عبير من الاسلام
اللهم ألف بين قلوبنا
- إنضم
- 1 نوفمبر 2010
- المشاركات
- 3,589
- النقاط
- 38
- الإقامة
- .
- احفظ من كتاب الله
- بضعة أجزاء
- احب القراءة برواية
- حفص
- القارئ المفضل
- الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله
- الجنس
- أخت
متن تحفة الاطفال للشيخ سليمان الجمزورى
المقدمة
يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ دَوْمًـا** سُلَيْمَـانُ هُـوَالجَمـزُورِي
(الْحَمْـدُ للَّهِ) مُصَلِّـيًـا عَـلَـى**( مُحَـمَّـدٍ) وَآلـهِ وَمَــنْ تَــلاَ
وَبَعْـدُ هَـذَا النَّـظْـمُ لِلْمُرِيـدِ **فِـي النُّـونِ والتَّنْوِيـنِ وَالْمُـدُودِ
سَمَّيْـتُـهُ (بِتُحْـفَـةِالأَطْـفَـالِ) ** عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ فـى كمال
أَرْجُـو بِـهِ أَنْ يَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا ** وَالأَجْــرَ وَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابَـا
أحكام النون الساكنة والتنوين
لِلـنُّـونِ إِنْ تَسْـكُـنْ وَلِلتَّنْـوِيـنِ ** أَرْبَـعُ أَحْـكَـامٍ فَـخُـذْ تَبْيِيـنِـي
فَـالأَوَّلُ الإظْهَـارُقَبْـلَ أَحْـرُفِ ** لِلْحَلْـقِ سِـتٌّ رُتِّبَـتْ فَلْتَـعْـرِفِ
هَمْـزٌ فَهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَــاءُ ** مُهْمَلَـتَـانِ ثُــمَّ غَـيْـنٌ خَــاءُ
والثَّـانِ إِدْغَــامٌ بِسِـتَّـةٍ أَتَــتْ **فِي (يَرْمَلُونَ) عِنْدَهُـمْ قَـدْ ثَبَتَـتْ
لَكِنَّهَـا قِسْمَـانِ قِـسْـمٌ يُدْغَـمَـا ** فِـيـهِ بِغُـنَّـةٍ (بِيَنْمُـو)عُلِـمَـا
إِلاَّ إِذَا كَــانَا بِكِلْـمَـةٍ فَـــلاَ ** تُدْغِـمْ كَدُنْيَـا ثُـمَّ صِنْـوَانٍ تَـلاَ
وَالثَّـانِ إِدْغَــامٌ بِغَـيْـرِ غُـنَّـهْ ** فِـي الـلاَّمِ وَالـرَّا ثُـمَّ كَرِّرَنَّـهْ
وَالثَّالـثُ الإِقْـلاَبُ عِنْـدَ الْـبَـاءِ ** مِيمًـا بِغُـنَّـةٍ مَــعَ الإِخْـفَـاءِ
وَالرَّابِـعُ الإِخْفَـاءُعِنْـدَ الْفَاضِـلِ** مِـنَ الحُـرُوفِ وَاجِـبٌ ِلْفَاضِـلِ
فِي خَمْسَةٍ مِنْ بَعْدِعَشْـرٍ رَمْزُهَـا** فِي كِلْمِ هَذَا البَيْـتِ قَـد ضَّمَّنْتُهَـا
صِفْ ذَا ثَنَا كَمْ جَادَشَخْصٌ قَدْ سَمَا ** دُمْ طَيِّبًا زِدْ فِي تُقًى ضَـعْ ظَالِمَـا
أحكام النون والميم المشددتين
وَغُـنَّ مِيمًـا ثُـمَّ نُونًـا شُــدِّدَا ** وَسَـمِّ كُـلاً حَـرْفَ غُنَّـةٍ بَــدَا
أحكام الميم الساكنة
وَالمِيمُ إِنْ تَسْكُنْ تَجِي قَبْـلَ الْهِجَـا ** لاَ أَلِـفٍ لَيِّنَـةٍ لِــذِي الْحِـجَـا
أَحْكَامُهَـا ثَلاَثَـةٌ لِـمَـنْ ضَـبَـطْ ** إِخْفَـاءٌ ادْغَـامٌ وَإِظْهَـارٌفَـقَـطْ
فَـالأَوَّلُ الإِخْفَـاءُعِـنْـدَ الْـبَـاءِ ** وَسَـمِّـهِ الشَّـفْـوِيَّ لِـلْـقُـرَّاءِ
وَالثَّـانِ إِدْغَـامٌ بِمِثْلِـهَـا أَتَــى ** وَسَمِّ إدْغَامًـا صَغِيـرًا يَـافَتَـى
وَالثَّالِـثُ الإِظْهَـارُ فِـي الْبَقِـيَّـهْ ** مِـنْ أَحْـرُفٍ وَسَمِّهَـا شَفْـوِيَّـهْ
وَاحْذَرْ لَدَى وَاوٍ وَفَـا أَنْ تَخْتَفِـي ** لِقُرْبِـهَـا وَلاتِّـحَـا دِفَـاعْـرِفِ
حكم لام أل ولام الفعل
لِـلاَمِ أَلْ حَـالاَنِ قَبْـلَ الأَحْـرُفِ ** أُولاَهُمَـا إِظْهَـارُهَـا فَلْتَـعْـرِفِ
قَبْلَ ارْبَعٍ مَعْ عَشْـرَةٍ خُـذْ عِلْمَـهُ ** مِنِ (ابْـغِ حَجَّـكَ وَخَـفْعَقِيمَهُ)
ثَانِيهِمَـا إِدْغَامُهَـافِــي أَرْبَــعِ ** وَعَشْـرَةٍ أَيْضًـا وَرَمْزَهَـافَــعِطِبْ
ثُمَّ صِلْ رُحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ ** دَعْ سُوءَ ظَـنٍّ زُرْ شَرِيفًـا لِلْكَـرَمْ
وَالـلاَّمُ الاُولَـى سَمِّهَـاقَمَـرِيَّـهْ ** وَاللاَّمَ الاُخْـرَى سَمِّهَـاشَمْسِيَّـهْ
وأظْـهِـرَنَّ لاَمَ فِـعْـلٍ مُطْلَـقَـا ** فِي نَحْوِ قُلْ نَعَـمْ وَقُلْنَـاوَالْتَقَـى
فى المثلين والمتقاربين والمتجانسين
إِنْ فِي الصِّفَاتِ وَالمَخَـارِجِ اتَّفَـقْ ** حَرْفَـانِ فَالْمِثْـلاَنِ فِيهِمَـاأَحَـقْ
وَإِنْ يَكُـونَـا مَخْـرَجًـاتَقَـارَبَـا ** وَفِـي الصِّفَـاتِ اخْتَلَفَـا يُلَقَّـبَـا
مُتَقَارِبَـيْـنِ أَوْيَكُـونَـا اتَّـفَـقَـا ** فِي مَخْـرَجٍ دُونَ الصِّفَـاتِ حُقِّقَـا
بِالْمُتَجَانِسَـيْـنِ ثُــمَّإِنْ سَـكَـنْ ** أَوَّلُ كُــلٍّ فَالصَّغِـيـرَسَمِّـيَـنْ
أَوْ حُرِّكَ الحَرْفَانِ فِـيكُـلٍّ فَقُـلْ ** كُـلٌّ كَبِيـرٌ وافْهَمَـنْـهُ بِالْمُـثُـلْ
أقسام المد
وَالْمَـدُّ أَصْلِـيٌّ وَفَرْعِـيٌّ لَــهُ ** وَسَــمِّ أَوَّلاً طَبِيعِـيًّـا وَهُـــو
مَـا لاَ تَوَقُّـفٌ لَـهُ عَلَـى سَبَـبْ ** وَلا بِدُونِـهِ الحُـرُوفُ تُجْتَـلَـبْ
بلْ أَيُّ حَرْفٍ غَيْرُ هَمْزٍأَوْ سُكُـونْ ** جَـا بَعْـدَ مَـدٍّ فَالطَّبِيعِـيَّ يَكُـونْ
وَالآخَرُ الْفَرْعِـيُّ مَوْقُـوفٌ ** سَبَبْ كَهَمْـزٍ أَوْ سُكُـونٍ مُسْجَـلا
حُـرُوفُــهُ ثَـلاَثَــةٌ فَعِـيـهَـا** مِنْ لَفْظِ (وَايٍ) وَهْـيَ فِـي نُوحِيهَـا
وَالكَسْرُ قَبْلَ الْيَاوَقَبْلَ الْـواوِ ضَـمْ ** شَـرْطٌ وَفَتْـحٌ قَبْـلَ أَلْـفٍ يُلْتَـزَمْ
وَاللِّيـنُ مِنْهَـا الْيَـاوَ وَاوٌ سُكِّـنَـا ** إِنِ انْفِتَـاحٌ قَبْـلَ كُــلٍّأُعْلِـنَـا
أحكام المد
لِلْمَـدِّ أَحْـكَـامٌ ثَـلاَثَـةٌ تَــدُومْ ** وَهْيَ الْوُجُوبُ وَالْجَـوَازُ وَاللُّـزُومْ
فَوَاجِبٌ إِنْ جَـاءَ هَمْـزٌبَعْـدَ مَـدْ ** فِـي كِلْمَـةٍ وَذَا بِمُتَّصِـلٍ يُـعَـدْ
وَجَائِـزٌ مَـدٌّ وَقَصْـرٌإِنْ فُصِـلْ ** كُـلٌّ بِكِلْمَـةٍ وَهَــذَاالمُنْفَـصِـلْ
وَمِثْـلُ ذَا إِنْ عَـرَضَ السُّـكُـونُ ** وَقْـفًـا كَتَعْلَـمُـونَ نَسْتَـعِـيـنُ
أَوْ قُـدِّمَ الْهَمْـزُعَلَـى المَـدِّ وَذَا ** بَـدَلْ كَآمَـنُـوا وَإِيمَـانًـا خُــذَا
وَلاَزِمٌ إِنِ الـسُّـكُـونُ أُصِّـــلاَ ** وَصْـلاً وَوَقْفًـا بَعْـدَ مَـدٍّ طُـوِّلاَ
أقسام المد اللازم
أَقْـسَـامُ لاَزِمٍ لَدَيْـهِـمْ أَرْبَـعَـهْ ** وَتِلْـكَ كِلْمِـيٌّ وَحَرْفِـيٌّ مَـعَـهْ
كِلاَهُـمَـا مُـخَـفَّـفٌ مُـثَـقَّـلُ ** فَـهَــذِهِ أَرْبَـعَــةٌ تُـفَـصَّـلُ
فَـإِنْ بِكِلْمَـةٍ سُـكُـونٌ اجْتَـمَـعْ ** مَعْ حَرْفِ مَدٍّ فَهْـوَ كِلْمِـيٌّ وَقَـعْأَ
وْ فِـي ثُلاَثِـيِّ الحُـرُوفِ وُجِـدَا ** وَالمَـدُّ وَسْطُـهُ فَحَـرْفِـيٌّ بَــدَا
كِلاَهُـمَـا مُثَـقَّـلٌ إِنْ أُدْغِـمَــا ** مَخَفَّـفٌ كُـلٌّ إِذَا لَــمْ يُدْغَـمَـا
وَالـلاَّزِمُ الْحَرْفِـيُّ أَوَّلَ الـسُّـوَرْ ** وُجُـودُهُ وَفِـي ثَمَـانٍا نْحَـصَـرْ
يَجْمَعُهَا حُرُوفُ (كَمْ عَسَلْ نَقَـصْ) ** وَعَيْـنُ ذُو وَجْهَيْنِ والطُّولُ أَخَـصْ
وَمَا سِوَى الحَرْفِ الثُّلاَثِي لاَ أَلِـفْ ** فَـمَـدُّهُ مَــدًّا طَبِيعِـيًّـا أُلِــفْ
وَذَاكَ أَيْضًا فِـي فَوَاتِـحِ السُّـوَرْ ** فِي لَفْظِ (حَيٍّ طَاهِرٍ) قَـدِ انْحَصَـرْ
وَيَجْمَـعُ الْفَوَاتِـحَ الأَرْبَـعْ عَشَـرْ ** (صِلْهُ سُحَيْرًا مَنْ قَطَعْكَ) ذَا اشْتَهَرْ
الخاتمة
وَتَـمَّ ذَا النَّـظْـمُ بِحَـمْـدِ الـلَّـهِ ** عَلَـى تَمَـامِـهِ بِــلاَ تَنَـاهِـي
أَبْيَاتُـهُ نَـدٌّ بَــداَ لِــذِ النُّـهَـى ** تَارِيخُهَـا بُشْـرَى لِمَـنْ يُتْقِنُـهَـا
ثُـمَّ الصَّـلاَةُوَالـسَّـلاَمُ أَبَــدَا ** عَلَـى خِتَـامِ الأَنْبِـيَـاءِأَحْـمَـدَا
وَالآلِ وَالصَّحْـبِ وَكُــلِّ تَـابِـعِ ** وَكُـلِّ قَــارِئٍ وكُــلِّ سَـامِـعِ
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير: