الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68165" data-attributes="member: 329"><p>[FONT=&quot]وخصص فصلا للحديث عن ديانات العرب وأصنامها، وتحدث عن نسب البربر واقتفى أثره ابن خلدون في تاريخه.[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]ثم خصص فصلا لنسب أسرة بني قُسَيْ المولدة التي تنتمي إلى أصل إسباني.[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]وتحدث عن نسب بني إسرائيل من خلال دراسته للثوراة، وختم كتابه بذكر ملخص لأنساب ملوك الفرس.[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]وصفوة القول، إن الكتاب يُعد وثيقة جامعة لأنساب العرب، ومن لاذ بالعرب واتصل بهم في هذه الفترة الأصيلة من تاريخهم مع الإيجاز الكامل، والاستيعاب الشامل، والتحقيق الدقيق(30).[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]أختم هذه القراءة بذكر بعض فضائل تعلم علم الأنساب والغرض من تعلمه، كما أكد على ذلك ابن حزم بنفسه قائلا: " فوجب بذلك أن علم الأنساب علم جليل رفيع، إذ به يكون التعارف، وقد جعل الله تعالى جزءا منه تَعَلُّمَهُ لا يسع أحدا جَهْلَهُ، وجعل تعالى تعلّم جزء يسير منه فضلا، يكون من جَهِلَهُ ناقص الدرجة في الفضل... لا ينكر حقه إلا جاهل أو معاند. فأما الغرض من علم الأنساب، فهو أن يعلم المرء أن الرسول محمدا [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot] الذي بعثه الله تعالى إلى الجنّ والإنس بدين الإسلام هو محمد بن عبد الله القرشي الهاشمي الذي كان بمكة ورحل منها إلى المدينة، فمن شك في سيدنا محمد [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot] أهو قرشي أو يماني أو تميمي أم عجمي فهو كافر غير عارف بدينه إلا أن يُعْذَر بشدة ظُلْمَة الجهل، ويُلْزِمه أن يتعلم ذلك، ويلزم من صحبه تعليمه أيضا ... وأن يعرف الإنسان أباه وأمه، وكلّ ما يلقاه بنسب في رحم محرمة ليتجنب ما يحرم عليه من النكاح فيهم، وأن يعرف كل من يتصل به برحم توجب ميراثا أو تلزمه صلة أو نفقة أو معاقدة أو حكما ما، فمن جهل ذلك أضاع فرضا واجبا عليه لازما له من دينه ... وصدق النبي محمد [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot] حين قال: تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل، ومثْراة في المال، ومنْسأة في الأجل، ومرضاة للرب ... "(31).[/FONT]</p><p> <u>[FONT=&quot]خاتمة استنتاجية:[/FONT]</u></p><p> [FONT=&quot]وصفوة القول، إن كتاب "جمهرة أنساب العرب" الذي يعتمد عليه من قبل كل الباحثين المهتمين بالأنساب العربية يُعدّ وثيقة ذهبية، ونجد الاعتماد عليه في المصنفات المغربية المتعلقة بالأنساب سواء العربية أو البربرية التي تحدث عنها أستاذنا الكبير المرحوم محمد المنوني في كتابه "المصادر العربية لتاريخ المغرب"(32). ونجد أن بعض العلماء المغاربة لم يكتفوا بالاعتماد على هذا الكتاب فقط بل وضعوا تعاليق على بعض النقط الواردة به كما هو الشأن بالنسبة لعلامتنا المؤرخ محمد بن الطيب القادري في تقييد له يوجد مخطوطا بالخزانة الملكية تحت رقم: 5716 وسط مجموع.[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]ويبقى ابن حزم من العلماء المسلمين الذين خدموا الحضارة الإنسانية بمساهماته الفكرية الهامة في مختلف العلوم في خضم معاناة كثيرة، وهي مساهمات تؤكد تكامل الحضارات في زمن سادت فيه لغة التصادم والصراع، وهو الأمر الذي يتطلب من النخب الثقافية اليوم مسؤولية التصحيح والتصويب ومدّ جسور التواصل الثقافي بين الأمم والحضارات(33).[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]وإن ابن حزم يعد ضمن نجوم ساطعة في سماء الحضارة الإسلامية، ومن بين كبار العلماء المسلمين الذين يتحمل بخصوصهم الباحثون المهتمون المسؤولية في البحث عن تراثهم وتحقيقه وترجمته ونشره إلكترونيا، وعقد ندوات علمية عنهم، والاهتمام بهم ضمن وحدات البحث والتكوين في الماستر أو مراكز البحث في أفق ما يساعد على التنمية.[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]وأسدل الستار لأشير إلى أن فحولا من العلماء يثنون عليه ونموذجهم الحافظ المؤرخ محمد الذهبي الذي يقول عنه: "رجل من العلماء الكبار فيه أدوات الاجتهاد كاملة "(34).[/FONT]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68165, member: 329"] [FONT="]وخصص فصلا للحديث عن ديانات العرب وأصنامها، وتحدث عن نسب البربر واقتفى أثره ابن خلدون في تاريخه.[/FONT] [FONT="]ثم خصص فصلا لنسب أسرة بني قُسَيْ المولدة التي تنتمي إلى أصل إسباني.[/FONT] [FONT="]وتحدث عن نسب بني إسرائيل من خلال دراسته للثوراة، وختم كتابه بذكر ملخص لأنساب ملوك الفرس.[/FONT] [FONT="]وصفوة القول، إن الكتاب يُعد وثيقة جامعة لأنساب العرب، ومن لاذ بالعرب واتصل بهم في هذه الفترة الأصيلة من تاريخهم مع الإيجاز الكامل، والاستيعاب الشامل، والتحقيق الدقيق(30).[/FONT] [FONT="]أختم هذه القراءة بذكر بعض فضائل تعلم علم الأنساب والغرض من تعلمه، كما أكد على ذلك ابن حزم بنفسه قائلا: " فوجب بذلك أن علم الأنساب علم جليل رفيع، إذ به يكون التعارف، وقد جعل الله تعالى جزءا منه تَعَلُّمَهُ لا يسع أحدا جَهْلَهُ، وجعل تعالى تعلّم جزء يسير منه فضلا، يكون من جَهِلَهُ ناقص الدرجة في الفضل... لا ينكر حقه إلا جاهل أو معاند. فأما الغرض من علم الأنساب، فهو أن يعلم المرء أن الرسول محمدا [/FONT][FONT="][FONT="]r[/FONT][/FONT][FONT="] الذي بعثه الله تعالى إلى الجنّ والإنس بدين الإسلام هو محمد بن عبد الله القرشي الهاشمي الذي كان بمكة ورحل منها إلى المدينة، فمن شك في سيدنا محمد [/FONT][FONT="][FONT="]r[/FONT][/FONT][FONT="] أهو قرشي أو يماني أو تميمي أم عجمي فهو كافر غير عارف بدينه إلا أن يُعْذَر بشدة ظُلْمَة الجهل، ويُلْزِمه أن يتعلم ذلك، ويلزم من صحبه تعليمه أيضا ... وأن يعرف الإنسان أباه وأمه، وكلّ ما يلقاه بنسب في رحم محرمة ليتجنب ما يحرم عليه من النكاح فيهم، وأن يعرف كل من يتصل به برحم توجب ميراثا أو تلزمه صلة أو نفقة أو معاقدة أو حكما ما، فمن جهل ذلك أضاع فرضا واجبا عليه لازما له من دينه ... وصدق النبي محمد [/FONT][FONT="][FONT="]r[/FONT][/FONT][FONT="] حين قال: تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل، ومثْراة في المال، ومنْسأة في الأجل، ومرضاة للرب ... "(31).[/FONT] [U][FONT="]خاتمة استنتاجية:[/FONT][/U] [FONT="]وصفوة القول، إن كتاب "جمهرة أنساب العرب" الذي يعتمد عليه من قبل كل الباحثين المهتمين بالأنساب العربية يُعدّ وثيقة ذهبية، ونجد الاعتماد عليه في المصنفات المغربية المتعلقة بالأنساب سواء العربية أو البربرية التي تحدث عنها أستاذنا الكبير المرحوم محمد المنوني في كتابه "المصادر العربية لتاريخ المغرب"(32). ونجد أن بعض العلماء المغاربة لم يكتفوا بالاعتماد على هذا الكتاب فقط بل وضعوا تعاليق على بعض النقط الواردة به كما هو الشأن بالنسبة لعلامتنا المؤرخ محمد بن الطيب القادري في تقييد له يوجد مخطوطا بالخزانة الملكية تحت رقم: 5716 وسط مجموع.[/FONT] [FONT="]ويبقى ابن حزم من العلماء المسلمين الذين خدموا الحضارة الإنسانية بمساهماته الفكرية الهامة في مختلف العلوم في خضم معاناة كثيرة، وهي مساهمات تؤكد تكامل الحضارات في زمن سادت فيه لغة التصادم والصراع، وهو الأمر الذي يتطلب من النخب الثقافية اليوم مسؤولية التصحيح والتصويب ومدّ جسور التواصل الثقافي بين الأمم والحضارات(33).[/FONT] [FONT="]وإن ابن حزم يعد ضمن نجوم ساطعة في سماء الحضارة الإسلامية، ومن بين كبار العلماء المسلمين الذين يتحمل بخصوصهم الباحثون المهتمون المسؤولية في البحث عن تراثهم وتحقيقه وترجمته ونشره إلكترونيا، وعقد ندوات علمية عنهم، والاهتمام بهم ضمن وحدات البحث والتكوين في الماستر أو مراكز البحث في أفق ما يساعد على التنمية.[/FONT] [FONT="]وأسدل الستار لأشير إلى أن فحولا من العلماء يثنون عليه ونموذجهم الحافظ المؤرخ محمد الذهبي الذي يقول عنه: "رجل من العلماء الكبار فيه أدوات الاجتهاد كاملة "(34).[/FONT] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية