الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68115" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]وورد في مطلع أهل الأرض استدعاء الإجازة:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] أعالم أهل الأرض في أي ما قطر[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] وعلامة الدنيا جميعها بلا نكر[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] وقدوة أرباب الهداية والتقى[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] مجددين الله حقا بذا العصر[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]أيا شيخنا اليوسي يا شيخ وقته[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] وعمدة أقطاب الوجود بذا الدهر[17][/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] وأختم هذا المحور الأول من العرض بإبراز مقولتين لعلامتنا اليوسي حول علم التاريخ وعلم الادب وإن كان بكتاباته القيمة ينوه بكل العلوم. وفي هذا الإطار نجده مما يقوله عن علم التاريخ:"...فقد يقع في الدول من أول المملكة الإنسانية، وقد يختص بخبر دون غيره... وقد يكون في أعمار الأعيان ووفياتهم وقد يكون في اختطاط البلدان أو المساجد والرباطات ونحو ذلك، وكل ما يحتاج في إلى شيء من أمور الشرع كتاريخ سكة معلومة ...أو التقى فلان من الرواة بفلان أو مكان التقائه... وغير ذلك من المصالح فهو محمود"[18].[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ونجد مما يقوله عن علم الأدب:"...فلا جرم كان من أجل العلوم وأفخرها وأحقها بالاعتناء وأجدرها، علم الأدب والتضلع من كلام العرب، إذ به تنحل عقدة اللسان وتزاح روعة الجنان، وهو لسان نبينا نخبة العالم صلى الله عليه وسلم وصفوة ولد آدم وكتابه الذي أخرس به مصاقع البيان منب لغاء عدنان..."[19].[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] ويقودنا هذا التعريف لعلمين من قبل العلامة اليوسي إلى ولوج المحور الثاني المتعلق بنموذجين من طلبته واحد من المشرق والآخر من المغرب.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]المحـور الثانـي: نموذج فضله على طلبة العلم المشارقة والمغاربة[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]أ- أحمد الحلبـي:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] هو أبو العباس أحمد بن عبد الحي الحلبي يرجع نسبه إلى الصحابي عبد الرحمان بن عوف وازداد ونشأ بحلب وقدم سنة 1080/1670 إلى فاس، والتقى بالعلامة اليوسي الذي شمله برعايته وكان ينفق عليه من ماله الخاص حيث وجده متشبثا بأمهات الفضائل وله إلمام ببعض العلوم. فساعده على تحصيل العلوم على يديه وعلى ايدي علماء آخرين مغاربة كعبد القادر بن علي الفاسي الفهري وحمدون بن محمد المزوار ومحمد بن سعيد المرغيتي.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وبفضل رعاية اليوسي للحلبي الذي كان غريبا عن بلاده سوريا أصبح هذا الأخير من فحول علماء فاس وتصاهر بها مع أسرة الكتاني الحسني. ولقد جاء أجل الحلبي بفاس وبها دفن خارج باب الفتوح سنة 1120هـ/1708م.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وألف مؤلفات جد مهمة في التصوف والأدب والتاريخ بما يقرب من عشرين كتابا وأغلبها لا يزال مخطوطا ينتظر تحقيق الباحثين.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وحققت منها كتاب معارج الوصول في الصلاة على أكرم نبي ورسول، وكتاب الدر النفيس والنور النفيس في مناقب الإمام ادريس بن ادريس. ولقد نشرت كلية الآداب والعلوم ظهر المهراز جامعة سيدي محمد بن عبد الله مشكورة مقالا لي عن الحلبي بالعدد الأخير من مجلة الكلية.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ب- عبد السلام القادري:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] هو أبو محمد عبد السلام بن الطيب القادري الحسني. ولقد ولد بفاس عام 1058/1648، ونشأ بها في وسط معروف بالصلاح الخلقي والعطاء العلمي. وتوفي والده الطيب وهو لا يزال صغيرا. فتكلفت بتربيته والدته فاطمة بنت حمدون الشقروي التي اضطرت إلى مزاولة صنعة الغزل بعد أن نفذ مال إرث زوجها وحفظ عبد السلام القادري القرآن وهو لا يزال طفلا، ثم تتلمذ على أبرز علماء القرويين وكان بين أبرزهم علامتنا الحسن اليوسي الذي كان يعد من بين أبرز علماء عصره. ولقد درس على يديه عبد السلام القادري التلخيص وشرحه وجمع الجواهر ومختصر عقيدة السنوسي مرتين ومعظم العقيدة الكبرى للشيخ السنوسي وقسما من مختصر ابن الحاجب وقسما من التسهيل وقسما من تفسير القرآن وقسما من الشمائل، وكتاب الشفا للقاضي عياض مرتين، وختمة من المختصر للشيخ خليل. وذكر العلامة امحمد بن أحمد الفاسي في كتابه المخطوط المورد الهني بأخبار الإمام عبد السلام القادري الذي حققته أن القادري استفاد كثيرا من العلامة اليوسي وانتفع به انتفاعا كبيرا، فهو يعد أهم شيوخه.[/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68115, member: 329"] [font="]وورد في مطلع أهل الأرض استدعاء الإجازة:[/font][font="][/font] [font="] أعالم أهل الأرض في أي ما قطر[/font][font="][/font] [font="] وعلامة الدنيا جميعها بلا نكر[/font][font="][/font] [font="] وقدوة أرباب الهداية والتقى[/font][font="][/font] [font="] مجددين الله حقا بذا العصر[/font][font="][/font] [font="]أيا شيخنا اليوسي يا شيخ وقته[/font][font="][/font] [font="] وعمدة أقطاب الوجود بذا الدهر[17][/font][font="][/font] [font="] [/font][font="][/font] [font="] وأختم هذا المحور الأول من العرض بإبراز مقولتين لعلامتنا اليوسي حول علم التاريخ وعلم الادب وإن كان بكتاباته القيمة ينوه بكل العلوم. وفي هذا الإطار نجده مما يقوله عن علم التاريخ:"...فقد يقع في الدول من أول المملكة الإنسانية، وقد يختص بخبر دون غيره... وقد يكون في أعمار الأعيان ووفياتهم وقد يكون في اختطاط البلدان أو المساجد والرباطات ونحو ذلك، وكل ما يحتاج في إلى شيء من أمور الشرع كتاريخ سكة معلومة ...أو التقى فلان من الرواة بفلان أو مكان التقائه... وغير ذلك من المصالح فهو محمود"[18].[/font][font="][/font] [font="]ونجد مما يقوله عن علم الأدب:"...فلا جرم كان من أجل العلوم وأفخرها وأحقها بالاعتناء وأجدرها، علم الأدب والتضلع من كلام العرب، إذ به تنحل عقدة اللسان وتزاح روعة الجنان، وهو لسان نبينا نخبة العالم صلى الله عليه وسلم وصفوة ولد آدم وكتابه الذي أخرس به مصاقع البيان منب لغاء عدنان..."[19].[/font][font="][/font] [font="] ويقودنا هذا التعريف لعلمين من قبل العلامة اليوسي إلى ولوج المحور الثاني المتعلق بنموذجين من طلبته واحد من المشرق والآخر من المغرب.[/font][font="][/font] [font="]المحـور الثانـي: نموذج فضله على طلبة العلم المشارقة والمغاربة[/font][font="][/font] [font="]أ- أحمد الحلبـي:[/font][font="][/font] [font="] هو أبو العباس أحمد بن عبد الحي الحلبي يرجع نسبه إلى الصحابي عبد الرحمان بن عوف وازداد ونشأ بحلب وقدم سنة 1080/1670 إلى فاس، والتقى بالعلامة اليوسي الذي شمله برعايته وكان ينفق عليه من ماله الخاص حيث وجده متشبثا بأمهات الفضائل وله إلمام ببعض العلوم. فساعده على تحصيل العلوم على يديه وعلى ايدي علماء آخرين مغاربة كعبد القادر بن علي الفاسي الفهري وحمدون بن محمد المزوار ومحمد بن سعيد المرغيتي.[/font][font="][/font] [font="]وبفضل رعاية اليوسي للحلبي الذي كان غريبا عن بلاده سوريا أصبح هذا الأخير من فحول علماء فاس وتصاهر بها مع أسرة الكتاني الحسني. ولقد جاء أجل الحلبي بفاس وبها دفن خارج باب الفتوح سنة 1120هـ/1708م.[/font][font="][/font] [font="]وألف مؤلفات جد مهمة في التصوف والأدب والتاريخ بما يقرب من عشرين كتابا وأغلبها لا يزال مخطوطا ينتظر تحقيق الباحثين.[/font][font="][/font] [font="]وحققت منها كتاب معارج الوصول في الصلاة على أكرم نبي ورسول، وكتاب الدر النفيس والنور النفيس في مناقب الإمام ادريس بن ادريس. ولقد نشرت كلية الآداب والعلوم ظهر المهراز جامعة سيدي محمد بن عبد الله مشكورة مقالا لي عن الحلبي بالعدد الأخير من مجلة الكلية.[/font][font="][/font] [font="]ب- عبد السلام القادري:[/font][font="][/font] [font="] هو أبو محمد عبد السلام بن الطيب القادري الحسني. ولقد ولد بفاس عام 1058/1648، ونشأ بها في وسط معروف بالصلاح الخلقي والعطاء العلمي. وتوفي والده الطيب وهو لا يزال صغيرا. فتكلفت بتربيته والدته فاطمة بنت حمدون الشقروي التي اضطرت إلى مزاولة صنعة الغزل بعد أن نفذ مال إرث زوجها وحفظ عبد السلام القادري القرآن وهو لا يزال طفلا، ثم تتلمذ على أبرز علماء القرويين وكان بين أبرزهم علامتنا الحسن اليوسي الذي كان يعد من بين أبرز علماء عصره. ولقد درس على يديه عبد السلام القادري التلخيص وشرحه وجمع الجواهر ومختصر عقيدة السنوسي مرتين ومعظم العقيدة الكبرى للشيخ السنوسي وقسما من مختصر ابن الحاجب وقسما من التسهيل وقسما من تفسير القرآن وقسما من الشمائل، وكتاب الشفا للقاضي عياض مرتين، وختمة من المختصر للشيخ خليل. وذكر العلامة امحمد بن أحمد الفاسي في كتابه المخطوط المورد الهني بأخبار الإمام عبد السلام القادري الذي حققته أن القادري استفاد كثيرا من العلامة اليوسي وانتفع به انتفاعا كبيرا، فهو يعد أهم شيوخه.[/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية