الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68153" data-attributes="member: 329"><p>[FONT=&quot]<strong>ذ) وفاة ابن خلدون</strong>[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT]</p><p> [FONT=&quot] جاء أجل ابن خلدون رحمه الله في منزله الذي يقع في حي الصالحية قرب المدرسة التي درس بها يوم 26 رمضان عام 808هـ الموافق 16 مارس 1406م فجأة ودفن بمقابر الصوفية ولا يعرف اليوم قبره بالتحديد<a href="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftn1" target="_blank">(52)</a>.وأشير قبل الخاتمة كخبر علمي قبل خاتمة العرض أنه إذا كان ابن خلدون تكلم ضمن العلوم في المقدمة عن التصوف و انقطع إلى نهل العلم فترة من حياته بجوار الصوفي أبي مدين في الجزائر. وتقلد منصب مشيخة طائفة صوفية بمصر ودفن في مقابر الصوفية أني قد وقفت أخيرا على مخطوط نفيس لابن خلدون في التصوف بعنوان: شفاء السائل لتهذيب المسائل ويقع في 173 ورقة و سأعمل مستقبلا على تحقيقه. [/FONT]</p><p> [FONT=&quot]وبالنسبة لبقية الإنتاج الفكري لابن خلدون فيوجد في مكتبة الأسكوريال كتاب لباب المحصل في أصول الدين لابن خلدون تحت رقم 1614.وكانت هذه النسخة في ملك السلطان زيدان بن أحمد المنصور السعدي. ويجهل اليوم مصير شرح ابن خلدون لبردة البوصيري، وألف كذلك كتابا في الحساب فضلا عن وضعه شرحا على برودة البوصيري<a href="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftn2" target="_blank">(53)</a> تعليقات في المنطق وتلخيصها من كتب ابن رشد<a href="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftn3" target="_blank">(54)</a>. كما أن جمع أشعار ابن خلدون المتفرقة في المصادر يمكن أن يشكل ديوانا وأجدد تساؤلي عن مصير كتاب ابن خلدون عن تاريخ وجغرافية المغرب الذي ألفه بطلب من تيمورلنك.[/FONT] </p><p> <a href="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftnref1" target="_blank"><span style="font-family: 'Andalus'">(52)</span></a> <span style="font-family: 'Andalus'">نفسه، ج 1، ص 113، وانظر، طه الحاجري، كتاب (كتاب (ابن خلدون)، م. س، ص 75.</span></p><p> </p><p> <a href="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftnref2" target="_blank"><span style="font-family: 'Andalus'">(53)</span></a><span style="font-family: 'Andalus'"> انظر : أحمد الحلبي، (الدر النقيس...) ، الطبعة الحجرية الفاسية بدون تاريخ، ص : 19.</span></p><p> </p><p> <a href="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftnref3" target="_blank"><span style="font-family: 'Andalus'">(54)</span></a> <span style="font-family: 'Andalus'">يسرى عبد الغني، معجم المؤرخين المسلمين حتى القرن 12هـ، دار الكتب العلمية، بيروت، ط7: 1411/ 1991، ص 76، الهامش 1</span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68153, member: 329"] [FONT="][B]ذ) وفاة ابن خلدون[/B][/FONT][FONT="]:[/FONT] [FONT="] جاء أجل ابن خلدون رحمه الله في منزله الذي يقع في حي الصالحية قرب المدرسة التي درس بها يوم 26 رمضان عام 808هـ الموافق 16 مارس 1406م فجأة ودفن بمقابر الصوفية ولا يعرف اليوم قبره بالتحديد[URL="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftn1"](52)[/URL].وأشير قبل الخاتمة كخبر علمي قبل خاتمة العرض أنه إذا كان ابن خلدون تكلم ضمن العلوم في المقدمة عن التصوف و انقطع إلى نهل العلم فترة من حياته بجوار الصوفي أبي مدين في الجزائر. وتقلد منصب مشيخة طائفة صوفية بمصر ودفن في مقابر الصوفية أني قد وقفت أخيرا على مخطوط نفيس لابن خلدون في التصوف بعنوان: شفاء السائل لتهذيب المسائل ويقع في 173 ورقة و سأعمل مستقبلا على تحقيقه. [/FONT] [FONT="]وبالنسبة لبقية الإنتاج الفكري لابن خلدون فيوجد في مكتبة الأسكوريال كتاب لباب المحصل في أصول الدين لابن خلدون تحت رقم 1614.وكانت هذه النسخة في ملك السلطان زيدان بن أحمد المنصور السعدي. ويجهل اليوم مصير شرح ابن خلدون لبردة البوصيري، وألف كذلك كتابا في الحساب فضلا عن وضعه شرحا على برودة البوصيري[URL="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftn2"](53)[/URL] تعليقات في المنطق وتلخيصها من كتب ابن رشد[URL="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftn3"](54)[/URL]. كما أن جمع أشعار ابن خلدون المتفرقة في المصادر يمكن أن يشكل ديوانا وأجدد تساؤلي عن مصير كتاب ابن خلدون عن تاريخ وجغرافية المغرب الذي ألفه بطلب من تيمورلنك.[/FONT] [URL="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftnref1"][FONT=Andalus](52)[/FONT][/URL][FONT=Andalus] [/FONT][FONT=Andalus]نفسه، ج 1، ص 113، وانظر، طه الحاجري، كتاب (كتاب (ابن خلدون)، م. س، ص 75.[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [URL="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftnref2"][FONT=Andalus](53)[/FONT][/URL][FONT=Andalus] انظر : أحمد الحلبي، (الدر النقيس...) ، الطبعة الحجرية الفاسية بدون تاريخ، ص : 19.[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [URL="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftnref3"][FONT=Andalus](54)[/FONT][/URL][FONT=Andalus] [/FONT][FONT=Andalus]يسرى عبد الغني، معجم المؤرخين المسلمين حتى القرن 12هـ، دار الكتب العلمية، بيروت، ط7: 1411/ 1991، ص 76، الهامش 1[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية