الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68155" data-attributes="member: 329"><p>[FONT=&quot]<strong> خاتمة استنتاجية للموضوع</strong>[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]صفوة القول إن العلامة ابن خلدون كان ويزال وسيظل نجما ساطعا في تاريخ الحضارة الإنسانية، و تجلت أصالته الفكرية في كونه شكل نظرة واقعية للعصر الذي عاش فيه، و استطاع أن يستخرج و يستنتج الآليات تحكم السلطة و تدبر الحياة<a href="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftn1" target="_blank">(55)</a> و نجد هناك من الباحثين من يعتقد أنه يجب أن نتجاوز بالتحليل و النقد الخلدونين كواقع حضاري لنحصل على الخلدونية كنظرية مستقبلية تخطط لنهضتها...<a href="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftn2" target="_blank">(56)</a> تأسيس مركز ابن خلدون للبحث العلمي في الكلية مشترك بين شعب الكلية باعتبار ابن خلدون يشكل مدرسة متعددة التخصصات كما أن ما كتب عنه بعدة لغات يكون مكتبة مستقلة. ويكون هذا الأمر كذلك مهتما ببقية العلماء المسلمين الذين ساهموا في تقدم الحضارة الإنسانية. كما أن المحافظة على المعالم العمرانية كدار ابن خلدون في إطار أكاديمي كتحويلها إلى فضاء ثقافي على شاكلة مكتبة أو في إطار السياحة الثقافية كتحويلها إلى متحف مما يساهم في الحفاظ على الهوية أمام تحديات العولمة ويحقق إشعاعا علميا يساهم في تحقيق التنمية.[/FONT]</p><p> [FONT=&quot] وأشير ضمن هذه الخاتمة أني أضم صوتي إلى صوت الباحثين المغاربة كبقية الباحثين في التنويه بابن خلدون والرد العلمي على النقد السلبي له من باحثين واحد من مصر و هو الدكتور محمود إسماعيل و الأخر من الجزائر و هو الدكتور خالد كبير ، وهو ما يتطلب مني الرد العلمي البناء في بحث خاص. وأشير كنموذج لثناء المستشرقين المنصفين على ابن خلدون ما قاله أرنولد توينبي ونصه : " لقد قام ابن خلدون بتصور وصياغة فلسفة التاريخ، وهي بدون شك أعظم عمل من نوعه ينتجه عقل من العقول في أي زمان وفي أي مكان<a href="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftn3" target="_blank">(57)</a> ".[/FONT]</p><p> [FONT=&quot] وأشير كذلك كنموذج للاهتمام الجامعي الغربي بابن خلدون أن جامعة دور هام البريطانية أنجزت مشروع تخصيص مركزا لابن خلدون حول الدراسات الجامعية اعترافا بفضل ابن خلدون في تقدم علم التاريخ<a href="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftn4" target="_blank">(58)</a>، والذي يعتبر الثقافة هي الهدف من الحضارة<a href="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftn5" target="_blank">(59)</a>. وفي الأخير ومن باب الواجب أوجه الشكر إلى الأساتذة المحترمين المنظمين لهذه الندوة المباركة وفي طليعتهم الأستاذ الجليل الدكتور توفيق الوزاني الشاهدي رئيس الجامعة بن والأستاذ العميد الدكتور الجليل عبد الرحمان طنكول.[/FONT]</p><p> <u>[FONT=&quot]<strong><em>هوامش المقال:</em></strong>[/FONT]</u></p><p> [FONT=&quot] 1: انظر علي ابن حزم الأندلسي ,جمهرة أنساب العرب ,تحقيق عبد السلام محمد هارون , طبع دار المعارف القاهرة, ط 7 بدون تاريخ ص:460.[/FONT]</p><p> [FONT=&quot] 2:انظر علي عبد الواحد وافي , تحقيق مقدمة ابن خلدون , طبعة دار نهضة مصر للطباعة و النشر.القاهرة ط 3 بدون تاريخ, ج1 ص:34, الهامش4.[/FONT]</p><p> [FONT=&quot] 3:انظر نفس المصدر السابق ج1 ص(34ـ41).[/FONT]</p><p> [FONT=&quot] 4:نقلا عن تقديم التحقيق نفسه ج1 ص:41.[/FONT]</p><p> [FONT=&quot] 5: انظر: ~ المقدمة م س ج 1, ص (42 ـ 51 ) [/FONT]</p><p> [FONT=&quot] ~ [/FONT][FONT=&quot]www.islamonline.net[/FONT]</p><p> [FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]و بخصوص الأبلي شيخ ابن خلدون انظر: محمد طه الحاجري, كتاب ابن خلدون بين حياة العلم و دنيا السياسة , طبع دار النهضة العربية بيروت, 1400ـ 1980, ص(145ـ 171).[/FONT]</p><p> [FONT=&quot] *وضع الحمد لله و الشكر بالقلم الواضع مما بين البسملة و ما بعدها من مخاطبة او مرسوم.[/FONT]</p><p> [FONT=&quot] 6: انظر المقدمة ج 1 ص(50ـ 51)[/FONT]</p><p> [FONT=&quot] *التوقيع هو كتابة الأوامر والقرارات السلطانية بعبارة موجزة بليغة و يسمى صاحب المنصب الموقع وكان من اكبر المناصب في هده الدولة وكان يتولاه كبار[/FONT]</p><p> [FONT=&quot] الكتاب.[/FONT]</p><p> [FONT=&quot] 7: عبد الرحمان بن خلدون ,التعريف بابن خلدون ورحلته غربا وشرقا,تعليق محمد بن تاويت الطنجي,مطبعة لجنة التأليف والنشر البيضاء,1370/1951 .ص(58ـ 59) ولقد برع ابن خلدون في فن ترجمة المؤلف لنفسه [/FONT][FONT=&quot]auto biographie[/FONT][FONT=&quot] قي ترجمة لنفسه ترجمة رائعة مستفيضة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot].[/FONT]</p><p> </p><p> <a href="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftnref1" target="_blank"><span style="font-family: 'Andalus'">(55)</span></a><span style="font-family: 'Andalus'"> انظر : أحمد العلمي، " الفكر الخلدوني... " جريدة الأحداث (المغربية) ، العدد : 2867، الجمعة 8 فبراير 2006. ص : 18.</span></p><p> </p><p> <a href="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftnref2" target="_blank"><span style="font-family: 'Andalus'">(56)</span></a> <span style="font-family: 'Andalus'">- محمد المدلاوي: "ابن خلدون مابين المشرق والمغرب وما ببن الشرق والغرب " ملحق جريدة القلم (المغربية): العلم الثقافي، العدد الصادر يوم السبت 19 يوليوز 1997،ص 2. </span></p><p> </p><p> </p><p> <a href="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftnref3" target="_blank"><span style="font-family: 'Andalus'">(57)</span></a><span style="font-family: 'Andalus'"> انظر : موسى متروف، " أنشطة مكثفة... " ، جريدة المساء (المغربية) ، العدد 32 ، الخميس 26 دجنبر 2006، ص.8.</span></p><p> </p><p> <a href="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftnref4" target="_blank"><span style="font-family: 'Andalus'">(58)</span></a> <span style="font-family: 'Andalus'">نفسه، ص:2.</span></p><p> </p><p> <a href="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftnref5" target="_blank"><span style="font-family: 'Andalus'">(59)</span></a> <span style="font-family: 'Andalus'">- محمد خير الدين،" ابن خلدون مؤرخ للماضي والحاضر"، جريدة الاتحاد الاشتراكي، يوم الأربعاء، 2 شعبان 1423هـ</span> <span style="font-family: 'Andalus'"> الموافق 9 أكتوبر عام 2002، العدد: 6999، ص: 14</span></p><p> <span style="font-family: 'Andalus'">* وأنظر قائمة بيبليوغرافية مستفيضة لدراسات عربية وغربية عن العلامة ابن خلدون،مقدمة ابن خلدون، م. س، ج 1 (256-275)</span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68155, member: 329"] [FONT="][B] خاتمة استنتاجية للموضوع[/B][/FONT][FONT="]:[/FONT] [FONT="]صفوة القول إن العلامة ابن خلدون كان ويزال وسيظل نجما ساطعا في تاريخ الحضارة الإنسانية، و تجلت أصالته الفكرية في كونه شكل نظرة واقعية للعصر الذي عاش فيه، و استطاع أن يستخرج و يستنتج الآليات تحكم السلطة و تدبر الحياة[URL="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftn1"](55)[/URL] و نجد هناك من الباحثين من يعتقد أنه يجب أن نتجاوز بالتحليل و النقد الخلدونين كواقع حضاري لنحصل على الخلدونية كنظرية مستقبلية تخطط لنهضتها...[URL="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftn2"](56)[/URL] تأسيس مركز ابن خلدون للبحث العلمي في الكلية مشترك بين شعب الكلية باعتبار ابن خلدون يشكل مدرسة متعددة التخصصات كما أن ما كتب عنه بعدة لغات يكون مكتبة مستقلة. ويكون هذا الأمر كذلك مهتما ببقية العلماء المسلمين الذين ساهموا في تقدم الحضارة الإنسانية. كما أن المحافظة على المعالم العمرانية كدار ابن خلدون في إطار أكاديمي كتحويلها إلى فضاء ثقافي على شاكلة مكتبة أو في إطار السياحة الثقافية كتحويلها إلى متحف مما يساهم في الحفاظ على الهوية أمام تحديات العولمة ويحقق إشعاعا علميا يساهم في تحقيق التنمية.[/FONT] [FONT="] وأشير ضمن هذه الخاتمة أني أضم صوتي إلى صوت الباحثين المغاربة كبقية الباحثين في التنويه بابن خلدون والرد العلمي على النقد السلبي له من باحثين واحد من مصر و هو الدكتور محمود إسماعيل و الأخر من الجزائر و هو الدكتور خالد كبير ، وهو ما يتطلب مني الرد العلمي البناء في بحث خاص. وأشير كنموذج لثناء المستشرقين المنصفين على ابن خلدون ما قاله أرنولد توينبي ونصه : " لقد قام ابن خلدون بتصور وصياغة فلسفة التاريخ، وهي بدون شك أعظم عمل من نوعه ينتجه عقل من العقول في أي زمان وفي أي مكان[URL="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftn3"](57)[/URL] ".[/FONT] [FONT="] وأشير كذلك كنموذج للاهتمام الجامعي الغربي بابن خلدون أن جامعة دور هام البريطانية أنجزت مشروع تخصيص مركزا لابن خلدون حول الدراسات الجامعية اعترافا بفضل ابن خلدون في تقدم علم التاريخ[URL="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftn4"](58)[/URL]، والذي يعتبر الثقافة هي الهدف من الحضارة[URL="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftn5"](59)[/URL]. وفي الأخير ومن باب الواجب أوجه الشكر إلى الأساتذة المحترمين المنظمين لهذه الندوة المباركة وفي طليعتهم الأستاذ الجليل الدكتور توفيق الوزاني الشاهدي رئيس الجامعة بن والأستاذ العميد الدكتور الجليل عبد الرحمان طنكول.[/FONT] [U][FONT="][B][I]هوامش المقال:[/I][/B][/FONT][/U] [FONT="] 1: انظر علي ابن حزم الأندلسي ,جمهرة أنساب العرب ,تحقيق عبد السلام محمد هارون , طبع دار المعارف القاهرة, ط 7 بدون تاريخ ص:460.[/FONT] [FONT="] 2:انظر علي عبد الواحد وافي , تحقيق مقدمة ابن خلدون , طبعة دار نهضة مصر للطباعة و النشر.القاهرة ط 3 بدون تاريخ, ج1 ص:34, الهامش4.[/FONT] [FONT="] 3:انظر نفس المصدر السابق ج1 ص(34ـ41).[/FONT] [FONT="] 4:نقلا عن تقديم التحقيق نفسه ج1 ص:41.[/FONT] [FONT="] 5: انظر: ~ المقدمة م س ج 1, ص (42 ـ 51 ) [/FONT] [FONT="] ~ [/FONT][FONT="]www.islamonline.net[/FONT] [FONT="] [/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]و بخصوص الأبلي شيخ ابن خلدون انظر: محمد طه الحاجري, كتاب ابن خلدون بين حياة العلم و دنيا السياسة , طبع دار النهضة العربية بيروت, 1400ـ 1980, ص(145ـ 171).[/FONT] [FONT="] *وضع الحمد لله و الشكر بالقلم الواضع مما بين البسملة و ما بعدها من مخاطبة او مرسوم.[/FONT] [FONT="] 6: انظر المقدمة ج 1 ص(50ـ 51)[/FONT] [FONT="] *التوقيع هو كتابة الأوامر والقرارات السلطانية بعبارة موجزة بليغة و يسمى صاحب المنصب الموقع وكان من اكبر المناصب في هده الدولة وكان يتولاه كبار[/FONT] [FONT="] الكتاب.[/FONT] [FONT="] 7: عبد الرحمان بن خلدون ,التعريف بابن خلدون ورحلته غربا وشرقا,تعليق محمد بن تاويت الطنجي,مطبعة لجنة التأليف والنشر البيضاء,1370/1951 .ص(58ـ 59) ولقد برع ابن خلدون في فن ترجمة المؤلف لنفسه [/FONT][FONT="]auto biographie[/FONT][FONT="] قي ترجمة لنفسه ترجمة رائعة مستفيضة[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="].[/FONT] [URL="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftnref1"][FONT=Andalus](55)[/FONT][/URL][FONT=Andalus] انظر : أحمد العلمي، " الفكر الخلدوني... " جريدة الأحداث (المغربية) ، العدد : 2867، الجمعة 8 فبراير 2006. ص : 18.[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [URL="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftnref2"][FONT=Andalus](56)[/FONT][/URL][FONT=Andalus] [/FONT][FONT=Andalus]- محمد المدلاوي: "ابن خلدون مابين المشرق والمغرب وما ببن الشرق والغرب " ملحق جريدة القلم (المغربية): العلم الثقافي، العدد الصادر يوم السبت 19 يوليوز 1997،ص 2. [/FONT] [FONT=Andalus] [/FONT] [URL="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftnref3"][FONT=Andalus](57)[/FONT][/URL][FONT=Andalus] انظر : موسى متروف، " أنشطة مكثفة... " ، جريدة المساء (المغربية) ، العدد 32 ، الخميس 26 دجنبر 2006، ص.8.[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [URL="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftnref4"][FONT=Andalus](58)[/FONT][/URL][FONT=Andalus] [/FONT][FONT=Andalus]نفسه، ص:2.[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [URL="http://www.qoranona.com/vbq/#_ftnref5"][FONT=Andalus](59)[/FONT][/URL][FONT=Andalus] [/FONT][FONT=Andalus]- محمد خير الدين،" ابن خلدون مؤرخ للماضي والحاضر"، جريدة الاتحاد الاشتراكي، يوم الأربعاء، 2 شعبان 1423هـ[/FONT][FONT=Andalus] [/FONT][FONT=Andalus] الموافق 9 أكتوبر عام 2002، العدد: 6999، ص: 14[/FONT] [FONT=Andalus]* وأنظر قائمة بيبليوغرافية مستفيضة لدراسات عربية وغربية عن العلامة ابن خلدون،مقدمة ابن خلدون، م. س، ج 1 (256-275)[/FONT] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية