الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68229" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot] [/font]</p><p> <span style="color: #ff6600">[font=&quot]من أعلام الريف الشرقي في القرن الحادي عشر الهجري: عيسى بن محمد الراسي البطوئي[/font]</span></p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot]حسن الفكيكي[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]إذا كان عبد الحق البادسي قد اعتنى بتسجيل صورة عن التصوف ورجاله بالريف الشرقي خلال الفترة المتراوحة بين القرينين السادس والثامن الهجريين (1)، فإن عيسى بن محمد بن يحيى الراسي أتحفنا بعد قرنين ونسف، بمؤلف آخر له اتصال وثيق بما استعرضه البادسي، أسماه "مطلب الفوز والفلاح في آداب أهل الفضل والصلاح" (2)، كان على وشك الانتهاء منه في منتصف القرن الحادي عشر الهجري (17)م، وإخراجه في مجلدين اثنين، بسط فيهما أصول التصوف وقواعده بأبوابه وفصوله المعروفة، على نهج لا يبتعد عن المعهود في تأليف من سبقه من أهل هذا الفن[/font][font=&quot].[/font]</p><p> [font=&quot]ونعد هذا المؤلف، الإنتاج الوحيد في موضوعه بالريف الشرقي، فهو بذلك مصدر له أهميته للباحث في مراحل ثقافتنا ودورها في توعية البوادي المغربية. فمن بين الأبواب الثمانية التي تؤلف صفحات المجلدين، يسترعي انتباه الدارس لتاريخ المنطقة، محتوى البابين السادس والسابع، إذ أنهما يشغلان حيزا بارزا من المجلد الثاني، ويبدو أنهما احتلا مكانة خاصة في نفس عيسى البطوئي. ومن السهل علينا أن نقف على مدى أهميتها فالبابان[/font][font=&quot]:[/font]</p><p> [font=&quot]- [/font][font=&quot]يحملان بين طياتهما شهادات عديدة، دالة على مساهمة رجال الريف ببطوية للحفاظ على أصول ثقافتنا الدينية بالبوادي، تلك الثقافة التي كانت انعكاسا للحركات الرائجة بالمدن المغربية الرئيسية خلال القرن العاشر الهجري (3[/font][font=&quot]).[/font]</p><p> [font=&quot]1-[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]منزل البطوئي[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]2-[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]قبر[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]3-[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]مسجد بتذي عدنيت[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]منزل البطوئي ببني سعيد[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]- [/font][font=&quot]حصيلة لثقافة العصر مستمدة من البيئة الريفية، ممثلة أساس في التعريف لعدد من تراجم أهل العلم بالريف الشرقي بمنهاج، يتميز بهما البابان عن طابع باقي الأبواب الستة الباقية، التي غدت مجرد تسلسل تقليدي لجملة من القضايا الدينية المتداولة[/font][font=&quot].[/font]</p><p> [font=&quot]ولها تين الميز تين كان اهتمامنا بالمؤلف وإبراز مراحل تكوينه، ليتسنى لنا بعد ذلك التطرق إلى موضوع البابين السادس والسابع، اعتقادا منا أن ذلك سيقودنا على تقديم جديد عن تاريخ المنطقة[/font][font=&quot].[/font]</p><p> [font=&quot]من هو عيسي البطوئي؟[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]تبادر على ا لقول إن كل ما نعرفه من البطوئي، مستمد من كتاباته الواردة في البابين من مؤلفه، فمنهما وحدهما استفدنا انتماءه إلى قبيلة بني سعيد الريفية. وتتبعنا بما سمحت به قراءتهما منم التدقيق فترة تكوينه الأولى وانتقاله على فاس ثم على تلمسان لاستكمال ذلك التكوين[/font][font=&quot].[/font]</p><p> [font=&quot]وحتى نضيف الجديد على ما نستخلصه من حياة هذه الشخصية، وجب علينا تنظيم زيارة للقبيلة التي ينتمي إليها المؤلف، وبفضل تلك الزيارة القصيرة، تم الوقوف على الموطن الأصلي الذي عاش فيه، وكان مما راعنا أن الفرقة التي تحتل المجال الجغرافي، تعمل اسم أولاد الفقيه (4). وبالطبع فإن هذا لن ينجح بنا من الآن إلى إصدار حكم متسرع، على أن الفقيه المعني هو عيسى البطوئي. لهذا يحتاج للتأكد منه إلى مزيد من البحث، مما لا تسمح به زيارة واحدة[/font][font=&quot].[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68229, member: 329"] [font="] [/font] [color=#ff6600][font="]من أعلام الريف الشرقي في القرن الحادي عشر الهجري: عيسى بن محمد الراسي البطوئي[/font][/color] [font="] [/font][font="]حسن الفكيكي[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="] [/font] [font="]إذا كان عبد الحق البادسي قد اعتنى بتسجيل صورة عن التصوف ورجاله بالريف الشرقي خلال الفترة المتراوحة بين القرينين السادس والثامن الهجريين (1)، فإن عيسى بن محمد بن يحيى الراسي أتحفنا بعد قرنين ونسف، بمؤلف آخر له اتصال وثيق بما استعرضه البادسي، أسماه "مطلب الفوز والفلاح في آداب أهل الفضل والصلاح" (2)، كان على وشك الانتهاء منه في منتصف القرن الحادي عشر الهجري (17)م، وإخراجه في مجلدين اثنين، بسط فيهما أصول التصوف وقواعده بأبوابه وفصوله المعروفة، على نهج لا يبتعد عن المعهود في تأليف من سبقه من أهل هذا الفن[/font][font="].[/font] [font="]ونعد هذا المؤلف، الإنتاج الوحيد في موضوعه بالريف الشرقي، فهو بذلك مصدر له أهميته للباحث في مراحل ثقافتنا ودورها في توعية البوادي المغربية. فمن بين الأبواب الثمانية التي تؤلف صفحات المجلدين، يسترعي انتباه الدارس لتاريخ المنطقة، محتوى البابين السادس والسابع، إذ أنهما يشغلان حيزا بارزا من المجلد الثاني، ويبدو أنهما احتلا مكانة خاصة في نفس عيسى البطوئي. ومن السهل علينا أن نقف على مدى أهميتها فالبابان[/font][font="]:[/font] [font="]- [/font][font="]يحملان بين طياتهما شهادات عديدة، دالة على مساهمة رجال الريف ببطوية للحفاظ على أصول ثقافتنا الدينية بالبوادي، تلك الثقافة التي كانت انعكاسا للحركات الرائجة بالمدن المغربية الرئيسية خلال القرن العاشر الهجري (3[/font][font="]).[/font] [font="]1-[/font][font="] [/font][font="]منزل البطوئي[/font][font="][/font] [font="]2-[/font][font="] [/font][font="]قبر[/font][font="][/font] [font="]3-[/font][font="] [/font][font="]مسجد بتذي عدنيت[/font][font="][/font] [font="]منزل البطوئي ببني سعيد[/font][font="][/font] [font="]- [/font][font="]حصيلة لثقافة العصر مستمدة من البيئة الريفية، ممثلة أساس في التعريف لعدد من تراجم أهل العلم بالريف الشرقي بمنهاج، يتميز بهما البابان عن طابع باقي الأبواب الستة الباقية، التي غدت مجرد تسلسل تقليدي لجملة من القضايا الدينية المتداولة[/font][font="].[/font] [font="]ولها تين الميز تين كان اهتمامنا بالمؤلف وإبراز مراحل تكوينه، ليتسنى لنا بعد ذلك التطرق إلى موضوع البابين السادس والسابع، اعتقادا منا أن ذلك سيقودنا على تقديم جديد عن تاريخ المنطقة[/font][font="].[/font] [font="]من هو عيسي البطوئي؟[/font][font="][/font] [font="]تبادر على ا لقول إن كل ما نعرفه من البطوئي، مستمد من كتاباته الواردة في البابين من مؤلفه، فمنهما وحدهما استفدنا انتماءه إلى قبيلة بني سعيد الريفية. وتتبعنا بما سمحت به قراءتهما منم التدقيق فترة تكوينه الأولى وانتقاله على فاس ثم على تلمسان لاستكمال ذلك التكوين[/font][font="].[/font] [font="]وحتى نضيف الجديد على ما نستخلصه من حياة هذه الشخصية، وجب علينا تنظيم زيارة للقبيلة التي ينتمي إليها المؤلف، وبفضل تلك الزيارة القصيرة، تم الوقوف على الموطن الأصلي الذي عاش فيه، وكان مما راعنا أن الفرقة التي تحتل المجال الجغرافي، تعمل اسم أولاد الفقيه (4). وبالطبع فإن هذا لن ينجح بنا من الآن إلى إصدار حكم متسرع، على أن الفقيه المعني هو عيسى البطوئي. لهذا يحتاج للتأكد منه إلى مزيد من البحث، مما لا تسمح به زيارة واحدة[/font][font="].[/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية