الحمد لله المحمود بكل لسان المعبود في كل زمان الذي لا يخلو منعلمه مكان ولا يشغله شأن عن شأن جل عن الأشباه والأنداد وتنزه عن الصاحبة والأولادونفذ حكمه في جميع العباد لا تمثله العقول بالتفكير ولا تتوهمه القلوب بالتصوير )ليس كمثله شيء وهوالسميع البصير)الشورى 11 له الأسماء الحسنى والصفات العلى) الرحمن على العرش استوى له مافي السموات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى وإن تجهر بالقول فإنه يعلم السروأخفى ) طه 5 7 أحاط بكل شيء علما وقهر كل مخلوق عزة وحكما ووسع كل شيءرحمة وعلما )يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون به علما) طه[FONT=times new roman(arabic)] 110 موصوف بما وصف به نفسه في كتابه العظيم وعلى لسان نبيه الكريم . وكل ما جاء في القرآن أو صح عن المصطفى عليه السلام صفات الرحمن وجبالإيمان به وتلقيه بالتسليم والقبول وترك التعرض له بالرد والتأويل والتشبيهوالتمثيل وما أشكل من ذلك وجب إثباته لفظا وترك التعرض لمعناه ونرد علمه إلى قائلهونجعل عهدته على ناقله اتباعا لطريق الراسخين في العلم الذين أثنى الله عليهم فيكتابه المبين بقوله سبحانه وتعالى )والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا) آلعمران 7 وقال في ذم مبتغي التأويل لمتشابه تنزيله فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعونما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله آل عمران 7 فجعل ابتغاء التأويل علامة على الزيغ وقرنه بابتغاء الفتنة في الذم ثم حجبهم عماأملوه وقطع أطماعهم عما قصدوه بقوله سبحانه وما يعلم تأويله إلا الله . قال الإمام أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل رضي الله عنه في قولالنبي صلى الله عليه وسلم إن الله ينزل الى سماء الدنيا و إن الله يرى في القيامة [/FONT]
وما أشبه هذه الأحاديث نؤمن بها ونصدق بها لا كيف ولا معنى ولا نردشيئا منها ونعلم أن ما جاء به الرسول حق ولا نرد على رسول الله صلى الله عليه وسلمولا نصف الله بأكثر مما وصف به نفسه بلا حد ولا غاية )ليس كمثله شيء وهو السميعالبصير) الشورى 11 ونقول كما قال ونصفه بما وصف به نفسه لا نتعدى ذلكولا يبلغه وصف الواصفين نؤمن بالقرآن كله محكمه ومتشابهه ولا نزيل عنه صفة من صفاتهلشناعة شنعت ولا نتعدى القرآن والحديث ولا نعلم كيف كنه ذلك إلا بتصديق الرسول صلىالله عليه وسلم وتثبيت القرآن . قال الإمام أبو عبدالله محمد بن إدريس الشافعي رضي الله عنه آمنتبالله وبما جاء عن الله على مراد الله وآمنت برسول الله وبما جاء عن رسول الله علىمراد رسول الله . وعلى هذا درج السلف وأئمة الخلف رضي الله عنهم كلهم متفقون علىالإقرار والإمرار والإثبات لما ورد من الصفات في كتاب الله وسنة رسوله من غير تعرضلتأويله . وقد أمرنا بالإقتفاء لآثارهم والإهتداء بمنارهم وحذرنا المحدثاتوأخبرنا أنها من الضلالات فقال النبي صلى الله عليه وسلم عليكم بسنتي وسنة الخلفاءالراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثةبدعة وكل بدعة ضلالة وقال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه اتبعو ولا تبتدعوا فقد كفيتم وقال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه كلاما معناه قف حيث وقف القومفإنهم عن علم وقفوا وببصر نافذ كفوا ولهم على كشفها كانوا أقوى وبالفضل لو كان فيهاأحرى فلئن قلتم حدث بعدهم فما أحدثه إلا من خالف هديهم ورغب عن سنتهم ولقد وصفوامنه ما يشفي وتكلموا منه بما يكفي فما فوقهم محسر وما دونهم مقصر لقد قصر عنهم قومفجفوا وتجاوزهم آخرون فغلوا وإنهم فيما بين ذلك لعلى هدى مستقيم .
وقال الإمام أبو عمرو الأوزاعي رضي الله عنه عليك بآثار من سلف وإن[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]رفضك الناس وإياك وآراء الرجال وإن زخرفوه لك بالقول[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وقال محمد بن عبد الرحمن الأدرمي لرجل تكلم ببدعة ودعا الناس إليها[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]هل علمها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي أو لم يعلموها[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]قال لم يعلموها قال فشيء لم يعلمه هؤلاء أعلمته أنت قال الرجل فإني أقول قد علموها[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]قال أفوسعهم ان لا يتكلموا به ولا يدعو الناس إليه أم لم يسعهم قال بلى وسعهم قال[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]فشيء وسع رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفاءه لا يسعك أنت فانقطع الرجل فقال[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]الخليفة وكان حاضرا لا وسع الله على من لم يسعه ما وسعهم .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وهكذا من لم يسعه ما وسع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]والتابعين لهم بإحسان والأئمة من بعدهم والراسخين في العلم من تلاوة آيات الصفات[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]وقراءة أخبارها ولإمرارها كما جاءت فلا وسع الله عليه .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] فمما جاء من آيات الصفات قول الله عز وجل[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT])ويبقى وجه ربك)[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]الرحمن 27 وقوله سبحانه وتعالى[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT])بل يداه مبسوطتان)[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]المائدة 64 وقوله تعالى إخبارا عن[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]عيسى عليه السلام أنه قال[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT])تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك)[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]المائدة 116 وقوله[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]سبحانه )وجاء[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]ربك) الفجر 22 وقوله تعالى )هل ينظرون إلا أن يأتيهم[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]الله)البقرة 210 وقوله تعالى)رضي الله عنهم ورضوا[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]عنه) المائدة 119 وقوله تعالى)يحبهم ويحبونه) المائدة 54 وقوله[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]تعالى في الكفار )غضب الله عليهم) الفتح 6 وقوله تعالى )اتبعوا ما أسخط[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]الله)الفتح 6 وقوله تعالى[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT])كره الله[FONT=times new roman(arabic)][/FONT]انبعاثهم) التوبة 46[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] ومن السنة قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ينزل ربنا تبارك[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]وتعالى كل ليلة الى سماء الدنيا". وقوله: "يعجب ربك من الشاب ليست له[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]صبوة"[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وقوله: "يضحك الله الى رجلين قتل أحدهما الآخر ثم يدخلان[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]الجنة."[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] [FONT=times new roman(arabic)][/FONT] [FONT=times new roman(arabic)]فهذا وما أشبهه مما صح سنده وعدلت رواته نؤمن به ولا نرده ولا نجحده[FONT=times new roman(arabic)] ولا نتأوله بتأويل يخالف ظاهره ولا نشبهه بصفات المخلوقين ولا بسمات المحدثين ونعلم[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]أن الله سبحانه وتعالى لا شبيه له ولا نظير )ليس كمثله شيء وهو السميع[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]البصير) الشورى 11 وكل ما تخيل في الذهن أو خطر بالبال فإن الله[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]تعالى بخلافه.[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] ومن ذلك قوله تعالى )الرحمن على العرش استوى) طه 5 وقوله تعالى )أأمنتم من في[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]السماء) الملك 16 وقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ربنا الله[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]الذي في السماء تقدس اسمك".[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وقال للجارية: "أين الله؟ قالت في السماء، قال: أعتقها[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]فإنها مؤمنة". رواه مالك بن أنس ومسلم وغيرهما من الأئمة.[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وقال النبي صلى الله عليه وسلم لحصين: كم إلها تعبد؟ قال سبعة[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]ستة في الأرض وواحدا في السماء قال من لرغبتك ورهبتك؟ قال الذي في السماء، قال:[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]فاترك الستة واعبد الذي في السماء وأنا أعلمك دعوتين. فأسلم وعلمه النبي صلى الله[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]عليه وسلم أن يقول اللهم ألهمني رشدي وقني شر نفسي .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وفيما نقل من علامات النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في الكتب[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]المتقدمة أنهم يسجدون بالأرض ويزعمون أن إلههم في السماء .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وروى أبو داود في سننه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن ما[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]بين سماء الى سماء مسيرة كذا وكذا" وذكر الخبر إلى قوله: "وفوق ذلك العرش[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]والله سبحانه فوق ذلك".[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] فهذا وما أشبههه مما أجمع السلف رحمهم الله على نقله وقبوله ولم[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]يتعرضوا لرده ولا تأويله ولا تشبيهه ولا تمثيله .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]
[/FONT][/FONT]
سئل الإمام مالك بن أنس رحمه الله فقيل يا أبا عبدالله (الرحمن على العرش[FONT=times new roman(arabic)][/FONT]استوى)[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]طه 5 كيف استوى فقال الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة ثم أمر بالرجل فأخرج .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] [FONT=times new roman(arabic)][/FONT] [FONT=times new roman(arabic)][/FONT][FONT=times new roman(arabic)]http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=316&CID=1#TOP#TOP[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]كلام الله[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT][FONT=times new roman(arabic)][/FONT] ومن صفات الله تعالى أنه متكلم بكلام قديم يسمعه منه من شاء من خلقه[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]سمعه موسى عليه السلام منه من غير واسطة وسمعه جبريل عليه السلام ومن أذن له من[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]ملائكته ورسله .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وأنه سبحانه يكلم المؤمنين في الآخرة ويكلمونه ويأذن لهم فيزورونه[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]قال الله تعالى وكلم الله موسى تكليما النساء 164 وقال سبحانه )يا موسى إني اصطفيتك[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]على الناس برسالاتي وبكلامي) الأعراف 144 وقال سبحانه )منهم من كلم[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]الله)البقرة 253 وقال سبحانه )وما كان لبشر أن يكلمه[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]الله إلا وحيا أو من وراء حجاب) الشورى 51 وقال سبحانه )فلما أتاها نودي يا موسى[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]إني أنا ربك) طه 12/ 13 وقال سبحانه )إنني أنا الله لا إله إلا[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]أنا فاعبدني) طه 14 وغير جائز أن يقول هذا أحد غير الله .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: إذا تكلم الله بالوحي سمع[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]صوته أهل السماء روي ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وروى عبدالله بن أنيس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]"يحشر الله الخلائق يوم القيامة عراة حفاة غرلا بهما فيناديهم بصوت يسمعه من بعد[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]كما يسمعه من قرب أنا الملك أنا الديان". رواه الأئمة واستشهد به البخاري .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وفي بعض الآثار أن موسى عليه السلام ليلة رأى النار فهالته ففزع[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]منها فناداه ربه يا موسى فأجاب سريعا استئناسا بالصوت فقال لبيك لبيك أسمع صوتك ولا[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]أرى مكانك فأين أنت فقال أنا فوقك وأمامك وعن يمينك وعن شمالك فعلم أن هذه الصفة لا[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]تنبغي إلا لله تعالى قال كذلك أنت يا إلهي أفكلامك أسمع أم كلام رسولك قال بل كلامي[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]يا موسى .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]
[FONT=times new roman(arabic)]http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=316&CID=1#TOP#TOP[/FONT][FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]القرآن كلام الله[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT][FONT=times new roman(arabic)][/FONT] ومن كلام الله سبحانه القرآن العظيم وهو كتاب الله المبين وحبله[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]المتين وصراطه المستقيم وتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين على قلب سيد[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]المرسلين بلسان عربي مبين منزل غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وهو سور محكمات وآيات بينات وحروف وكلمات من قرأه فأعربه فله بكل[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]حرف عشر حسنات، له أول وآخر وأجزاء وأبعاض متلو بالألسنة محفوظ في الصدور مسموع[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]بالآذان مكتوب في المصاحف فيه محكم ومتشابه وناسخ ومنسوخ وخاص وعام وأمر ونهي )لا يأتيه الباطل[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد) فصلت 42 وقوله تعالى[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT])قل لئن اجتمعت[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]ظهيرا) الإسراء 88 .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وهذا هو الكتاب العربي الذي قال فيه الذين كفروا )لن نؤمن بهذا[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]القرآن) سبأ 31 وقال بعضهم )إن هذا إلا قول[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]البشر) المدثر 25 فقال الله سبحانه )سأصليه سقر) المدثر 26 وقال[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]بعضهم هو شعر فقال الله تعالى )وما علمناه الشعر وما ينبغي له إن هو إلا ذكر وقرآن[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]مبين) يس 69 فلما نفى الله عنه أنه شعر وأثبته قرآنا لم يبق شبهة لذي[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]لب في أن القرآن هو هذا الكتاب العربي الذي هو كلمات وحروف وآيات لأن ما ليس كذلك[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]لا يقول أحد إنه شعر .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وقال عز وجل )وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]شهداءكم من دون الله) البقرة 23 ولا يجوز أن يتحداهم بالإتيان بمثل[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]ما لا يدرى ما هو ولا يعقل .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وقال تعالى )وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات قال الذين لا يرجون لقاءنا ائت[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]بقرآن غير هذا أو بدله قل ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي) يونس[FONT=times new roman(arabic)] 15 [/FONT]فأثبت أن القرآن هو الآيات التي تتلى عليهم .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]
[/FONT]
وقال تعالى )بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم)[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]العنكبوت 49 وقال تعالى )إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]المطهرون) الواقعة 77 / 79 بعد أن أقسم على ذلك .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وقال تعالى[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT])كهيعص)[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]مريم 1[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT])حم عسق)[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]الشورى 1 وافتتح تسعا وعشرين سورة بالحروف المقطعة[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "من قرأ القرآن فأعربه فله بكل[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]حرف منه عشر حسنات ومن قرأه ولحن فيه فله بكل حرف حسنة". حديث صحيح .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وقال عليه الصلاة والسلام: "إقرأوا القرآن قبل أن يأتي قوم[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]يقيمون حروفه إقامة السهم لا يجاوز تراقيهم يتعجلون أجره ولا يتأجلونه".[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وقال أبو بكر وعمر رضي الله عنهما إعراب القرآن أحب إلينا من حفظ[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]بعض حروفه . وقال علي رضي الله عنه من[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]كفر بحرف منه فقد كفر به كله .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] واتفق المسلمون على عد سور القرآن وآياته وكلماته وحروفه .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] ولا خلاف بين المسلمين في أن من جحد من القرآن سورة أو آية أو كلمة[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]أو حرفا متفقا عليه أنه كافر وفي هذا حجة قاطعة على أنه حروف .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]
[FONT=times new roman(arabic)]http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=316&CID=1#TOP#TOP[/FONT][FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT][FONT=times new roman(arabic)][/FONT] والمؤمنون يرون ربهم في الآخرة بأبصارهم ويزورونه ويكلمهم ويكلمونه[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]قال الله تعالى[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT])وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة)[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]القيامة 22 ـ23[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]وقال تعالى )كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون) المطففون 15 .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]فلما حجب أولئك في حال السخط دل على أن المؤمنين يرونه في حال الرضى وإلا لم يكن[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]بينهما فرق.[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إنكم ترون ربكم كما ترون هذا[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]القمر لا تضامون في رؤيته". حديث صحيح متفق عليه، وهذا تشبيه للرؤية بالرؤية لا[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]للمرئي بالمرئي فإن الله تعالى لا شبيه له ولا نظير .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]
[FONT=times new roman(arabic)]http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=316&CID=1#TOP#TOP[/FONT][FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT][FONT=times new roman(arabic)][/FONT] والمؤمنون يرون ربهم في الآخرة بأبصارهم ويزورونه ويكلمهم ويكلمونه[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]قال الله تعالى[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT])وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة)[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]القيامة 22 ـ23[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]وقال تعالى )كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون) المطففون 15 .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]فلما حجب أولئك في حال السخط دل على أن المؤمنين يرونه في حال الرضى وإلا لم يكن[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]بينهما فرق.[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إنكم ترون ربكم كما ترون هذا[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]القمر لا تضامون في رؤيته". حديث صحيح متفق عليه، وهذا تشبيه للرؤية بالرؤية لا[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]للمرئي بالمرئي فإن الله تعالى لا شبيه له ولا نظير .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]
[FONT=times new roman(arabic)]http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=316&CID=1#TOP#TOP[/FONT][FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]القضاء والقدر[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT][FONT=times new roman(arabic)][/FONT] ومن صفات الله تعالى أنه الفعال لما يريد لا يكون شيء إلا بإرادته[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]ولا يخرج شيء عن مشيئته وليس في العالم شيء يخرج عن تقديره ولا يصدر إلا عن تدبيره[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]ولا محيد عن القدر المقدور ولا يتجاوز ما خط في اللوح المسطور أراد ما العالم[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]فاعلوه ولو عصمهم لما خالفوه ولو شاء أن يطيعوه جميعا لأطاعوه خلق الخلق وأفعالهم[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]وقدر أرزاقهم وآجالهم يهدي من يشاء بحكمته قال الله تعالى )لا يسأل عما يفعل وهم[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]يسألون) الأنبياء 23 قال الله تعالى )إنا كل شيء خلقناه[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]بقدر) القمر 49 وقال تعالى )وخلق كل شيء فقدره[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]تقديرا) الفرقان 2 وقال تعالى )ما أصاب من مصيبة في[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها) الحديد 22 وقال[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]تعالى )فمن[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]حرجا) الأنعام 125[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وروى ابن عمر أن جبريل عليه السلام قال للنبي صلى الله عليه وسلم:[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]ما الإيمان؟ قال: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]خيره وشره فقال جبريل صدقت. رواه مسلم . وقال النبي صلى الله عليه وسلم آمنت[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]بالقدر خيره وشره وحلوه ومره .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] ومن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم الذي علمه الحسن بن علي يدعو به[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]في قنوت الوتر وقني شر ما قضيت .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] ولا نجعل قضاء الله وقدره حجة لنا في ترك أوامره واجتناب نواهيه بل[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]يجب أن نؤمن ونعلم أن لله علينا الحجة بإنزال الكتب وبعثة الرسل قال الله تعالى )لئلا يكون للناس[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]على الله حجة بعد الرسل) النساء 165[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] ونعلم أن الله سبحانه وتعالى ما أمر ونهى إلا المستطيع للفعل والترك[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]وأنه لم يجبر أحدا على معصية ولا اضطره الى ترك طاعة وقال الله تعالى )لا يكلف الله نفسا إلا[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]وسعها) البقرة 286 وقال تعالى )فاتقوا الله ما[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]استطعتم) التغابن 16 وقال تعالى)اليوم تجزى كل نفس بما[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]كسبت لا ظلم اليوم) غافر. فدل على أن للعبد فعلا وكسبا يجزى على[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]حسنه بالثواب وعلى سيئه بالعقاب وهو واقع بقضاء الله وقدره .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]
[FONT=times new roman(arabic)]http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=316&CID=1#TOP#TOP[/FONT][FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]الإيمان قول وعمل[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT][FONT=times new roman(arabic)][/FONT] والإيمان قول باللسان وعمل بالأركان وعقد بالجنان يزيد بالطاعة[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]وينقص بالعصيان . قال الله تعالى )وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة) البينة 5 فجعل عبادة الله[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]تعالى وإخلاص القلب وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة كله من الدين .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الإيمان بضع وسبعون شعبة[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]أعلاها شهادة أن لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق". فجعل القول[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]والعمل من الإيمان وقال تعالى[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT])فزادتهم إيمانا)[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]التوبة 124 وقال[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT])ليزدادوا[FONT=times new roman(arabic)][/FONT]إيمانا)[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]الفتح 4 .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يخرج من النار من قال لا[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]إله إلا الله وفي قلبه مثقال برة أو خردلة أو ذرة من الإيمان فجعله متفاضلا".[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]
[FONT=times new roman(arabic)]http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=316&CID=1#TOP#TOP[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]الإيمان بكل ما أخبر به الرسول[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT][FONT=times new roman(arabic)][/FONT] ويجب الإيمان بكل ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم وصح به النقل[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]عنه فيما شاهدناه أو غاب عنا نعلم أنه حق وصدق وسواء في ذلك ما عقلناه وجهلناه ولم[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]نطلع على حقيقة معناه مثل حديث الإسراء والمعراج وكان يقظة لا مناما فإن قريشا[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]أنكرته وأكبرته ولم تنكر المنامات .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] ومن ذلك أن ملك الموت لما جاء إلى موسى عليه السلام ليقبض روحه لطمه[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]ففقأ عينه فرجع إلى ربه فرد عليه .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] ومن ذلك أشراط الساعة مثل خروج الدجال ونزول عيسى ابن مريم عليه[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]السلام فيقتله، وخروج يأجوج ومأجوج وخروج الدابة وطلوع الشمس من مغربها وأشباه ذلك[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]مما صح به النقل .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وعذاب القبر ونعيمه حق وقد استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم منه[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]وأمر به في كل صلاة.[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وفتنة القبر حق وسؤال منكر ونكير حق والبعث بعد الموت حق وذلك حين[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]ينفخ إسرافيل عليه السلام في الصور )فإذا هم من الأجداث إلى[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]ربهم ينسلون) يس 51 .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] ويحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة غرلا بهما فيقفون في موقف[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]القيامة حتى يشفع فيهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ويحاسبهم الله تبارك وتعالى[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]وتنصب الموازين وتنشر الدواوين وتتطاير صحف الأعمال إلى الأيمان والشمائل )فأما من أوتي كتابه[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيرا وينقلب إلى أهله مسرورا وأما من أوتي كتابه وراء[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]ظهره فسوف يدعو ثبورا ويصلى سعيرا)[/FONT]
والميزان له كفتان ولسان توزن به الأعمال )فمن ثقلت موازينه[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]فأولئك هم المفلحون ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]خالدون) المؤمنون 102 ـ103 .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] ولنبينا محمد صلى الله عليه وسلم حوض في القيامة ماؤه أشد بياضا من[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]اللبن وأحلى من العسل وأباريقه عدد نجوم السماء من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]أبدا.[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] والصراط حق يجوزه الأبرار ويزل عنه الفجار[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] ويشفع نبينا صلى الله عليه وسلم فيمن دخل النار من أمته من أهل[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]الكبائر فيخرجون بشفاعته بعدما احترقوا وصاروا فحما وحمما فيدخلون الجنة بشفاعته[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT].[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] ولسائر الأنبياء والمؤمنين والملائكة شفاعات قال تعالى )ولا يشفعون إلا لمن ارتضى[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]وهم من خشيته مشفقون) الأنبياء 28 ولا تنفع الكافر شفاعة الشافعين[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT].[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] والجنة والنار مخلوقتان لا تفنيان فالجنة مأوى أوليائه والنار عقاب[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]لأعدائه وأهل الجنة فيها مخلدون )إن المجرمين في عذاب جهنم خالدون لا يفتر عنهم وهم فيه[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]مبلسون) الزخرف 75 .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] ويؤتى بالموت في صورة كبش أملح فيذبح بين الجنة والنار ثم يقال يا[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]أهل الجنة خلود ولا موت ويا أهل النار خلود ولا موت .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] [FONT=times new roman(arabic)][/FONT] [FONT=times new roman(arabic)][/FONT][FONT=times new roman(arabic)]http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=316&CID=1#TOP#TOP[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]محمد خاتم النبيين[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT][FONT=times new roman(arabic)][/FONT] ومحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين وسيد المرسلين لا[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]يصح إيمان عبد حتى يؤمن برسالته ويشهد بنبوته ولا يقضى بين الناس في القيامة إلا[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]بشفاعته ولا يدخل الجنة أمة إلا بعد دخول أمته .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] صاحب لواء الحمد والمقام المحمود والحوض المورود وهو إمام النبيين[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]وخطيبهم وصاحب شفاعتهم أمته خير الأمم وأصحابه خير أصحاب الأنبياء عليهم السلام .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وأفضل أمته أبو بكر الصديق ثم عمر الفاروق ثم عثمان ذو النورين ثم[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]علي المرتضى رضي الله عنهم أجمعين لما روى عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال كنا[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]نقول والنبي صلى الله عليه وسلم حي أفضل هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر ثم[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]عثمان ثم علي فيبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينكره. وصحت الرواية عن علي[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]رضي الله عنه أنه قال خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر ولو شئت لسميت[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]الثالث.[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وروى أبو الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ما طلعت[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]الشمس ولا غربت بعد النبيين والمرسلين على أفضل من أبي بكر .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وهو أحق خلق الله بالخلافة بعد النبي صلى الله عليه وسلم لفضله[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]وسابقته وتقديم النبي صلى الله عليه وسلم له في الصلاة على جميع الصحابة رضي الله[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]عنهم وإجماع الصحابة على تقديمه ومبايعته ولم يكن الله ليجمعهم على ضلالة .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] ثم من بعده عمر رضي الله عنه لفضله وعهد أبي بكر إليه . م عثمان[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]رضي الله عنه لتقديم أهل الشورى له .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] ثم علي رضي الله عنه لفضله وإجماع أهل عصره عليه .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]
[/FONT]
وهؤلاء الخلفاء الراشدون المهديون الذين قال رسول الله صلى الله[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]عليه وسلم فيهم: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]عليها بالنواجذ".[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وقال صلى الله عليه وسلم: "الخلافة من بعدي ثلاثون سنة".[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]فكان آخرها خلافة علي رضي الله عنه .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] ونشهد للعشرة بالجنة كما شهد لهم النبي صلى الله عليه وسلم فقال:[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]أبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعثمان في الجنة وعلي في الجنة وطلحة في الجنة[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]والزبير في الجنة وسعد في الجنة وسعيد في الجنة وعبد الرحمن بن عوف في الجنة وأبو[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]عبيدة بن الجراح في الجنة .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وكل من شهد له النبي صلى الله عليه وسلم شهدنا له بها كقوله الحسن[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]والحسين سيدا شباب أهل الجنة 44 وقوله لثابت بن قيس إنه من أهل الجنة .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] ولا نجزم لأحد من أهل القبلة بجنة ولا نار إلا من جزم له الرسول صلى[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]الله عليه وسلم لكنا نرجو للمحسن ونخاف على المسيء[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] ولا نكفر أحدا من أهل القبلة بذنب ولا نخرجه عن الإسلام بعمل .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] ونرى الحج والجهاد ماضيا مع طاعة كل إمام برا كان أو فاجرا وصلاة[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]الجمعة خلفهم جائزة .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] قال أنس قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ثلاث من أصل الإيمان[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]الكف عمن قال لا إله إلا الله ولا نكفره بذنب ولا نخرجه من الإسلام بعمل والجهاد[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]ماض منذ بعثني الله عز وجل حتى يقاتل آخر أمتي الدجال لا يبطله جور جائر ولا عدل[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]عادل والإيمان بالأقدار." رواه أبوداود .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] ومن السنة تولي أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومحبتهم وذكر[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]محاسنهم والترحم عليهم والاستغفار لهم والكف عن ذكر مساوئهم وما شجر بينهم واعتقاد[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]فضلهم ومعرفة سابقتهم قال الله تعالى )والذين جاءوا من بعدهم[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]للذين آمنوا)
الحشر 11 وقال تعالى )محمد رسول الله والذين[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]معه أشداء على الكفار رحماء بينهم) الفتح 29 .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لاتسبوا أصحابي فإن أحدكم لو[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه".[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] ومن السنة الترضي عن أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم أمهات[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]المؤمنين المطهرات المبرآت من كل سوء أفضلهم خديجة بنت خويلد وعائشة الصديقة بنت[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]الصديق التي برأها الله في كتابه زوج النبي صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]فمن قذفها بما برأها الله منه فقد كفر بالله العظيم .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] ومعاوية خال المؤمنين وكاتب وحي الله أحد خلفاء المسلمين رضي الله[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]عنهم .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] ومن السنة السمع والطاعة لأئمة المسلمين وأمراء المؤمنين برهم[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]وفاجرهم ما لم يأمروا بمعصية الله فإنه لا طاعة لأحد في معصية الله. ومن ولي[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]الخلافة واجتمع عليه الناس ورضوا به أو غلبهم بسيفه حتى صار الخليفة وسمي امير[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]المؤمنين وجبت طاعته وحرمت مخالفته والخروج عليه وشق عصا المسلمين.[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] ومن السنة هجران أهل البدع ومباينتهم وترك الجدال والخصومات في[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]الدين وترك النظر في كتب المبتدعة والإصغاء إلى كلامهم وكل محدثة في الدين بدعة .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وكل متسم بغير الإسلام والسنة مبتدع كالرافضة والجهمية والخوارج[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]والقدرية والمرجئة والمعتزلة والكرام والكلابية ونظائرهم فهذه فرق الضلال وطوائف[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]البدع أعاذنا الله منها .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وأما بالنسبة إلى إمام في فروع الدين كالطوائف الأربع فليس بمذموم[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]فإن الاختلاف في الفروع رحمة والمختلفون فيه محمودون في اختلافهم مثابون في[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]اجتهادهم واختلافهم رحمة واسعة واتفاقهم حجة قاطعة .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]
نسأل الله أن يعصمنا من البدع والفتنة ويحيينا على الإسلام والسنة[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]ويجعلنا ممن يتبع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحياة ويحشرنا في زمرته بعد[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]الممات برحمته وفضله آمين .[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT] وهذا آخر المعتقد والحمد لله وحده وصلى الله على سيدنا محمد وآله[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]وصحبه وسلم[FONT=times new roman(arabic)] [/FONT]