الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68286" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]ثم انتقل الى الحديث عن بيت المشترائييـن وهو قد اختار هذه التسمية التي تجعلهم بالشين والتاء والراء المهملة في حين ان كثيرا من النسابين يسمونهم بالمشنزائيين بالنون والزاي عوض التـاء والراء، وعلى التسمية الأخيرة استقر رأي الأستاذ عبد الوهاب بن منصور (5) .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot]والى هذا البيت ينسب المجاهد المشهور ابو الفداء اسماعيل بن سعيد القاسمي، كما تنسب اليه اسر اشتهرت بالعلم والصلاح انتقلت الى مختلف المدن المغربية ومن بينها فرع من اولاد ابن ابراهيم بفاس . [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ثم تحدث بعد ذلك عن بيت صنهاجة بدكالة فقال عنه: "انه بيت نبيه المكانة جليل القدر نبغ فيه عدة رجال في العلم والسياسة" وتعرض لذكر بعض اعلامه وعلى رأسهم الفقيه الصالح سيدي عبد الرحمن المليلي الذي انتقل الى مدينة فاس في أواخر عصر الموحدين.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ثم تحدث عن بيت بني دغوغ الذين كانوا يعنون بالعلم والتصوف وذكر عددا من رجالاتهم في القرن السادس الهجري.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ثم انتقل الى الحديث عن بيت رجراجة وجرد البحث الى ذكر أوائل هاته القبيلة وإلى مواقفها الجليلة في نصرة الإسلام.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ومن المعلوم ان بعض المؤرخين يذكرون ان رجالا سبعة من هاته القبيلة وكانوا صحابة لرسول الله وأنهم ابلوا البلاء الحسن في نشر الدين وفي الدعوة لمبادئه، هؤلاء السبعة هم كما ذكرهم الكانوني رحمه الله: السيد واسمين دفين جبل الحديد والسيد أبو بكر اشماس بزاوية نرمود بسفيح الجبل من جهة البحر وولده السيد صالح ابن ابي بكر ببلاد حويرة على مقربة من والده والسيد عبد الله ادناس على مقربة من وادي تانسيفت والسيد بوخابية على وادي تانسيفت ايضا والسيد سعيد بن يبقي المدعو السابق بموضع تمزت والسيد يعلى دفين رباط شاكر.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وانكر بعض المؤرخين كونهم صحابة للرسول لانهم يقولون ما عهد ان صحابيا دخل الى المغرب وان الاسلام لم ينقل الى هاته البلاد الا على يد عقبة بن نافع رضي الله عنه .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]والمؤلف هنا على عادته يستخدم المنطق ويحاول ربط الوقائع بملابساتها فلم يجد الخير قابلا للاثبات المحض ولا للنفي المحض لذالك قال : " والذي يظهر لي بعد التروي في المسالة ان إثبات الصحبة يحتاج لأدلة امتن واصح من الادلة التي اقامها المرغيثي وغيره لأن الشهرة المذكورة ليست بقديمة العهد حسبما يظهرمن كون العلماء القائلين بصحبتهم انما هم من اهل القرن الثامن فما بعده كما ان هذا القول بالصحبة لايهمل ولا يطرح بل يحفظ ويذكر مع بيان رتبته عسى ان يوجد ما يعضده، فان الذين الفو في الصحابة لم يتوعبوهم بل لم يذكروا عشر معاشــــرهم "(6).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ولا شك ان هذا الرأي رأي سديد بعيد عن التعصب لا يتنافى مع طرق البحث ولا يتعارض مع اهدافه.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ثم انتقل بعد ذلك الى التحدث عن بيت بني ماكر وهو البيت الذي انجب الشيخ ابا محمد صالح الماكري صاحب رباط آسفي الشهير المتوفى سنة 661هـ.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ولهذا البيت قيمة كبرى في خلق التواصل بين المسلمين وفي تسهيل طريق الحج اليهم، وقد تحدث عنهم باعجاب واشار الى محاسنهم والى شهرتهم في مختلف الآفاق ونقل في كتابه ابياتا شعرية نظمها البوصيري في مدحهم وفي الاشادة بفضائلهم.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]قال البوصيري :[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] وما انا من دكالة غير اننـــــــي [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] نسبت اليهم نسبة الصدق في الحب [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]كنسبة سليمان لبيــت نبيــــــه[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] وما كان في قبيل منهم ولا شعـب [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]جزى الله خيرا ملة اخرجتهــــــم [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] من الناس اخراج الحبوب من اللب[/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68286, member: 329"] [font="]ثم انتقل الى الحديث عن بيت المشترائييـن وهو قد اختار هذه التسمية التي تجعلهم بالشين والتاء والراء المهملة في حين ان كثيرا من النسابين يسمونهم بالمشنزائيين بالنون والزاي عوض التـاء والراء، وعلى التسمية الأخيرة استقر رأي الأستاذ عبد الوهاب بن منصور (5) .[/font][font="][/font] [font="] [/font][font="]والى هذا البيت ينسب المجاهد المشهور ابو الفداء اسماعيل بن سعيد القاسمي، كما تنسب اليه اسر اشتهرت بالعلم والصلاح انتقلت الى مختلف المدن المغربية ومن بينها فرع من اولاد ابن ابراهيم بفاس . [/font][font="][/font] [font="]ثم تحدث بعد ذلك عن بيت صنهاجة بدكالة فقال عنه: "انه بيت نبيه المكانة جليل القدر نبغ فيه عدة رجال في العلم والسياسة" وتعرض لذكر بعض اعلامه وعلى رأسهم الفقيه الصالح سيدي عبد الرحمن المليلي الذي انتقل الى مدينة فاس في أواخر عصر الموحدين.[/font][font="][/font] [font="]ثم تحدث عن بيت بني دغوغ الذين كانوا يعنون بالعلم والتصوف وذكر عددا من رجالاتهم في القرن السادس الهجري.[/font][font="][/font] [font="]ثم انتقل الى الحديث عن بيت رجراجة وجرد البحث الى ذكر أوائل هاته القبيلة وإلى مواقفها الجليلة في نصرة الإسلام.[/font][font="][/font] [font="]ومن المعلوم ان بعض المؤرخين يذكرون ان رجالا سبعة من هاته القبيلة وكانوا صحابة لرسول الله وأنهم ابلوا البلاء الحسن في نشر الدين وفي الدعوة لمبادئه، هؤلاء السبعة هم كما ذكرهم الكانوني رحمه الله: السيد واسمين دفين جبل الحديد والسيد أبو بكر اشماس بزاوية نرمود بسفيح الجبل من جهة البحر وولده السيد صالح ابن ابي بكر ببلاد حويرة على مقربة من والده والسيد عبد الله ادناس على مقربة من وادي تانسيفت والسيد بوخابية على وادي تانسيفت ايضا والسيد سعيد بن يبقي المدعو السابق بموضع تمزت والسيد يعلى دفين رباط شاكر.[/font][font="][/font] [font="]وانكر بعض المؤرخين كونهم صحابة للرسول لانهم يقولون ما عهد ان صحابيا دخل الى المغرب وان الاسلام لم ينقل الى هاته البلاد الا على يد عقبة بن نافع رضي الله عنه .[/font][font="][/font] [font="]والمؤلف هنا على عادته يستخدم المنطق ويحاول ربط الوقائع بملابساتها فلم يجد الخير قابلا للاثبات المحض ولا للنفي المحض لذالك قال : " والذي يظهر لي بعد التروي في المسالة ان إثبات الصحبة يحتاج لأدلة امتن واصح من الادلة التي اقامها المرغيثي وغيره لأن الشهرة المذكورة ليست بقديمة العهد حسبما يظهرمن كون العلماء القائلين بصحبتهم انما هم من اهل القرن الثامن فما بعده كما ان هذا القول بالصحبة لايهمل ولا يطرح بل يحفظ ويذكر مع بيان رتبته عسى ان يوجد ما يعضده، فان الذين الفو في الصحابة لم يتوعبوهم بل لم يذكروا عشر معاشــــرهم "(6).[/font][font="][/font] [font="]ولا شك ان هذا الرأي رأي سديد بعيد عن التعصب لا يتنافى مع طرق البحث ولا يتعارض مع اهدافه.[/font][font="][/font] [font="]ثم انتقل بعد ذلك الى التحدث عن بيت بني ماكر وهو البيت الذي انجب الشيخ ابا محمد صالح الماكري صاحب رباط آسفي الشهير المتوفى سنة 661هـ.[/font][font="][/font] [font="]ولهذا البيت قيمة كبرى في خلق التواصل بين المسلمين وفي تسهيل طريق الحج اليهم، وقد تحدث عنهم باعجاب واشار الى محاسنهم والى شهرتهم في مختلف الآفاق ونقل في كتابه ابياتا شعرية نظمها البوصيري في مدحهم وفي الاشادة بفضائلهم.[/font][font="][/font] [font="]قال البوصيري :[/font][font="][/font] [font="] وما انا من دكالة غير اننـــــــي [/font][font="][/font] [font="] نسبت اليهم نسبة الصدق في الحب [/font][font="][/font] [font="]كنسبة سليمان لبيــت نبيــــــه[/font][font="][/font] [font="] وما كان في قبيل منهم ولا شعـب [/font][font="][/font] [font="]جزى الله خيرا ملة اخرجتهــــــم [/font][font="][/font] [font="] من الناس اخراج الحبوب من اللب[/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية