الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68292" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]وعند حديثه عن مدارسها قال : « يوجد بها الآن ستة مدارس أعظمها وأعجبها مدرسة جامع علي ابن يوسف، وهي من حسنات السلطان أبي الحسن المريني، وقد جددها السلطان الغالب السعدي وكتب اسمه على جدرانها وهو تلبيس وقلب للحقيقة التاريخية من فاعله»(28).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وملاحظة المؤلف هاته تدل على تحريه النزيه وعلى عدم الرضا بالتدليس، والتدليس لما في ذلك من قلب الحقائق من الزور والبهتان.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]واستغل حديثه عن هاته المدارس لبحث المواطنين على العلم والمعرفة خصوصا حينما تطرق إلى المدارس العصرية والمكاتب الوطنية، ولقد أشاد في هذه المناسبة برواد التربية أمثال المختار السوسي رحمه الله.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وبذكر مدينة مراكش أنهى حديثه عن المدن والمراسي.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ونحن نلاحظ أن عرضه لم يكن جغرافيا محضا ولا تاريخيا محضا ولكنه كان ممزوجا بذاتيته وبآرائه الوطنية العامة ويتجلى ذلك فيما يأتي:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]اولاـ في غيرته من أجل الدفاع عن الحق كلما وجد لذلك سبيلا.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ثانياـ في الإكثار من الحديث عن سبيل التحرير الوطني ليقتدي معاصروه بذلك.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ثالثاـ في اهتماماته الاقتصادية الشيء الذي دفعه إلى التحدث عن معامل السكر وعن بعض المعادن الموجودة بالمغرب.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]رابعا ـ في تعرضه لكثير من المظاهر الإحسانية الدالة على أريحية سكان المغرب وعلى حسن أخلاقهم.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]خامسا ـ في مقاومته لكل مظاهر الخيانة سواء كانت في الإطار الوطني العلمي.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وهكذا يمكننا أن نقول أن سمة الذاتية تغلب أسلوب الكانوني رحمه الله رغم ما يبذله من جهد في المجال العلمي، وأن ذاتيته متكاملة مع الموضوعية وليست متناقضة معها، وبطريقته هاته يصبح العلم هادفا وتصير الدراسات ملتزمة.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وبعد انتهائه من هذا التمهيد انتقل إلى التحدث عن تاريخ آسفي المقصود بالذات وسنتحدث في مقال آخر عن الطريقة التي سار فيها لتحقيق غرضه فإلى اللقاء إن شاء الله.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot](1) آسفي وما إليه صفحة 7 بعد تصويب بعض الأخطــــاء.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot](2) نــفس المصـدر صفحة 8.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot](3) نــفس المصـدر صفحة 14.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot](4) نــفس المصـدر صفحة 14.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot](5) يقول الأستاذ عبد الوهاب ابن منصور مؤرخ المملكة في أحد تعليقاته الموجودة بالجزء الأول من كتابه أعلام المغرب العربي:"صحف أسم هذه القبيلة فصار في بعض الكتب مشتراية بسبب ميل نقطة الزاي الى جهة نقطة النون فصـارت الزاي راء والنون تاء وبدأوا ينسبون إلى الاسم مصحفا فيقولون المشترائي بدل المشنزائي".[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot](6) آسفي وما اليه صفحة 24 . (7)نفس المصدر صفحة 22 .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot](7)نفس المصدر صفحة 22 .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot](8) قبائل المغرب لعبد الوهاب ابن منصور 327 .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot](9) لقد تقدم أن ابن منصور يرى أنها تنسب الى صنهاجة لا الى مصمودة.[/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68292, member: 329"] [font="]وعند حديثه عن مدارسها قال : « يوجد بها الآن ستة مدارس أعظمها وأعجبها مدرسة جامع علي ابن يوسف، وهي من حسنات السلطان أبي الحسن المريني، وقد جددها السلطان الغالب السعدي وكتب اسمه على جدرانها وهو تلبيس وقلب للحقيقة التاريخية من فاعله»(28).[/font][font="][/font] [font="]وملاحظة المؤلف هاته تدل على تحريه النزيه وعلى عدم الرضا بالتدليس، والتدليس لما في ذلك من قلب الحقائق من الزور والبهتان.[/font][font="][/font] [font="]واستغل حديثه عن هاته المدارس لبحث المواطنين على العلم والمعرفة خصوصا حينما تطرق إلى المدارس العصرية والمكاتب الوطنية، ولقد أشاد في هذه المناسبة برواد التربية أمثال المختار السوسي رحمه الله.[/font][font="][/font] [font="]وبذكر مدينة مراكش أنهى حديثه عن المدن والمراسي.[/font][font="][/font] [font="]ونحن نلاحظ أن عرضه لم يكن جغرافيا محضا ولا تاريخيا محضا ولكنه كان ممزوجا بذاتيته وبآرائه الوطنية العامة ويتجلى ذلك فيما يأتي:[/font][font="][/font] [font="]اولاـ في غيرته من أجل الدفاع عن الحق كلما وجد لذلك سبيلا.[/font][font="][/font] [font="]ثانياـ في الإكثار من الحديث عن سبيل التحرير الوطني ليقتدي معاصروه بذلك.[/font][font="][/font] [font="]ثالثاـ في اهتماماته الاقتصادية الشيء الذي دفعه إلى التحدث عن معامل السكر وعن بعض المعادن الموجودة بالمغرب.[/font][font="][/font] [font="]رابعا ـ في تعرضه لكثير من المظاهر الإحسانية الدالة على أريحية سكان المغرب وعلى حسن أخلاقهم.[/font][font="][/font] [font="]خامسا ـ في مقاومته لكل مظاهر الخيانة سواء كانت في الإطار الوطني العلمي.[/font][font="][/font] [font="]وهكذا يمكننا أن نقول أن سمة الذاتية تغلب أسلوب الكانوني رحمه الله رغم ما يبذله من جهد في المجال العلمي، وأن ذاتيته متكاملة مع الموضوعية وليست متناقضة معها، وبطريقته هاته يصبح العلم هادفا وتصير الدراسات ملتزمة.[/font][font="][/font] [font="]وبعد انتهائه من هذا التمهيد انتقل إلى التحدث عن تاريخ آسفي المقصود بالذات وسنتحدث في مقال آخر عن الطريقة التي سار فيها لتحقيق غرضه فإلى اللقاء إن شاء الله.[/font][font="][/font] [font="](1) آسفي وما إليه صفحة 7 بعد تصويب بعض الأخطــــاء.[/font][font="][/font] [font="](2) نــفس المصـدر صفحة 8.[/font][font="][/font] [font="](3) نــفس المصـدر صفحة 14.[/font][font="][/font] [font="](4) نــفس المصـدر صفحة 14.[/font][font="][/font] [font="](5) يقول الأستاذ عبد الوهاب ابن منصور مؤرخ المملكة في أحد تعليقاته الموجودة بالجزء الأول من كتابه أعلام المغرب العربي:"صحف أسم هذه القبيلة فصار في بعض الكتب مشتراية بسبب ميل نقطة الزاي الى جهة نقطة النون فصـارت الزاي راء والنون تاء وبدأوا ينسبون إلى الاسم مصحفا فيقولون المشترائي بدل المشنزائي".[/font][font="][/font] [font="](6) آسفي وما اليه صفحة 24 . (7)نفس المصدر صفحة 22 .[/font][font="][/font] [font="](7)نفس المصدر صفحة 22 .[/font][font="][/font] [font="](8) قبائل المغرب لعبد الوهاب ابن منصور 327 .[/font][font="][/font] [font="](9) لقد تقدم أن ابن منصور يرى أنها تنسب الى صنهاجة لا الى مصمودة.[/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية