّ
(92) ... أَصلِيْ إذا المَدُّ خَلا عَنِ السَّبَبْ ... فَرعِيْ إذا بواحدٍ منهُ اصطحبْ
(93) ... وهاءَ مُضْمَرٍ وشِبهٍ وُجِدا ... بيْنَ مُحرَّكَيْنِ وَصْلاً امدُدا
(94) ... لكِنْ مَعًا أَرْجِهْ فأَلْقِهْ سَكِّنِ ... واقصُرْ لَدَى يَرضَهُ فَوقَ المؤْمِنِ
(95) ... وتُقْصَرُ الهَا عَقِبَ الإسْكانِ ... في غَيْرِ يَخْلُدْ فيهِ في الفُرقانِ
بابُ أحكامِ المدِّ
(96) ... للمَدِّ أحكامٌ ثلاثٌ واجب ُ ... وجائزٌ ولازِمٌ فالواجِبُ
(97) ... أَنْ تأتِيَ الهمزةُ بعدَ حرفِ مَدْ ... في كِلْمةٍ مُتَّصِلاً هذا يُعَدْ
(98) ... وامدُدهُ أَربعًا وخمسًا إنْ تَصِلْ ... وخُذهما إذا وقَفْتَ واستَطِلْ
(99) ... وجائزٌ مُنْفَصِلٌ وبَدَلُ ... وعارضٌ للوَقْفِ فالمنفصِلُ
(100) ... أَنْ تَأتِيَ الهمزةُ بعدَ المَدِّ ... في كِلْمَتيْنِ كإلى أشَدِّ
(101) ... وجازَ فيهِ من طريقِ الشَّاطِبِيْ ... أربعَةٌ وخمسَةٌ يا صاحِبيْ
(102) ... وإِنْ يكُنْ تقدُّمُ الهمزِ علَى ... مَدِّ كآمنوا فَسمِّ بَدَلا
(103) ... واقصرهُ إِن لَّم يأتِ بَعدَهُ سَبَبْ ... وإِنْ أَتَى فاعملْ بذلك السبَبْ
(104) ... وعارضٌ إِنْ جاءَ بَعْدَ اللِّينِ ... والمدِّ وقفًا عارضُ التسكينِ
(105) ... كنحوِ مِنْ خَوْفٍ ومِنْ سبيلِ ... بالقصرِ قِفْ والوسْطِ والتطويلِ
(106) ... ولازمٌ إِنْ جاءَ بَعدَ حَرْفِ مَدْ ... سُكونٌ اصلِيٌّ وبالطُّولِ يُمَدْ
بابُ أقسامِ المدِّ اللازمِ
(107) ... ولازمُ المدِّ لهُ أقسامُ ... أربَعَةٌ بيَّنَها الكَلامُ
(108) ... كِلْمِيْ وحَرْفِيٌ وكلٌ منهما ... مُثقَّلٌ مُخفَّفٌ قَدْ عُلِما
(109) ... حَرفِيْ إِنِ السكونُ جاءَ بعدَ مَدْ ... في الحرفِ كِلْميْ إِنْ بِكِلْمَةٍ وُجِدْ
(110) ... مُثقَّلٌ إِنِ السُّكُونُ أُدغِما ... مُخفَّفٌ إِنْ كانَ ليسَ مُدْغَما
(111) ... واللازمُ الحرفِيُّ ( كمْ عَسَلْ نَقَصْ ) ... وكُلُّها بأولِ السُّوَرْ تُخَصْ
(112) ... اللهُ الآنَ وءالذَّكرَيْنِ ... أَبْدِلْ وسَهِّلْ فاعرِفِ الوَجْهَينِ
فصلٌ ( في أحرفِ فواتحِ السُّور )
(113) ... جُملةُ أَحْرفِ فواتِحِ السُّوَرْ ... ( صِلْهُ سُحَيْرًا مَن قَطَعْكَ ) ارْبَع عَّشَرْ
(114) ... فمُدَّ ( كمْ عَسَلْ نَقَصْ ) طَويلا ... وخُذْ بِعَيْنِ الوَسْطَ والتطْويلا
(115) ... واقصرْ بِـ( رَهْطِ حيِّ ) كُلَّ حرفِ ... وسمِّهِ مدًّا طَبِيعيْ حَرفِيْ
(116) ... وسَمِّ حَرْفَ أَلِفٍ في العَدِّ ... حرفًا ثُلاثيًا بغيرِ مَدِّ
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع