الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68110" data-attributes="member: 329"><p>[FONT=&quot] [/FONT]</p><p> [FONT=&quot]45- نيل القربات بأهل العقبات،[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]يوجد مخطوطا بالخزانة العامة تحت رقم: ق 1039، وتوجد نسخة أخرى تحت رقم 2839/11.[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]46- وسيلة السائلين بالعارفين الكاملين(<a href="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftn1" target="_blank">[FONT=&quot][1][/FONT]</a>).[/FONT]</p><p> [FONT=&quot] وبالنسبة للكتاب الذي بين أيدينا، فهو يوجد مخطوطا بالخزانة العامة في الرباط تحت رقم: د 777. وتقع هذه النسخة في 78 صفحة. ومسطرتها 18، مقياسها [/FONT][FONT=&quot]20x15[/FONT][FONT=&quot] ، وهي مجهولة الناسخ وتاريخ النسخ. وتتكون هذه النسخة من بتر في بدايتها. أجله مؤلف هذا الكتاب بدون تتمة تأليفه(<a href="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftn2" target="_blank">[FONT=&quot][2][/FONT]</a>). وتعاني هذه النسخة من الكتابة بخط مغربي جد رديء مما جعلني أستخرج نصوصه بصعوبة، وبسبب ذلك وبسبب وجود خروم تعسر معرفة عدة كلمات وردت في هذه النصوص. وعلاوة على ذلك يوجد ضمن هذه النصوص خلال بعض الأحيان بياض، وأخيرا يلاحظ بخصوص مواضيع الكتاب أن المؤلف أورد عشرة من مواضيع متعلقة بأحمد الشاوي بدون ترقيم أو إدماجها في باب معين أو أكثر ثم بعد ذلك أورد مواضيع أخرى متعلقة كذلك بالشاوي المذكور وحكم الزيارة وآداب الزائر وصفاته. ولكن أمدجها في بابين ورقمها بالبابين الثالث والرابع. وأعتقد أنه بقيامه بهذا العمل كان في المرحلة الأولى من الإنجاز والتحق بالرفيق الأعلى بدون إعادة ترتيب محاوره. فلقد اطلعت على جل مؤلفاته وحققت كتابين آخرين منها، فضلا عن تحقيقي لكتاب خاص بترجمته المتوفرة وبرز لي سمو المكانة العلمية لهذا العلامة الذي جمع الصلاح والثقافة الموسوعية على شاكلة أسلافه الشرفاء.[/FONT]</p><p> [FONT=&quot] وفي الأخير أسأل الله تعالى أن يشمل بواسع رحماته ورضوانه كلا من الصوفي الصالح أحمد الشاوي، والعلامة الفذ عبد السلام القادري وأن ينفع بهذا التحقيق الباحثين المهتمين وهو سبحانه حسبنا ونعم الوكيل، والحمد لله رب العالمين.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]<strong>بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد خير المرسلين</strong>[/FONT]</p><p> [FONT=&quot] [/FONT]</p><p> [FONT=&quot]<strong>تقديم التحقيق:</strong>[/FONT]</p><p> [FONT=&quot] تتميز فاس بعدة خصوصيات طبيعية وتاريخية وحضارية جعلتها قبلة للعلماء والمفكرين والأدباء وكعبة للمتصوفة ومحجا للرحالة ومحط اهتمام التجار من مختلف أنحاء المعمور. وفضلا عن ذلك تعتبر نموذج أسمى للمدينة الإسلامية وتراثا إنسانيا زاخرا، كما أن سكانها ساهموا بفعالية عبر التاريخ في سائر الميادين سواء على صعيد الفكر أو على صعيد الواقع.[/FONT]</p><p> [FONT=&quot] وتتميز عن عدة أمصار إسلامية في كونها أقبر بها عدد كبير من الصلحاء والمتصوفة والعلماء والأدباء. ولكن الاهتمام بتراجمهم مع الأخذ بعين الإعتبار مقرات الدفن على صعيد التأليف لم يتم الشروع فيه إلا بواسطة كتاب الروض العطر الأنفاس بأخبار الصالحين من أهل فاس. ويختلف الدارسون حول مؤلف هذا الكتاب، ويتجسد هذا الاختلاف في أحد الإسمين، فمن جهة قيل أن مؤلفه هو محمد العربي بن الطيب القادري الحسني المتوفى سنة 1106/1664، ومن جهة ثانية قيل هو محمد بن محمد ابن عيشون الشراط المتوفى سنة 1109/1697 (<a href="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftn3" target="_blank">[FONT=&quot][3][/FONT]</a>).[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]ولقد وضع محمد المدرع النجار الأندلسي الفاسي أرجوزة في مشاهير صلحاء فاس اختصرها من كتاب الروض المذكور، مع تحديده لمقرات الدفن كذلك(<a href="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftn4" target="_blank">[FONT=&quot][4][/FONT]</a>).[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]وفي نفس الإطار نجد كتاب اللؤلؤ المكنون في اختصار ابن عيشون لأحمد بن محمد التاشفيني اللمتوني المتوفىسنة 1311/1893. يوجد مخطوطا بالخزانة الحسنية في الرباط تحت رقم 12152.[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]ونظم عبد الرحمان بن عبد القادر الفاسي الفهري المتوفى سنة 1096/ 1685 قصيدة في صلحاء فاس. وكنت قد اطلعت عليها منذ أزيد من 13 سنة مخطوطة بالخزانة العامة الرباط. وكان رقمها هو : ك 1264/5، ومسطرتها هي: (25-27)، ومقياسها هو[/FONT][FONT=&quot](21x18)[/FONT][FONT=&quot] ، وهي مجهولة الناسخ وتاريخ النسخ، وعدد أبياتها هو:121 بيتا من بحر الطويل.[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]ومطلعها نصه:[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]<strong>ألا إلى فاس فتلك منـــى القـلـب وحديث بها عمن طـوى باطــن التــرب</strong>[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]<strong>مراقد لها أقطابــــها علمائــها أولي الكشف والعرفان والســير والجـدب</strong>[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]وآخرها نصه:[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]<strong>كذا المذغري الشريـــف المشاوري وأعشابهم شـــتى مرونقــة العــشب</strong>[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]<strong>وذو الــمراد أستـــاذ من لــه على كل مــجذوب خصوصــية الجذب(<a href="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftn5" target="_blank"><strong>[FONT=&quot][5][/FONT]</strong></a>)</strong>[/FONT]</p><p> [FONT=&quot] واكتشفت أخيرا أن هذه القصيدة لاتوجد بالمجموع المذكور....[/FONT]</p><p> </p><p> <a href="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftnref1" target="_blank"><span style="font-family: 'Calibri'">[FONT=&quot][1]</span>[/FONT]</a> <span style="font-family: 'Andalus'">- انظر: المورد، ص:33، وذكر صاحب النشر عوض كلمة الشائلين كلمة السالكين. وانظر، ج3، ص: 92.</span></p><p> </p><p> <a href="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftnref2" target="_blank"><span style="font-family: 'Calibri'">[FONT=&quot][2]</span>[/FONT]</a> <span style="font-family: 'Andalus'">- انظر: م. المنوني محمد، المصادر، مرجع سابق، ج1، ص: 169، رقم: 422.</span></p><p> </p><p> <a href="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftnref3" target="_blank"><span style="font-family: 'Calibri'">[FONT=&quot][3]</span>[/FONT]</a> <span style="font-family: 'Andalus'">- كنت قد حضرت مناقشة تحقيق هذا الكتاب الذي أنجزته الباحثة زهراء النظام في إطار دبلوم الدراسات العليا ، تخصص شعبة التاريخ سنة 1409/1989 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس في الرباط. وكان قد ألح المرحوم ذ.محمد المنوني كثيرا على ضرورة أخذ الباحثين بعين الإعتبار كلا من القادري وابن عيشون في تأليف هذا الكتاب وانظر: ص: 24-25 من تقديم التحقيق، مطبعة النجاح الجديدة، البيضاء، 1417/1997.</span></p><p> </p><p> <a href="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftnref4" target="_blank"><span style="font-family: 'Calibri'">[FONT=&quot][4]</span>[/FONT]</a> <span style="font-family: 'Andalus'">- انظر: محمد المنوني، المصادر العربية لتاريخ المغرب، طبع مؤسسة بنشرة، البيضاء ، 1404/1983، ج1، ص:163، رقم: 394.</span></p><p> </p><p> <a href="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftnref5" target="_blank"><span style="font-family: 'Calibri'">[FONT=&quot][5]</span>[/FONT]</a> <span style="font-family: 'Andalus'">- نشر ب مجلة الدوحة (المغربية) مقالا عن مؤلفات الفاسي، وضمنها القصيدة المذكورة، الرباط، السنة 3، 1418/1998، العدد3، ص:109-138.</span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68110, member: 329"] [FONT="] [/FONT] [FONT="]45- نيل القربات بأهل العقبات،[/FONT] [FONT="]يوجد مخطوطا بالخزانة العامة تحت رقم: ق 1039، وتوجد نسخة أخرى تحت رقم 2839/11.[/FONT] [FONT="]46- وسيلة السائلين بالعارفين الكاملين([URL="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftn1"][FONT="][1][/FONT][/URL]).[/FONT] [FONT="] وبالنسبة للكتاب الذي بين أيدينا، فهو يوجد مخطوطا بالخزانة العامة في الرباط تحت رقم: د 777. وتقع هذه النسخة في 78 صفحة. ومسطرتها 18، مقياسها [/FONT][FONT="]20x15[/FONT][FONT="] ، وهي مجهولة الناسخ وتاريخ النسخ. وتتكون هذه النسخة من بتر في بدايتها. أجله مؤلف هذا الكتاب بدون تتمة تأليفه([URL="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftn2"][FONT="][2][/FONT][/URL]). وتعاني هذه النسخة من الكتابة بخط مغربي جد رديء مما جعلني أستخرج نصوصه بصعوبة، وبسبب ذلك وبسبب وجود خروم تعسر معرفة عدة كلمات وردت في هذه النصوص. وعلاوة على ذلك يوجد ضمن هذه النصوص خلال بعض الأحيان بياض، وأخيرا يلاحظ بخصوص مواضيع الكتاب أن المؤلف أورد عشرة من مواضيع متعلقة بأحمد الشاوي بدون ترقيم أو إدماجها في باب معين أو أكثر ثم بعد ذلك أورد مواضيع أخرى متعلقة كذلك بالشاوي المذكور وحكم الزيارة وآداب الزائر وصفاته. ولكن أمدجها في بابين ورقمها بالبابين الثالث والرابع. وأعتقد أنه بقيامه بهذا العمل كان في المرحلة الأولى من الإنجاز والتحق بالرفيق الأعلى بدون إعادة ترتيب محاوره. فلقد اطلعت على جل مؤلفاته وحققت كتابين آخرين منها، فضلا عن تحقيقي لكتاب خاص بترجمته المتوفرة وبرز لي سمو المكانة العلمية لهذا العلامة الذي جمع الصلاح والثقافة الموسوعية على شاكلة أسلافه الشرفاء.[/FONT] [FONT="] وفي الأخير أسأل الله تعالى أن يشمل بواسع رحماته ورضوانه كلا من الصوفي الصالح أحمد الشاوي، والعلامة الفذ عبد السلام القادري وأن ينفع بهذا التحقيق الباحثين المهتمين وهو سبحانه حسبنا ونعم الوكيل، والحمد لله رب العالمين.[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="][B]بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد خير المرسلين[/B][/FONT] [FONT="][B] [/B][/FONT] [FONT="][B]تقديم التحقيق:[/B][/FONT] [FONT="] تتميز فاس بعدة خصوصيات طبيعية وتاريخية وحضارية جعلتها قبلة للعلماء والمفكرين والأدباء وكعبة للمتصوفة ومحجا للرحالة ومحط اهتمام التجار من مختلف أنحاء المعمور. وفضلا عن ذلك تعتبر نموذج أسمى للمدينة الإسلامية وتراثا إنسانيا زاخرا، كما أن سكانها ساهموا بفعالية عبر التاريخ في سائر الميادين سواء على صعيد الفكر أو على صعيد الواقع.[/FONT] [FONT="] وتتميز عن عدة أمصار إسلامية في كونها أقبر بها عدد كبير من الصلحاء والمتصوفة والعلماء والأدباء. ولكن الاهتمام بتراجمهم مع الأخذ بعين الإعتبار مقرات الدفن على صعيد التأليف لم يتم الشروع فيه إلا بواسطة كتاب الروض العطر الأنفاس بأخبار الصالحين من أهل فاس. ويختلف الدارسون حول مؤلف هذا الكتاب، ويتجسد هذا الاختلاف في أحد الإسمين، فمن جهة قيل أن مؤلفه هو محمد العربي بن الطيب القادري الحسني المتوفى سنة 1106/1664، ومن جهة ثانية قيل هو محمد بن محمد ابن عيشون الشراط المتوفى سنة 1109/1697 ([URL="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftn3"][FONT="][3][/FONT][/URL]).[/FONT] [FONT="]ولقد وضع محمد المدرع النجار الأندلسي الفاسي أرجوزة في مشاهير صلحاء فاس اختصرها من كتاب الروض المذكور، مع تحديده لمقرات الدفن كذلك([URL="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftn4"][FONT="][4][/FONT][/URL]).[/FONT] [FONT="]وفي نفس الإطار نجد كتاب اللؤلؤ المكنون في اختصار ابن عيشون لأحمد بن محمد التاشفيني اللمتوني المتوفىسنة 1311/1893. يوجد مخطوطا بالخزانة الحسنية في الرباط تحت رقم 12152.[/FONT] [FONT="]ونظم عبد الرحمان بن عبد القادر الفاسي الفهري المتوفى سنة 1096/ 1685 قصيدة في صلحاء فاس. وكنت قد اطلعت عليها منذ أزيد من 13 سنة مخطوطة بالخزانة العامة الرباط. وكان رقمها هو : ك 1264/5، ومسطرتها هي: (25-27)، ومقياسها هو[/FONT][FONT="](21x18)[/FONT][FONT="] ، وهي مجهولة الناسخ وتاريخ النسخ، وعدد أبياتها هو:121 بيتا من بحر الطويل.[/FONT] [FONT="]ومطلعها نصه:[/FONT] [FONT="][B]ألا إلى فاس فتلك منـــى القـلـب وحديث بها عمن طـوى باطــن التــرب[/B][/FONT] [FONT="][B]مراقد لها أقطابــــها علمائــها أولي الكشف والعرفان والســير والجـدب[/B][/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]وآخرها نصه:[/FONT] [FONT="][B]كذا المذغري الشريـــف المشاوري وأعشابهم شـــتى مرونقــة العــشب[/B][/FONT] [FONT="][B]وذو الــمراد أستـــاذ من لــه على كل مــجذوب خصوصــية الجذب([URL="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftn5"][B][FONT="][5][/FONT][/B][/URL])[/B][/FONT] [FONT="] واكتشفت أخيرا أن هذه القصيدة لاتوجد بالمجموع المذكور....[/FONT] [URL="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftnref1"][FONT=Calibri][FONT="][1][/FONT][/FONT][/URL][FONT=Andalus] [/FONT][FONT=Andalus]- انظر: المورد، ص:33، وذكر صاحب النشر عوض كلمة الشائلين كلمة السالكين. وانظر، ج3، ص: 92.[/FONT] [URL="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftnref2"][FONT=Calibri][FONT="][2][/FONT][/FONT][/URL][FONT=Andalus] [/FONT][FONT=Andalus]- انظر: م. المنوني محمد، المصادر، مرجع سابق، ج1، ص: 169، رقم: 422.[/FONT] [URL="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftnref3"][FONT=Calibri][FONT="][3][/FONT][/FONT][/URL][FONT=Andalus] [/FONT][FONT=Andalus]- كنت قد حضرت مناقشة تحقيق هذا الكتاب الذي أنجزته الباحثة زهراء النظام في إطار دبلوم الدراسات العليا ، تخصص شعبة التاريخ سنة 1409/1989 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس في الرباط. وكان قد ألح المرحوم ذ.محمد المنوني كثيرا على ضرورة أخذ الباحثين بعين الإعتبار كلا من القادري وابن عيشون في تأليف هذا الكتاب وانظر: ص: 24-25 من تقديم التحقيق، مطبعة النجاح الجديدة، البيضاء، 1417/1997.[/FONT] [URL="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftnref4"][FONT=Calibri][FONT="][4][/FONT][/FONT][/URL][FONT=Andalus] [/FONT][FONT=Andalus]- انظر: محمد المنوني، المصادر العربية لتاريخ المغرب، طبع مؤسسة بنشرة، البيضاء ، 1404/1983، ج1، ص:163، رقم: 394.[/FONT] [URL="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftnref5"][FONT=Calibri][FONT="][5][/FONT][/FONT][/URL][FONT=Andalus] [/FONT][FONT=Andalus]- نشر ب مجلة الدوحة (المغربية) مقالا عن مؤلفات الفاسي، وضمنها القصيدة المذكورة، الرباط، السنة 3، 1418/1998، العدد3، ص:109-138.[/FONT] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية