الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68094" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]ويتضمن الفكرتين التاليتين :[/font]</p><p> [font=&quot]1[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]–[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]تجديد ظهائر السلف الصالح المتضمنة توقير واحترام وإجلال وإكرام الأخوين إدريس وعبد القادر ابني محمد بن أحمد بن محمد بن القطب أحمد.[/font]</p><p> [font=&quot]2[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]–[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الإسناد لهما المهام المتعلقة بالزاوية.[/font]</p><p> [font=&quot]ونلاحظ ضمن نص هذا الظهير ذكر عبارة :[/font][font=&quot]" [/font][font=&quot]<strong>وهي زاويتنا وزاوية أسلافنا الكرام، وتعظيمها من باب تعظيم حرمات الله</strong>[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]"([/font]<u>[font=&quot][<strong>27</strong>][/font]</u>[font=&quot])، فترديد نفس العبارة تقريبا في خمسة ظهائر شريفة يدل على استمرار سمو مكانة هذه الزاوية سواء على الصعيد الرسمي أو الشعبي.[/font]</p><p> [font=&quot]ويؤكد هذا الظهير استمرار القيام بالوظائف الدينية المتعلقة بالزاوية من قبل عقب لمحمد بن أحمد صاحب الزاوية بتزكية رسمية.[/font]</p><p> [font=&quot]والجدير بالذكر أن إصدار هذا الظهير تم في وقت لا زال فيه المغرب لم ينعم بعد بنعمة الاستقلال من جديد.[/font]</p><p> [font=&quot]ورغم ذلك نلاحظ تجديد الإكرام الذي كان قد غاب بالظهير السالف الذكر المشار إليه بحرف (ذ) ، ولكن الامتيازات المادية السابقة الذكر غير موجودة.[/font]</p><p> [font=&quot]ز[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]–[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]ظهير شريف للسلطان المولى محمد بن يوسف بتاريخ يوم السبت 13 محرم 1366 الموافق 7 دجنبر 1946م.[/font]</p><p> [font=&quot]ويتضمن العناصر التالية :[/font]</p><p> [font=&quot]1[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]–[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]إسناد المهام المتعلقة بالزاوية إلى حفدة الأخوين أحمد وإبراهيم نجلي محمد بن القطب أحمد.[/font]</p><p> [font=&quot]2[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]–[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الأمر بتصرفهم في أمورها دون معارضة.[/font]</p><p> [font=&quot]3[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]–[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]إبطال نزاع من يريد المشاركة في تسيير أمور الزاوية.[/font]</p><p> [font=&quot]نلاحظ أن إسناد المهام المذكورة تتم بصفة جماعية لعقب محمد بت أحمد صاحب الزاوية([/font]<u>[font=&quot][<strong>28</strong>][/font]</u>[font=&quot]).[/font]</p><p> [font=&quot]ويتجلى لنا تجديد الخلافات بين أبناء العمومة لتسير أمور الزاوية.[/font]</p><p> [font=&quot]ويبرز لنا أن بعض المهام والامتيازات المادية التي ذكرت في ظهائر سابقة غير موجودة، وهي تولية خطة الإمامة لمسجد القفاصين مع الاستفادة من ريع أحباس هذا المسجد، ونيل عشرين أوقية من مداخيل أحباس القرويين، علاوة على ما كان يحظى به المعنيين بالظهائر السابقة عندما ترد بها عبارات :[/font][font=&quot]"[/font][font=&quot] توقير، احترام، إجلال، إكرام[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]…[/font][font=&quot]) وأعتقد أن سبب ذلك هو استمرار خضوع المغرب للحماية الفرنسية.[/font]</p><p> [font=&quot]وهكذا يتجلى لنا من خلال هذه الوثائق الرسمية، التي تصنف إلى عشرة ظهائر سلطانية، ورسالة من أحد الأمراء، والتي تم إصدارها بين سنوات (1267/1850-1366/1946) ، وإن زاوية القطب أحمد الصقلي كانت تحظى بالتعظيم والإجلال لدى السلطة المركزية نظرا لسمو مكانة صاحبها بالمجتمع المغربي، ولإشعاعها الروحي والعلمي.[/font]</p><p> [font=&quot]ولقد منحت المهام المتعلقة بهذه الزاوية رسميا بصفة شبه وراثية على الصعيد الفردي، أو على الصعيد الثنائي، أو على الصعيد الثلاثي، أو على الصعيد الجماعي لعقب محمد بن أحمد صاحب الزاوية فقط.[/font]</p><p> [font=&quot]وكانت الخلافات بين أبناء العمومة من عقب صاحب الزاوية تتجدد بين الفينة والأخرى لتقلد زمام المهام المتعلقة بهذه الزاوية ولكن هذه الخلافات تعرف نهاية بصفة مؤقتة عندما يتم إصدار إحدى الظهائر.[/font]</p><p> [font=&quot]ثم إن هذه المهام لم تمنح مجردة بل إن كل من سلمت له كان يحظى بامتيازات أخرى مادية، وغالبا ما يتقلد خطة إمامة مسجد القفاضين.[/font]</p><p> [font=&quot]ولكن نلاحظ أن هذه الخطة أصبحت في خبر كان مع الامتيازات الأخرى السابقة الذكر التي أصبحت شبه منعدمة عندما كان المغرب خاضعا للحماية الفرنسية.[/font]</p><p> [font=&quot]وفي آخر هذا المقال أسأل الله تعالى الرحمة والمغفرة لهذا الصوفي الجليل وأن يقع النفع العميم لقرائه المهتمين.[/font][font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]<strong>هوامش المقال</strong>[/font][font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p><p> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center">[font=&quot] [/font]</p> </p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68094, member: 329"] [font="]ويتضمن الفكرتين التاليتين :[/font] [font="]1[/font][font="] [/font][font="]–[/font][font="] [/font][font="]تجديد ظهائر السلف الصالح المتضمنة توقير واحترام وإجلال وإكرام الأخوين إدريس وعبد القادر ابني محمد بن أحمد بن محمد بن القطب أحمد.[/font] [font="]2[/font][font="] [/font][font="]–[/font][font="] [/font][font="]الإسناد لهما المهام المتعلقة بالزاوية.[/font] [font="]ونلاحظ ضمن نص هذا الظهير ذكر عبارة :[/font][font="]" [/font][font="][b]وهي زاويتنا وزاوية أسلافنا الكرام، وتعظيمها من باب تعظيم حرمات الله[/b][/font][font="][b] [/b][/font][font="]"([/font][u][font="][[b]27[/b]][/font][/u][font="])، فترديد نفس العبارة تقريبا في خمسة ظهائر شريفة يدل على استمرار سمو مكانة هذه الزاوية سواء على الصعيد الرسمي أو الشعبي.[/font] [font="]ويؤكد هذا الظهير استمرار القيام بالوظائف الدينية المتعلقة بالزاوية من قبل عقب لمحمد بن أحمد صاحب الزاوية بتزكية رسمية.[/font] [font="]والجدير بالذكر أن إصدار هذا الظهير تم في وقت لا زال فيه المغرب لم ينعم بعد بنعمة الاستقلال من جديد.[/font] [font="]ورغم ذلك نلاحظ تجديد الإكرام الذي كان قد غاب بالظهير السالف الذكر المشار إليه بحرف (ذ) ، ولكن الامتيازات المادية السابقة الذكر غير موجودة.[/font] [font="]ز[/font][font="] [/font][font="]–[/font][font="] [/font][font="]ظهير شريف للسلطان المولى محمد بن يوسف بتاريخ يوم السبت 13 محرم 1366 الموافق 7 دجنبر 1946م.[/font] [font="]ويتضمن العناصر التالية :[/font] [font="]1[/font][font="] [/font][font="]–[/font][font="] [/font][font="]إسناد المهام المتعلقة بالزاوية إلى حفدة الأخوين أحمد وإبراهيم نجلي محمد بن القطب أحمد.[/font] [font="]2[/font][font="] [/font][font="]–[/font][font="] [/font][font="]الأمر بتصرفهم في أمورها دون معارضة.[/font] [font="]3[/font][font="] [/font][font="]–[/font][font="] [/font][font="]إبطال نزاع من يريد المشاركة في تسيير أمور الزاوية.[/font] [font="]نلاحظ أن إسناد المهام المذكورة تتم بصفة جماعية لعقب محمد بت أحمد صاحب الزاوية([/font][u][font="][[b]28[/b]][/font][/u][font="]).[/font] [font="]ويتجلى لنا تجديد الخلافات بين أبناء العمومة لتسير أمور الزاوية.[/font] [font="]ويبرز لنا أن بعض المهام والامتيازات المادية التي ذكرت في ظهائر سابقة غير موجودة، وهي تولية خطة الإمامة لمسجد القفاصين مع الاستفادة من ريع أحباس هذا المسجد، ونيل عشرين أوقية من مداخيل أحباس القرويين، علاوة على ما كان يحظى به المعنيين بالظهائر السابقة عندما ترد بها عبارات :[/font][font="]"[/font][font="] توقير، احترام، إجلال، إكرام[/font][font="] [/font][font="]…[/font][font="]) وأعتقد أن سبب ذلك هو استمرار خضوع المغرب للحماية الفرنسية.[/font] [font="]وهكذا يتجلى لنا من خلال هذه الوثائق الرسمية، التي تصنف إلى عشرة ظهائر سلطانية، ورسالة من أحد الأمراء، والتي تم إصدارها بين سنوات (1267/1850-1366/1946) ، وإن زاوية القطب أحمد الصقلي كانت تحظى بالتعظيم والإجلال لدى السلطة المركزية نظرا لسمو مكانة صاحبها بالمجتمع المغربي، ولإشعاعها الروحي والعلمي.[/font] [font="]ولقد منحت المهام المتعلقة بهذه الزاوية رسميا بصفة شبه وراثية على الصعيد الفردي، أو على الصعيد الثنائي، أو على الصعيد الثلاثي، أو على الصعيد الجماعي لعقب محمد بن أحمد صاحب الزاوية فقط.[/font] [font="]وكانت الخلافات بين أبناء العمومة من عقب صاحب الزاوية تتجدد بين الفينة والأخرى لتقلد زمام المهام المتعلقة بهذه الزاوية ولكن هذه الخلافات تعرف نهاية بصفة مؤقتة عندما يتم إصدار إحدى الظهائر.[/font] [font="]ثم إن هذه المهام لم تمنح مجردة بل إن كل من سلمت له كان يحظى بامتيازات أخرى مادية، وغالبا ما يتقلد خطة إمامة مسجد القفاضين.[/font] [font="]ولكن نلاحظ أن هذه الخطة أصبحت في خبر كان مع الامتيازات الأخرى السابقة الذكر التي أصبحت شبه منعدمة عندما كان المغرب خاضعا للحماية الفرنسية.[/font] [font="]وفي آخر هذا المقال أسأل الله تعالى الرحمة والمغفرة لهذا الصوفي الجليل وأن يقع النفع العميم لقرائه المهتمين.[/font][font="] [/font][font="][/font] [font="][b]هوامش المقال[/b][/font][font="][b] [/b][/font][font="][/font] [center][center][font="] [/font][/center][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية