الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68254" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]وقد دلتنا قراءاتنا في كتب التراجم سواء تلك التي ألفت بمدينة فاس أو ما ظهر منها على يد عبد الحق البادسي، أن هاك مراكز ثقافية ظهرت بالتناوب في جهات ممن الريف الشرقي، أقدمها مما نعرف تمثل في تأسيس رابطة "تغلال" بتمسمان على يد أبي داود مزاحم البطوئي المتوفي عام 500 استمر تأثيرها على مدى قرنين ابتداء من النصف الأول من القرن السادس الهجري.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ونعلم من القراءات نفسها أن لمركز "إيرمواس" التوزيتي فضلا كبيرا على إمداد مدينة فاس المرينية بعدد من الفقهاء والعلماء يعرفون في كتب التراجم بالمواسيين البطوئيين.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وإذا ربطنا هذين المركزين بما أمكن استشفافه من كتاب رجال التصوف والمقصد الشريف فإننا سنضطر غلى إضافة مركز آخر بعنزوزة من قثبيلة المطالة وآخر أيضا بكزناية لتصل إلى ربط هذه المراكز التي نجهل عنها الشيء الكثير بما سبق أن أومأنا إليه من شأن مركز وردان، وما قدمناه من التفاصيل عن مركز تيزي عدنيت السعيدي.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ويبدو إذن أن هذا الموضوع الذي يتجاوز إطاره النطاق المحلي الضيق ليشمل رقعة الريف الشرقي لا يمكن أن يستكمل ميادينه وإبعاده إلا إذا ظهرت دراسات موازية في جهات أخرى من الإقليم، وآنذاك فقط يمكن التحدث عن السمات الثقافية العامة ببوادي الريف الشرقي.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]--------------------------[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]1) الباب السادس من مطلب الفوز والفلاح.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]2) الباب السابع من مطلب الفوز والفلاح.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]3) نهني بهما: علي وارث الغسامي المتوفق عام1033هـ وأحمد بن ابراهيم الراسي المتوفى عام 1039 هـ [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]4) مقدمة الكتاب.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]5) الباب السادس. الفصل السادس.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]6) الباب السادس. الفصل السادس.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]7) الباب التاسع. الفصل التاسع.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]8) حميع التراجم أوردها البطوئي في الباب التاسع. الفصل التاسع.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]9) أول وثيقة تحمل هذا الاسم مما عشرنا عليه، وثيقة بتاريخ أواسط شعبان عام 1309هـ.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]10)احمد بن ونيس الأحلافي الصحراوي، أحد رفقاء البطوئي، كان قد التقى به في قرية محاجة بجبال توارة الجزائرية حوالي 1008هـ كان دليله في تلمسان.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]11) أول جرير بيت من غمارة.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]12) علي أمملي البطوئي التوزاني، والد أم اليمين والدة يعقوب المنصور المريني، سمي المكان بمكان سكناه هناك.[/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]محمد بن أحمد العبدي الكانوني[/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]من القصص الطريفة التي يجب أن تسجل في سجل التاريخ قصة هذه الملامح التي ندونها للقراء ونجعلها مدخلا للدراسة التي سنخصصها لهذا العالم المؤرخ الأديب. [/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68254, member: 329"] [font="]وقد دلتنا قراءاتنا في كتب التراجم سواء تلك التي ألفت بمدينة فاس أو ما ظهر منها على يد عبد الحق البادسي، أن هاك مراكز ثقافية ظهرت بالتناوب في جهات ممن الريف الشرقي، أقدمها مما نعرف تمثل في تأسيس رابطة "تغلال" بتمسمان على يد أبي داود مزاحم البطوئي المتوفي عام 500 استمر تأثيرها على مدى قرنين ابتداء من النصف الأول من القرن السادس الهجري.[/font][font="][/font] [font="]ونعلم من القراءات نفسها أن لمركز "إيرمواس" التوزيتي فضلا كبيرا على إمداد مدينة فاس المرينية بعدد من الفقهاء والعلماء يعرفون في كتب التراجم بالمواسيين البطوئيين.[/font][font="][/font] [font="]وإذا ربطنا هذين المركزين بما أمكن استشفافه من كتاب رجال التصوف والمقصد الشريف فإننا سنضطر غلى إضافة مركز آخر بعنزوزة من قثبيلة المطالة وآخر أيضا بكزناية لتصل إلى ربط هذه المراكز التي نجهل عنها الشيء الكثير بما سبق أن أومأنا إليه من شأن مركز وردان، وما قدمناه من التفاصيل عن مركز تيزي عدنيت السعيدي.[/font][font="][/font] [font="]ويبدو إذن أن هذا الموضوع الذي يتجاوز إطاره النطاق المحلي الضيق ليشمل رقعة الريف الشرقي لا يمكن أن يستكمل ميادينه وإبعاده إلا إذا ظهرت دراسات موازية في جهات أخرى من الإقليم، وآنذاك فقط يمكن التحدث عن السمات الثقافية العامة ببوادي الريف الشرقي.[/font][font="][/font] [font="]--------------------------[/font][font="][/font] [font="]1) الباب السادس من مطلب الفوز والفلاح.[/font][font="][/font] [font="]2) الباب السابع من مطلب الفوز والفلاح.[/font][font="][/font] [font="]3) نهني بهما: علي وارث الغسامي المتوفق عام1033هـ وأحمد بن ابراهيم الراسي المتوفى عام 1039 هـ [/font][font="][/font] [font="]4) مقدمة الكتاب.[/font][font="][/font] [font="]5) الباب السادس. الفصل السادس.[/font][font="][/font] [font="]6) الباب السادس. الفصل السادس.[/font][font="][/font] [font="]7) الباب التاسع. الفصل التاسع.[/font][font="][/font] [font="]8) حميع التراجم أوردها البطوئي في الباب التاسع. الفصل التاسع.[/font][font="][/font] [font="]9) أول وثيقة تحمل هذا الاسم مما عشرنا عليه، وثيقة بتاريخ أواسط شعبان عام 1309هـ.[/font][font="][/font] [font="]10)احمد بن ونيس الأحلافي الصحراوي، أحد رفقاء البطوئي، كان قد التقى به في قرية محاجة بجبال توارة الجزائرية حوالي 1008هـ كان دليله في تلمسان.[/font][font="][/font] [font="]11) أول جرير بيت من غمارة.[/font][font="][/font] [font="]12) علي أمملي البطوئي التوزاني، والد أم اليمين والدة يعقوب المنصور المريني، سمي المكان بمكان سكناه هناك.[/font] [font="] [/font] [font="]محمد بن أحمد العبدي الكانوني[/font] [font="] [/font] [font="] [/font] [font="]من القصص الطريفة التي يجب أن تسجل في سجل التاريخ قصة هذه الملامح التي ندونها للقراء ونجعلها مدخلا للدراسة التي سنخصصها لهذا العالم المؤرخ الأديب. [/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية