الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68082" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]وَمُنْذُ أَنْ أَصْبَحَ هذا الأخير وهو أبو الحجاج مستقرا بالقََصْر الكبير أخذ يتردد بين هذه المدينة و مدينة فاس فَـشُـهِــرَ بلقب الفاسي الذي ظل مستمرا تداوله على المنتمين إلى هذا البيت .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وصفوةُ القول حولَ هذا المحور الأول من العرض إن أصلَ الزاوية الفاسية هو عربي، وقد مَر أعلامها بتطور تاريخي مهم. وكانوا مضرب المثل في الجهاد والعلم والتقوى سواء في العدوة الشمالية بمالقة أو في العدوة الجنوبية بالقصر الكبير .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]المحور الثاني: دور الزاوية الفاسية في التربية الصوفية.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]نجد من سلف هذه الزاوية بالقصر الكبير الأخوين العالمين الصوفيين الكبيرين وهما أبو المحاسن يوسف المتوفى سنة 1013هـ /1604م وعبد الرحمان ابني محمد المتوفى سنة 1036هـ/1627م. ويعد أبو المحاسن هو شيخ الزاوية ومؤسسها ،و اتبع طريقة الصوفي الكبير أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنه.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وقد جاهد أبو المحاسن إلى جانب عدة آلاف من مريدي طريقته في معركة وادي المخازن سنة 986هـ/1578م .وَتَوََرَعَ في الحصول على الغنائم. ونظرا للمكانة المهمة التي كان يحظى بها عند المغاربة قرر السلطان السعدي أحمد المنصور أن يكون مرافقا له عند دخوله إلى فاس. وهكذا استقر أفراد من هذا البيت في هذه المدينة.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وبالنسبة لزوايا هذه الأسرة الفهرية الأندلسية المغربية فنجد هناك ستة زاويا: فزاويتان في تطوان بحي العيون وحي الإطرانكات ....... وزاويتان في القصر الكبير بحي القطانينو زاويتان في فاس: فواحدة تقع في حي المخفية أسست عام 1006هـ/1597م ،والثانية تقع في حي القلقليين أسسها عبد الرحمان أخ أبي المحاسن السالف الذكر حوالي 1027هـ/1617م . وَجَدَدَ بِنَاءَهَا السلطان العلوي المولى إسماعيل عام 1091هـ/1680م .وتُعَدُ هذه الزاوية الأخيرة هي أشهر هذه الزوايا وظل إشعاعها مستمرا. وَلَعِبَتْ دورا في التربية الصوفية للمريدين بفضل أَوْرَادِهَا السُنِيَة، ويتضح النهج الجَمَالِي واضحًا في طريقتِها، فَذِكْرُ إِحْسَانِ الله[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]تعالى وَجَمَالِهِ تُحَببُ إلى المؤمنين ذِكْرَهُ،وتَزيدُ مقَامَ الحَمْدِ والشكرِ عند المريدين... .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ولقد رتب الشيخ أبو المحاسن لمريدي طَريقََََََََتِهِ أَوْرَادَا، و أبرزها ابنه محمد العربي في كتابه (مرآة المحاسن من أخبار الشيخ أبي المحاسن) وهي تتجسد في مايلي:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]1) وظائف الصباح، و نجد مما تتضمنه الحزب الكبير لأبي الحسن الشاذلي.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]2) وظائف المساء، ونجد مما تتضمنه حزب الفلاح لمحمد بن سليمان الجز ولي.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]3) وظائف ما بعد صلاة المغرب، ونجد مما تتضمنه صلاة أبي الحسن الشاذلي.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]4) وظيفة يوم الجمعة وتتضمن تصلية 80 مرة على خير البرية بعد أداء صلاة العصر.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]5) وظيفة عشية يوم الوقوف في عرفة وتتضمن ذكرا يقرأ مائة مرة.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وقد استطاعت هذه الأوراد التي هِيَ عِبَارَة عن مَجْمُوعَة مِنَ الأذْكَار والأدعية المقتبسة من القرآنِ والسنة ومن مصنفات علماء أتقياء من السلف الصالح للأمة أن تربي أجيالا ظلوا مضرب المثل في السلوك الصوفي المحمود الذي يجعل الصوفي السني رحمة لمجتمعه.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ويلاحظ أن الزاوية الفاسية عرفت العدد الكثير من مريديها ممن يمكن أن يشكلوا معجما كما ورد في عدة مصادرو مراجع مغربية، وأذكر كنموذج منهم سيدي قاسم بن قاسم الخصاصي، وسيدي محمد بن عبد الله معن الأندلسي الذي أحاط بإرث هؤلاء السادة الفاسيون الفهريون و نقله إلى عقبه فأسس بدوره زاوية بحي المخفية عرفت به وبعقبه السادة العبدلاويون قامت بأدوار كبيرة في خدمة المجتمع و نشر مباذئ التصوف السني .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وصفوة القول بالنسبة لهذا المحور الثاني من العرض إن الزاوية الفاسية ساهمت في العودة بالمجتمع المغربي إلى التشبث بتطبيق التعاليم الإسلامية عموما ،وعلاوة على ذلك فإن مريديها كانوا على شاكلة علماء الزاوية في التقوى وخدمة المجتمع .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]المحور الثالث: خدمة الزاوية الفاسية للمجتمع.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]استطاعت هذه الزاوية أَنْ تُسَاهِمَ في عدة جوانب ظل التاريخ مُنَوَهًا بها في المصادر المغربية ، فضلا عن الدراسات الأكاديمية. ويلاحظ أَنَه بعد وفاة عبد الرحمان أخ أبي المحاسن السالف الذكر برزت على صعيد الغرب الإسلامي الزاوية الفاسية التي تقلد التدريس بها أبناء الأسرة الفاسية،وكان في طليعتهم شيخ الإسلام[/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68082, member: 329"] [font="]وَمُنْذُ أَنْ أَصْبَحَ هذا الأخير وهو أبو الحجاج مستقرا بالقََصْر الكبير أخذ يتردد بين هذه المدينة و مدينة فاس فَـشُـهِــرَ بلقب الفاسي الذي ظل مستمرا تداوله على المنتمين إلى هذا البيت .[/font][font="][/font] [font="]وصفوةُ القول حولَ هذا المحور الأول من العرض إن أصلَ الزاوية الفاسية هو عربي، وقد مَر أعلامها بتطور تاريخي مهم. وكانوا مضرب المثل في الجهاد والعلم والتقوى سواء في العدوة الشمالية بمالقة أو في العدوة الجنوبية بالقصر الكبير .[/font][font="][/font] [font="]المحور الثاني: دور الزاوية الفاسية في التربية الصوفية.[/font][font="][/font] [font="]نجد من سلف هذه الزاوية بالقصر الكبير الأخوين العالمين الصوفيين الكبيرين وهما أبو المحاسن يوسف المتوفى سنة 1013هـ /1604م وعبد الرحمان ابني محمد المتوفى سنة 1036هـ/1627م. ويعد أبو المحاسن هو شيخ الزاوية ومؤسسها ،و اتبع طريقة الصوفي الكبير أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنه.[/font][font="][/font] [font="]وقد جاهد أبو المحاسن إلى جانب عدة آلاف من مريدي طريقته في معركة وادي المخازن سنة 986هـ/1578م .وَتَوََرَعَ في الحصول على الغنائم. ونظرا للمكانة المهمة التي كان يحظى بها عند المغاربة قرر السلطان السعدي أحمد المنصور أن يكون مرافقا له عند دخوله إلى فاس. وهكذا استقر أفراد من هذا البيت في هذه المدينة.[/font][font="][/font] [font="]وبالنسبة لزوايا هذه الأسرة الفهرية الأندلسية المغربية فنجد هناك ستة زاويا: فزاويتان في تطوان بحي العيون وحي الإطرانكات ....... وزاويتان في القصر الكبير بحي القطانينو زاويتان في فاس: فواحدة تقع في حي المخفية أسست عام 1006هـ/1597م ،والثانية تقع في حي القلقليين أسسها عبد الرحمان أخ أبي المحاسن السالف الذكر حوالي 1027هـ/1617م . وَجَدَدَ بِنَاءَهَا السلطان العلوي المولى إسماعيل عام 1091هـ/1680م .وتُعَدُ هذه الزاوية الأخيرة هي أشهر هذه الزوايا وظل إشعاعها مستمرا. وَلَعِبَتْ دورا في التربية الصوفية للمريدين بفضل أَوْرَادِهَا السُنِيَة، ويتضح النهج الجَمَالِي واضحًا في طريقتِها، فَذِكْرُ إِحْسَانِ الله[/font][font="][/font] [font="]تعالى وَجَمَالِهِ تُحَببُ إلى المؤمنين ذِكْرَهُ،وتَزيدُ مقَامَ الحَمْدِ والشكرِ عند المريدين... .[/font][font="][/font] [font="]ولقد رتب الشيخ أبو المحاسن لمريدي طَريقََََََََتِهِ أَوْرَادَا، و أبرزها ابنه محمد العربي في كتابه (مرآة المحاسن من أخبار الشيخ أبي المحاسن) وهي تتجسد في مايلي:[/font][font="][/font] [font="]1) وظائف الصباح، و نجد مما تتضمنه الحزب الكبير لأبي الحسن الشاذلي.[/font][font="][/font] [font="]2) وظائف المساء، ونجد مما تتضمنه حزب الفلاح لمحمد بن سليمان الجز ولي.[/font][font="][/font] [font="]3) وظائف ما بعد صلاة المغرب، ونجد مما تتضمنه صلاة أبي الحسن الشاذلي.[/font][font="][/font] [font="]4) وظيفة يوم الجمعة وتتضمن تصلية 80 مرة على خير البرية بعد أداء صلاة العصر.[/font][font="][/font] [font="]5) وظيفة عشية يوم الوقوف في عرفة وتتضمن ذكرا يقرأ مائة مرة.[/font][font="][/font] [font="]وقد استطاعت هذه الأوراد التي هِيَ عِبَارَة عن مَجْمُوعَة مِنَ الأذْكَار والأدعية المقتبسة من القرآنِ والسنة ومن مصنفات علماء أتقياء من السلف الصالح للأمة أن تربي أجيالا ظلوا مضرب المثل في السلوك الصوفي المحمود الذي يجعل الصوفي السني رحمة لمجتمعه.[/font][font="][/font] [font="]ويلاحظ أن الزاوية الفاسية عرفت العدد الكثير من مريديها ممن يمكن أن يشكلوا معجما كما ورد في عدة مصادرو مراجع مغربية، وأذكر كنموذج منهم سيدي قاسم بن قاسم الخصاصي، وسيدي محمد بن عبد الله معن الأندلسي الذي أحاط بإرث هؤلاء السادة الفاسيون الفهريون و نقله إلى عقبه فأسس بدوره زاوية بحي المخفية عرفت به وبعقبه السادة العبدلاويون قامت بأدوار كبيرة في خدمة المجتمع و نشر مباذئ التصوف السني .[/font][font="][/font] [font="]وصفوة القول بالنسبة لهذا المحور الثاني من العرض إن الزاوية الفاسية ساهمت في العودة بالمجتمع المغربي إلى التشبث بتطبيق التعاليم الإسلامية عموما ،وعلاوة على ذلك فإن مريديها كانوا على شاكلة علماء الزاوية في التقوى وخدمة المجتمع .[/font][font="][/font] [font="]المحور الثالث: خدمة الزاوية الفاسية للمجتمع.[/font][font="][/font] [font="]استطاعت هذه الزاوية أَنْ تُسَاهِمَ في عدة جوانب ظل التاريخ مُنَوَهًا بها في المصادر المغربية ، فضلا عن الدراسات الأكاديمية. ويلاحظ أَنَه بعد وفاة عبد الرحمان أخ أبي المحاسن السالف الذكر برزت على صعيد الغرب الإسلامي الزاوية الفاسية التي تقلد التدريس بها أبناء الأسرة الفاسية،وكان في طليعتهم شيخ الإسلام[/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية