الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 67869" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]آثار الفقيه العلمية[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ليس من السهل لأي باحث في ثراثنا المغربي ان يعثر على أثار أغلبية علمائنا القدماء في سوس أو غيرهم من أقطار بلدنا فهدا صعب إلا ما يحدث لماما نظرا لعدة عوامل أهمها اندثار معظم آثار العلماء وضياعه للأسف الشديد إما بسبب عدم الاهتمام به عند من بقي دلك الإرث في أيديهم او تعرضه للنهب والسرقة في زمان عرف فيه المغرب اضطرابات وشغبا إبان الاستعمار على الخصوص وقد يكون السبب عدم تدوين العلماء لجل أثارهم العلمية و السوسيون على الخصوص كانوا لا يبالون بتدوين إنتاجهم لفرطهم الكبير في التواضع. فهده العوامل تضافرت وتعاونت في ضياع اغلب الآثار العلمية لعلمائنا الأجلاء. وسيدي سعيد الشريف لا يشد عن القادة لان مثله في المستوى العلمي لا يستبعد أن يكون له كتابات وآثار علمية خاصة النوازل الفقهية هو معروف رحمه الله في تضلعه إلا ما كان من قصيدة شعرية في احد خزانات بعض علمائنا وهي حوالي ثلاثين بيتا من البحر الطويل والقصيدة وان كان أدباء عصره لهم فيها نضر فهي الحقيقة وثيقة هامة تبين مستوى صاحبها العلمي كما أنها تدون رحلة الفقيه إلى الديار المقدسة بكل تفاصيلها من خروجه من مدرسته حتى عودته إليها إضافة إلى انه ضمنها مناسك الحج كلها على الترتيب كما يمارسها الحاج فهي بدلك قصيدة تنتمي لأدب الرحلات ومنظومة فقهية وهي فعلا تستحق التحقيق والنشر.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]تلاميذ الفقيه[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]أما التلاميذ الدين تخرجوا على يد العالم الجليل سيدي سعيد الشريف فيصعب حصرهم وقد تقدم أن المئات كانت تقصده للاخد عنه.وقد دكر الاستاد المختار السوسي سبعة وثلاثين تلميدا ممن تيسر له طبعا واكتفى هنا بدكر من كان لهم باع طويل في الافتاء والتصدي علم من تلامدته اهمهم السيد العلامة الجليل سيدي علي الحياني الادريسي الهشتوكي.نائب قاضي رودانة في زمانه معروف بالافتاء والنوازل والمشاركات العلمية الهامة توفي نحو 1342هجرية ثم الفقيه سيدي محمد اعبو الهشتوكي الدي خلف شيخه في المدرسة بعد وفاته وغير هما كثير وكثير جدا .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]لقد قضي الفقيه الجليل والولي الصالح سيدي الشريف زهاء خمسين عاما في مدرسته .كلها جهاد وعمل وإصلاح وإرشاد و نضال وتضحية في سبيل نشر العلم الشريف حتى وافاه الأجل المحتوم فالتحق بربه راضيا مرضيا في سبعة عشر خلت من جمادى الثانية 1291 هجرية وان كان جثمان الفقيه قد واراه التراب فان روحه وشهرته العلمية وإصلاحه وتقواه ما تزال حاضرة وحسب الرجل فضلا أن يبقى ذكره مخلدا وهده عقود مضت وحسبه منهجيته العلمية التي ما فتئ علماؤنا يدرسون بها.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]مقال منشور بجريدة: نفحات الطريق، العدد: 14 (أبريل 2012) - [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]قصة البرابيش مع المولى عامر، وسبب تلقيبه بأبي السباع:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]خرج مولانا عامر من مدينة (فاس) مسقط رأسه ومنبت شجرة[/font][font=&quot][/font][font=&quot]جدوده سائحا كما هي عادة أهل الله، إلى أن وصل إلى بلد (تَلْمَسَانْ) فمكث فيها مدة ثم انتقل إلى (سُوس الأقصى) وصار يتعبد فيه وبنى خلوته[/font][font=&quot][/font][font=&quot]الكائنة بموضع يسمى (تزك أسباع) (بكاف معقودة) وهي ببلاد (أمريبط).[/font][font=&quot][/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 67869, member: 329"] [font="]آثار الفقيه العلمية[/font][font="][/font] [font="]ليس من السهل لأي باحث في ثراثنا المغربي ان يعثر على أثار أغلبية علمائنا القدماء في سوس أو غيرهم من أقطار بلدنا فهدا صعب إلا ما يحدث لماما نظرا لعدة عوامل أهمها اندثار معظم آثار العلماء وضياعه للأسف الشديد إما بسبب عدم الاهتمام به عند من بقي دلك الإرث في أيديهم او تعرضه للنهب والسرقة في زمان عرف فيه المغرب اضطرابات وشغبا إبان الاستعمار على الخصوص وقد يكون السبب عدم تدوين العلماء لجل أثارهم العلمية و السوسيون على الخصوص كانوا لا يبالون بتدوين إنتاجهم لفرطهم الكبير في التواضع. فهده العوامل تضافرت وتعاونت في ضياع اغلب الآثار العلمية لعلمائنا الأجلاء. وسيدي سعيد الشريف لا يشد عن القادة لان مثله في المستوى العلمي لا يستبعد أن يكون له كتابات وآثار علمية خاصة النوازل الفقهية هو معروف رحمه الله في تضلعه إلا ما كان من قصيدة شعرية في احد خزانات بعض علمائنا وهي حوالي ثلاثين بيتا من البحر الطويل والقصيدة وان كان أدباء عصره لهم فيها نضر فهي الحقيقة وثيقة هامة تبين مستوى صاحبها العلمي كما أنها تدون رحلة الفقيه إلى الديار المقدسة بكل تفاصيلها من خروجه من مدرسته حتى عودته إليها إضافة إلى انه ضمنها مناسك الحج كلها على الترتيب كما يمارسها الحاج فهي بدلك قصيدة تنتمي لأدب الرحلات ومنظومة فقهية وهي فعلا تستحق التحقيق والنشر.[/font][font="][/font] [font="]تلاميذ الفقيه[/font][font="][/font] [font="]أما التلاميذ الدين تخرجوا على يد العالم الجليل سيدي سعيد الشريف فيصعب حصرهم وقد تقدم أن المئات كانت تقصده للاخد عنه.وقد دكر الاستاد المختار السوسي سبعة وثلاثين تلميدا ممن تيسر له طبعا واكتفى هنا بدكر من كان لهم باع طويل في الافتاء والتصدي علم من تلامدته اهمهم السيد العلامة الجليل سيدي علي الحياني الادريسي الهشتوكي.نائب قاضي رودانة في زمانه معروف بالافتاء والنوازل والمشاركات العلمية الهامة توفي نحو 1342هجرية ثم الفقيه سيدي محمد اعبو الهشتوكي الدي خلف شيخه في المدرسة بعد وفاته وغير هما كثير وكثير جدا .[/font][font="][/font] [font="]لقد قضي الفقيه الجليل والولي الصالح سيدي الشريف زهاء خمسين عاما في مدرسته .كلها جهاد وعمل وإصلاح وإرشاد و نضال وتضحية في سبيل نشر العلم الشريف حتى وافاه الأجل المحتوم فالتحق بربه راضيا مرضيا في سبعة عشر خلت من جمادى الثانية 1291 هجرية وان كان جثمان الفقيه قد واراه التراب فان روحه وشهرته العلمية وإصلاحه وتقواه ما تزال حاضرة وحسب الرجل فضلا أن يبقى ذكره مخلدا وهده عقود مضت وحسبه منهجيته العلمية التي ما فتئ علماؤنا يدرسون بها.[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]مقال منشور بجريدة: نفحات الطريق، العدد: 14 (أبريل 2012) - [/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]قصة البرابيش مع المولى عامر، وسبب تلقيبه بأبي السباع:[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]خرج مولانا عامر من مدينة (فاس) مسقط رأسه ومنبت شجرة[/font][font="][/font][font="]جدوده سائحا كما هي عادة أهل الله، إلى أن وصل إلى بلد (تَلْمَسَانْ) فمكث فيها مدة ثم انتقل إلى (سُوس الأقصى) وصار يتعبد فيه وبنى خلوته[/font][font="][/font][font="]الكائنة بموضع يسمى (تزك أسباع) (بكاف معقودة) وهي ببلاد (أمريبط).[/font][font="][/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية