الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68253" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]محمد بن احمد التمروي البوحساني: ذكره لخصاله الحميدة وحصوله على تقدير جميع [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]الناس.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]من ربع أمجاو:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]انتقل البطوئي لاستقصاء أسماء أهل الفضل والصلاح إلى أقصى الشمال الشرقي من قبيلة بني سعيد، ليقع اختياره على أسرة توارثت الصلاح لاشتهارها بالزهد والورع ولمشاركتها في الحركة الجهادية القلعية، سهل عليها ذلك مجاورة أمجاو لقبيلة قلعية.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]والأسرة من أصل عربي، من الشجع الهليين، الذين بداوا الاستقرار بربوع الريف الشرقي منذ مستهل القرن السابع الهجري مع الدخول المريني غلأى المنطقة وقد وجدنا الأسرة مستقرة بأولاد عبد الجليل "بعين كرموس".[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]فمن أفراد هذه الأسرة مستقرة بأولاد عبد الجليل "بعين كرموس".[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]فمن أفراد هذه الأسرة ذكر البطوئي سيدي حناش بن موسى الأشجعي وقبره اليوم معروف بآيت فساق على السفح الشرقي من الجبل المطل على واد كرط. وكانت وفاته في أوائل المحرم عام 1029هـ.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وعرف منها أيضا العابد الناسك المجاهد الحاج الحناشي الأشجعي وابنه أبو القاسم الذي نقل عنه أنه"كان ناصرا لدين الله ذابا عن الضعفاء بلسانه وماله، قامعا للجبابرة كما كان أبوه قبله.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ومن المنتمين إليها السيد الناصر العميري الأشجعي البزناتي، المتوفى قبل 1040هـ ذكر عنه البطوئي: "وقد استضافنا ذات يوم مع جملة من الطلبة، ومعنا سيدي احمد بن ونيس(10). فلما كان الليل أخذنا في قراءة أمداح النبي صلى الهل عليه وسلم الوتريات. شرعنا في قافية الباء: صلاتك ربي والسلام على النبي... حتى فرغنا من تلك القافية".[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]-من بني أوليشك:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]التفت عيسى البطوئي بعد بني سعيد إلى القبيلة الريفية المجاورة غربا، فالتقط منها بعض الأسماء المعروفة بالورع، مثل الحاج علي الوليشكي والحاج يوسف الخزروني الخلفي واحمد بن عمر حفيد الحاج يحيي الوردني، شيخ التربية الصوفية الآنف الذكر. ومن هؤلاء ميز المدعو الشيخ عمر بن حمو والمدعو أمزيان العبد سلامي البطوئي الذي "هاجر أوطانه فارا بدينه من شر العباد فسكنبلاد القلعية مقيما بها على اتباع السنة ومحبة في الجهاد" كان على قيد الحياة سنة 1040هـ[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]من بني توزين:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]واسترجع ذهن البطوئي بعض من تذكره من طلبة أواخر القرن العاشر الهجري ممن التحق بتيزي عدنيت من بني توزين المستقرين على جبل تاسفت عند الحد الغربي لجبال بطويو المشرف على خانق وواد النكور.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ومن الطلبة التوزانيين إثنان، دفعهما إلى الالتحاق ببني سعيد ما ذاع من صيت الشيخ احمد الفلالي. وينطبق هذا على السيد علي بن القاسم الجريري(11) وهو من آيت جرير المشرفة على حوض تفرسيت من علو جبل أزرو علي أمحلي البطوئي(12) وعلى مثليله السيد عمر بن الغازي التوزاني.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]-من تمسمان:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]استلفت أنظار البطوئي أحد المتجولين الغرباء عن بطوية المدعو احمد الدراوي. كان قد ورد على تيزي عدنيت في آخر القرن العاشر وأخذ التصوف على احمد الفلالي، وانتقل بعد ذلك إلى تمسمان حيؤث استقر بمدشر "أروجن" إلى أن وافه أجله بمكانه في رمضان من عام 1028هـ.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]-من قلعية:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]علاوة على ما ذكرناه عن الشيخ علي وارص الغاسي البوغافري نجد طالبا ينتمي إلى نفس الجماعة اسمه احمد بن الكحيل الغاسي وهذا يوضح ارتباط أيت وارث الغاسية ببني سعيد لكونها أقرب الأراضي القلعية إلى القبيلة المذكورة عاش احمد الكحيل بالمسجد مشتغلا بالآذان زمن اشتغال البطوئي بالتأليف.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]بالعودة إلى صلب الموضوع الذي تطلب منا عرضه في حلقات منفصلة نكون قد حاولنا فقط تفصيل ما تعمد عيسى البطوئي إيجازه وتوضيح قدر المستطاع ما كان غامضا من نصوص البابين السادس والسابع من "مطلب الفوز والفلاح في آداب طريق أهل الفضل والصلاح" وإعادة تركيب ما كان مشتتا من الأفكار بين صفحات البابين ليتسنى لنا استحضار صورة المشروع الذي راود ذهن عيسى البطوئي بعد رجوعه من رحلته العلمية الأخيرة من تلمسان.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]غير أن الهدف المتوخى من هذا العرض، يسعى إلى المساهمة لا يجاد الروابط التاريخية لثقافة البوادي المغربية بالريف الشرقي عبر العصور، من خلال مركز تيزي عدينت.[/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68253, member: 329"] [font="]محمد بن احمد التمروي البوحساني: ذكره لخصاله الحميدة وحصوله على تقدير جميع [/font][font="][/font] [font="]الناس.[/font][font="][/font] [font="]من ربع أمجاو:[/font][font="][/font] [font="]انتقل البطوئي لاستقصاء أسماء أهل الفضل والصلاح إلى أقصى الشمال الشرقي من قبيلة بني سعيد، ليقع اختياره على أسرة توارثت الصلاح لاشتهارها بالزهد والورع ولمشاركتها في الحركة الجهادية القلعية، سهل عليها ذلك مجاورة أمجاو لقبيلة قلعية.[/font][font="][/font] [font="]والأسرة من أصل عربي، من الشجع الهليين، الذين بداوا الاستقرار بربوع الريف الشرقي منذ مستهل القرن السابع الهجري مع الدخول المريني غلأى المنطقة وقد وجدنا الأسرة مستقرة بأولاد عبد الجليل "بعين كرموس".[/font][font="][/font] [font="]فمن أفراد هذه الأسرة مستقرة بأولاد عبد الجليل "بعين كرموس".[/font][font="][/font] [font="]فمن أفراد هذه الأسرة ذكر البطوئي سيدي حناش بن موسى الأشجعي وقبره اليوم معروف بآيت فساق على السفح الشرقي من الجبل المطل على واد كرط. وكانت وفاته في أوائل المحرم عام 1029هـ.[/font][font="][/font] [font="]وعرف منها أيضا العابد الناسك المجاهد الحاج الحناشي الأشجعي وابنه أبو القاسم الذي نقل عنه أنه"كان ناصرا لدين الله ذابا عن الضعفاء بلسانه وماله، قامعا للجبابرة كما كان أبوه قبله.[/font][font="][/font] [font="]ومن المنتمين إليها السيد الناصر العميري الأشجعي البزناتي، المتوفى قبل 1040هـ ذكر عنه البطوئي: "وقد استضافنا ذات يوم مع جملة من الطلبة، ومعنا سيدي احمد بن ونيس(10). فلما كان الليل أخذنا في قراءة أمداح النبي صلى الهل عليه وسلم الوتريات. شرعنا في قافية الباء: صلاتك ربي والسلام على النبي... حتى فرغنا من تلك القافية".[/font][font="][/font] [font="]-من بني أوليشك:[/font][font="][/font] [font="]التفت عيسى البطوئي بعد بني سعيد إلى القبيلة الريفية المجاورة غربا، فالتقط منها بعض الأسماء المعروفة بالورع، مثل الحاج علي الوليشكي والحاج يوسف الخزروني الخلفي واحمد بن عمر حفيد الحاج يحيي الوردني، شيخ التربية الصوفية الآنف الذكر. ومن هؤلاء ميز المدعو الشيخ عمر بن حمو والمدعو أمزيان العبد سلامي البطوئي الذي "هاجر أوطانه فارا بدينه من شر العباد فسكنبلاد القلعية مقيما بها على اتباع السنة ومحبة في الجهاد" كان على قيد الحياة سنة 1040هـ[/font][font="][/font] [font="]من بني توزين:[/font][font="][/font] [font="]واسترجع ذهن البطوئي بعض من تذكره من طلبة أواخر القرن العاشر الهجري ممن التحق بتيزي عدنيت من بني توزين المستقرين على جبل تاسفت عند الحد الغربي لجبال بطويو المشرف على خانق وواد النكور.[/font][font="][/font] [font="]ومن الطلبة التوزانيين إثنان، دفعهما إلى الالتحاق ببني سعيد ما ذاع من صيت الشيخ احمد الفلالي. وينطبق هذا على السيد علي بن القاسم الجريري(11) وهو من آيت جرير المشرفة على حوض تفرسيت من علو جبل أزرو علي أمحلي البطوئي(12) وعلى مثليله السيد عمر بن الغازي التوزاني.[/font][font="][/font] [font="]-من تمسمان:[/font][font="][/font] [font="]استلفت أنظار البطوئي أحد المتجولين الغرباء عن بطوية المدعو احمد الدراوي. كان قد ورد على تيزي عدنيت في آخر القرن العاشر وأخذ التصوف على احمد الفلالي، وانتقل بعد ذلك إلى تمسمان حيؤث استقر بمدشر "أروجن" إلى أن وافه أجله بمكانه في رمضان من عام 1028هـ.[/font][font="][/font] [font="]-من قلعية:[/font][font="][/font] [font="]علاوة على ما ذكرناه عن الشيخ علي وارص الغاسي البوغافري نجد طالبا ينتمي إلى نفس الجماعة اسمه احمد بن الكحيل الغاسي وهذا يوضح ارتباط أيت وارث الغاسية ببني سعيد لكونها أقرب الأراضي القلعية إلى القبيلة المذكورة عاش احمد الكحيل بالمسجد مشتغلا بالآذان زمن اشتغال البطوئي بالتأليف.[/font][font="][/font] [font="]بالعودة إلى صلب الموضوع الذي تطلب منا عرضه في حلقات منفصلة نكون قد حاولنا فقط تفصيل ما تعمد عيسى البطوئي إيجازه وتوضيح قدر المستطاع ما كان غامضا من نصوص البابين السادس والسابع من "مطلب الفوز والفلاح في آداب طريق أهل الفضل والصلاح" وإعادة تركيب ما كان مشتتا من الأفكار بين صفحات البابين ليتسنى لنا استحضار صورة المشروع الذي راود ذهن عيسى البطوئي بعد رجوعه من رحلته العلمية الأخيرة من تلمسان.[/font][font="][/font] [font="]غير أن الهدف المتوخى من هذا العرض، يسعى إلى المساهمة لا يجاد الروابط التاريخية لثقافة البوادي المغربية بالريف الشرقي عبر العصور، من خلال مركز تيزي عدينت.[/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية