الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68284" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]و انطلاقا من منهجيته و من معلوماته و من تأثراته بمحيطه العلمي و الأخلاقي سنتولى الحديث فيما يستقبل عن هذا الكتاب أملا في الوصول إلى دراسة غيره من الكتب إن شاء الله.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]1) هو أبو العباس احمد بن حسن بن الخطيب القسنطيني المعروف بابن قنفد المتوفى سنة 810 هجرية.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]2) المراد به أبو الربيع سليمان الحوات الحسين المتوفى سنة 1232 هـ و اسم كتابه الكامل: البدور الضاوية في التعريف بسادات أهل الزاوية الدلائية.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]3) اسم الكاتب الكامل هو الروضة المقصودة و الحلل المردودة في مآثر بني سودة.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]4) هو أبو عبد الله محمد العياشي المكناسي المتوفى سنة 1139 هـ و اسم الكتاب الكامل هو زهر البستان في أخبار مولانا زيدان والمراد به زيدان بن المولى إسماعيل المتوفى سنة 1119 هجرية تكلم فيه على نسب بني سفيان و تطوراتهم مع الدولة المرينية والسعدية و السادات العلويين لكون قبيلة سفيان أخواله.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]5) ذكره ابن سودة في كتاب الدليل بالعيدوني بالياء المشناة من أسفل لا بالباء الموحدة و سمى الكتاب بيتيمة العقود الوسطى في مناقب الشيخ أبي عبد الله محمد المعطي و مناقب أبيه محمد صالح الطيب الشيم و الخطأ و مناقب إبائهما و أجدادهما المشهورين بين صلحاء المغرب بالولاية و الصلاح و كمال التصرف في الأخذ و العطاء عرف فيه بالشيخ الجليل صاحب كتاب الذخيرة أبي عبد الله محمد المعطي بن الشيخ محمد الشرقاوي العمراوي المتوفى سنة 1180 هـ موافق 1766 م.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]6) سماه ابن سودة معيار الاختيار في ذكر المعاهد و الديار و قال عنه رتبه على قسمين: القسم الأول في وصف مدن الفردوس المفقود القطر الشقيق الأندلس و الثاني في وصف بلاد المغرب الأقصى وصفا كافيا بعدوته لفظ و سلامة أسلوب طبع بفاس على الحروف سنة 1907.[/font]</p><p> [font=&quot]اشرنا في المقال السابق الي اهم النقط التي تطرق اليها الفقيه الكانوني رحمه الله في كتابه الموسوم باسفي وما اليه قديما وحديثا وسنشرع الان في تفصيل الحديث عن ذلك .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]من المعلوم ان المؤلف قد مهد لموضوعه الرئيسي بتمهيد تاريخي وجغرافي مفيد تحدث فيه عن حدود المغرب وعن سكانه وقبائله وعن العلاقة السلالية الرابطة بين البربر والعرب .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ولقد اتخذ في تحليله وجهة تتلاءم مع الابعاد الوطنية وتهدف الى نسف الاتجاه الاستعماري الذي كانت فرنسا تسعى من ورائه الى إحداث الفرقة بين المواطنين والى خلق عداوات بين الاخوة المتساكنين.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وفي هذا التمهيد نقل نصوصا مختلفة تتعلق بهذا الموضوع وبين ان البربر ينقسمون الى قسمين: برانس وبتر: ((اختلف الناس هل هما لاب واحد وهو ما نقله ابن حزم عن ايوب بن ابي يزيد او لغير اب وهو قول اكابر نسابة البربر كسابق بن سليمان المطماطي وهانئ ابن يكور الضريسي وكهلان ابن ابي لؤي وغيرهم من نسابة البربر ونقلوه ايضا عن ايوب ابن ابي يزيد قائلين: ان البرانس من ولد مازيغ ابن كنعان بن حام، والبتر من ذرية بر بن قيس بن عيلان بن مضر من ذرية سام )) (1) .[/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68284, member: 329"] [font="] [/font] [font="]و انطلاقا من منهجيته و من معلوماته و من تأثراته بمحيطه العلمي و الأخلاقي سنتولى الحديث فيما يستقبل عن هذا الكتاب أملا في الوصول إلى دراسة غيره من الكتب إن شاء الله.[/font][font="][/font] [font="] [/font][font="][/font] [font="]1) هو أبو العباس احمد بن حسن بن الخطيب القسنطيني المعروف بابن قنفد المتوفى سنة 810 هجرية.[/font][font="][/font] [font="]2) المراد به أبو الربيع سليمان الحوات الحسين المتوفى سنة 1232 هـ و اسم كتابه الكامل: البدور الضاوية في التعريف بسادات أهل الزاوية الدلائية.[/font][font="][/font] [font="]3) اسم الكاتب الكامل هو الروضة المقصودة و الحلل المردودة في مآثر بني سودة.[/font][font="][/font] [font="]4) هو أبو عبد الله محمد العياشي المكناسي المتوفى سنة 1139 هـ و اسم الكتاب الكامل هو زهر البستان في أخبار مولانا زيدان والمراد به زيدان بن المولى إسماعيل المتوفى سنة 1119 هجرية تكلم فيه على نسب بني سفيان و تطوراتهم مع الدولة المرينية والسعدية و السادات العلويين لكون قبيلة سفيان أخواله.[/font][font="][/font] [font="]5) ذكره ابن سودة في كتاب الدليل بالعيدوني بالياء المشناة من أسفل لا بالباء الموحدة و سمى الكتاب بيتيمة العقود الوسطى في مناقب الشيخ أبي عبد الله محمد المعطي و مناقب أبيه محمد صالح الطيب الشيم و الخطأ و مناقب إبائهما و أجدادهما المشهورين بين صلحاء المغرب بالولاية و الصلاح و كمال التصرف في الأخذ و العطاء عرف فيه بالشيخ الجليل صاحب كتاب الذخيرة أبي عبد الله محمد المعطي بن الشيخ محمد الشرقاوي العمراوي المتوفى سنة 1180 هـ موافق 1766 م.[/font][font="][/font] [font="]6) سماه ابن سودة معيار الاختيار في ذكر المعاهد و الديار و قال عنه رتبه على قسمين: القسم الأول في وصف مدن الفردوس المفقود القطر الشقيق الأندلس و الثاني في وصف بلاد المغرب الأقصى وصفا كافيا بعدوته لفظ و سلامة أسلوب طبع بفاس على الحروف سنة 1907.[/font] [font="]اشرنا في المقال السابق الي اهم النقط التي تطرق اليها الفقيه الكانوني رحمه الله في كتابه الموسوم باسفي وما اليه قديما وحديثا وسنشرع الان في تفصيل الحديث عن ذلك .[/font][font="][/font] [font="]من المعلوم ان المؤلف قد مهد لموضوعه الرئيسي بتمهيد تاريخي وجغرافي مفيد تحدث فيه عن حدود المغرب وعن سكانه وقبائله وعن العلاقة السلالية الرابطة بين البربر والعرب .[/font][font="][/font] [font="]ولقد اتخذ في تحليله وجهة تتلاءم مع الابعاد الوطنية وتهدف الى نسف الاتجاه الاستعماري الذي كانت فرنسا تسعى من ورائه الى إحداث الفرقة بين المواطنين والى خلق عداوات بين الاخوة المتساكنين.[/font][font="][/font] [font="]وفي هذا التمهيد نقل نصوصا مختلفة تتعلق بهذا الموضوع وبين ان البربر ينقسمون الى قسمين: برانس وبتر: ((اختلف الناس هل هما لاب واحد وهو ما نقله ابن حزم عن ايوب بن ابي يزيد او لغير اب وهو قول اكابر نسابة البربر كسابق بن سليمان المطماطي وهانئ ابن يكور الضريسي وكهلان ابن ابي لؤي وغيرهم من نسابة البربر ونقلوه ايضا عن ايوب ابن ابي يزيد قائلين: ان البرانس من ولد مازيغ ابن كنعان بن حام، والبتر من ذرية بر بن قيس بن عيلان بن مضر من ذرية سام )) (1) .[/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية