الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68285" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]وهذا القول الاخير هو القول الذي يؤيده المؤلف ويراه صحيحا معتمدا في ذلك على راي المثبتين الذين هم من أشهر النسابين و اقواهم معرفة، وفي هذا الصدد قال:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]"وقد انتقد ابن حزم وأبو عمرو ابن خلدون كون قيس كان له ابن يسمى برا ونحن نقول ازاءه أنه لا يعنينا كثيرا هذا النقد بعد ما أثبت علماء التاريخ و الأنساب وجوده، فهؤلاء علماء النسب من البربر وغيرهم مثل الطبري والبكري صرحوا بوجوده، وهذا العلامة ابن أبي زرع في قرطاسة نقل وجوده عن علماء التاريخ والأنساب وأيام الناس وهو من الثقة والمعرفة بالمكان الذي اثنى عليه به ابن خلدون بل ان هذا القول بلغ من الشهرة الحد الذي تغنى به شعراء الفريقين في أشعارهم مدحا ورثاء، فما علينا بعد هذا إلا أن نقول إن المنكرين لوجوده لم يعلموه فصرحوا منكرين لعدم علمهم، وان المثبتين علموه فصرحوا بوجوده وزادوا القضية ايضاحا ببيان سبب خروجه من بين اهله، وغاية ما يقال في مثل هذا ان من علم حجة على من لم يعلم، ومن أثبت مقدم على من نفى، فاستبان من هذا التحقيق والتمحيص ان البتر عرب مضر(2).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot]ومن المعلوم ان شعوب البتر تجمعها أصول أربعة هي اداسة ونفوسة وضريسة وبنو لو الاكبر، وقد ذكرها المؤلف في كتابه زيادة في التوضيح وضما لشتات الموضوع.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot]وبعد أن بين عروبة البتر وانهم من مضر انتقل الى الحديث عن البرانس وذكر أن عددا منهم ينتمي الى عرب اليمن القحطانية مثل قبيلة صنهاجة وقبيلة كتامــة.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot]واثناء حديثه عن البرانس تعرض لذكر أصولهم البسبعة التي هي ازداجة والمصامدة واوربة وعجيسة وكتامة وصنهاجة واوريغة.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot]وجعل ذلك سبيلا الى الحديث عن المصامدة بتفصيل لعلاقتهـم بالارض التـي سيؤرخ لها فقال: "المصامدة من البرانس نسبة الى مصمود ابن يونس وهم من أكثر قبائل البربر واوفرهم عددا كان لهم التقدم والدولة قبل الإسلام وبعده ولم تزل مواطنهم بجنوب المغرب الأقصى منـذ الاحقـاب المتطاولة "(3) .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot]ونقل حدودهم من كتاب المعجب للمراكشي فقال: "تحد المصامدة كما للمراكشي في المعجب عرضا من النهر الأعظم أم الربيع وآخر بلادهم الصحراء وطولا من جبل درن (الأطلس) إلى البحر المحيط .."(4).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot]وهذه الاشارة للحدود كانت موجزة جدا فقد اختصر فيها كلام المراكشي اختصارا كاد يفوت الفائدة على الناس وهو اختصار لا يغني عن مراجعة الأصل ولا يقوم مقامه ما يراجع ففيه وصف دقيق لهاته الحدود وذكر لكثير من القبائل التي تنتمي الى المصامدة.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot]وعند حديثه عن المصامدة قال انهم ينقسمون الى مصامدة السهل وهم ما دون جبل الأطلس الى المحيط حيث آسفي على شاطئه وسط قبائل دكالة ومصامدة الجبل وهم سكان جبل الأطلس.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot]ثم فصل الحديث عنهما معا مبتدئا بالحديث عن مواطن مصامدة السهل وهنا تحدث عن دكالة وعن بيوتاتها فقال: "تحد دكالة شمالا بوادي ام الربيع وجنوبا بوادي تانسيفيت وشرقا بمراكش وغربا بالمحيط الذي عليه مرسى آسفي ".[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot]أما البيوتات فذكر منهم بيت بني أمغار الحسنيين ووصف هذا البيت بالعلم والصلاح، ولقد سبق لنا التحدث عن الكتاب الذي ألفه فيهم وهو الكتاب الموسوم بتنوير بصائر الأبرار بتاريخ زاوية تيط وآل ابي عبد الله امغار. وقال ان فروع هذا البيت امتدت حوالي القرن التاسـع إلى هنتيفة وتامصلوحت وغيرها من آفاق المغرب وحواضره .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot]ثم انتقل بعد ذلك الى الحديـث عن بيت البوعنانيين الحسنيين وذكر ان فروع هذا البيت انتقلت الى فاس ومراكش وآسفي وغيرها وانهم تولوا المناصب الكبرى في القضاء والتدريس.[/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68285, member: 329"] [font="]وهذا القول الاخير هو القول الذي يؤيده المؤلف ويراه صحيحا معتمدا في ذلك على راي المثبتين الذين هم من أشهر النسابين و اقواهم معرفة، وفي هذا الصدد قال:[/font][font="][/font] [font="]"وقد انتقد ابن حزم وأبو عمرو ابن خلدون كون قيس كان له ابن يسمى برا ونحن نقول ازاءه أنه لا يعنينا كثيرا هذا النقد بعد ما أثبت علماء التاريخ و الأنساب وجوده، فهؤلاء علماء النسب من البربر وغيرهم مثل الطبري والبكري صرحوا بوجوده، وهذا العلامة ابن أبي زرع في قرطاسة نقل وجوده عن علماء التاريخ والأنساب وأيام الناس وهو من الثقة والمعرفة بالمكان الذي اثنى عليه به ابن خلدون بل ان هذا القول بلغ من الشهرة الحد الذي تغنى به شعراء الفريقين في أشعارهم مدحا ورثاء، فما علينا بعد هذا إلا أن نقول إن المنكرين لوجوده لم يعلموه فصرحوا منكرين لعدم علمهم، وان المثبتين علموه فصرحوا بوجوده وزادوا القضية ايضاحا ببيان سبب خروجه من بين اهله، وغاية ما يقال في مثل هذا ان من علم حجة على من لم يعلم، ومن أثبت مقدم على من نفى، فاستبان من هذا التحقيق والتمحيص ان البتر عرب مضر(2).[/font][font="][/font] [font="] [/font][font="]ومن المعلوم ان شعوب البتر تجمعها أصول أربعة هي اداسة ونفوسة وضريسة وبنو لو الاكبر، وقد ذكرها المؤلف في كتابه زيادة في التوضيح وضما لشتات الموضوع.[/font][font="][/font] [font="] [/font][font="]وبعد أن بين عروبة البتر وانهم من مضر انتقل الى الحديث عن البرانس وذكر أن عددا منهم ينتمي الى عرب اليمن القحطانية مثل قبيلة صنهاجة وقبيلة كتامــة.[/font][font="][/font] [font="] [/font][font="]واثناء حديثه عن البرانس تعرض لذكر أصولهم البسبعة التي هي ازداجة والمصامدة واوربة وعجيسة وكتامة وصنهاجة واوريغة.[/font][font="][/font] [font="] [/font][font="]وجعل ذلك سبيلا الى الحديث عن المصامدة بتفصيل لعلاقتهـم بالارض التـي سيؤرخ لها فقال: "المصامدة من البرانس نسبة الى مصمود ابن يونس وهم من أكثر قبائل البربر واوفرهم عددا كان لهم التقدم والدولة قبل الإسلام وبعده ولم تزل مواطنهم بجنوب المغرب الأقصى منـذ الاحقـاب المتطاولة "(3) .[/font][font="][/font] [font="] [/font][font="]ونقل حدودهم من كتاب المعجب للمراكشي فقال: "تحد المصامدة كما للمراكشي في المعجب عرضا من النهر الأعظم أم الربيع وآخر بلادهم الصحراء وطولا من جبل درن (الأطلس) إلى البحر المحيط .."(4).[/font][font="][/font] [font="] [/font][font="]وهذه الاشارة للحدود كانت موجزة جدا فقد اختصر فيها كلام المراكشي اختصارا كاد يفوت الفائدة على الناس وهو اختصار لا يغني عن مراجعة الأصل ولا يقوم مقامه ما يراجع ففيه وصف دقيق لهاته الحدود وذكر لكثير من القبائل التي تنتمي الى المصامدة.[/font][font="][/font] [font="] [/font][font="]وعند حديثه عن المصامدة قال انهم ينقسمون الى مصامدة السهل وهم ما دون جبل الأطلس الى المحيط حيث آسفي على شاطئه وسط قبائل دكالة ومصامدة الجبل وهم سكان جبل الأطلس.[/font][font="][/font] [font="] [/font][font="]ثم فصل الحديث عنهما معا مبتدئا بالحديث عن مواطن مصامدة السهل وهنا تحدث عن دكالة وعن بيوتاتها فقال: "تحد دكالة شمالا بوادي ام الربيع وجنوبا بوادي تانسيفيت وشرقا بمراكش وغربا بالمحيط الذي عليه مرسى آسفي ".[/font][font="][/font] [font="] [/font][font="]أما البيوتات فذكر منهم بيت بني أمغار الحسنيين ووصف هذا البيت بالعلم والصلاح، ولقد سبق لنا التحدث عن الكتاب الذي ألفه فيهم وهو الكتاب الموسوم بتنوير بصائر الأبرار بتاريخ زاوية تيط وآل ابي عبد الله امغار. وقال ان فروع هذا البيت امتدت حوالي القرن التاسـع إلى هنتيفة وتامصلوحت وغيرها من آفاق المغرب وحواضره .[/font][font="][/font] [font="] [/font][font="]ثم انتقل بعد ذلك الى الحديـث عن بيت البوعنانيين الحسنيين وذكر ان فروع هذا البيت انتقلت الى فاس ومراكش وآسفي وغيرها وانهم تولوا المناصب الكبرى في القضاء والتدريس.[/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية